أردنيون .. ولكن


لو سألت أي مواطن أردني فقير – وهم كُـثرُ – يسكن في بيت طيني ، أو كوخ قصبي، أو خيمة على خاصرة الصحراء في هذا الوطن ، أين هي جنتك ؟؟ لنظر إلى بيته الطيني، بعينين تفيضان محبة ، وتنفس عميقاً ، ورفع رأسه زهواً ، وكبرياء وقال هذا جنتي ، ووطني ، هذه حقيقة أظن أن كل من سوف يقرأ المقال يوافقني عليها ، ولو أردنا عن حُسن نية أن نوجّــه نفس السؤال إلى أغنياء الأردن – وهم قلة - ومعظمهم قد سرق قوت الشعب ، ومقدرات الوطن، وجميعهم يعيشون في قصور كبيرة، وفلل فخمة لا ينقصها شيء سوى العزة، والكرامة ، لو سألناهم أين هي جنتكم ؟؟ لأخذوا يتأفأفون ، وينفخون ، ويتلفتون حولهم بقرف واضح ، وقالوا بصوت مرتعش ، أوروبا ،أو أمريكا ، فقد اختاروا جنتهم التي يمارسون فيها المتع الدنيوية، الدونية ، فهم لا يعتبرون البيت الذي سرقوه من مال الوطن هو جنتهم الحقيقية .
جواب الفقير واضح ولا يحتاج إلى تأويل ، وجوابهم ليس لغزاً لأنه يمثل حالهم ، وطبيعة علاقتهم بالوطن، والبيت ، وأظن أن السر في تحول البيت الطيني إلى جنة ووطن، وتحول القصر إلى وكر، هو الانتماء ، نعم فقط الانتماء للوطن ، وللبيت ، ولمليك الوطن ، وأنا على يقين أنه في الوقت الذي يصحو في صدورهم حُب الوطن ، ويمارسوا حقيقة الانتماء ، سوف تصبح قصورهم أوطان ، وجنات نعيم .
أعجب من الشعب الأردني الذي ما زال يقبل بهم بينه ، وكيف يتعامل معهم وكأنهم أصحاب نفوذ ، وهم أصحاب قيوده ، ويزداد عجبي عندما أعرف أن نواباً للوطن ، وللشعب، يلهثون حتى يتشبهوا بهم ، أنهم يسعون إلى أن يصبحوا نواب مسؤولين ، وليس نواب شعب ، إن بعض النواب هم في الحقيقة موظفون عند بعض المسؤوليين ، وهم الصدى لأصواتهم .
يؤلمني جداً جواب الأغنياء عن الجنة ، ويزيدني شرفاً جواب الفقراء ، وحسبي الله ونعم الوكيل .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات