100 مليون دولار مساعدات إضافية أميركية للأردن


جراسا -

كشف مصدر دبلوماسي مطلع عن موافقة الولايات المتحدة الأميركية مبدئيا على منح الأردن مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون دولار للعام الحالي.

وقال المصدر لـ"الغد" إنّ "الأردن طلب أخيرا مساعدات إضافية من الولايات المتحدة الأميركية فيما أبدت الأخيرة موافقة مبدئية على الطلب".

وأشار إلى أن العمل جار حاليا على النظر في كيفية توزيع هذه المساعدات وموعد صرفها.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن هناك مفاوضات واجتماعات مرتقبة خلال الأسابيع المقبلة بين الجانبين لرسم التصور الأولي لكيفية توزيع هذه المساعدات.

وبين المصدر أنّ الموافقة المبدئية على تقديم المساعدات الإضافية جاءت بعد الزيارة الأخيرة لوزير التخطيط والتعاون الدولي د.جعفر حسان إلى الولايات المتحدة التي قابل فيها كبار المسؤولين هناك.

وتأتي هذه المساعدات لتضاف إلى المساعدات الأميركية المقررة لهذا العام بمقدار 660 مليون دولار والتي قسمت إلى 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.

وتكون المساعدات الاقتصادية مقسمة، جزء منها لدعم الموازنة وجزء لدعم القطاعات المختلفة من تعليم ومياه وصحة وغيرها.

ويشار هنا إلى أن المساعدات الأميركية الاعتيادية للأردن خلال 2012 ستكون بحجم المساعدات نفسها للعام 2011 وستكون الحجم نفسه لثلاث سنوات مقبلة إذ إنّ مذكرة التفاهم بين الأردن والولايات المتحدة تنص على منح الأردن مساعدات اقتصادية ثابتة هي 360 مليون دولار من 2012 وحتى العام 2014.

ويشار هنا الى أنّ برنامج المساعدات الاقتصادية الاعتيادية المقدمة من الولايات المتحدة للمملكة للعام2011 بلغ 359.3 مليون دولار وقد قسمت 184 مليون دولار لدعم الموازنة فيما خصص 175 مليون دولار لدعم قطاع التعليم في الأردن وخاصة فيما يتعلق ببناء وتأهيل المدارس ولدعم قطاع الصحة والتي من ضمنها مشروع صيانة وتأهيل المستشفيات بالإضافة إلى تخصيص دعم المشاريع المتعلقة بحماية الفئات المستهدفة (المرأة والأطفال والشباب).

واستخدم جزء من المنحة لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع ذات أولوية ضمن قطاع العدل والإعلام والحكم الرشيد و المياه والبيئة.

وتضمنت المساعدات الأميركية للعام الماضي 150 مليون دولار مساعدات إضافية و16 مليون دولار منحة قمح و250 مليونا ضمانات قروض من مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار ضمن برنامج "دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة" الذي يطلق الشهر المقبل إضافة إلى 50 مليون دولار مقدمة من وكالة الإنماء الأميركية USAID بـ50 مليون دولار للبرنامج ذاته.

ويشار هنا أيضا الى أنّ الحكومة الأميركية كانت قد خفضت لهذا العام الشروط المطلوبة من الأردن للحصول على المساعدات الاقتصادية الاعتيادية، لتكون بين 4 الى 8 شروط فقط بدلا من حوالي 20 شرطا. وجاء تقليل الشروط وفق تصريحات سابقة لمصدر حكومي "نظرا للتقدم والتعاون الكبير الذي أبدته الحكومة الأردنية أخيرا"، وسط توقع إنجاز هذه الشروط قبل أيلول (سبتمبر) المقبل على أبعد تقدير وهو موعد توقيع اتفاقيات تقديم المساعدات.

وجاء هذا إثر مباحثات كانت قد أنجزت بين الحكومة الأردنية ووكالة الإنماء الأميركية usaid بداية العام الحالي لتحديد هذه الشروط وطبيعتها. وكانت مساعدات العام الماضي 2011 أيضا مشروطة حيث كانت الحكومة الأميركية قد اشترطت لتقديم المساعدات النقدية الموجهة لدعم الموازنة أن يحقق الأردن إصلاحات تشريعية وأخرى تتعلق ببيئة الأعمال وبتشجيع الاستثمار، وتحقيق الشفافية والإفصاح.(الغد الأردنية)



تعليقات القراء

راعي
واستخدم جزء من المنحة لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع ذات أولوية ضمن قطاع العدل والإعلام والحكم الرشيد و المياه والبيئة.
شو يعني والحكم الرشيد ...
13-05-2012 12:09 PM
غيور ومقهور
بير مخزوق
13-05-2012 03:46 PM
رفيق الاحزان
مع الاوضاع الصعبه للشعب اكييد مصارييف الحيتان اكثر وظروفهم صعبه لذلك ناطرينهن الحيتان بفارغ الصبر لم نتلقى سوى 18 مليون من المساعدات طيب مساعدات السعوديه وين راحت قريب من المليار ملح وذاب
14-05-2012 01:50 AM
abu rood
وين بطير الفلوس يا حكومه بس شاطرين ترفعو اسعار والله لا ترفعو .......بكره زمن العجايب والله
14-05-2012 10:42 AM
قرفاه حالها
وين بتروح كلهامساعدات والمصاري

لازم يحطو لجنه لمراقبة وين بتروح هاي مصاري

ارحموناااااااااااا

خافواالله

ناس مو لاقيه توكل وناس بتلعب بملايين

لازم يكون فيه عدل لكل فئات الشعب
14-05-2012 04:37 PM
فقير
اسم الله ليش اهل خير صدقات طلبا للاجر والثواب مركز من مراكز الصدقات والتبرع مبروك
14-05-2012 11:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات