google_ad_client: "ca-pub-3995188976473345", enable_page_level_ads: true });

اغلاق

جهات سعودية: "جامعة البتراء" تتسول باسم الطلبة الفقراء

شعار جامعة البتراء

جراسا -

خاص - اتهمت جهات سعودية بعض الجامعات الخاصة الاردنية بالتسول عبر جمع التبرعات من رجال اعمال ومؤسسات خيرية بحجة دعم صندوق الطالب الفقير, مشيرة الى ان الجامعات تحتفظ بتلك التبرعات في خزائنها .

الاتهامات تركزت حول جامعة البتراء الخاصة , التي يرأسها رئيس الوزراء الاسبق د.عدنان بدران, حيث افادت المعلومات بان الجامعة قامت بجمع مايزيد 500 الف دينار من رجال الاعمال السعوديين والمؤسسات الخيرية, مقابل تقديم تسهيلات "دراسية" للطلبة السعوديين .

الجامعة وبحسب المعلومات لـ"جراسا نيوز" مارست "التسول" من الجمعيات الخيرية السعودية و الخليجية عموما باسم الطلبة الفقراء فيما لم تقم بايصال تلك التبرعات لمستحقيها من الطلبة.

من جانبهم, شكا عدد من الطلبة في الجامعة مما اسموه "انحياز" الرئيس بدران للطلبة الاثرياء, حيث يتجاهل طلبات سلف الدراسة التي يتقدم بها الطلبة الفقراء, فيما يغرق "ابناء الذوات" بالمنح و الخصومات .




تعليقات القراء

الطالب سيف
..... سويت الاردن متسولين الاردن اشرف وانبل واجل من ان يسمى اهله متسولين ..........
18-04-2012 11:56 AM
طالب يرموكي 1986
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
18-04-2012 12:22 PM
راس الفتنه
المليارات عند دول الخليج كفيله ان تدرس كل طلاب الوطن العربي مجانا ,,, مع العلم بان دول الخليج التدريس فيها مدفوع وبالالاف ,,, وكان بالعراق مجانا ,, وما زال في سوريا مجانا ,,, ولكن اذناب .... ,,, يحاولن الضغط على الاردن لكي يقدم تنازلات حتى تمرر الاجندات كما يريدون ,,, يعني فلوس بالمليارات راح يأثر كم ......
18-04-2012 12:27 PM
مع التحيه والتقدير الى هيئة مكافحة الفساد
الكتور .......... اليس هو رئيس الوزراء الاسبق الموضوع ليس بحاجه الى تعليق الامر الان بيد رئيس الوزراء والجهات ذات الاختصاص والتحقيق
18-04-2012 12:31 PM
عوض
يجب على الحكومه فرض ضريبه جديده على هذه الجامعات هي ضريبة الشحاده او ضريبة مبيعات طالما ان البعض يبيع كرامته للحصول على المال
18-04-2012 12:54 PM
_______________
جامعة خاصة ودعم الطالب الفقير كيف؟؟ مش راكبة يعني الطلاب اللي بيسجل في هذه الجامعات ميسورين الحال فلمن تصرف المنح والمساعدات؟؟
18-04-2012 01:34 PM
مهند
انا كنت بجامعه خاصه ورئيس الجامعه اجتوه منحه للطلبه الفقراء بنص مليون من سفارة الكويت ولكن رئيس الجامعه راح بنا بيها مبنا جديد
18-04-2012 01:57 PM
سليمان الطعاني
يا ريت المواقع الاليكترونية تذهب الى معالجة القضايا المجتمعية التي ترهق كاهل المواطن وترفع شكواه للجهات ذات العلاقة وتحل مشاكله ومشاكل اسرته وتقدم الحلول لمختلف المشكلات من خلال دراسات معمقة ومبرمجة ترتقي بالفكر والعقل وتتحلى بالمسؤولية والاخلاص في خدمة الوطن،

.................
18-04-2012 02:22 PM
طلال الشوق
يا ..... اصبحتم تتباجحون باموال النفط المنهوب من جيوب السعوديين



مبارك لكم رصيد فهد 5 تريليون دولار



نحن بالاردن نملك رصيد كبير من الكرامة
18-04-2012 03:10 PM
ما فهمنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شو يعني مقابل تسهيلات للطلبة السعوديين ؟؟؟؟؟ هل المعنى انهم ينجحوا بدون دراسة ولا شو قولولنا؟
18-04-2012 03:11 PM
مها
هاد الحكي صحيح لان بنهبو كمان من جيوب الطلاب وانا درست فيها اكبر جامعه ..... بسحب المصاري من الطلاب ومن التبرعات وهي جامعة قائمة ع الربح المادي وليش ع اهتمام الطالب
18-04-2012 03:37 PM
مها
ياريت يا مفهمنا انهم بنجحو الطلاب وبساعدهم بالعكس برسبوهم لحتى يسحبو مصاري من اهاليهم واقسم بالله انو الحكي صحيح لان هدفهم قائم على الربح المادي فقط
18-04-2012 03:47 PM
مواطن بلا حدود
التسول من أجل العلم لا عيب فيه لكن التسول تحت أقدام ............
18-04-2012 04:40 PM
طالب مسكين
جامعه البترا جامعه.. جدا وبدهم فلوس والهم فضايح كتييييييييير
18-04-2012 08:34 PM
طالب من الجامعة
انا طالب صارلي خمس سنين متخرج من جامعة البتراء وللأن مش عارف اجيب شهادتي لأني كان علي مبلغ 350دينار قبل التخرج ولما رحت اعمل براءة ذمة واخذ شهادتي بعد ستة اشهر تفاجئت انو المبلغ صار 850دينار والباقي عندكو وعند وزير التعليم العالي و ....
19-04-2012 01:00 PM
كوكو
جامعه رسب عنسبه جامعه فاشله وهدفها مادي
19-04-2012 02:49 PM
ابو خمه
وبعدين مع موااااااااااال الشحده في هالبلد

الحكومة بتشحد علينا ( الشعب)

والشعب بيشحد على بعضه
19-04-2012 07:35 PM
نعرف
...
رد من المحرر:
نعتذر...
19-04-2012 08:58 PM
lora
من افشل الجامعات الخاصه خصوصا في محاولاتهم لترسيب الطلاب مقابل نسبه معينه من عدد الساعات بتقاضوها اعضاء هيئه التدريس
20-04-2012 02:38 AM
الى تعليق19 -لورا
يا اختي تذكري قوله تعالى: وما يلفظ من قول إلا ولديه رقيب عتيد. قد يلقي المؤمن كلمة لا يلقي إليها بالا تهوي به إلى جهنم سبعين خريفا. ماذا تقولين؟ الأستاذ يأخذ عمولة على كل طالب يرسب؟ هل هذا كلام عاقل؟ وكيف استنتجت هذا الاستنتاج العظيم؟ إذا انت تقولين أن أساتذة الجامعة مرتشون بائعون لضمائرهم غير عادلين ولا يخافون الله. هل أنت واعية لما تسرديه من اتهامات ظالمة؟ وهل هذا ما يستحقه المربين الأفاضل الذين أفنوا عمرهم بالدراسة والبحث وإعداد العقول؟ هل هذا جزاؤهم؟ حقا إنه زمن الرويبضة.
20-04-2012 08:39 PM
بتراوية
أنا طالبة في البترا. توفي والدي وانا في السنة الثانية واصبحت بلا عائل. علمت من زملائي أن رئيس مجلس إدارة شركة البترا، وهو فلسطيني الاصل ويحمل جنسية سعودية يحول كل ارباحه من الشركة الى صندوق الطالب الفقير منذ ان تاسست الجامعة فهو مقتدر ماديا وليس بحاجة اليها كما ان زكاة ماله السنوية يخرجها الى الصندوق فارسلت طلبا اليهم لدعمي وبعد ان تحروا عن حالتي تم اعطائي منحة كاملة خاصة اني متفوقة ومثلي الكثيرين لذا ربما يكون التبس عليكم الامر فالسعودية تدعم طلبتها السعوديين حيث ان اغلب الدارسين عندنا من السعودية قدموا على اساس منحة من حكومتهم علما بان اغلبهم يخسرون المنحة لتدني معدلاتهم خلال الدراسة عن الحد الادنى الذي تضعه مملكتهم شرطا لاستمرارية المنحة. ...
20-04-2012 08:47 PM
من اردني الى طالب من الجامعة 15
الكمبيوتر والفواتير لا تكذب ان كانت لديك الفواتير التي تثبت ما دفعته وما تبقى عليك فأبرزها وستحصل على حقك فالأمور محسومة والكمبيوتر لا يميل إلى طالب دون آخر قابل المديرة المالية وستحصل على حقك بالعدل
20-04-2012 08:51 PM
آخ يا جراسا
بالله عليكم يا جراسا قبل ما تنشرو اي شكوى تتأكدو من المشتكي واذا كان طالب مفصول من الجامعة لتدني معدله ما تردو عليه هدا كله افتراء على الجامعة من همالته
20-04-2012 11:57 PM
لووووولووووو
مش صحيح هدا الحكي جامعة البترا من افضل الجامعات الخاصة بالبلد وعلى راسي الدكتور بدران اروع انسان واكاديمي فذ والطلبة كلهم بحبوه
20-04-2012 11:59 PM
ايش هالفلسفة؟؟؟
يعني معروف ان جامعة البترا جامعة خاصة ربحية كيف ممكن تطلب تبرعات من أي بلد وهي بتكسب وبتوزع أرباح بالملايين على المساهمين؟ تحت أي حجة؟لو جامعة حكومية ميزانيتها محدودة وعليها ديون ممكن نقول في سبب أما في هذه الحالة فالكلام مش زابط والطالب عارف الرسوم فيها سلفا اذا ما معه ليش يسجل ويدور يتسول رسومه؟؟
21-04-2012 12:04 AM
الى بتراوية
انا طالب اردني متلك بدرس على حساب العم الفاضل ابو بشار بواسطة صندوق الطالب المحتاج وحسب ما بعرف انو معه جنسية سعودية وله اعمال خير كتيرة وفي نسب او قرابة مع رئيس الجامعة الله يطول لنا بعمره. وسمعت انه في زينا عشرات في الجامعة وبصراحة انا بستاهل المساعدة لان الوالد كبير بالسن ومتقاعد بمعاش 150 د وانا كبير اخوتي ولولا المنحة ما كنت قدرت ادرس
21-04-2012 12:09 AM
ساكن في البنيات
والله لو بتمروا بالشارع المحاذي للجامعة لتشوفوا فوق الألف سيارة من أحدث موديل بتصف يوميا عند البوابات بتوقع انو سيارات الاساتذة اقل من مستواها بكتير. ياعمي هاي جامعة خاصة ورسومها عالية نسبيا شو تسول وما تسول؟؟؟
21-04-2012 12:16 AM
الى رقم 4
بلاش فلسفة عالفاضي نعم الدكتور عدنان بدران رئيس البترا حاليا وكان رئيس فيلادلفيا وقبلها أسس جامعة اليرموك.. من أفضل الأكاديميين عالم له مئات الأبحاث المنشورة والكتب المؤلفة. استعانت فيه اليونسكو فترة طويلة لخبرته وتميزه والبترا محظوظة فيه. على راسي دكتور بدران الله يديم عليه الصحة ويسعده إنسان بكل معنى الكلمة
21-04-2012 12:20 AM
سمر
هادا حكي افتراء انا طالبة بالبترا ولي اصدقاء من الجالية السعودية عمرو ما صار هدا الحكي منين بتجيبوه؟ اساسا هم المساكين بيعانو في دراستهم خاصة في البداية لان مناهج المدرسة بسيطة والفرق بينها وبين مناهج الاردن كبير وياما برسبو بالمواد خاصة العلمية وعمرهم مااشتروا العلامات
21-04-2012 11:45 AM
احمد حسين
جامعة البترا من اقوى الجامعات الخاصة بالاردن وادارتها شديدة والعلامات ما بنحصلها الا بطلوع الروح. معظم الطلاب ميسورين وفي لجنة مسؤولة عن توزيع منح المساعدة على الطلبة المحتاجين بعد ما تدرس حالتهم ولو صحيح انو الاغنياء هم اللي بستفيدوا من هادي المعونات كان ما سكتنا وعملنا اعتصامات واضرابات. شو هي الشغلة فلتانة؟
21-04-2012 11:48 AM
طالب مستفيد من الصندوق
كلمة حق انا طلعت روحي وانا اجيب اثباتات لسوء وضعي المالي لحتى قدرت اخد المعونة من الصندوق. الآليات معقدة وفي دراسات مكثفة لتحري أوضاع الطلبة المحتاجين الشغلة مش سهلة. بعدين انا من الاول سألت عن مصدر اموال الصندوق لاني متدين وعرفت انو زكاة اموال المساهمين بحطوها فيه سنويا يعني بالحلال ومن جيوب المساهمين وما في أي حكومة إلها علاقة بتمويله فبلاش ادعاءات كاذبة. احنا كرامتنا فوق اي اعتبار مع احترامنا للسعودية. ونتحدى أي مسؤول في سفارتهم يحكي انو إلهم فضل بتعليمنا
21-04-2012 11:52 AM
إلى مها
...........
رد من المحرر:
نعتذر.....
21-04-2012 11:57 AM
متوقع جدا
مش غريبة على ....... ولكن المهم هل ستذهب الى من يستحقها ام كالعادة

هي بالجينات
21-04-2012 12:00 PM
أستاذ جامعي في البترا
اللي ......... بالله عليكي يا لورا؟ احنا بناخد مقابل كل طالب بيرسب؟ وليش الطالب ما يدفع دينارين للمالية ويطلب إعادة تصحيح ورقة الامتحان من قبل لجنة محايدة للتأكد من علامته اذا كان صحيح بيستاهل النجاح؟ هدا نظام مطبق عنا بالبترا من زمان ودايما الطلبة بيلجؤا له عندما بيشكوا انهم انظلموا بالعلامة. راسمالها 2 د. واساسا معظم الامتحانات تحوسبت وعلامة الطالب بتطلع على كمبيوتره فورا بدون لف ولا دوران. اتقي الله
21-04-2012 12:01 PM
إلى المعلقين
الجامعة مملوكة لمساهمين وبالنهاية هدفهم ربحي يعني ما جبتو شي جديد والرسوم وضعت حسب دراسات توازن بين المستوى الاكاديمي المميز وربح مادي للمساهمين بعد اقتطاع المصروفات من رواتب وبنى تحتية وغيرها. هذا شيء معروف فلماذا تسجلون فيها من البداية؟ خاصة ان لم تكونوا تملكون ما يغطي نفقاتكم الدراسية؟ ادرسوا جيدا وادخلوا الجامعات الحكومية شبه المجانية وبلاش فلسفة
21-04-2012 12:05 PM
شو هادا الحكي؟
عش رجبا ترى عجبا. على آخر الزمن جامعة خاصة بتوزع بالسنة فوق ال6 ملايين دينار أرباح على المساهمين بدها تروح تتسول مصاري من السعودية وغيرها؟ احكوا حكي يدخل العقل. قالوله كيف عرفت انها كذبة؟ قالهم: من كبرها.
21-04-2012 12:08 PM
عجبتني كلمة تتسول
يا حرام جامعة البترا صارت تتسول؟؟ مسكينة.. على أساس انها بتخسر وما عندها الا كم طالب بس ودكاترتها مش عميقبضوا رواتب من اعلى رواتب الاساتذة ولا عمتبني طوابق جديدة ومباني جديدة لتقدر تستوعب الطلبة. مش قادرة افهم كيف ومن فين بتجيبوا هيك اخبار؟ صرنا هلأ بحاجة الدول العربية لتمشيلنا جامعاتنا؟؟ بس بلاش
21-04-2012 12:12 PM
تحية من القلب إلى الدكتور بدران
والله يا دكتورنا العظيم خسارة في هيك ناس رجعتك من فرنسا. كان .... لك تضل في اليونسكو معزز مكرم براتب يوازي 20 ضعف راتبك بالأردن بس آخ على الوطنية والانتماء هيك عمتدفع ثمنهم من ناس لابقدروا علم ولا إنتاج بس ربنا فوق الجميع وكل كلمة افتراء قيلت عنك من ضغائر الناس راح يتحاسبوا عليها من مليك مقتدر فالملكان يسجلا كل ما يتفوه به بني آدم من قول والحساب في يوم الحساب. في النهاية القافلى تسير والكلاب تنبح. الرجاء من جراسا النشر دون اقتطاع
21-04-2012 12:18 PM
إلى الإخوة في السعودية
أرجو منكم توفير أموالكم التي تزعمون أن الجامعات الخاصة الأردنية تتسولها منكم - إن صح أنكم قلتم ذلك- ومنحها لجامعات أخرى في بلاد تحتاجها فعلا فجامعاتنا الخاصة ولله الحمد تكسب كثيرا وتوزع الأرباح سنويا على المساهمين فيها وليست بحاجة إلى الصدقات والمؤمن الحق يجب أن يتحرى عن الجهة التي يتصدق عليها كما تعلمون. فأعطوا صدقاتكم لمن يحتاجها فعلا. نحن في جامعة البترا بألف خير والمساهمون في شركة البترا من الأردنيين مقتدرون ويخرجون زكاة أموالهم سنويا وتوزع على المحتاجين من طلبة البترا وهم قلائل بالمناسبة.
21-04-2012 12:23 PM
إلى مها
يفترض بأي طالب درس في جامعة أن يشعر بالفخر والانتماء إليها لأنها السبب في نقله من فئة جاهلة إلى فئة متعلمة حيث أصبح بفضلها إنسانا منتجا وقادرا على بناء بلده. وهذا جزء من العرفان بالجميل الذي لم يعد بعض أبنائنا الطلبة -وللأسف- يتقنوه.
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أهكذا يكون الولاء لمؤسسة صاحبة الفضل فيما أنت عليه الآن؟
21-04-2012 12:51 PM
إلى 38
أشد على يدك أخي وأوجه بدوري شكرا خاصا لأستاذي ومعلمي الكبير الدكتور بدران العالم النزيه المدافع عن حقوق الإنسان وصدق المثل القائل: من علمني حرفا ..صرت له عبدا
إليك ياسيدي تحية من قلب مخلص يمتليء عرفانا بفضلك عليه
21-04-2012 12:53 PM
أتحدى
أتحدى من يزعم بأن جامعة البترا تسولت أن يظهر لنا أي إثبات على كلامه.. ولن يفعل فالاتهامات تلقى جزافا والحكي ببلاش والطلبة المفصولين من الجامعة بسبب تدني معدلاتهم كثر للأسف ومنتشرون ويعبرون عن فشلهم وإحباطهم باتهام الجامعة. أنت يا بترا في العلياء والشجر المثمر هو الذي يرمى بالحجارة. وقريبا بإذن الله وعندما تصدر اللجنة المكلفة بوضع قواعد تصنيف للجامعات الأردنية -والتي يرأسها دولة الدكتور عدنان بدران-سيتم إحقاق الحق وسيتبين الجميع ترتيب الجامعات الأردنية حسب المعايير الأكاديمية الموضوعة وعندها سترون المكانة العالية التي ستتبوأها جامعة البترا بفضل السياسة الحكيمة لمجلس أمنائها ولرئيسها. وسيخسأ المفترون
21-04-2012 12:59 PM
المية تكدب الغطاس
أرجو الاتصال بالدكتور .....المستشار الثقافي السعودي والتحري عن هذا الخبر فهو الأقدر على إجابتكم إن كانت جامعة البترا تتسول منهم المساعدات كما يدعي ناشر الخبر. كما أرجو أن تطلبوا منه تزويدكم بعدد الطلبة السعوديين الذين يدرسون فيها ومعدلاتهم الحالية لتروا بأعينكم النسب الكبيرة منهم والمتعثرين دراسيا ومن سحبت منهم البعثات لتدني معدلاتهم لأن السعودية تضع شروطا صارمة لهم لاستمرار المنح بغية الحفاظ على مستوى أكاديمي متميز. علما بأنها سحبت اعترافها بعدد من الجامعات -البترا ليست بينها بالطبع- نتيجة لتساهل بعض الأساتذة في تلك الجامعات مع الطلبة الخليجيين عموما خاصة بالنسبة للمواظبة على الحضور. وكذلك فعلت الكويت. وما أظن الخبر المنشور إلا بدافع الحقد والغيرة من جهات منافسة. فالخبر لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلا. ويكفي عندما تعلمون أن رئيسها هو البروفسور المتميز عالميا الدكتور بدران لتعرفوا أنها بأيدي أمينة. حقا نحن نعيش ومن الرويبضة وما بعض التعليقات الا امثلة على هذا الزمن الاغبر الذي اصبح فيه كل من هب ودب يكتب في اي موضوع كما يحلو له.
21-04-2012 01:11 PM
نفر
الله ...... الجامعات والمدرس الخاصة مابرحموا حدا
21-04-2012 03:16 PM
محمد
قصتى بانى والله لما سجلت للجامعة ما كان معى سوى 150 دينار والحمد لله تخرجت بعد 6 سنوات ادارة الاعمال انا ما حملت ولا مادة بس اجلت 4 فصول وكنت اشتغل كنترول باص عمان ابو نصير واصرف ع حالى وفى اخر فصل فى الجامعة امرضت وما كنت قادر اشتغل وترجيتهم بس اقدم امتحانات ما تعطونى الشهادة الا بعد دفع مبلغ 2000 دينار والحمد الله تخرجت بس ما اعطونى الشهاده وبعد 7 سنوات رحت ودفعتلهم المبلغ وحررت شهادتى من الاسر وانا الان اعمل محاسب فى جهة حكومية والحمد لله انا حاب احكى انه ما فى حدا بساعد
17-05-2012 03:46 PM
المتسول
........ مهنه استخمدتها الاردن منذ عقود طويله ولا غرابه بذلك
22-05-2012 11:30 AM
ازهقنا
خلص بكفي ... زهقتونا بهالخبر
22-05-2012 01:24 PM
طايع غنيمات
نرجوا منالجهات المعنيه في تشكيل هيئة تحقيق من اعلى المستو يات والوقوف على مدى صحة الخبر ---- اتقوا الله في هذا البلد واهله 000 عزة نفس وكرامه افضل من الدنيا وما فيهامن اموال
05-08-2012 12:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات