شبه الجزيره الكوريه على حافةالهاويه


رغم جهود كوريا الجنوبية لتحقيق الوحده مع الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكوريه ، ورغم المساعدات الانسانيه الضخمه التي تقدمها سيئول لشعب كوريا الشماليه ، لانقاذه من المجاعه ، الا ان القائد الاعلى لجيش الشعب الكوري الشمالي ، ومسؤوليين عسكريين وسياسيين كبارا في حكومة بيونغ يانغ ، صعدوا الشهر الماضي من تهديداتهم ضد كوريا الجنوبية بطريقه غير مسبوقه ، في محاولة للتشويش على انجازات سيئول الداخليه والعالميه غير مسبوقه خاصة في مجال تفعيل دورها في تحقيق الامن والسلم العالمي .

فقد هددت كوريا الشماليه بتدمير قلب العاصمه الكورية الجنوبية سيئول وتحويلها الى ركام ، خلال 3-4 دقائق ، بدعوى انها بؤرة للتآ مر المعادي لكوريا الشماليه ، مما دفع شعب كوريا الجنوبية الى دعوة حكومته للرد بحزم وصرامه على هذه التهديدات ، خاصة وان الجيش الكوري الجنوبي قادرعلى ذلك ، ويعتبر من افضل جيوش العالم تسليحا وكفاءة ، مما سيؤدي الى تفجير المنطقة من جديد ، اذا لم يتضافر المجتمع الدولي ، ويضع حدا لتهديدات كوريا الشماليه التي يصفها الكوريون الجنوبيون بانها تذكرهم بسموم الافاعي .

وبهذا الصدد كتب المحلل السياسي الكوري الجنوبي "شون سونغ هوان " كبير الباحثين في المعهد الكوري الجنوبي للوحده الوطنيه تحليلا ، حذر فيه من النتائج الوخيمه لتهديدات واستفزازات كوريا الشماليه ، على امن واستقرار شبه الجزيره الكوريه ، مؤكدا ان تهديدات "بيونغ يانغ" ينظر لها في سيئول بانها تشكل المسمار الاخير في نعش هذه الدولة الشيوعيه ، وان الحل الذي يراه مناسبا هو توحيد الكورتين تحت قيادة كوريا الجنوبية .

مليارا دولار للاحتفال
بذكرى ميلاد الزعيم !
--------------------
يرى الكاتب ان كوريا الشماليه صعدت تهديداتها الاعلاميه ضد جارتها الجنوبية ، واصبحت هذه التهديدات اكثر تطرفا . وقد بلغت هذه التهديدات قمتها غداة وفاة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ ايل " العام الماضي . وبلغت هذه التهديدات ذروتها في غمرة احتفالات كوريا الشماليه في منتصف شهر نيسان الماضي ، بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الكوري الشمالي الاب " كيم ايل سونغ " ، حيث خصصت كورياالشماليه ملياري دولار امريكي للاحتفال بهذه الذكرى .
وقد شنت كوريا الشماليه حملة اعلاميه قاسيه ضد كوريا الجنوبية ، صحبتها تهديدات عسكريه غيرمسبوقه ، ضد امن واستقرار وسلامة اراضي كوريا الجنوبية ذات اهداف سياسيه .
وقد انتقدت وسائل الاعلام ،وطلبة الجامعات ، ومؤسسا ت المجتمع المدني في كورياالجنوبية، تخصيص كوريا الشماليه هذاالمبلغ الضخم الذي يعادل 30% من موازنة بيونغ يانغ للاحتفالات ، في الوقت الذي يموت فيه شعبها جوعا اومرضا بسبب تسخير امكانات البلاد لتصنيع القنابل النووية واسلحة الدمار الشامل . كما نظم كوريون جنوبيون فعاليات فنيه للسخريه من هذه الاحتفالات .

كوريا الشماليه تهدد وتتوعد
---------------------------
اعربت كوريا الشماليه عن سخطها على موقف الشعب الكوري الجنوبي هذا ، اذ صدر في 18 نيسان بيان من " اللجنةالكورية الشماليه للتوحيد السلمي لأرض الا جداد " اكد ان كوريا الجنوبية ستدفع ثمن سياستها ضد قيادة وحكومة كوريا الشماليه وسخريتها من الاحتفالات التي تقام بهذه المناسبه تحت اسم - يوم الشمس المشرقه - الاسم الرسمي للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الكوري كيم ايل سونغ .
ويجيء التهديد الاخير بعد سلسلة تصريحات استفزازيه مماثله , صدرت عن مسؤوليين سياسيين وعسكريين كوريين شماليين كبارا ، ضد كوريا الجنوبية ، وموقفها من الزعيم الراحل كيم جونغ ايل ووالده كيم يل سونغ وا حتفالات كوريا الشماليه بالذكرى المائه لميلاد الاخير .
وترى بيونغ يانغ ان الحكومه الكوريه الجنوبية ، سمحت وبصورة انتقائيه لشعبها بالتعزية بوفاة الزعيم الكوري كيم جونغ ايل ، وان سيئول بذلك - حسب كوريا الشماليه - ارادت الاساءة للزعيم الكوري اكثر مما سعت للمشاركة في العزاء ، حيث اعلنت في نفس الوقت حالة الطواري ء بين قواتها ، تحسبا لما يمكن ان يجري في المنطقه من تطورات . ، مما دعا الناطق بلسان الخارجيه الكورية الشماليه الى تهديد كوريا الجنوبيه وحلفائها بالويل والثبور .
وتؤشر الوقائع ، - حسب الكاتب - على ان كوريا الشماليه هي الدولة المتبقيه الوحيده في العالم ، التي مازالت تلجأ للشتائم والانتقادات القاسيه في سياساتها ، كما ان تصريحات قادتها - حسب الكاتب - تفتقر الى الحد الادنى من القواعد الاساسيه المتعارف عليها عالميا ، مما جعلها غير قادره على ان تكون عضوا ا في المجموعه الدولية ، وان تلتزم بالقواعد الدولية المتعارف عليها في العلاقات الدولية .

اهداف انتقادات كوريا الشماليه
والرد الدولي المطلوب
------------------------------
تستهدف انتقادات كوريا الشماليه ، واستفزازاتها ضد كوريا الجنوبية سواء السياسيه منها او العسكريه تحقيق امرين :
الاول : ابتزاز كوريا الجنوبية عشية الانتخابات الرئاسيه ،,التي ستجري في كانون اول القادم –ديسمبر – ، للتاثير على الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي فيها ، و تشويه سمعة كوريا الجنوبية ، في المحافل الدولية ، خاصة وان لها حضور دولي يفوق حضورالعديد من الدول الاكبر مساحة وسكانا وموارد .
ويهدف قادة كوريا الشماليه ، من ترهيب كوريا الجنوبية ، الى التاثير سلبيا على الاوضاع الداخليه والاقتصاديه المتطوره ، واثارة المشكلات امام الناخبين والرئيس القادم .

الثاني : عزل كوريا الجنوبية عن امريكا باقامة علاقات سياسيه مع امريكا ،في الوقت الذي تعمل فيها على توتير علاقاتها مع كوريا الجنوبية . فقد اعلنت بيونغ يانغ ان للدول المستقله صاحبة السياده الحق في الاستخدام السملي للفضاء ردا على التصريحات الامريكيه ضد اطلاق صاروخ للفضاء لم يحقق اهدافه .
و تقوم سياسات كورياالشماليه هذه على اساس انها تقدم نفسها كدولة ضعيفه امام من ترى انهم اقويا وقويه امام من ترى انهم ضعفاء .
وترى واشنطن والصين ان تهديدات كوريا الشماليه اللفظيه يمكن ان تتحول الى عمل عسكري يفجر المنطقة مما يستدعي ان يتصدى المجتمع الدولي كله لهذه التهديدات لوقفها فورا

الحل :توحيد شبه الجزيره الكوريه
------------------------
ردت كورياالجنوبية رسميا وشعبيا على التهديدات والاستفزازات الكوريه الشماليه بقوة و حزم ،
سواء تلك المتعلقه باغراق المدمره الحربيه الكورية الجنوبية وقتل عدد من بحارتها ، او قصف احدى الجزرالكوريه الجنوبيه ، او التهديدات الاعلاميه الأخيره.
كما دعا 84 % من البالغين في كوريا الجنوبية و 8و76 % من الشباب الى التصدي بحزم لكوريا الشماليه حسب استطلاع ل"الراي " اجرته الحكومه الكوريه
ان سياسات كوريا الشماليه ، واعمالهاالاستفزازيه - حسب الكاتب - تؤكد ان الحل الوحيد للمسأله الكوريه هو في توحيد شطري كوريا تحت القيادة الكورية الجنوبية ، عقابا لسلطات كوريا الشماليه ، التي يضع قادتها بانفسهم من خلال ممارساتهم وتصريحاتهم ، اخر مسمار في نعش النظام الكوري الشمالي – كمايرى الكاتب -
انني امل - والحديث للكاتب الكوري - ان تدرك كوريا الشماليه بان أي استفزاز جديد ضد كوريا الجنوبية لن يسفر عن اية مكتسبات لهم بل بالعكس تماما
صحفي متخصص بالشؤون الكوريه



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات