اغلاق

" مطار الملكة علياء" : إسم ذهب أدراج الرياح والسبب .. !


جراسا -

خاص – ما زالت " جراسا نيوز" تتابع ملفات الفساد التي تعمل على وأد الضمائر الحية وقتل الحق نتيجة للسكوت عن إظهاره .

مطار الملكة علياء بات قاب قوسين أو أدنى من خفايا تجاوزت المعقول بحسب معلومات حصلت عليها "جراسا نيوز" من مصدر مطلع اشترط عدم ذكر اسمه,  تؤكد أن وزير النقل "غافل" كونه المسؤول عن إدارة القطاع الجوي عن الصفقات المشبوهة التي تشوب مطار الملكة علياء .

المعلومات تفيد بان  مدير عام شركة إستثمار ابو ظبي ورئيس مجلس إدارة مجموعة المطار الدولي ( وهو أكبر مستثمر فيه عبر شركة إستثمار ابو ظبي ) تنبه لأمر تلك الصفقات، وحاول إيقافه لكنه لم يستطع وضع حد لهذا الأمر نتيجة لتعنت صاحب شركة إدغو وصاحب شركة النظافة ( الشركة العربية للأنظمة اللوجيستية – ليبانت ) سيئة الجودة .

عدا عن ذلك أنه لم يستطع ثنيه عن عزمه من التجديد لشركته 3 سنوات إضافية ، علما أنه يتميز قوة إدارته وصرامة جأشه وحسن تدبيره للأمور ونجاحه الكبير في إدارة بنك ابو ظبي وإدارة شركة إستثمار ابو ظبي ، إلا أنه تقاعس عن مكافحة الفساد .

ولا بد من الوقوف عند حفل توزيع جوائز مطارات العالم 2012في فيينا في 19 من الشهر الجاري ، والمعد من قبل مؤسسة سكاي تراكس العالمية الرائدة في مجال تقييم المطارات وشركات الطيران في العالم.

وهنا ندعو معالي وزير النقل الى التوجه الى فيينا لكي يحضر هذا الحدث الجلل لا سيما انه من إختصاصه كوزير للنقل وإن النقل الجوي هو أهم قطاع في وزارته، وتجدر أهمية حضوره هذه السنة لإن إحدى شركات الطيران الاردنية تم منعها من دخول الاجواء الأوروبيةلأسباب تتعلق بتدني معايير السلامة ، كما أن مطار الملكة علياء الدولي قد تم تصنيفه كأسوأ مطار في العالم من قبل نفس الشركة المنظمة للحفل ".

العديد من خفايا المطار تكشف النقاب ان وزير النقل على دراية كاملة بالمطار وما يعانيه وما كان به إلا أن طلب من الشركة المشغلة للمطار (AIG ) أن تأخذ أقصى الإجراءات والتدابير الحازمة من أجل إصلاح وضع النظافة في أهم مرفق جوي في البلاد ، وواجهة الاردن الى العالم .( وذلك بكتاب شديد اللهجة وجهه بتاريخ 12/3/2012 ).

ومن الجدير ذكره أن البطاينة تناسى أن الشركة المشغلة للمطار وهي شركة اوروبية عريقة لها باع طويل في شؤون الطيران ADP-Aeroports de Paris والتي يرأسها السيد بيارغراف المخضرم في شؤون الطيران المدني في فرنسا ، كانت تحضر لعملية فساد واسعة الحيلة في هذا الصدد،،فهذه الشركة تدير المطار عبر إئتلاف شركات اسمه مجموعة المطار الدولي والتي تمتلك فيه ( ADP) حوالي 10 % وتقوم بالتنفيعات المباشرة للشركات الداخلة معها في الإئتلاف ،فهي قد دفعت لشركة (J&P ) اليونانية مبلغ 650 مليون دولار اميركي لبناء المطار الجديد بعقد منفصل وفي نفس الوقت تمتلك شركة ( J&P) ما مقداره 20 % من الإئتلاف ، اي انها ستقوم بتحصيل 20% من ارباح المطار لمدة 25 سنة (مدة عقد التشغيل مع الحكومة الاردنية ) فهل يعقل ان تقوم شركة ببناء مطار وتتقاضى اجورها كاملة عن ذلك ومن ثم تأخذ 20% من ارباحه لمدة 25 سنة ."

ولم يقف الأمر عند هذا فحسب بل أنه ومن من باب توزيع المنافع على الشركات الأخرى معها ، تحاول مجموعة المطار الدولي حصر جميع خدمات النقل من تاكسي ونقل ركاب في شركة تمتلكها شركة نور الكويتية للإستثمار ، لا سيما ان شركة نور هذه مفلسة ومديونة لبنك الخليج بمبلغ 62.5 مليون دينار كويتي اي ما يعادل 235.6 مليون دولار اميركي وكانت قد توصلت مؤخرا" الى إتفاق مع البنك المذكور على إعادة جدولة ديونها لتسدد على 6 سنوات تنتهي في 30/6/2017 وذلك من مداخيلها في المطار المتوقع ان تكون ارباحه مليار ونصف مليار دولار اميركي خلال 25 سنة ، ( مع الإشارة ان الحكومة الأردنية تتفاوض مع البنك الدولي من اجل الحصول على قرض ب 50 مليون دولار اميركي وهي الاحق اصلا" بهذه الأرباح بدل ان تستدين .

اما بالنسبة الى الشركة الثالثة وهي مجموعة إدغو فهي تمتلك شركة النظافة التي تعمل في المطار الآن والتي كان لها الفضل الاكبر في تردي حالة المطار الى مستوى اسوأ مطار في العالم من حيث النظافة ، لا سيما بسبب سوء نظافة المرافق الصحية فيه . فإن مجموعة المطار الدولي تحضر لتجديد عقد النظافة مع نفس الشركة لمدة ثلاث سنوات جديدة في المطار الجديد وذلك عبر طرح عطاء صوري و وهمي لا يمت الى المصداقية بصلة ، اوهمت الشركات المشاركة فيه انها تتوخى فيه الجودة والإحترافية ، لكنها قامت بعزل كل الشركات الأردنية من المرحلة الإبتدائية، بدون إبداء الأسباب ، وابقت الشركة نفسها ( المملوكة من إدغو ) فقط مع شركتان خليجيتان ، لا يوجد لهم مشاريع في الاردن ولا يوجد لهما موظفين والاخطر من ذلك ان هاتين الشركتين غير مسجلتين في الاردن ، وذلك كي لا يعترض اي منهما في حال أحالوا العطاء على الشركة التابعة لمجموعة إدغو متذرعين بأن سوء النظافة بسبب المطار القديم نفسه وان الشركة ستثبت جدارتها في المطار الجديد - بعد ثلاث سنوات ونصف من الفشل المتواصل في المطار القديم - .

والسؤال هنا ومن منبر "جراسا نيوز" ، هل مكافحة الفساد في الاردن حصرا على المؤسسات والقطاعات العامة أم أنها معنية في القطاع الخاص والشركات الخاصة ذات المسؤولية العامة ؟

وهل الخصخصة لمؤسسات الدولة والمرافق العامة هي رخصة فساد للمتنفذين أن يؤسسوا شركات خاصة ويعيثوا فسادا" كما يريدون دون ان يكونوا تحت سلطة الدولة والرقابة ؟
هل فساد القطاع الخاص لا يضر بالإقتصاد الاردني ؟؟
هل فساد القطاع الخاص والمتخصخص لا يضر بالمواطنين ؟؟
هل الحث المستمر لجلالة الملك في محاربة الفساد والفاسدين لا يشمل القطاع الخاص ؟؟!!
هل مظهر مطار الملكة علياء مهم ام غير مهم ؟؟
وهذه رسالة واضحة وليست بحاجة إلى " ترجمة " ما بين سطورها إلى وزير النقل وإلى كل مسؤول في المطار مفادها " الفساد متجذر في المطار فمن يقتلعه وكيف ؟!؟
" جراسا نيوز" من جهتها تتابع " كواليس " المطار لتضعها بين أيدي المسؤولين وعلى مرأى الرأي العام ...فـ"الساكت عن الحق شيطان أخرس"



تعليقات القراء

مواطنة
فقعت مرارتنا. بطّل في حكي. أصبنا بالغثيان................
09-04-2012 01:01 PM
مغترب /ماليزيا
لم اقرأ الخبر بأكمله ولكن المكتوب مبين من عوانه ... للاسف في البلد الذي ادرس فيه هنالك عدد كبير من الطلاب العرب والاردنيين وعند العودة الى ارض الوطن للاسف معظم الطلاب يجعلون الملكية الاردنية الخيار الاخير بسبب غلاء اسعار التذاكر !! لماذا لا يتم عمل خصومات للطلاب ...
09-04-2012 01:03 PM
الي ما بيشوف من الغربال اعمى
رسالة لكل مسؤول لماذا يشتري اي شركة او هيئة مؤسسة من الاردن الا اذا كانت جدوى ارباحها جيدة كل مؤسسات البلد الي نباعت بتجيب بلاوي لاصحابها ومش مهم الاردن وسمعة الاردن مدام بيدخل على حساباتهم وخذ عندك



..... بتسحم في الاول من كل شهر جميع ارصدة فواتير الكهرباء وما بتخلي شي مشان الصيانة واستبدال الاعمدة وبتنقط بالقطارة



شركات المياه رفعت رسوم تركيب عداد المي الي حقه 5 دولر مع ماسورة طولها 10م بكمان 5 دولر الى 200د وعدادات بتعد هوا وكلهى على المواطن



بدكو كمان امثة مليانه ..........



الخلاصة الدولة مفكرة انه اذا باعت مؤسساتها بيجو الاجانب او الي شترو ايحسنوها وهيك بيكونو طورو المؤسسة بس هاد من منظار ضيق الافق جدا لانه ببساطة الاردن .... ..............
09-04-2012 01:37 PM
موظف مطار
شكر ا يا ادارة جراسا على كتابة المقال المهم واود ان اظيف هن كلامكم صحيح لان مطار الملكة علياء الدولي سيء جدا بسبب تخبط وفساد الشركة المشغلة وهي مجموعة المطار الفرنسيةوعلاقتها القوية مع وزير النقل وسبب ثاني بانا مدير مباني المسافرين ومدراء المطار المناوبينماىهمهم سمعة الارن قد مايهمهم الرواتب العالية الي يتاقاظوهاواللة يكون بعون الاردن تحت الراية الهاشمية
09-04-2012 03:48 PM
سلطي حر
اجو العلم ان القائمين على ادارة الشركه
من مدراء مناوبين وغيره هم من تم طردهم اواستقالتهم من شركات الطيران لعدم الكفاءة فكيف تتوقع منهم الانتاجيه ومعظمهم ليس لهم العلم بالاداره في مجال الطيران
09-04-2012 04:30 PM
مسافر دائم
مطارنا ..
09-04-2012 06:35 PM
منار
انا من موظفي مطار الملكة علياء الدولي الدين تم تقاعدهم قسرا لانني اكتشفت حرمنة مدير المطار بين يوم وليلة طلع كتاب التقاعد وعندي معلومات يشيب لها الرأس
09-04-2012 06:44 PM
امجد
يا الله بعين الله
10-04-2012 02:48 PM
...
..... مسؤول عن الفساد في شركة المطارات الاردنية في مطار ماركا الي بتتخبط وتنهب بالمال العام... عين من شلته مدير عام للشركة كان موظف بسيط ببنك القاهرة عمان وما بعرف الخمسة من الطمسة في الطيران ....عين من شلته كمان مدير للمراسي مختص ببيع المواد الطبية وهاي اخطر وظيفة في المطار ودايما غايب والثلاثة البطاينة والجهبذ المدير العام والفلتة مدير المراسي شلة بتتلاعب بمؤسسات الدولة وضيف عليهم مهند القضاة الي عين قرايبوا وفصللهم مناصب في الشركة واستفاد ماليا من مؤامرة المخطط الشمولي الي كلف اكثر من مليون
10-04-2012 09:42 PM
موظفة محايدة
الفساد موجود بكل مكان ولكن هناك من هم ظالمون وهناك من هم ابرياء وضحايا لاؤلئك المفسدون
بالنسبة لنظافة المطار جيدة ولا بأس بها ولكن بالنسبة للمرافق الصحية فالسوء هو فعلياً سوء صيانة وليس نظافة
11-04-2012 09:49 AM
موظفة مطار ومليـــت
يا جماعة المطار صار عبارة عن..والمدرة فيه اكبر ....الأردن وانا بشكر (جراسا) انها قدرت توصل لأخبار متل هاي و بأيدهم خاصة على موضوع ما يشمل ادارة المطار و المباني والشلة النصابة هاي..اما بالنسبة للنظافة فأنا كنت اشوف العاملات قديش بيتعبو الصراحة ومش ملحقين عالشغل بس حسب ما بعرف والكل بيعرف من موظفين بالمطار انه مدير ..... (بحب التوفير) ومش راضي يشغل عاملات مشان ما يدفع وما بشجع العمال برفع الرواتب بالعكس هو نازل خصم ورا خصم ورواتبهم يالله يالله تكفي واله حرااااااااام طبعا بدها تكون الرافق الصحية سيئة للغاية اذا كان المدير او الأدارة سيئة... واللهاني بشفق عالعمال بهالشركة اللي ما في حد يسمعهم ويعينهم من مدراء فاشلين والله شاهد عالحكي يلي بحكيه..والسلام عليكم ورحمة الله
11-04-2012 01:21 PM
متابع
الفساد الاكبر في ...حيث ان احد الاشخاص في دائرة المشتريات يقوم بالشراء على كيفه ومثال ذلك كاسات البلاستك الفارغة حيث يقومون باسترادها من دول الخليج وبكميات كبيرة علما ان هذا المنتج يصنع محليا وبسعر اقل ونفس الجودة الا ان هذا الشخص لا يرغب بشراء المنتج المحلي 000لماذا
علما ان هذا الشخص قد تحسنت اموره المعيشية ومكان سكنه ووضعه الاقتصادي بشكل ملحوظ وينفرد بقرارات الشراء لوحده
11-04-2012 07:31 PM
موظف مطرود
اشكر جراسا على فتح هذا الملف وكل ما جاء بالمقال صحيح ولكنني اطالب ومن خلالكم محاسبه من قاموا بخصخصه المطار وعلى راسهم ... و ... و ... الذين ضحكوا على الموظفين واجبروهم على التوقيع مع هذه الشركه الفاشله

لقد قال جلاله الملك حفظه الله باحد خطاباته ان كرامة الاردنيون خط احمر فلقد اهانو هؤلاء كرامه اكثر من 200 موظف عندما قامت الشركه بانهاء خدماتهم وهم بعز عطائهم
12-04-2012 12:31 AM
قيثارة الشوق
وهي وقفت ع المطار كل شي بهالبلد صار الو قضية فساد وكليوم بنلاقي قضيه اسوء من القبلها وزي ما بقول المثل وما خفي كان اعظم

كمان شوي بصيرو يحكولنا اكلك وشربك ولبسك قضية فساد شو ضل



بعين الله شو بدنا نسوي





سلام
12-04-2012 02:38 PM
موظفة مطار
أنا ضد ما يقال عن الشركة العربية المسؤولة عن نظافة المطار فهذه الشركة من افضل الشركات التي دخلت مطار الملكة علياء منذ 6 سنوات واكثر فعمال هذه الشركة يعملون ليلا نهارا على نظافة المطار والادارة ايضا عملت على ضبط الوضع بشكل افضل مما كان سابقا انا لا ادافع عن الشركة بل انا انقل لكم ما اراه



وبالنسبة لما يقال عن مجموعة المطار الدولي هم اناس يقومون بعملهم بأكمل وجه ولا احد فيهم يقصر بعمله
12-04-2012 03:03 PM
مواطن عايف حاله
والله مطارنا حلو وما عليه زود بس المشكلة بالمبااني بدها شوية تزبيطات بتصير من الاخر
12-04-2012 03:04 PM
عاشق جراسا
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل صحفي عنده القدره على مخاطبة مكافحة الفساد وما يتصل معهم على هيك شركات فاسدة
12-04-2012 10:55 PM
عاشق ابو حسين سيد البلاد
مطلوب وبشكل عاجل:
الشعب الأردني يطلب موظف للقيام بمهنة وزير نقل
الشروط المطلوبة:
1) أن يغار على سمعة تراب الاردن
2) أن يكون كلام جلالة الملك مقدسا بالنسبة له كون جلالة الملك يأمر بمكافحة الفساد
12-04-2012 11:05 PM
مواطن يغار على البلد
اتمنى من الله ومحبي سيدنا ابو حسين أن تغادر هذه الشركة الفاسدة ديارنا وتاخذ العطاء شركة على الاقل تعمل مقابل الفلوس التي تاخذها من قلوبنا
12-04-2012 11:30 PM
متابع
و الله صار اللي بيمشي صح فاسد بالبلد!!
للعلم فقط.... المطار قبل التخصيص كان يرفد الخزينة بين 8-12 مليون و الأن بين 54-58 مليون و يتم بناء مطار جديد دون اي كلفة على المواطن الأردني او خزينة الدولة، تم تنظيم العمل داخل المطار و لم يعد "للواسطة او ابن العم" بس احنا اللي مش معنا ضدنا و فاسد!!!!
14-04-2012 12:29 PM
متابعة
والله الله يعطيهم العافية كان مجموعة المطار ولا شركة النظافة ما بقصروا والله يديم هالبلد يا رب امن ويديم مطارنا تحت رعاية جلالة سيدنا الملك عبالله الثاني الله يطوللنا بعمره
15-04-2012 12:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات