مدينة أم قيس الأثرية تتحول إلى مدينة أشباح ليلا


مدينة ام قيس او ام كيس باللهجه الربدوايه هذا المعلم التاريخي الاثري الرائع والذي اجزم بان كل اردني استتمع برؤيته كما انها مقصد للسياح من كل الجنسيات بما تملكه من روعه في فن البناء والتصميم وهي تتحدث عن تاريخ حضارات قديمه جدا مثل اليونانيه والرومانيه وبنيانها المتميز حيث يستمتع الزائر بقراءته وتنوير فكره وبالتالي الاطلاع على تاريخ الاردن القديم ومعرفته .

لا انكر انني ازورها كل عام ولا امل من زيارتها كما باقي الاماكن الاثريه في بلدنا الحبيب الغني بالاماكن التاريخيه والاثريه ولكن زياراتي لها كانت دائما في النهار .

يوم الاحد الماضي اصر علي اطفالي ان اصطحبهم الى هذه المدينه الجميله واعلموني انهم اخبروا اصدقاؤهم في المدرسه بانهم سيذهبون الى مدينة ام قيس كون ذلك اليوم عطله رسميه بمناسبة عيد العمال , وقد استجبت لطلبهم وذهبنا اليها وقد كان الوقت متاخرا قليلا وبعد التجوال في معالمها الرائعه مثل المسرح والمدرج والكنائس والدكاكين المقنطره واخذ الصور الكثيره بها خاصة وانها تطل على بحيرة طبريا وهضبة الجولان وغيرها من المناظر الخلابه , وبعد الانتهاء جلسنا في المطعم المتواجد هناك وتناولنا العشاء واخذنا الوقت قليلا ليحل الظلام وما ان هممنا بالعوده حتى تفاجات بالظلام الدامس الذي يعم المنطقه باستثناء المطعم بالطبع وسالت احد الموظفين من اين لنا ان نعود المنطقه كلها ظلام دامس لا نستطيع رؤية الطريق للعوده الى السياره التي قمت باصطفافها بالساحه الخارجيه للمدينه , فاجابني من هنا تستطيع الخروج وقد تجد ضوء بعد المسير عدة امتار .

قررت العوده ومن نفس الطريق الذي اتيت منه داخل المدينه واطفالي يمسكون بيدي من شدة العتمه والظلمه الموجوده ولم يثقوا بي بانني استطيع ان اصل بهم الى السياره من شدة العتمه وقد انتاب الطفله الصغيره بعض الخوف , وقد قلت في نفسي لقد احسنوا لو تم وضع اصوات غريبه ومخيفه في ممراتها فقد تصبح شبيهه بمدينة الاشباح , وبعد معاناه طويله وصلنا الى الساحه ساحة اصطفاف سيارات الزوار واذا بالساحه مظلمه ايضا كظلمة المدينه ولا يوجد بها اي اناره .

وصلت الى سيارتي وانا حزينا جدا على ما رأيته من اهمال لهذا الصرح الاثري الجميل وهذا البخل في عدم وضع اناره داخل ممراتها وفي ساحة اصطفاف سيارات الزوار وتساءلت لماذا هذا الاهمال ؟ هل المدينه مخصصه للزياره في النهار فقط ؟ ام ان السبب هو عدم القدره ماديا على انارتها ؟ رغم ان المطعم يعمل ليلا ويسهر فيه كثيرا من السياح والزوار , ولا اريد ان اتحدث عن مخاطرها امنيا وبها من الحفر الكبيره والزراديب وغيرها من الاماكن الضيقه والتي قد تستغل بطرق اخرى غير مشروعه .

اتذكر ان هناك مكتب للتذاكر ويستوفي رسوما من الاجانب على الدخول وقد رايته لا زال موجودا هذا المكتب وعلى مدخل الزوار وبالتالي فان المدينه تدر دخلا وكذلك المطعم السياحي ذو الاسعار السياحيه يدر دخلا عليها , فلماذا لا يخصص جزءا من هذا الدخل لانارة الممرات وساحة السيارات , ولا اعتقد انها مكلفة جدا , سؤال يحتاج الى اجابة من المعنيين عل وعسى ان تلقى استجابه واهتمام .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات