التسول ما بين الظاهرة الاجتماعية والمهنة


يتساءل الكثيرون وانا واحد منهم عن ظاهرة التسول في بلادنا – هل التسول ظاهرة اجتماعية موسمية عابرة او هي مهنة العصر الحديث ؟ وهل يوجد قانون في بلادنا يمنع التسول ؟واذا كان الجواب بنعم، فلماذا لايتم تفعليه حتى الان ؟ومن هي الجهة المناط بها هذا الامر ؟ هل هي وزارة التنمية الاجتماعية ؟او وزارة الداخلية ؟او الوزارتان معا . اما اذا كان الجواب بلا ؟ فماذا ننتظر ؟ ولماذا لا نقوم باستصدار قانون لمكافحة هذه الظاهرة ؟ان وجود قانون لمكافحة التسول ضرورة وليس ترفا تشريعيا – فالتسول ظاهرة اجتماعية سيئة ومشهد غير حضاري في بلد مثل الاردن يعمل جاهدا على الرقي بالانسان تعليميا وصحيا وماديا من خلال برامج تنموية شاملة ومن خلال مشاريع انتاجية تسهم في الحد من الفقر والبطالة .

لقد اقام الاردن العديد من المؤسسات التي تعنى بمكافحة الفقر والبطالة مثل صندوق المعونة الوطنية وصندوق التشغيل وصندوق الزكاة ومراكز التدريب المهني ووزارة التنمية الاجتماعية علاوة على المئات من الجمعيات الخيرية ومنظمات العمل الاهلي الخيري التي تصب اهدافها في مكافحة الفقر والبطالة . ومع كل ماذكر من موسسات تعمل على التخفيف من حدة للفقر والبطالة لا نزال نشاهد ظاهرة التسول منتشرة بصورة اصبحت ملفته للنظر- امام دور العبادة والمطاعم وعند الاشارات والشواخص المرورية وفي الاسواق العامة . لهذا فان من حقنا ان نتساءل وبمرارة هل اصبح التسول مهنة يصعب السيطرة عليها ؟ او ان الاجهزة التنفيذية لاتقوم بواجباتها على اكمل وجه ؟ واين دور الاجهزة التربويه و التوعويه والاعلامية واين هم الوعاظ ومرشدو الشباب من هذه الظاهرة والقيام بعملهم النهضوي للحد من هذه الظاهرة التي اتمنى الا تصبح مهنة العصر – ومهنة من لا مهنة له –في ضوء اختفاء دور الاسرة التربوي والتوعوي وغياب الروادع الاخلاقية والدينية .

اننا جميعا مطالبون كتابا وافرادا ومؤسسات مجتمع مدني واهلي العمل سويا وضمن سياسات وبرامج واضحة المعالم للبدء بحملة من اجل انهاء هذه الظاهرة من التفشي والتمدد في المجتمع لتصبح فيما بعد مهنة المستقبل لها اجهزتها واداراتها المتطورة يومها لن نستطيع العمل على التخلص منها واذا حاولنا ذلك تكون قد لوثت ثقافة المجتمع بطرقها واساليبها الاحتياليه الرخيصه وهنا تكمن الطامة الكبرى . نحن مطالبون اليوم قبل الغد بالتصدي لهذه الظاهرة بعزم وعزيمة وباجراءات قانونية وادارية واجرائية لتخليص المجتمع من ظاهرة التسول التي اقل وصف لها انها ظاهرة غير حضارية لاتليق بالمجتمع الاردني الذي ينشد العدالة والمساواة في العيش الكريم لكافة ابنائه بعزة وكرامة وكبرياء .



تعليقات القراء

فوزي سعاده
ليش فرق المكافحه ما تروح تشوف المتسولين عند ابوابالجوامع في جبل النصر
09-08-2013 11:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات