جوزات سفر حمراء لن ترهق الخزينه ولكن !!!


في خضم كثرة الحديث عن موضوع منح مجلس النواب لاعضاءه بعض الامتيازات الجديده وعلى راسها جواز السفر الدبلوماسي الاحمر والراتب التقاعدي طيلة العمر ورفض ذلك التوجه من قبل معظم فئات الشعب وكما شاهدت على المواقع الاخباريه ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفه وحيث لم اجد من ايد هذه الخطوه ودافع عنها اطلاقا , لا بد من قول كلمه .

لقد جاء الدفاع عن تحقيق هذه المكاسب من قبل بعض اعضاء المجلس مجتزءا وقد بني تبريرهم ودفاعهم عن تحقيق مكسب الجواز الدبلوماسي الاحمر طيلة الحياه دون الحديث عن الراتب التقاعدي , وكانت الحجه بان الجواز الاحمر لن يرهق الخزينه ولن يحملها كثيرا , وقد نتفق جزئيا معهم في هذا واقصد في موضوع عدم ارهاق الخزينه رغم انه يكلفها , واعلم ان مزايا هذا الجواز هو جهويه اكثر منها ماديه من حيث عدم وقوفهم مع عامة الشعب في الصالات العامه في المطارات وعدم تفتيشهم خلال السفر وان التفتيش غير المبرر لهم قد يسبب ازمه بين الدول ويتطلب اعتذارا رسميا وقد لا يحتاج الى تاشيره دخول الى بعض الدول التي تطلبها من حامل الجواز العادي ولست واثقا من موضوع اعفاء صاحبها من دفع الجمرك وغيرها من الرسوم رغم ان ميزة عدم التفتيش قد تفي بجزء من الغرض بما يخص عدم دفع الجمرك , وبالطبع مزيدا من الامور الشكليه .

المهم في الموضوع هو اننا سوف نمنح كل اربعة اعوام وعلى ابعد تقدير ان اطال الله بعمر المجلس واكمل مدته الدستوريه ماية وعشرون جوازا ديبلوماسيا بالاضافه الى اكثر من ستة وعشرون جوازا بمعدل كل سنه او اقل من سنه للوزراء وحوالي ستين جوازا لاعضاء مجلس الاعيان وبحسبه بسيطه سوف نجد انه بعد عدة سنين نجد ان معظم الشعب الاردني يملك جوازا احمرا او دبلوماسيا ان تم تغيير اللون .

هذه ميزه نعم لن ترهق الموازنه كثيرا ولكنها ليست بالضروره ان تمنح مدى الحياه ويكتفى بمنحها خلال فترة اشغال المنصب فقط وهي وضعت اصلا من اجل تسهيل مهمة حامل هذا الجواز وليس من اجل تحقيق الجاه والوجاهه . والتي يطالب بها البعض حتى مماته بعد عمر طويل .

اما الميزه الاخرى والتي لم يات احدا على ذكرها من خلال الدفاع عن المزايا وهي ميزة الراتب التقاعدي مدى الحياه , الا ترون فعلا انها ترهق الموازنه والتي هي في الاصل مرهقه ومتعبه ومثقله بالديون المتراكمه ؟ الا ترون بان المطالبه في هذه الميزه هي مطالبه بمكاسب ماديه بحته ؟.

ثم ما هو الهدف اصلا من الترشح للنيابه ؟ اليس هو خدمة الوطن والمواطن !؟ ان عدد جلسات المجلس قد تكون معدودة ويتقاضون راتبا كاملا رغم عدم انقطاعهم عن اعمالهم التي كانوا يعملون بها قبل الفوز في الانتخابات , ورغم مقاطعة البعض لكثيرا من الجلسات وتغيبهم عنها , وليس لنا ان نعترض على ذلك ابدا , ولكن ان يحصلوا على تقاعد مدى الحياه , فمن حقنا ان نعترض على هذا , وهنا نحن نتحدث عن راتب يعادل راتب خمسة موظفين او اكثر , وهذا الرقم يتضاعف كل اربعة سنين , اليس هذا هو الارهاق للخزينه بعينه !؟.

هناك قوانين كثيره تستحق البت فيها والاستعجال باقرارها وهي اهم بكثير من هذا , ليتنا نرى اهتماما واصرارا على انجازها قبل ان ترحلوا كي نبقى نذكر لكم انجازات للوطن والمواطن بعيدا عن تحقيق المزيد من المكاسب وكي تكون ميزه لمجلسكم الكريم تتفوقون به على المجالس السابقه .

نحن نعبر عن راينا وبكل احترام وننتقد بلغه لطيفه جدا لا تؤذي احدا ولا يجب ان تزعجه هذه الانتقادات وهذه الاراء , وبالتالي لا تستحق منكم كل الردود العنيفه ولا تستحق الالفاظ النابيه التي تخرج من البعض , الا اذا كنا نعيش في حالة من الديمقراطيه المزاجيه التي تسمح لطرف ان يسيء لاخر محرما عليه الانتقاد وابداء الراي فيما يجري حوله وما يمس قوته وحياته اليوميه .

واخيرا نامل من مجلس الاعيان المحترم ان يقف مع رغبة الشعب وان لا يمرر هذا القانون وكلنا امل في ذلك , ولتعقد جلسه مشتركه فهناك عددا من النواب يقف ضد هذا القانون وستكون النتيجه لصالح عدم المصادقه عليه ورفضه .



تعليقات القراء

ٍSOS
الكريم

زياد عبابنه

ارجو ان تسمح لي ان اعلق على مقالك السابق قبل اولا

انا من اطفال الSOSسابقا,لذا فان الاسم المستعار والاسم الحقيقي يؤديان نفس المعنى.

كما ان جملة(يختبىء خلف الKey Board)

غير منطقيه,حيث من الصعب على كل من اراد التعليق ان يأتي الى موقع جراسا

حاملا بطاقة الاحوال المدنيه مع معرفين اثنين او رجل و امرأتين ثم يبدأ التعليق.

اما بالنسبه لهذا المقال:

كون بعض النواب(وليس الكل)

اشترى بعض(وليس كل الاصوات)

انا اقترح ان يقوم النواب

بشراء الجواز الاحمر مدى الحياه

وشراء اي راتب يرونه مناسبا

مع شكري
28-03-2012 08:35 AM
أسامة الموسى
الجوازات الحمر لن ترهق الدولة ياترى ما الفائدة التي يرجوها هذا النائب او ذاك من حصولة على ابدية الجواز الأحمر لا أعلم ربما يكونوا من نسل دراكولا لعشقه هو وأتباعة ل اللون الأحمر هو حب الخلود والأبدية بقوة حتى يوم القيامة في حياة مليئة بضحاياهم في جوف الليل البارد المظلم وتحت الأرض وفي القبور هذا جواز الخلود الى الفساد الأبدي
28-03-2012 10:55 AM
أسامة الموسى
جواز أحمر +بكم ابو خط أحمر +الخلود المطلق +غضب الشعب = نائب اردني مفلس
28-03-2012 10:57 AM
أسامة الموسى
مطالب النواب والوزراء والأعيان لا ترهق الدولة ولكن ما يرهقها مطالب الموظفين المرهقين بزيادة رواتبهم هي ما يرهق الوطن لكن من سرق هنا وهنا بعض الملايين هذه ايضا لا ترهق الوطن أما توفر حياة كريمة لأطفالك هذا ما يرهق ويكسر الوطن أعطوهم أعطوهم أعطوهم كل ما يريدون حتى نفلس نحن وأبنائنا الى يوم القيامة المهم ان يرتوي الفاسدون من قوت أبنائنا
28-03-2012 11:01 AM
أسامة الموسى
لم ولن وأبدا نرى محاكمة وسجن لفاسد وصاحب نفوذ في بلادنا مادم النائب يريد الحصانة الأبدية له ولذريته وما دام النقيب يبقى نقيبا ابديا الى يوم القيامة وما دامت الكلمة ملجومة والقلم مكسور والأفواه مكبلة والعين بها مخرز لا تستطيع ان ترى الحقيقة وإن رأتها لا تستطيع التكلم من بلسان مقطوع وقلم مكسور ويد مكبلة فلن تقوم لنا قائمة مادامت صحافتنا مقيدة فلن ترى وإن رأت لن تتكلم أو حتى تؤشر بإصبع مقطوع
28-03-2012 11:06 AM
أسامة الموسى
نواب زقة زقة أو نواب أحمر أحمر كلها تؤدي نفس المعنى العامل المشترك هو إحتقار البشر والحجر وحب الخلود وإحتقار الناس في مطالبهم بحياة كريمة
28-03-2012 11:16 AM
SOS
الكريم

اسامه الموسى

لقد فاتك(في التعليق3)ذكر

شوال ابو خط احمر

لملئه بالنقود

لعل و عسى

ينفعهم في محياهم\مماتهم
28-03-2012 11:35 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات