كاديما تفوز بأكبر عدد من أعضاء الكنيست و العمل أصيب بنكسة تاريخية


جراسا -

خاص - أعلنت مساء يوم الثلاثاء نتائج العينة الاحصائية للقناة الأولى من التلفزيون الاسرائيلي والتي تظهر حصول حزب كاديما على 30 عضو كنيست.

وهذه نتائج العينة الاحصائية:

كاديما - 30, الليكود - 28, اسرائيل بيتنا - 14, العمل - 13, شاس - 9, ميرتس - 5, الجبهة - 4, التجمع - 3, الموحدة - 2

كما أعلنت نتائج العينات الاستطلاعية في القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي وهي كما يلي:

كاديما - 29, الليكود - 27, اسرائيل بيتنا - 15, العمل - 13, شاس - 10, ميرتس - 4, الجبهة - 4, التجمع - 3, الموحدة - 3

كما أعلنت النتائج في القناة القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي وهي كما يلي:

كاديما - 30, الليكود - 28, اسرائيل بيتنا - 15, العمل - 12, شاس - 9, ميرتس - 4, الجبهة - 4, التجمع - 2, الموحدة - 4

واذا أثبتت النتائج الحقيقية للانتخابات ما جاء في العينات التلفزيونية فان الحزبين الرئيسين (كاديما والليكود) سيواجهان صعوبة في تشكيل ائتلاف حكومي. ويرى المحللون ان الخيار المفتوح أمامهما هو ضم حزب العمل الى الائتلاف وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وتعتبر هذه النتائج انتكاسة لحزب العمل الذي حصل على أدنى تمثيل له في الكنيست في تاريخه. كما تعتبر هذه النتائج بالنسبة لحزب اسرائيل بيتنا، وعلى الرغم من ارتفاع تمثيله في الكنيست بثلاثة مقاعد، غير مرضية وخصوصا بعد توقعات الحزب بالحصول على أكثر من 20 عضو كنيست.

وأعرب رئيس حزب الليكود بنيامين نتانياهو عن ثقته بأنه سيكون رئيس الوزراء القادم لدولة اسرائيل، وذلك لأن الجناح اليميني قد فاز بأغلبية مقاعد في الكنيست مما يشير الى فقدان الثقة بحزب كاديما ودربه.
أما رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني فقد أعلنت أن حزب كاديما قد فاز في هذه الانتخابات على الرغم من التوقعات المسبقة التي تنبأت للحزب المكان الثاني بعد الليكود في نتائج الانتخابات.

وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت أبوابها في جميع أنحاء إسرائيل في تمام الساعة العاشرة. وتشير التقييمات إلى أن نسبة التصويت العامة تقارب 70%. وكانت نسبة التصويت النهائية في حيفا 63% بينما بلغت في دالية الكرمل 64%، وفي عسفيا بلغت نسبة التصويت 47%.



تعليقات القراء

ايهاب /الرصيفه
كلاب في كلاب واحنا مالنا المهم شو راي عباس ابن فرناس
11-02-2009 12:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات