اغلاق

المستشفيات الخاصة ومعضلة السمسرة


التصريحات التي أطلقها وزير الصحة قبل أيام حول الفساد المتفشي في القطاع الصحي الخاص صحيح وليس افتراء على هذا القطاع الذي أصبح السماسرة فيه مخولين بإعطاء صكوك الغفران للمرضى حول الطبيب الكفوء مقابل الحصول على حفنة من الدنانير من المرضى العرب .

ولعل تذرع أصحاب المستشفيات الخاصة بأن هناك أناس يعيقون تشجيع الاستثمار في الصحة العلاجية أمر غير مقبول على الإطلاق خاصة إذا ما عرفنا أن بعض مستشفيات القطاع الخاص باتت تطبق سياسة السمسرة والعمولات عن طريق طاقمها الإداري والأمني على حساب جيوب المرضى العرب شأنها شأن قطاع الفنادق.

وللأمانة والإنصاف فان أطباء القطاعين العام والعسكري ممن افنوا عمارهم في خدمة المرضى وأكملوا بقية عطائهم في القطاع الخاص لا تنطبق عليهم سياسة تقديم المال على حساب رسالة الطب ولكن المشكلة في الأطباء الذين حصلوا على البورد الأردني دون أدنى خبرة وفتحوا العيادات في مواقع أطباء النخبة والطليعة امتهنوا صفة السمسرة على المرضى من خلال وسيط الإدارة أو عناصر الأمن في المستشفيات الخاصة لتغطية نفقاتهم على حساب رسالتهم الإنسانية.

لقد سئمنا من الحديث عن الفساد في القطاع العام الذي لا يمارس ربع ما يمارسه فساد المستشفيات الخاصة التي نحت الجانب الإنساني ورسالة الطب أمام سياسة الدفع والحصول على اكبر قدر ممكن من الربح الخيالي من جيوب الفقراء .

لا ضير أن يكون غاية المستشفيات الخاصة الربح مع تقديم الخدمة المثلى للمريض ولكن للأسف فأن تصريحات وزيرة الصحة الليبية عن ارتفاع فاتورة علاج الأشقاء الليبيين مرتفعة جدا مؤشر على سياسة مبدأ النفعية السيئة التي ينتهجها رأس المال على أساس قاعدة برجماتية دعه يعبر دعه يمر دون أدنى ضوابط أخلاق المهنة والإنسانية والنتيجة النهائية أن الطبيب المميز والبارع والمرض هما ضحايا الوسيط الجشع.

ولذا فانا أدعو نقابة الأطباء وأصحاب الأقلام النظيفة والإعلام بعد أن كثر الحديث من قبل المواطنين عن سياسة الاستغلال والسمسرة أن يكرسوا حملة خاصة لمتابعة عمل مؤسسات القطاع الخاص أسوة بمؤسسات القطاع العام لان الفساد لا يعرف دين أو وطن أو مؤسسة أو شخص بعينه.



تعليقات القراء

اذا
(المستشفيات الخاصة ومعضلة السمسرة )

اذا

"وقفت"\قعدت\قامت\ارتكت....

السمسره

على المستشفيات الخاصه

اني

مسامحك

مع عظيم مودتي



27-03-2012 09:23 AM
تاريخ
تارخ السماسره

"موغل في القدم"

و تشير الكتابات المسيحيه

عن

السيد المسيح انه لعن السماسره

"عن موسوعة ويكيبيديا"





يسوع في الهيكل، حيث منع اليهود من الأعمال التجارية داخله قائلاً لهم: "مَكتُوب: إن بيتي بيت للصلاة، وأنتم جعلتموه مغارة لصوص." (متى 23/13)أما عن نشاطه في القدس فتضع الأناجيل الإزائية حادثة طرد الباعة من الهيكل في إطارها، بينما يضعها إنجيل يوحنا قبل ذلك خلال بداية نشاط يسوع العلني، وربما قام يسوع بعمليتي طرد للباعة الأولى في بداية رسالته العلنية والأخرى قبيل نهايتها، كما يقترح عدد من الباحثين.[87] عملية طرد الباعة تكتسب بعدًا خاصًا، إذ إن الهيكل اليهودي يمنع فيه استعمال نقود رومانية لأنها تحوي نقشًا للقيصر المعبود كإله الإمبراطورية وبالتالي تحمل نقشًا لوثن، ولذلك كان الحجاج إلى الهيكل يقومون باستبدال النقود الرومانية بأخرى يهودية لقاء عمولة يتقاضاها السماسرة، ويقومون بهذه النقود بشراء تقدمات الهيكل وأضحياته، مقابل أسعار مرتفعة.[88] إزاء هذا الموقف قام يسوع بقلب موائدالصيارفة ومقاعد باعة الحمام، والحمام هو تقدمة الفقراء في الشريعة اليهودية. وبرر سبب ذلك: إن بيتي بيت للصلاة، وأما أنتم فقد جعلتموه مغارة لصوص.

جراسا

و المحرر المبجل

شكرا
27-03-2012 09:36 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات