تصدير البندورة لاسرائيل وراء ارتفاعها بالاردن


جراسا -

وفق احصاءات رسمية لوزارة الزراعة فقد بلغت كمية البندورة المصدرة في شهر نيسان الماضي 44 الف طن ، فيما صدر الاردن لاسرائيل 14 طن بندورة 72 طن بطيخ و 239 طن خيار و 200 طن فلفل حلو و 40 طن باذنجان .

وحسب الارقام الرسمية فقد استوردت المملكة خلال شهر نيسان الماضي 377 طن جزر من اسرائيل و 101 طن تفاح و 24 طن افوكادو.

وصدر الاردن في شهر نيسان الماضي كميات كبيرة من البندورة الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعارها محليا ليتجاوز سعر الكيلو حاجز الدينار.

كما صدر العراق 21 الف طن وسوريا 104 الاف طن والسعودية 4 الاف طن والامارات الف طن والبحرين الف طن وبلغاريا 146 طن وقطر الفي طن.

وكان اجتماع قد عقد منتصف الاسبوع الماضي في وزارة الزراعة منتصف الاسبوع الماضي بحث خلاله تداعيات ارتفاع اسعار البندورة ووفق معلومات المختصين فان الازمة في طريقها الى الحل مع قرب بدء انتاج المناطق الصحراوية في المفرق لمحصول البندورة الذي يتوقع ان يدخل السوق مطلع الاسبوع المقبل.

وكانت وزارة الزراعة اعتبرت عدم تطبيق النمط الزراعي سبب مشكلات كثيرة في زيادة الكميات المنتجة ، ما انعكس على قضية التسويق ، الأمر الذي يجعل من تنويع وتنظيم الانتاج وتحديد المساحات المزروعة والتوجه الى الزراعات الاقتصادية التي توفر عملة صعبة وتوفر كميات مياه من أهم أولويات المزارع للتغلب على معظم المشكلات التي تواجهه.

يذكر ان المزارعين يطالبون بتعديل شروط التصدير وفحص التعديلات المطلوبة على أرض الواقع ، وأنه لا بد من طرق عدة لحلها عبر مقاربات تضمن للمزارعين فرصة التصدير من غير تعقيدات وصعوبات لا تنسجم مع الواقع وربما تكون شروطا لا مبرر لها وليست واقعية وأقرب للتعجيزية.



تعليقات القراء

مو
طبعا اسرائيل ابدى منا خليهم ياكلوا واحنا نموت
13-05-2012 12:00 PM
عبدالسلام عثامنة
من المستفيد من هذا التصدير

المزارع ؟ طبعا لا لأنه يبيعه بنفس السعر للجميع

هل تذوقتم الجزر المستورد ! مر , لانه يسقى مياه عادمة و يصدر لنا
13-05-2012 01:35 PM
ماجد / الخليل
اليوم اشترين بندورة أردنية سعر الكيلو 5 شيكل لكن للأسف جودة البندورة الإسرائيلية أفضل بكثير من الأردنية كن سعر الإسرائيلية 8 شيكل الكيلو الواحد بندورة الضفة وغزة واسرائيل أفضل بكثير من الأردنية
13-05-2012 07:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات