أساتذة جامعات:قرار تنقلات رؤساء الجامعات مخالف للدستور ويشبه حركة باصات الكراجات


جراسا -

خاص- قوبلت التنقلات الاخيرة لرؤساء الجامعات الاربع التي أقرها مجلس التعليم العالي الاخير بشأن اجراء تنقلات بين رؤساء جامعات رسمية قدرا متزايدا من الجدل, فبعد تلك التنقلات التي تم بموجبها تسلم الدكتور سليمان عربيات مهام رئيس الجامعة الهاشمية وعبد الرحيم الحنيطي رئيسا لجامعة مؤتة وسلطان أبو عربي رئيسا لجامعة اليرموك و الدكتور محمد أبو قديس لرئاسة جامعة الطفيلة التقنية، طفت على السطح جملة من علامات استفهام حول مغزى هذا الاجراء ودوافعه وأيضا تبعاته.

في حين حمل القرار دلالات تقول بوجود صدامات ومناكفات بين مجلس التعليم العالي ورؤساء الجامعات المعنية بالقرار، حيث أشارت مصادر لدى التعليم العالي بأن القرار يهدف الى تهميش البعض وتسليط الضوء على البعض الاخر ممن شملهم قرار التنقلات، يتزامن ذلك مع احتجاج د.عبد الرحيم الحنيطي ود. محمد أبو قديس، وما يزيد في صدقية هذا الطرح أن وزير التعليم العالي د. عمر شديفات وبحسب معلومات تناقلتها أوساط نيابية تعرض خلال الفترة الماضية لضغوط كبيرة من قبل بعض النواب لتغيير رؤساء جامعات رسمية ومن بينهم د.عبد الرحيم الحنيطي بسبب رفضه تعيين أقارب نواب في الجامعة الهاشمية، وفي ذات الوقت عزا البعض قرار التنقلات لدوافع سياسية لا أكاديمية.

الحكومة تجهد في بناء الواجهات، ويهمها أكثر على ما يبدو مسألة "الديكور" بعيدا عن أي تغيير أو بناء فاعل للمشهد التعليمي الجامعي، وإلا ما هو مصوغ قرار مجلس التعليم العالي الاخير الذي شمل رؤساء جامعات لم يمض على تعيينهم سوى سنة واحدة فقط, ولم يتمكنوا من تنفيذ الاستراتيجية التي يدأوها في جامعاتهم والتي تنادي بها الاستراتيجية الحكومية مع الاشارة الى المخالفة القانونية الدستورية البحتة والتي ينص عليها قانون الجامعات في مادته رقم 7 – أ والقاضية بـ" لكل جامعة رئيس متفرغ لإدارتها يعين بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب من المجلس لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ووتضح المخالفة الدستورية أيضا وفق ما نصت عليه الفقرة جـ من المادة ذاتها بأنه " تنتهي خدمة الرئيس بانتهاء مدة تعيينه أو في حال إنهاء خدمته بتعيين بديل له ويجوز له في جميع الأحوال أن يستمر في أشغال رتبة الأستاذية في الجامعة وبأعلى مربوطها، ولم تنص على نقله او نقل رئيس جامعة اخر لجامعة أخرى.

الى ذلك ووفق آراء رصدتها "جراسا نيوز" عبر اساتذة جامعات، وصفوا قرار مجلس التعليم العالي بشأن تلك التنقلات بأنها مست التعليم العالي بوصفه خط احمر وكانت التنقلات في الية تنفيذها أشبه بأليات قسم حركة الباصات في "الكراجات" بتوجيه الباص العامل على الخط الفلاني بالتوجه للسير على الخط العلاني، ومنوهين الى مكامن خلل جلية يقول بها النظام التعليمي الجامعي، بيد أن الخطط التي يباشرها رؤساء الجامعات وقبل المضي بها او الانتهاء منها تجدهم خارج مواقعهم او في موقع آخر، الامر الذي يجعل جامعاتنا الرسمية تراوح في امكنتها دونما تطوير يذكر.

ويؤكدون في السياق ذاته بأن القرار لم يخدم الجامعات كمؤسسات أكاديمية يعول عليها في بناء الدولة، ففي الوقت الذي يتوجب خلاله أن يحظى منصب رئيس الجامعة بثوابته الدستورية، يقوم مجلس التعليم العالي بتهميش معايير تلك الثوابت ويخضعها لعمليات تنحو صوب منطق جغرافي وحتى عشائري غير موفق.

الباحث الاكاديمي د.محمد أبو فروة يؤكد من جانبه بأن القرار لم يخالف الدستور فحسب، بل تجاوزه الى إغفال الارادة الملكية السامية في تعينات رؤساء الجامعات، موضحا بأن تعيين رؤساء الجامعات ووفقا للدستور يتم بموجب ارادة ملكية سامية، وإخلائهم لمنصب رئاسة الجامعات أيضا يتم بالارادة الملكية السامية، الا ان عملية التنقلات بالمحصلة هي عملية التفافية واضحة على مواد الدستور الاردني.



تعليقات القراء

ابن جراسا
احلى شي في القضية عنوانكو يا جراسا
16-02-2009 12:26 PM
البقعاوي
فعلا قرار التنقلات غير مدروس وأويد الحنيطي بانه يشبه تنقلات المدارس والرضات
16-02-2009 12:27 PM
معتز تلاوي
يعني النواب ورا القرار وبدهم يقلبو الجامعات لواسطاتهم
الاجدى ان يحل مجلس النواب اثر هذه القضية
16-02-2009 12:28 PM
على الاردن العوض
على التعليم العالي العوض اذا كان ابو شديف رئيسا لهرمه والله مليون هزلت
16-02-2009 02:47 PM
والله عمر شديفات يفهم أكثر منكم
شوماله عمر شديفات موعاجبكم يفهم اكثر منكم
16-02-2009 03:17 PM
krk
omer shleeeefat
16-02-2009 05:03 PM
موظف جامعة قرار حكيم
الصح صح قرار حكيم انا بشكر للوزير نقل ابو قديس لانو انسان متسلط حرم موظفين الجامعة من ابسط حقوقهم المكتسبة وهو التامين الصحى من شان يحط فى جيبتوا وبصراحة ابو قديس تنقصه الخبره فى قيادة جامعة مثل اليرموك
16-02-2009 10:25 PM
ابن الشمال

- اذا كان يملكون القرار ولديهم الاثباتات القانونية - فليلجأوا الى القضاء العالدل - ومحكمة العدل العليا

لكنهم في النهاية سيغمضون عيونهم عن ذلك - اذا ما بدهم بيجي غيرهم وأحسن منهم ,,,,!!! بعض الرؤساء اصبحوا عالة على الجامعات !!!!!

بيكفى اهل الشمال ارتاحوا من (( ابو قديس )) ما شفنا منه غير (( الصخام واللطام )) وتأمين صحي سىء - برفقوا معه (( الكراتين - العلب )) وين صارت ونحن في القرن الحادي والعشرون والمحسوبيات - نتواصل معكم من اجل بناء الوطن !!!
17-02-2009 07:53 PM
جويعد
..... قرار اداري يصدر عن مجلس التعليم العالي .ليس فية اساءة لاي من السادة الاساتذة الافاضل رؤساء الجامعات المحترمين وهذة الامور طبيعيه جدا ومن اهم فوائدها اعطاء دماء جديدة لجامعاتنا بهدف استمرار العطاء وامور اصلاحية اخرى كان من الاولى بالسادة المحتجين التنبة لها قبل هذا الهجوم الشرس على معالى وزير التعليم العالي , والتي تظهر به الشخصنة مفتوحة على مصراعيها والاسباب لهذه الهجمة كثيرة اذكر منها 1-ان السادة المهاجمين واغلبهم اساتذة موعودين بمراكز داخل جامعاتهم ستلغى اذاتمت التنقلات 2-الحسد (وهذا امر فطري بالنفس الانسانية ال..)فلماذا زميلنا اصبح وزيرا ونحن لا؟؟؟؟ 3-ان الرئيس الجديد لاتربطني بة علاقة ويحتاج من جهدا جديدا لذلك او ان علاقتي بة غير جيدة
18-02-2009 02:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات