" نقابة التجار " تطالب بضريبة "صفر" على الغذاء


جراسا -

قال نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة انه في ظل تآكل دخل المواطن الاردني وتراجع قدرته الشرائية يجب على الحكومة تخفيض الضرائب على الغذاء الى نسبة الصفر وليس زيادة الضريبة
عليها ، خاصةً وان احد اهم مطالب الحراك في الشارع الاردني تدعو لتخفيض الاسعار.

ونوه جوابرة في تصريح صحافي اليوم ان عزم الحكومية رفع أسعار السلع والمواد والخدمات يربك قطاع تجارة المواد الغذائية ، مشيراً الى أن الإصلاح الاقتصادي الذي تنشده الحكومة قوامه زيادة الاسعار وليس تحفيز القطاعات الاقتصادية.

ودعا جوابرة الحكومة الى التوجه الى قطاعات اخرى غير المواد الغذائية لزيادة ايرادات الخزينة، حيث يمكن زيادة ضريبة الدخل على قطاعات تقدر ارباحها بمليارات الدنانير وزيادة الضريبة عليها لن يؤثر سلباً عليها مثل: البنوك وشركات الاتصالات وشركات التعدين.

ورفض جوابرة أي توجه حكومي يمس هيكل الضرائب على السلع الغذائية بما يتسبب برفع الاسعار على المواطنين ، و ان المحدد لاسعار المواد الغذائية عوامل خارجية كون السلع مستوردة وأخرى محلية وفي مقدمتها الرسوم الجمركية والضرائب العامة ورسوم المعاينة والتي تتجاوز الـ 50 بالمئة من سعر بعض الاصناف والمواد الغذائية.

وتوقع جوابرة ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء في المملكة في حال زيادة الضرائب على المواد والسلع الى اكثر من 4-5 بالمئة ، حيث تشكل الاهمية النسبية لمجموعة الغذاء اكثر من 36.6 بالمئة في سلة المستهلك الاردني.

واعتبر جوابرة ان تخفيض الضرائب على المواد والسلع الغذائية من شأنه الحفاظ على استقرار اسعار المواد الغذائية وتخفيضها لبعض الأصناف واكبر دليل على ذلك انه في عامي 2008-2009 شهدت اسعار المواد عالمياً ارتفاعات غير مسبوقة وسجلت بعض السلع أرقاماً تاريخية إلا أن التجار وبتعاون الحكومة معها في تلك الفترة استطاعت الحفاظ على استقرار الاسعار من خلال تخفيض الضرائب على السلع الاساسية من جهة وقيام العديد من اعضاء النقابة بدعم اسعار البيع للمؤسسات الاستهلاكية المدنية والعسكرية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات