اغلاق

(دكاتره) مزيفون والتعليم المزور


ملف شهادات الدكتوراة غير المعادلة في وزارة التربية والتعليم لا يقل خطورة عن ملف تسريب اسئلة الثانوية العامة قبل سنوات ... فالملفان يتشابهان في الفضيحة التي ضربت «سمعة» المؤسسة التربوية الاردنية الرسمية التي تعاني جراء ذلك من «الفساد» والترهل والتسيب.

المعلومات المنشورة تقول ان اكثر من (٢٠٠ ) موظف في وزارة التربية والتعليم يحملون شهادات دكتوراة مزيفة ومزورة لا اساس لها من الصحة وغير معادلة وفقا للأصول والقانون والأسس المتبعة ..

الدكاترة المزيفون يحصلون على مكاسب ومناصب وامتيازات وشهادات لا يستحقونها ولا تستحقهم منذ سنوات طويلة قبل اكتشاف «لغم» الفساد المسشتري في «الوزارة« التي كان ينام فيها المسؤولون نومة اهل الكهف ولم يستيقظوا الا بعد انكشاف المؤامرة والفضيحة المدوية التي لو حصلت في دولة غير عربية لما بقي مسؤول في الحكومة على رأس عمله.

فكيف تقوم الوزارة بمنح لقب دكتور اكاديمي لموظف لا تنطبق عليه شروط واسس الدكترة؟! وكيف تسمح الوزارة لهؤلاء ان يتسلموا مناصب قيادية وتربوية حساسة وبعضهم قد يكون مشرفا على صياغة مناهج وكتب او متخصص بوضع الخطط والاستراتيجيات المدرسية والتربوية وهم «مزورون» لا يختلفون عن اولئك الذين يتم القاء القبض عليهم في تقليد «العملة» والتزييف. وكيف تتجاهل الوزارة تطبيق القانون مع هؤلاء «المربين» الذين كان مستقبل الطلبة بين ايديهم؟! ومن المسؤول عن اضاعة الحقوق التعليمية للطلاب جراء هذه الفضيحة؟! ومن المسؤول عن «الصمت» الذي كاد ان يستمر الى ما لا نهاية في هذه القضية التي ستضرب سمعة التعليم الاردني وتشوه وجهه في الصميم؟!

من المسؤول عن هذا الفساد الخطير الذي سيكون مسؤولا عن تجهيل الجيل وتلطيخ المستقبل بالعار والغش و (الفساد)؟!
والأخطر من كل هذا هو كيف حصل اصحاب هذه الشهادات المزيفة المزورة على اوراق رسمية صادرة من وزارة التعليم العالي تثبت وتفيد بانها قانونية ومعترف بها رسميا؟!

ملف فساد الدكاترة المزيفين ملف خطير للغاية ولا يجب السكوت عليه ابدا ولا بد من فتحه على مصراعيه وتشكيل لجنة طويلة عريضة من كل الجهات الرقابية المعنية لمكافحة الفساد للوصول الى الحقيقة الغائبة..؟! يجب تحويل المتورطين والمتواطئنين والمتقاعسين عن اداء الواجب الى هيئة مكافحة الفساد بالحال وبالسرعة الممكنة واستجواب الوزراء ومساءلتهم والتحقيق معهم للوصول الى مكان الخلل وبؤر الفساد في وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم حتى يتم تطهير هاتين الوزارتين من هذا (الدرن) الذي كان مخفيا وبق (الدمل) الذي انفجر فجأة من دون سابق انذار.

علمت ان ديوان المحاسبة والدائرة القانونية في وزارة التربية والتعليم تحقق في مصير هذه الشهادات واصحابها والطريقة التي حصلوا من خلالها على مكاسب لا يستحقوها لكن هذا لا يكفي اذ يجب البحث عن (رأس الفساد) بدلا من قطع (الذيل) من خلال التعامل مع هذا الملف بكل شفافية ووضوح ومصداقية امام الرأي العام الذي صدم من حجم الفساد الاداري الذي وصل الى طلابنا وقرارات كانت تعتبر الانقى والانظف في الوزارات العامة .. ولا يجوز ان نكتفي بما قاله وزير التربية الذي يريد تجريد جميع هؤلاء المتورطين من الامتيازات والحوافز التي حصلوا عليها خلال السنوات السابقة فهذا اجراء ناقص وجزئي ولا يفي بالغرض المطلوب لذلك على وزارتي التربية والتعليم العالي ان تبحثا وتدققا في هذه القضية الخطيرة التي شوهت صورة التعليم الاردني ولطخت سمعته ومكانته وقدرته وانجازاته.

تخيلوا حجم الاضرار المعنوية والنفسية والتربوية المادية التي نجمت جراء هذه الفضيحة التي اكدت بأن ملف التعليم اصبح (واطيا) ورخيصا مزورا بلا قيمة او مكانة، (فالدكتور) المزيف يساهم في افساد جيل كامل دفعنا دم قلبنا عليه ليكون في معادلة التغيير نحو الأفضل.



تعليقات القراء

معجب اصلي
دايما بتحط ايدك على الجرح يا ابو علاء
11-02-2009 11:57 AM
منال بدوان
اتضامن مع الكاتب
والمخفي اعظم
اذا استثنينا الدكاتره الحقيقيون كم لقب دكتور رح يظل عنا
11-02-2009 11:58 AM
عامر الفاعوري
هل وزير التربية يحمل شهادة دكتوارة من هذا النوع
14-02-2009 01:05 AM
من موسكو
الله لا يوفقهم و لا يعطيهم العافية, الزورين اكثر من هيك بكثيرو في كل الوزارات و بسببهم هاجرت على روسيا , البلد الي بحكوا عنها بتبيع الشهادات بس بحب احكيلكم انه الفساد يطال كل مكان حكومي بتدخله الشهادة للتدقيق, يعني الملحقيات الثقافية في السفارات, وزارة التعليم العالي, النقابات, الوزارة التي تتعلق بالشهادة و اهم وزارة الصحة, ديوان الخدمة المدنية, و غيره و غيره .......
14-02-2009 03:57 PM
باحث متعقل
ارجو من كل الذين يقرأون رأي السيد الراميني ان يتريثوا قليلاً كي لا يذهب الحابل بالنابل، كثير من هؤلاء الخريجين هم من جامعات عربيه عريقة ومعترف بها من وزارة التعليم العالي، وان بعض الخريجين لم تمكنهم ظروفهم الاجتماعية من السفر الى الخارج لأسباب أسريه فانتسبوا لهذه الجامعات في تخصصات لم تكن مطروحة في أي من الجامعات الاردنية في السابق وحتى لا تهضم حقوق هؤلاء الخريجين وهم أكفياء لتسهم الدولة في حل مشكلتهم اما باجراء امتحانات تخصصية لهم او بعرض ابحاثهم ورسائلهم على لجان بحث متخصصة للبت فيها وبخلاف ذلك سيكون هؤلاء المعنيون بمقالة السيد أسامه الراميني مظلومون .. فلا تستعجلوا بالحكم عليهم .. واتق اله يا أسامه في حكمك ؟؟
14-02-2009 08:04 PM
الدكتور جهاد
للأسف فان المعادلة ذاتها تحتاج معايير فانا اكملت الماجستير في الأردن والدكتوراة في الخارج ورسالتي ذات صلة بالاقتصاد الأردني ويعرف جميع مسؤولي هذه المؤسسات حجم الجهد والعمل الهائل الذي بذل في رسالتي واشرف علي استاذ لا يقارن باساتذتي في جامعاتنا مع احترامي سواء من حيث الخبرة او الفائدة وانا اعمل الآن بشهادتي في اهم المؤسسات في دولة خليجية بين جنسيات امريكية واوروبية واتقاضى بحمد الله راتبا كبيرا جدا بشهادتي التي لم تعادل من التعليم العالي لأني لم أكمل مدة المكوث المطلوبة كاملة في بلد الدراسة بسبب ظروف العمل علما ان ذلك البلد لا يوجد به مرجع واحد عن الأردن ذات صلة بالبحث

علما ان الوزارة ذاتها لم تعلن عن منع الدراسة بالانتساب في وسائل الاعلام وبشكل واضح ومسموع الا عام 2001 وما بعدها

عموما لست مضطرا للمعادلة فعملي وكفاءتي وموقعي خير دليل على استحقاقي الدكتوراة بجدارة

وسامحوني
16-02-2009 10:26 AM
ابن البلد المظلوم
أنا أعمل حالياً في احدى جامعات الخليج العربي في دولة ليس فيها تعقيدات ومحسوبيات مثل وزارة التعليم العالي في الاردن، وحصلت على لقب استاذ جامعي في ضوء الابحاث والمؤلفات التي تقدمت بها لأجل الترقية والحمد لله. لكن بلدي ووطني لم يحتضني ، حيث تقدمت لجامعاتنا الاردنية العامة والخاصة فلم اجد الوظيفه هل تعرفون لماذا؟؟ والله العظيم لعدم معادلة شهادتي الدكتوراه وهي بالانتساب من احدى الجامعات العربية العريقة وهي قبل قرار المعادلة وقبل عام 200 ؟؟؟؟؟؟
للأسف يوجد متنفذين في وزارة التعليم العالي بالاردن همهم التعتيم على الجامعات العريقة ولا يعلمون عراقة هذه الجامعات للأسف
تحياتي ياجهابذه وزارة التعليم العالي على أسس المعادلة حقكم ؟؟؟؟
16-02-2009 08:08 PM
د. عبد الهادي
يا سادة يا كرام المشكلة ان معادلة الشهادات مزاجية فهناك بعض الجامعات الوطنية تطلب المعادلة وبعضها لا يطلبه على اعتبار ان الدكاتره تخرجوا من جامعات عريقه نظامها يسمح بالانتساب، واعتقد ان الموضوع برمته عيب فهل التعليم في الجامعات المحليه ارقى واحسن من التعليم في الجامعات العربية الاخرى ؟؟ يا جماعة كيف نقبل لأنفسنا ان نحكم على فشل تلك الجامعات وخريجيها ونحن يومياً نتعامل مع خريجين جامعاتكم الاردنية ، والله لا يوجد مقارنه فبعضهم حرام ان يصل الي البكالوريوس فمستواه العلمي ضحل ضحل ضحل.. ارى ان تعرضوا خريجين الجامعات العربية على اختبار كفاءة وكذلك خريجي جامعات الاردن ونقارن النتائج لنرى الفرق... المهم ان لا نسيء للجامعات العربية التي بالانتساب حتى لا يساء علينا... افهموها
17-02-2009 07:21 PM
خريجوا الدكتوراه
قبل الالتحاق بالجامعة سألنا عنها وزارة التعليم العالي وعلمنا من الوزارة ان هذه الجامعة معترف فيها وهي عضو اتحاد الجامعات العربية، فسجلنا فيها وبعد الاللتحاق بالجامعة لمدة اربع سنوات ودراسة المواد المخصصة لطلبة الدكتوراه (الدراسة تمت بالاردن) وبعلم وزارة التعليم العالي أي ان هذا يعني بأنه لا ضروره للانتظام على اعتبار ان الهدف من الانتظام دراسة المقررات ... لكن للأسف لم أحصل على معادلة شهادة الدكتوراه لعدم تحقيق شرط الانتظام بالجامعة ... هل يوجد عاقل يفسر لي هذه المعضلة ؟؟؟ رجاءً أين انت يا سيد أسامه الراميني.. تكلم أرجوك لا تظلمنا مرة أخرى.
18-02-2009 06:09 PM
دكتور مغترب
يا أخي اسامه الراميني انا معك في ما تقول بضرورة ان لا يكون هناك شهادات مزيفه لكن لا تظلم الدارسين بالانتساب. وفقك الله وفهمكم كفاية؟
18-02-2009 06:12 PM
مؤازر لرقم 9
والله يا أخي أنا شاعر معاك ومادام درست المقررات الخاصة بدرجة الدكتوراه في الاردن وتحت بصر وعلم وزارة التعليم العالي فلا داعي للانتظام لأنك حققت الشرط المطلوب وهو دراسة المواد المقررة على طلبة الدكتوراة، اذن لماذا السفر ودفع الاموال ؟؟ ويا أخي كان الله معك وانا أضم صوتي للاخ الراميني ان يتناول هذه المشكلة بمنظار جديد دون اتهامات مع الشكر
20-02-2009 08:35 PM
متعاطف بالمنطق
ارجو ان لا تغتالوا شخصيات حملة الدكتوراه بالانتساب .. ممكن في واحد فاسد لكن هذا لا يمثل الجميع، وكل الاحترام العصاميين للذين درسوا على نفقتهم الخاصة.
21-02-2009 07:46 PM
المغترب
وزير التربية والتعليم كثير مبسوط على الاحباطات التي يسببها لحملة الدكتوراه في وزارته وبفكر ان الموضوع في صالحة ؟؟؟ اذا كنت بتكره حملة الدكتوراه ليش حصلت عليها يا باشا؟؟
22-02-2009 06:25 PM
جبارة مرعي
هل يتم توضيف طالب درس طب بشهادة توجيهي ادبي ودرس طب في روسيا
14-10-2009 09:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات