الوطن الذي أعاد للأمّة كرامتها


بعد حرب عام 1967 والتي يحلو للعدو أن يسميها بحرب الأيام السّتة ( تهكما ) أصيب الإنسان العربي بالإحباط والانكسار اثر هزيمة لم يكن مهيّئا لها ، فقد كان الأعلام المضلّل والسياسيون المغامرون يصوّرون الحرب على أنها نزهة ، ما أن تبدأ حتى يُلقى بالأعداء في البحر لتلتهمهم الأسماك الجائعة . إلا أن الحرب أسفرت وفي وقت قياسي عن تدمير الجيوش واحتلال الأرض وتحطيم المعنويات والنفوس .
وكانت الكرامة في معركة الكرامة ، وهي قرية أردنيّة لها من اسمها نصيب . ظن العدو أن العملية سهلة وستحقق أهدافها كسابقتها ، إلا أن بسالة الجند مع قلة الإمكانات ورصيد الأيمان والثقة بالنفس والتحام القيادة جعلت العدو يولّي الأدبار ويطلب وقف إطلاق النار لسحب آلياته وإخلاء خسائره وخيبته . وانتصرت الإرادة على الغطرسة ، انتصرت القلّة المؤمنة عددا وعدّة على الجيش الذي قيل أنّه لا يُقهر . فكانت هذه المعركة فاصلة بين مرحلتين وفيها ومنها بدأت مبشّرات هزيمتهم وانتصارنا .
ولقد حدثنا اللواء المتقاعد المرحوم يوسف كعوش ( مدير التوجيه المعنوي في القوات المسلحة حينئذ ) في محاضرة له في الجامعة الأردنية في مساق مادة العلوم العسكرية عن مقدمات المعركة والاستعداد لها وأهداف العدو منها ، كيف قاتل الجندي الأردني بتجهيزات قليلة ولكن بثقة وإيمان كبير . أما دور القيادة في التواجد في أرض المعركة وتوجيهاتهم بالصمود والقتال حتى نيل إحدى الحسنيين فكان حاسما . فكان النصر الذي شفي الله به صدور قوم مؤمنين وأعاد الثقة بالجندي العربي وسلاحه وشعر كل إنسان بروح جديدة تسري في جسد الأمة . رحم الله شهداء الكرامة ورحم الله قائدها وأطال الله في أعمار من أهدوا لنا الكرامة في يوم الكرامة. فأليك يا وطني يا من صنعت معجزة النصر بعد يئس وأعدت للأمة كرامتها الحب والولاء وللجيش الباسل وقيادته الفذة المجد والفخار وللشهداء الفردوس الأعلى في جنّة عرضها السموات والأرض ، فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، في مقعد صدق عند مليك مقتدر .




تعليقات القراء

هذلول
المبجل و ابن الاكرمين

الكاتب و الاستاذ

محمد بدر

هناك



وليس هنالك



في مكان ما في الاردن



بلدة



بأسم



"الكرامه"



واخرى



تصغير لها



(هكذا علمونا)



بأسم



"الكريمه"



جراسا



المحرر المبجل

22-03-2012 04:27 PM
هذلول
لمبجل و ابن الاكرمين

الكاتب و الاستاذ

محمد بدر
طالع التعليقات
الاخيره على مقال الكاتب الكريم
محمد الحنيطي
"شو يعني امي"
لا ازال مشغول بقراءة الغسيل
"غير النظيف"
لتراثنا الكريم
عبر الفي سنه
و بمعدل كتاب كل يوم
مع عظيم مودتي و احترامي
22-03-2012 11:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات