كل اردني عضو في الحراك وان لم ينتمي


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )

من هنا بدأ الحراك الشعبي المُطالب بالاصلاح يستمد قوته لممارسة حقه الدستوري , مدعوماً بالشعور العام لدى كافة فئات الشعب بالظلم, و سوء الإداره واستشراء الفساد ,وجرائم نهب مقدرات و ثروات الوطن .وترسّخ هذا الشعور وتعاظم عندما تعاملت الحكومه والبرلمان باستخفاف وانتقائيه في قضايا الفساد ورموزه التي لا ُيدرك حجم ضررها ودمارها إلا الشعب الجائع و المنهك.

اما بالنسبه لحجم الحراك والطرق التي يُعبر فيها عن مطالبه فهي في ظاهرها بسيطه و مشتته لكنها في الحقيقه عظيمه و تمثل غالبية هذا الشعب الذي يؤمن ايماناًمطلقا بأن كثر الزحام يعيق الحركه .

من هنا جاء عنوان الموضوع بأن كل اردني شريف و نظيف ويحب الوطن هو عضو في الحراك وان لم ينتمي اليه و لم يشارك في فعالياته بشكل مباشر لانشغاله بتأمين لقمة عيشه او لأي سبب اخر .

اما ما يميز حراك الشعب الاردني المُطالب بالاصلاح انه هو من حدد سقف مطالبه, وهو ايضاً من رسم الخطوط الحمراء و التزم بها, وهو ايضاً من التزم بهامش الحريه و لم يتجاوز عليه انسجاماً مع خصوصية العلاقه التي تربط مؤسسة العرش بمكونات الشعب الاردني.

والسبب المباشر لتجاوزكل المرجعيات, و مخاطبة جلالة الملك بشكل مباشرهو فقدان الثقه بهذه المرجعيات التي اصبحت عبئاً ثقيلاً على القياده و الشعب في ان واحد .

اما الاصوات النشاز التي تندس ضمن صفوف الحراك, و التي أجزُم بأنها مأجوره, جاءت لتُتفّه مطالب الحراك وخلق أزمه مع قوى الامن و مؤسسات الدوله الاخرى , وهذه الفئه في محاولاتها اليائسه هي كالحشائش الصغيره في الحديقه الغنّاء التي لا يمكن ان تحجب نور الشمس عن اشجارها .

ان حراكاً بهذه المواصفات حقاً يجب ان يُحترم و تُفتح معه قنوات اتصال حقيقيه و قصيره يكون الطرف المقابل فيها لديه القابليه و الجديه في الحوار لأن ذلك سيثري عملية الاصلاح تأسيساً لمرحله قادمه تكون لغة الحوار واحترام الرأي والرأي الاخر هي السائده.

مقدم متقاعد فواز علي الشهوان



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات