تحياتي الى هيكلة الرواتب ..


إنتتظرنا بحرقه ولوعه وشوق نتائج الحكومه الرشيده بتحسين أوضاعنا المعيشيه الا انا تفاجأنا بهذه النتائج التي ابينها بثلاث فقرات بسيطه و ملخصه .
بعد أن بتت الحكومه وباشرت بالعمليه الإصلاحيه معتبره أن هيكلة الرواتب للقطاع العام سيكون الفاتحه أو نقطة البدايه وأن تقليص الفروقات الشاسعه بالرواتب والتخلص من التشوهات الحاصلة بين رواتب موظفي القطاع العام سيكون هدفها الرقي بالموظف والمحافظة على حياته المعيشيه وتحقيق المساواه بين العاملين بالقطاع العام .. حصلنا على النتائج التاليه .
أولاً : عدم الأخذ بالوصف الوظيفي والأخذ فقط بالمسمى الوظيفي ومعاملته من حيث العلاوات على حد سواء بكافة الوزارات .. مع العلم انه وبكل قوانين الإداره وبكل أعرافها وبكل القوانين حتى القديمه منها وحتى الإجتهادات الشخصيه الغير معتمده بالإداره لا يمكن ان نستعير هيكل تنظيمي أو وصف وظيفي شامل لجميع المنظمات حيث أنه يوجد هناك إختلاف من منظمه الى أخرى من حيث الأهداف والاعمال التي تقوم بها تلك المنظمه فلكل منظمه خصوصيتها وعملها الخاص وهدفها الخاص , والا لكنا جمعنا كل الوزارات تحت مسمى واحد " وزاره كل الوزرات " وعندها نجمع كل اعمال الدوائر الحكوميه تحت مسمى واحد وهدف واحد مقسم على الدوائر الحكوميه .
ثانياً : عدم الاخذ بما نسبتة 80% تقريبا ً من الشهادات العلميه بعين الإعتبار حيث أن هناك موظفين .
بـ مسمى وظيفي أقل , شهادات علميه أقل , خدمه عمليه اقل . الا انهم حصلوا على علاوات اكثر من ما يقابلهم من . مسمى وظيفي أعلى , شهادات علميه أعلى , سنوات عملية أكثر .
ثالثاً : عملت هيكلة الرواتب على زيادة التشوهات وتوسيع الفجوه بالرواتب حيث انه عُكست الأهداف بطريقه معتاده فكيف لنا ان نقلص التشوهات بالرواتب وما زلنا نعمل على زياده الراتب الأساسي الأعلى قيمه علاوه اعلى وإعطاء الراتب المنخفض جدا قيمة علاوه أدنى وصلت الى 10% ؟ أعتقد أن هذا كله قد زاد من العبىء على الموظفين فمن لحظه الإعلان عن هذه الهيكلة فإننا نرى الزيادات الكثيره بالاسعار وقد اصبح هم الموظف أكبر وزادت الأعباء على الأغلب فلو لم تحصل هذه الهيكلة لكان من الافضل ذلك .
خلافاً الى كل ذلك أود أن أقدم مثال حي لعل من قاموا على إعادة هيكلة الرواتب يتذكرون مصطلح بعلم الإداره " موارد بشريه " وهو " التصميم الوظيفي " أعلم ان الكلمه معناها بعيد عن مضمونها لكنها هكذا هي بعلم الإدارة فالتصميم الوظيفي هو عمل سلم رواتب يتماشى مع الوصف الوظيفي للموظف وعلى كل ما يقوم به وليس على المسمى فقط . اعتقد أن هذا المصطلح قد فاتهم فالأولى أن الحكومه عملت على هذا المصطلح واستخدمته بدلاً من مصطلح اعادة هيكلة الرواتب .

سكرتير بوزارة البلديات .
وصفة الوظيفي : -
• متابعة كافة اعمال الدائرة أو المنطقه التي يعمل بها مع المركز الرئيسي " البلديه الرئيسيه " .
• متابعة كافة امور شؤون الموظفين العاملين بالدائرة مع المركز الرئيسي .
• متابعة كافة أعمال الدائرة أو المدير و التنسيقات و إعداد وجدولة كافة أمور المدير
• العمل على حفظ كافة ملفات الدائرة أو المنطقه التي يعمل بها .
• متابعة كافة مرفقات الدائرة او المنطقه التي يعمل بها و الحفاظ على ممتلكاتها ودورية صيانتها .
• تنظيم الموظفين التابعين له .
• متابعة حضور وانصراف الموظفين .
وبسابقه قضائيه حكمت محكمة العدل العليا لأحد من يحملون هذا المسمى على انه يوازي رئيس قسم تماماً .
علماً ان وزاره البلديات طالبت برفع علاوات هذه المسميات الا انها قوبلت بالرفض .
-سكرتير بوزاره اخرى / ليست كل الوزارات انما الوزارات التي على اساسها قد تم تعميم الفئه والعلاوه لهذا المسمى وكان سبب بإنخفاض نسبة العلاوات لأدنى حد بكافة الوزارت حيث وصلت 10% غير جامعي – 20%جامعي تصل الى 30% بعد ما يقارب ال 16 عام وحتى يصبح بالفئه الاولى من الأولى .
الوصف الوظيفي :-
• تفضل
• مش موجود
• مع السلامه
• شو نضيفك .
لذلك نعلم الساده القائمين على نظام هيكلة الرواتب ومع احترامي الشديد لشهاداتهم ومواقعهم الا انهم " دمرونا " . وأنهم بحاجة الى من يساعدهم وان هيكلة الرواتب لا يمكن ان تعمم على مسميات وظيفيه , يبدوا ان هذا الامر قد فاتهم ولكن الوقت قد يسعفهم بمعالجة هذه الاخطاء التي قد دمروا أناس ودمروا شهادات ودمروا كفاءات مدفونه بنتائج الهيكلة المنشوده .
ويعطيكم العافيه خسارة التعب اللي تعبتوه على الفاضي صدقوني كل وزاره ما بتحتاج 48 ساعه لإعادة تصميمها الوظيفي ...
تصميم وليس هيكلة بس اللي عملتوه بصراحه مو ملاقيله مسمى بكل العلم الإداري .

Raddad.Altall@hotmail.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات