الجيش الاردني عقيدة وليس وظيفة للقضاء على البطالة


من ادنى حقوق أي مواطن في الدنيا ان يفتخر بجيش بلاده ويتغنى برجاله ويتنومس بافعاله ويرفع رأسه منتشيا ببطلات قادته ويترحم على شهدائه, ايمانا منه بان الجيش هو صمام امان لا يُعرف قيمته الى عند النوائب والشدائد ,ولعل حاجة الجيش في ساعة تعادل قرون عند من يعرق قيمة الامن والامان والشرف التضحية والفداء , فكلما كان الجيش عزيزا عرف شعبه معنى العزة والكبرياء, وكلما تبعثرت اوراقه مزق ابليس اوصاله.

فقد كثرت هذه الايام الاحاديث عن وجوب فتح باب التسجيل في الجيش الاردني لمن هب ودب بشكل عشوائي , فوجدت من المناسب للصالح العام كتابة هذا المقال ,متوخيا فيه التطرق لبعض الاحداث التاريخية المفصلية والهامة التي تدفعنا لوضع اليد على الجرح لكي يبقى ملتئما ولا ينزف مرة اخرى , نزفا يدمي قلوبنا ويخرب بيوتنا ويفرح اعدائنا المنتظرين على احر من الجمر ساعة كتلك التي جربناها سابقا عام 1970.
ولعلي هنا اكون ادق توضيحا لاخوتنا الاردنيين من اصل فلسطيني مع الاحترام واشد التقدير لجهودهم في بناء نهضة الوطن التي لا ينكرها عاقل ووطني , ان الجيش الاردني هو عنوان مجد وعنوان شعب يجب ان نبقيه بعيدا عن الحزبية المقيتة والاعيب السياسة اللعينة والمصالح الشخصية البغيضة لكي يتمكن من الاستعداد بعيدا عن الضوضاء والاعلام لحماية الوطن والدفاع عنه .

فالجيش الاردني هو الجيش الوحيد في العالم الذي لا يسمى باسم بلده, فالجيش السوري يسمى "الجيش السوري" والمصري "بالجيش المصري" والسعودي بالجيش السعودي, ولكن الجيش في الاردن يسمى الجيش العربي , وهذا يحمل وجهان الاول ايجابي والاخر سلبي , فالاعتزاز بالقومية العربية امر جيد, ولكننا نتساءل رحمة بالاردن وخوفا عليه : ماذا اعطتنا القومية العربية غير الكذب والدجل والنفاق والتآمر علينا وعلى جيشنا؟.
تتذكرون كيف حاولت القومية العربية التخطيط للقضاء على الجيش الاردني عام 1970 فيما يسمى بايلول الابيض عندما استطاع الجيش الاردني تخليص الاردن في مراحله الاخيرة من ايدي اخوتنا في منظمة فتح الذين رفعوا شعار تحرير فلسطين يبدأ من تحرير عمان , وكأن الاردنيين مجرمين لن ينتصر العرب الا بالخلاص منهم .

ونتذكر كذلك في عام 1973, كيف خطط حافظ الاسد وانور السادات والجهات الداعمة لهم من العرب لحرب اكتوبر بعيدا عن التنسيق مع الاردن الذي يملك اطول واجهة مع اسرائيل المغتصبة , والذي لم يعلم عنها الا قبيل بدئها بساعات .

فمن يتهم الجيش الاردني بالعنصرية أذكر للتاريخ ان الجيش الاردني كان منذ انطلاقته يعج بالعرب من مختلف الجنسيات , فقد كان اكثر من نصفه من ابناء فلسطين وفي مختلف الرتب والمراكز القيادية , كقادة كتائب والوية وضباط رصد مدفعي ودروع ومشاة لغاية 15 /9/1970 , عندما هبت اول نسائم الفتنة الملعونة, فاستيقظ الشعب الاردني صباحا مفتخرا باحثا عن جيشه , ولم يجد منهم الا القليل وبدون اسلحة بعد ان هرب والتحق نصف الجيش مع المتمردين على الوطن, فصوبوا سلاحهم لظهره واغتالوه , مما اوجب التفكير جديا بان يكون الجيش الاردني اردنيا مقتصرا على عائلات دون غيرها مع الاحترام لكل المسميات الاخرى . ومع ذلك فليفتح الجيش الاردني ابوابه لاخوتنا من اصل فلسطيني بشرط تجنيد ضابط مقابل الف عسكري كما هو معمول في انظمة جيوش العالم اجمع.

بعد هذا السرد التاريخي لتطورات مهمة جدا , يجب ان نهملها حتى وان كانت حقائقه مؤلمة جدا , الا يحق لنا ان نطالب بعزل الجيش عن السياسة وعن التنظيمات والاحزاب مهما ارتفع سقف النداء؟ , فالكيس الفطن من اتعظ بغيره , ولنا فيما يجري في الجيش العراقي اسوة حسنة , فدعوا الجيش من كل الهراءات والمصالح الشخصية التي تتلحف بعباءة الوطنية وفي يدها جمرة تحرق .

فالجيش وان اقتصر على جزء من ابناء الوطن , إلا انه يدافع عن الجميع في غارة ما , ونقترح اعادة تسميته بالجيش الاردني والغاء تسمية الجيش العربي , لان في ذلك فائدة كبرى على الاردن وشعبه في سنوات الوطن القادمة ,وسأترك المعنى كالعادة في بطن الشاعر يتوصل اليه كل ذي لب ممن اتاه الله نفاذ البصيرة.
الجيش الاردني هو عقيدة لمن اراد الانتساب له وليس وظيفة كغيرها من المؤسسات للاعتياش فقط , ولذلك يجب ان يبقى بعيدا عن التأملات والخزعبلات وحتى مجرد التفكير به , لكي لا نكون كالذي يعرف انه مأكول بتصلب الشرايين ويصر على الرياضة العنيفة.

وقفة للتأمل : يقول العسكري الفذ نابليون " إن ابني لا يستطيع ان يحل محلي , وانا لا استطيع ان استبدل مكاني , إني مخلوق الظروف" والجيش الاردني بتركيبته الحالية خلقته الظروف الغدارة والتآمرية.



تعليقات القراء

قاطعوا القرعان
بلشت اشك انك بتحاول تستفز القراء في مواضيعك حتى يعلقوا عليها.
كلامك غير صحيح على الاطلاق خصوصا في مجتمع عشائري تغلب فيه القبيلة احيانا على الوطن و البركة في سياسات الحكومة .
ثانيا انظر ال الاتي في سوريا و العراق و سابقا يوغوسلافيا و غيرها من الدول مثل رواندا الجيش من مكون واحد في المجتمع و هذا كان فتيل لاشعال هذا البلد نعطيه طواعية لاي عدو اجنبي قبل مثيري الفتنة و يجعل الجيش يتعرض للتشكيك سرا و علانية بدلا من ان يكون محل اجماع وطني.
انظر الى الحرب في جنوب لبنان و كيف ان طبيعة حزب الله الشيعية الخالصة جعلت الناس في الحرب لا يقفون ورائه و اثر على طبيعة المناطق المستهدفة بالقصف و جعل عملية مساعدة اللبناني المسيحي او السني لاهله اللاجئين امر يستحق الشكر في الاعلام بدلا من ان يكون واجبا.
اخيرا العنصريين امثالك عندما سيناقشهم احد في اي شي يتعلق بالوطن سيقولون نحن من خدمنا الوطن و قدمنا الشهداء و الى اخره و لذلك يجب ان تكون لدينا الفرصة لنقدم الشهداء و اذكرك ان امثالك لا يذكرون شهداء الجيش العربي من غرب النهر في معركة الكرامة و يتجاهلون كليا شهداء المقاومة فيها بدلا من ان تكون صورة رائعة لوحدة دم الشعبين و مصيرهما و لا تستذكر الا ايلول الاسود الذي حارب فيه اردنيون الى جانب المنظمات و العكس صحيح و احدهم وزير اعلام سابق.
فعلا اذا صلح القلب صلح الجسم كله و اذا فسد فسد الجسد كله
12-04-2012 12:21 PM
واحد
قاطع القرعان
12-04-2012 12:42 PM
made in China
قاطع القرعان
12-04-2012 12:42 PM
فلسطيني وأفتخر
الفلسطيني شريف من يوم يومه............
12-04-2012 12:46 PM
أردني
......حسبي الله ونعم الوكيل،الشعب الفلسطيني إله الله وإذا ما أعانوا العرب بعينوا الله ولو بعد حين
12-04-2012 12:48 PM
حمد
قاطع القرعان
12-04-2012 12:51 PM
مامون محمد
.........
رد من المحرر:
نعتذر...........
12-04-2012 12:57 PM
فلسطيني
........وراح يوقف الفلسطيني مع أخوه وجاره وخاله ونسيبه الاردني العربي..........
12-04-2012 01:00 PM
حسين الخوالدة
قاطع القرعان
12-04-2012 01:05 PM
مقاطع
قاطعوا المدسوسين والنتهازيين والمتسلقين والوصوليين والمستفقفين والمستأدبين...
12-04-2012 01:37 PM
الحقيقه المره
..........
رد من المحرر:
نعتذر..........
12-04-2012 01:38 PM
ناصح للقرعان
# قبل حوالي ثلاثة اشهر زار جلالة الملك مخيم الوحدات وقد كان استقبال جلالته بالحفاوة والتكريم التي لم يسبقها ان لم نقل لايوازيها استقباله في مناطق اخرى من المملكة الأردنية الهاشمية وضع ثلاثين خطا تحت الهاشمية .
# الذي أساء للأردن ليس القومية العربية بل بعض الحكام العرب الذين يفكرون بمنطق كاتبنا ، الذي يرى أن كل شيء على مرام وليس هناك موضوع من مواضيع الوطن يحتاج إلى معالجة إلا أردنة الجيش العربي الباسل جيش الثورة العربية الكبرى.
سنة 1965 كنت أدرس في جامعة بيروت العربية . وقد رفضت صاحبة الشقة أخذ الأجرة مني عن الشهر الذي مكثته خلال فترة الامتحانات إكراما لعيون حسين .
سنة 1968 كنت أعمل معلما في جنوب السعودية ، وكان أهل القرية يحترمونني لأنني من بلاد الشريف .

...............
12-04-2012 01:55 PM
....@yahoo.com
ما زال أبو جهل يؤلب بسم اللاتي العصبية القبلية.....مازالت عورة الجيوش النظامية متواصلة وتقبح وجه التاريخ....يا أبو التاريخ هيموريس باشاوالله بينك وبين التاريخ مليون سنة ضوئية....وعند الشدة بتلاقة الاردن بكل اطيافه ايد وحدة....
12-04-2012 03:02 PM
معلومه
اكثر وحده بتحكي عن ...........
12-04-2012 03:29 PM
قاطعوه ولا تردوا على خربشاته
ادعو من خلال هذا المنبر كافة القراء الاحرار الذين لحديهم الغيره الكافيه على هذا الوطن ووحدة شعبه لمقاطعة القراءة او التعليق على خربشات بعض من يسمون انفسهم بالكتاب الذين إذا اردنا تكريمهم قد نسميهم اشباه متعلمين.فانا اعتقد جازما انهم يقصدون استفزازنا كقراء حتى ولو كان هذا على حساب الوطن حتى يتم التعليق على خربشاتهم ليظهرو ان لهم قراء حتى وان كانو يكيلوا لهم الشتائم والتوبيخ فلا يهمهم لانهم مرضى بالشهره ويتبعون قاعدة خالف تعرف الذي يؤمن بها المرضى النفسين الذين ليس لديهم شيئ يحققون به دواتهم سوى سوى ان يسيروا عكس التجاهات الصحيحه. اناشد كل اردني وطني يحب الاردن وينتمي له ان يقاطع هاؤلاء الشواذ فكريا وهذا هو العلاج الناجع لغلق افواههم التي تنفث السم في جسد هذا الوطن الطاهر .
قاطوا قاطعوا قاطعوا الاصوات الشريره والاقلام الحاقده التي تتمنى ان تتحول ما تكتبه من حروف الى دماء تسيل على ثرى هذا الوطن حتى يشبعوا غرائزهم الشرسه فهؤلاء هم دماء فاسده محسوبه تسري في جسد الوطن ولا بد من اجراء عملية حجامه سريعه لامتصاص هذا الدم الفاسد من جسد الوطن الطاهر وإلقائه في قنوات المياه العادمه .
قاطعوا خربشاتهم لان التعليق عليها يعطيهم قيمه لا يستحقهوسترون كيف سينزون لانهم سيعرفون انهم منبوذون . شكرا جراسا لو نشرتم تعليقي كما تنشرون خربشات مشؤومه تريد الاطاحه بمنجزات هذا الوطن . ارجوكم النشر لو كنتم فعلا منبر لمن لا منبر له
12-04-2012 03:56 PM
الخون وايلول الاسود ...
....
12-04-2012 04:30 PM
.............yahoo.com
1-يجب على الكاتب أن يذكر من أسس تلك المنظمة المشؤومة والتي أصبحت خطر على كل الأمة ومن مازال يدعمها ويدرب أزلامها لمقاومة المجاهدين في فلسطين؟الجواب النظام العربي الرسمي وليست القومية العربية.
2-أنا فلسطيني وأفتخر ولي أرض وبيت في فلسطين وهذه أمانة في عنقي....ولكن يا أخوتي كان الهدف الأساسي من أشمال ذلك الكاتب هو تفريغ القضية الفلسطينية من مضمونها العربي والاسلامي والعالمي وحصرها بما يثيرون أيلول أيض أو حتى ألوان الطيف.
3-من قال لك أن الفلسطيني يحبذ الجلوس خلف المكاتب أو الانضمام لأي جهة أمنية أو عسكرية.فهو دائما المغترب عن اهله لكي يحضر لك العملة الصعبة والمال الوفير من كافة مناكب الارض.فهو عنصر منافس لأي عمل ويحقق دائما النجاحات.
4- أما آن أن ندرك أننا شعب واحد رفضنا أم أبينا....أما آن لهؤلاء الكتاب أن يدركوا حركة الأنبياء والرسل وبأي الأرض دفنوا.
..............
12-04-2012 04:35 PM
قارئ الفنجان يتمنى ان يرى طريق للخلاص من تخلف هذه الامه
..
رد من المحرر:
نعتذر..
12-04-2012 05:25 PM
علي خلف السعيدات
..
رد من المحرر:
نعتذر..
12-04-2012 05:43 PM
المهاجر
الرد على الكاتب هو ما صدر عن الملك عبدالله اعزة الله فى كتابه ويقول فيه (انه من الخطا اعتبار هذه الهحمة حربا اهلية بين الارد\نيين والفلسطينيين مبررا ذلك بان العديد من الاردنيين من اهل فلسطين قاتلوا بشجاعة فى صفوف الجيش كما ان بعض الاردنيين من الضفة الشرقية التحقوا بالفلسطينيين وقاتلوا ضد الجيش )هذا كلام ملك المملكة الاردنية الهاشمية نصره الله على كل فتان وخوان ومثير للفتنة بين الناس ...
12-04-2012 06:24 PM
ادهيمان
فاتك القطاااااااااار ...

سيبقى من تركههم شوكة في عيونك وحلق
12-04-2012 06:55 PM
م ر ا ق ب
قاطع ..
12-04-2012 10:33 PM
صبحي الطفيلي
...
رد من المحرر:
نعتذر...
12-04-2012 11:34 PM
جرشي
قاطعوا القرعان رأس الفتنة
13-04-2012 09:36 AM
اربداوي
قاطعوا القرعان
13-04-2012 09:37 AM
مأمون محمد
...
رد من المحرر:
نعتذر
13-04-2012 10:57 AM
انور العلي
الى 23 صبحي الطفيلي
انت بصراحه ما حصلتش ما شا الله على هالذكاء .. !
13-04-2012 01:26 PM
القبائل السبعه الكبرى بني حسن عباد بني حميده بني صخر العدوان العجارمه الدعجه
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين الشرق اردنيين ليسوا لهم سوى الاردن ولا يعرفون جمع المال من اصقاع الارض لا يحبون الغربه والسفر اما المكون الاخر الموقت للشعب الاردني فلهم فلسطين وستعود يوما وهم جبارون بارعون في جمع المال والشرق اردنيين ليس لهم بعد الله الا جيشهم فليس لهم منظمات مثل فتح والشعبيه والصاعقه وغيرها نحن لنا الله ةابو حسين والجيش ابناء البدو والفلاحين حرام ان تزايدوا على الشرق اردنيين فهذا الاردن بلدنا ولا نخون عهودها
13-04-2012 04:02 PM
ابن الطفيلة
كلام.... وشر الناس من لايبالي أن يراه الناس مسيئا
13-04-2012 05:20 PM
الى 28
شو الحكي الكبير عمو مين انت حتى تخون الناس .... الحمدلله انو ملوكنا هاشميين .. الحمدلله والشكر...
13-04-2012 06:19 PM
قيل

من لم يقدر على فعل الفضائل

فلتكن فضائله في ترك الرذائل
13-04-2012 08:50 PM
جودت
قال رسول الله لى الله عليه وسلم الفتنة نائمة لعن الله من انقضها
13-04-2012 11:18 PM
ابراهيم
... يا القرعان بتابع كل كتاباتك بتعرف ليش بس علشان اعرف ايمتي حاتموت من كثر الحقداللي جواك فعليا ويل للعرب من شر قد اقترب ما دام في كثير بالامة ناس مثلك
14-04-2012 01:22 AM
إلى من يهمه ويعنيه الأمر
أنصح الجميع ....

إياكم والخوض في أعراض الناس

تحت مسمى الوطنية وحب الوطن
14-04-2012 08:48 AM
الله الوطن الملك
....... مشروع فتنة ويجب محاكمته لاساءتة للوحدة الوطنية المقدسة ولان كلامة عكس توجهات القيادة الهاشمية العربية
14-04-2012 11:57 AM
ابو شامه
انا مقاطع الكوميدي ...وبرضه ... بالعقل المؤقت وياله ارحل يا بشار
14-04-2012 08:38 PM
الى..
اسرائيل دوله الاحتلال والارهاب سامحتوحا وعقدتو معها سلام... ومستكثر نسيان موضوع لا يمثل الا اقليه من الشعب الفلسطيني!! ..
14-04-2012 09:49 PM
لا حول ولا قوة الا بالله\ الى 36
انا بقول لتعلبق 36 بالاخر بكره بتموت و الناس اللي عاصرت هذيك الفتره بتموت و بتغير الفكر و العقل حتى لو بدك تشرب اولادك من هذا الحكي شرب ما بيظبط يا سيدي لانه خلص الامور مش مثل اول انا عمري 34 سنة و هذيك الايام ما عاصرتها و بعرفش عنها شيء و غيري كثير يعني بعد فتره ليست ببعيده الافكار رح تتغير, يعني في عائلات كثيرة جائت للاردن قبل 200 سنة وقعدت و صارت تحكي عن حالها نحن اردنين من اكثر من جهة سواء من فلسطين او الحجاز او من سوريا لان زمان ما كان في حدود وممكن جدا يكون في اشخاص كانوا بالاصل في الاردن و طلعوا يعيشوا بمناطق اخرى يا اخي يمكن انا جدي العاشر كان عايش بالاردن و بعدين شاف رزقته في فلسطين وعاش فيها يا اخي قرفتونا والله بالقصص هاي تكلم كما يحلو لك بس الواقع لن يتغيره كما تريد انت
15-04-2012 08:59 AM
الى/36
......
رد من المحرر:
نعتذر...........
15-04-2012 12:21 PM
الى قرعان
ماذا تريدهل تريد طرد الاردني من اصل فلسطيني من بلد الهاشمين بلد المهاجرين والانصار ... يا اخي عيب عليك ..........
15-04-2012 12:30 PM
عبادي شامي...الى 39
الى 39 الكل سوف يموت.لان الموت حق .ولكن الحقائق لاتموت ابدا..مامعنى كلمه تاريخ ان كنت مررت بالمدرسه؟؟ هل نسي اجدادك واهلك فلسطين وماحدث..هل انت عرفت ذلك ونسيت وتسمع ليل نهار اغنيه نعمة النسيان (مياده الحناوي) هل نسي اليوم المحرق ان كان هنالك محرقه وهل نسي اي مسلم ماحدث للرسول عليه السلام من ابو لهب وابو جهل والكفار هل نسي العالم الحروب؟؟ لااظن بل تجاوزوا الجروح والاثار السلبيه فقط.هل ينسى عاقل ام ان جمع الاموال وبناء القصور في عمان وغيرها ينسي الارض والعرض والتاريخ والجغرافيا والاحداث..الطعنه في القلب والخاصره والظهر من العدو قاسيه جدا ومؤلمه ولكن من الاخ والشقيق والصديق المها لا يوصف هل فعل المهاجرين مع الرسول عليه السلام بأنصار المدينه ما يفعله وفعله الاخوه والاحبه وابناء العم والخال في الاردن.من حقي ومن حق كل مواطن ان يخاف على ارضه وعرضه ومستقبل اولاده....وللكلام بقيه
15-04-2012 12:41 PM
الى عبادي شامي
لا تخف يا اخي على بلد ابا الحسين شعبهامن كافة الاصول والمنابت اشرف من الشرف هل بعد السبعين شاهدت او حصل معك شئ مثل الى مانت قادر تنساة حسب كلامك ولماذا تذكرت هاذة الايام ما حصل معك من 50 سنةوشكرا
15-04-2012 01:23 PM
منير
ع فكرة انت واحد...........
15-04-2012 02:37 PM
المهاجر
اذا راحلك كم بيضة وحبة بندورة يا اخ عبادى ومش قادر تنساهم فى ناس ماتوا وانسجنوا وتعذبوا وانحرقت بيوتهم واتشردوا من بيوتهم من الطرف الثانى والتهمة انهم فلسطينية فقط وهم ابرياء ابرياء ابرياء وما زالوا بيدفعوا والمصيبة انه رجال القاومة كان فيهم الاردنى والفلسطينى والعراقى والسورى ومن كل الملل حتى من المخابرات العربية والكل بدب فى ظهر هل الفلسطينية مهمو مساكين ليس لهم سند الا الله وبعدين شو عرفك انه اللى طلع فى الباص من رجال المقاومة ممكن يكونوا ناس ثانيين بدهم يشوهوا سمعتهم على كل المظلوم امرة الى الله والظالم سينتقم منه الله وصدقنى انه الحفائق ستظهر ولو بعد حين وستظهر الحقائق وكان الله على الظالم والمفترى والحاقد اللى مش قادر ينسى بيضة من خمسين سنة
15-04-2012 05:15 PM
عبادي شامي..الى المهاجر
الى المهاجر 44.انا ذكرت قصه البيض والبندوره اياها حتى يعرف الجميع كم كان الوضع خطيرا وصعبا على كل من على ارض الاردن؟؟انا كنت حين ذاك طفلا في رحله واغتصب ونهب قوت يومي انت لاتعرف قيمه الاشياء المعنويه انت تعرف قيم ماديه؟؟؟ لو ذهب غدا ابنك او اخيك الى رحله الى جرش او اربد وتوقفهم لا سمح الله عصابات مسلحه وتجردهم اكلهم وما معهم بحجه (مافي داعي توكلوا انتوا كذا وكذا..) القيمه لا تحسب كم ثمن الطعام واالشراب بل ابعد من تفكيرك الضيق وافقك المحدود جدا...من يسمح ويوافق على اغتصاب ما بيده او مايملكه يهون عليه غدا اغتصاب ارضه وعرضه لانه حسبها فقط كماده...الامر ليس هكذا صديقي ياابن عمي..انا اقصد اخطاء مرحله وتهاون ومؤامره داخليه وخارجيه دفع ثمنها الجميع ولذا يجب ان نحافظ على الارض والعرض اولا ثم على الفلوس ان وجدت..ولا عاجبك ما يحدث وحدث حولنا..ام لان البعض حقائبهم جاهزه كالعاده...ارجو لانتباه الاردنيين عامة الان ليسوا زي...واختم بمقطع من اغنيه لكوكب الشرق(عايزنا نرجع زي زمان قل للزمان ارجع يازمان) وهذا مستحييييييييييييييييييييييييييييل
15-04-2012 09:07 PM
ابراهيم
...
رد من المحرر:
نعتذر...
15-04-2012 09:53 PM
تامهاجر الى عبادى شامى رقم 45
هى كما قلت موامرة داخلية وخارجية والجميع دفع الثمن وغاليا لكن السوال الى متى سيقى عامة الناس امثالى وامثالك يدفعون ثمن اخطاء غيرهم وهم منها براء ؟لماذا يتحمل شعب كامل اخطاء وموامرات شياطين الانس والجان ؟لماذا يتهم شعب كامل بانه باع ارضة مع انه سلم زمام امرة وقسرا الى جيوش عربية سبعة وانهزمت فى 1948 وضاعت معظم فلسطين ؟من كان مسئولا عن الضفة الغربية من الاردن وغزة هاشم وهل باعها اهل فلسطين كما يحلو للبعض ان يدعى زورا وبهتانا ؟لقد قدم الشعب العربى الفلسطينى الاف الاف الشهداء والجرحى والاسرى والمشردين الذين حفروا الارض باظافرهم وتحملوا ما لا يتحملة اى شعب فى هذا العصر حتى اصبحوا ما هم علية من التعليم والقوة وعزة النفس وياتى من يقول انتم تحبون المادة وتتفننون فى جمعها ؟هل المطلوب ان ننام بانتظار صدقات المتصدقين ام ان العمل عبادة امرنا الله بها ؟واذا كان الله اكرمنا واغنانا فلماذا نجد من يحسدنا على نعم اللة ؟المجال مفتوح للجميع من يحب ان يعمل فان الله رازقة واخيرا يا صديقى فان الجميع حريص على استقرار هذا البلد الطيب باستثناء نفر قليل لا يحبوا الا ان يعيشوا فى الظلام وهمهم بث الفتنة وتخوين الاخرين والادعاء الكاذب بالوطنية وحب الوطن وهولا اعداء الجميع شرقى النهر وغربة
15-04-2012 11:24 PM
نصيحه
بعض المعلقين بفكر حالوا عامل اشي لفلسطين وزعلان وما بدوا يتعايش معهم..

شعب تشرد قصرا بتقصير وتواطوأ الدول العربيه كافه
الحاقد خليه حاقد ...
16-04-2012 01:35 AM
باختصاااااار شدييييييييييد
باختصار:

قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :

سيأتي على الناس سنوات خداعات. يصدق فيها الكاذب. ويكذب فيها الصادق

ويؤتمن فيها الخائن. ويخون فيها الأمين. وينطق فيها الرويبضة.

قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌ قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .‌





اضطراب وعدم قدرة على تحليل الأحداث التاريخية ، وعدم قدرة على إدراك الواقع وإستشراف المستقبل ، وعدم قدرة على إدراك مجريات الأمور ، ومحاولة صنع عدو وهمي لعدم القدرة على مواجهة العدو الحقيقي ، والإدعاء بوجود منجزات غير موجودة على أرض الواقع .



وسلامة فهمكم

16-04-2012 09:57 AM
الى عبادي شامي
.....................
رد من المحرر:
نعتذر.........
16-04-2012 04:53 PM
عبادي شامي...الى الجميع
الى جميع المعلقين..من استطعت استفزازه او لم استطع؟؟ لو نظر من هاجمني او خالفني الرأي وانا اكن لهم كل الاحترام والمحبه ولايعرف احدا منهم مافي قلبي تجاه فلسطين الحبيبه واهلها الصامدين الثائرين المنتصرين بحول الله. هل فكرتم باسمي المستعار؟؟لم اقل عبادي سوري او اردني او فلسطيني او لبناني بل عبادي شامي لانني لا اعترف لا بالحدود ولا حتى باللهجات انها وحده واحده مباركه ولا اقبل لها غير الشرف والكرامه والحريه..وللعلم انا من مواليد منطقه اسمها(الجفتلك) قرب دير شرف في فلسطين التي نحب..ومتأكد بأن الكثير الكثير من اهلي واحبتي من اصل فلسطيني لا يعرفون اين تقعبالطبع لست من اصل فلسطيني ولدت هناك كغيري لان والدي كان يحمل السلاح دفاعا عن شرف الاردن وفلسطين والعرب وهذا اقل من الواجب وليس منه.ولكن لكل زمن فترات قاسيه وعصيبه وخبيثه خبث خلايا السرطان تنخر الجسد والروح والفؤاد..نعم يجب ان تجاوزها وفعلنا وسنستمر بذلك وهل التعايش الموجود والاخوه والتلاحم والتصاهر والدم الذي يجري في عروقنا ليس دليلا وبرهانا على كلامي انا لست عنصريا ولا عصبيا ولا قبليا ولكنني اردنييا عربيا ومسلما لاارضى بالضيم واستلاب الحق والهويه والاقصاء واصبح رقما وطنيا على الهويه مثلي مثل الغنم والماعز عندما تعطى ارقاما عند التعداد..فالرقم لا يمنح الانسان اي انتماء او ولاء للارض والدوله..انا احب الجميع كي انال محبتهم ورضى هو الاساس..معذره قد اطلت كثيرا...سامحوني
16-04-2012 08:04 PM
المهاجر الى الشامى العبادى
لاجل المستقبل ولاننا اخوة فى الدين والاصل واللغة والتاريخ المشترك ولان مايجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا ولان عدونا واحد ونعرفة جيدا علينا ان نتعلم كيف نعيش مع بعضنا البعض كاخوة متحابين متعاونيين لنتجاوز مشكلات هذا العصر ونبنى بلدنا حرا عزيزا قويا عصيا على الفاسدين والخوانين والفتانين وشعارنا انما المومنون اخوة
17-04-2012 02:25 AM
فلاح القرعان
... قاطعوا الفتنة
17-04-2012 07:59 AM
الى المهاجر والعبادي
تحية كبيرة لكم والى جميع قراء جراسا الشرفاء هذه الاخوة الصادقة الاردن شعب عظيم اكثر بكثير من الذين يلعبون في الوحدة الوطنية ويحاولون اللعب على وتر فلسطيني اردني نحن شعب عينتين براس واحد جسدين بروح واحدة هوانا واحد مائنا واحدة رغيف الخبز نقسمة الى قسمين الجسم الواحد لا يوجد لة الى فم واحد ادام الله لنا ابا الحسين ادام الله وطننا الاردن الغالي على الجميع وشكرا للشرفاء وهم كثر وشكرا جراسا
رد من المحرر:
شكراً جزيلاً
17-04-2012 08:57 AM
اردني فلسطيني
شكرا فلاح القرعان واضم صوتي لك قاطعو الفتنة لعن الله من ايقضها فلندعها نائمة
17-04-2012 09:01 AM
فلسطيني أعشق تراب الاردن
ارجو من جراسا نشر تعليقي ، اقول لكاتب المحترم ان جلالة الملك عبدالله الاول رحمه الله ، عندما أنشأ الجيش العربي أطلق عليه اسم الجيش العربي ، هل تعرف لماذا يا حضرة الكاتب المحترم ؟ انت تدعي انك تعرف وانت بالحقيقة لا تعرف شيئ . لا تريد سوى الفتنة . هذا الجيش سيبقى الجيش العربي ، رغما ........ الهدف من تسميته ليكون جيش لكل العرب .. جيش يدافع عن العرب . ع تعرف معنى العروبة ؟ ......
17-04-2012 11:12 AM
الى الكاتب
بتهيئلي انة يوجد للك تاريخ لوحدك /لماذا لان جلالة المللك حسين رحمة اللة وادخلة فسيح جناتة قال وقتها انا الفدائي الاول واخوانك في فتح يعتزون بجلالتة وكلامة تاريخ لا تقل انهم حكو ان القدس لا تتحرر الى بتحرير عمان انصحك ان تقرا التاريخ قبل ما تخبص وتذكر معركة الكرامة الدم الفلسطيني والدم الاردني اختلتا معا ادام الله لنا ابا الحسين وحفض اللة لنا الاردن والجيش العربي الباسل
17-04-2012 11:57 AM
الى الكاتب
بتهئلي انك خرجت من لعبتك.......لانة جميع القراء الاعزاء فهمو للك وانة جميع التعاليق الموجودة تثبت ذاللك الله يهديك هاذا شعب ابا الحسين يا قرعان
17-04-2012 12:26 PM
شكرا للجميع من حملة قاطعوا القرعان
شكرا للجميع على التفهم

ونرجو من الكل مقاطعة القرعان

وعدم التعليق بأي كلمات تعطيه الاهمية

او تشعره بشيء من الاهتمام

لأن هذا ما يريده

نرجو التماس العذر للسيد القرعان

لأنه كمال وصفه صاحب التعليق رقم 49 باختصار شديد

وهو فعلا اختصر وصف وحالة القرعان
17-04-2012 01:32 PM
من حملة قاطعوا القرعان إلى المعلقين
إلى المعلقين جميعا

شكرا لكم

ونشكر تحديدا لتعليق 13، 56، 57، 58



وعلى وجه التحديد صاحب التعليق

رقم 49 نقول له



اختصرت وصفا فأحسنت

اختصرت وصفا فـأصبت

اختصرت وصفا فأبدعت



شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49

شكرا للتعليق رقم 49
17-04-2012 01:39 PM
الى /60 /
يعز علية ان اكتب انك رقم لانك اكبر من ذاللك وشكرا للك المعلق رقم56 و57 و58
17-04-2012 05:03 PM
امام
...
رد من المحرر:
نعتذر..
17-04-2012 06:10 PM
اردني و اعتز
.............
رد من المحرر:
نعتذر..........
18-04-2012 02:58 PM
اردني و اعتز
نسيت ........الادارة
18-04-2012 02:59 PM
علاوي
الكاتب اجتهد فأخطأ , ناقض نفسه عندما اكد على عروبه جيش الاردن وبنفس الوقت : لا للأردو-فلسطينيين فيه !!
28-05-2012 12:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات