ياصاحب الولاية .. بالله أزح عنا هذا القهر .. !!


خلال العقد ونصف العقد الفائتين "طفشت" من الأردن مرتين، وفي كليهما كنت هارباً من الظلم والضيم، وها أنذا اليوم أفكر في الهروب للمرة الثالثة، وفي كل تفكير بالعودة يكون الأمل دافعي الأكبر بأن الأمور ربما تكون قد تغيّرت، ومع أنني أمتلك قلماً لاذعاً ولساناً سليطاً، إلاّ أنني لم أستطع الصمود في وجه غطرسة حكومات ومسؤولين كبار وظلمهم، ولست ممن يتحمّلون الإهانة فما على هذا تربّيت، ولا هكذا تعلمنا في مدرسة الهاشميين الأباة.. وأعترف بأنني تذوقت طعم الهزيمة لأكثر من مرة وأنا أقف أمام حالات ظلم تعرضت لها أو شاهدتها، حتى غدوت أشك في نفسي وأحدّثها: هل أنا على حق أم على باطل.. هل أنا صاحب حق أم مفترٍ ومتطاول على حق غيري.. هل أنا حر وكفؤ أم واحد من "تنابلة" إحدى الحكومات وأزلامها"، هل أنا صاحب انتماء ووفاء أم منافق فاقد للانتماء.. هل أنا مواطن أردني أم طاريء أم أنني "لفوفة"، كما نقول في العامية، على الشعب الأردني الأصيل..!!؟
هذه مقدمة للتبسيط فقط وليست لعرض الحال، فالأوضاع العامة التي نعيشها لا تسرّ، وتحمل من المنغصات أكثر مما تحمل من المُسعِدات، وتشير إلى أننا فقدنا بوصلة الإصلاح، وغدت أمورنا فوضى إلى الحد الذي يبعث على القلق والأرق والتدافع المحموم إلى الهروب..!!؟
ننظر وننتظر على أمل أن يتحسن المشهد، وفي كل مرة، كنا نمنح فيها أنفسنا هذا الأمل، تزداد الصورة غباشاً، ويزداد المشهد قتامة، وعلى الرغم من تجاذب الرؤى وصراعات الأضداد في رحلة البحث عن الأدوار والنفوذ والسلطة والثروة والثورة، كنا نمنّي أنفسنا بآمال جديدة تحفزنا على الصبر والترقّب، والدعاء إلى الله بأن يصلح الحال، ولكن دون جدوى إذْ في كل جولة تتراجع الأمنيات، ونفقد بصيص الأمل، حتى يغدو الحديث عن الصبر خيانة وربما شروعاً بالانتحار..!!
يقف أحد الوزراء مطلاً من شرفة مكتبه الوثير، ويتأمل، فتتفتق عبقريته عن فكرة "جهنّمية"، وإذا بالفكرة تتدحرج من رأسه إلى كعب حذائه، فيلتقطها بهمّة المنتصر، ثم يذهب بها منتشياً إلى الرئيس.. لقد أعجبتني معاليك.. سننقذ البلاد والعباد بفكرتك، ويقرر دولته أنها صرعة العصر، ومفتاح أبواب الجنّة..!!.. لكم أنت مخطيء أيها المسؤول الكبير وأن تورّط البلاد في مآزق ومعارك دون أن تدري، ألهذا جئت فرحاً مسروراً، وكان على دولته أن يردّها في وجهك، ويحيلك إلى المحاكمة لا أن يكتفي بإقالتك..!! ولكن حتى هذه لم تحصل.. بل العكس مزيد من الثقة والدعم حتى لو غضب الشعب وقُهِر..!!
قال صديقي وهو يحاورني، وأنا ما زلت أبحث وأتساءل أين ستصصل بنا الأمور، وما نهايتها..!!؟ قال: نريد أن نشهد فرصة تصحيح تاريخية واحدة على الأقل.. علّها تقتل الضجر والكآبة، وتكبح القهر، وتُوقف لحظة انفجار قادمة لا محالة.. وأضاف هل نعلن الحرب والمنازلة..!!؟
عندما نرى اعوجاج الحكومات وضعف طواقمها، وأحياناً، مراهقتها وإجرامها بحق الشعب، يقول الحكماء: حتماً سيتدخل الملك، ليقوّم اعوجاجها وينتصر للشعب..!! فهل سنظل دائماً بانتظار تدخّل الملك وحمايته من ظلم الحكومات وإجراماتها واجتهاداتها ومزاجاتها ومراهقاتها..!! لا أحد إلاّ ويرتاح لتدخل الملك، ولكن إلى متى تظل حكوماتنا تظلم وتُجرم وتُوغل الصدور لكي يتدخل الملك في النهاية وينصف الناس ويرفع الظلم عن أبناء شعبه..؟!
وعندما "يتفرعن" مسؤول ويتناسى أنه في بلد هاشمي، يعيش شعبه في كنف ملوك هاشميين كرام.. يُقال: صبراً "آل شعب" فإن التغيير سيطاله إقالة لا استقالة..!! وسوف يحاسب ويحاكم ويعاقب..!! وننتظر حتى يملّ منا الانتظار، لنشهد نتاج فعل "الفرعنة" وهي تأكل منجزاتنا وطموحاتنا وكرامتنا.. قبل أن يُرقّى هذا المسؤول أو يُحال معززاً مكرّماً إلى المعاش..!!
وعندما ينهب مسؤول كبير أموال الشعب ويخون الأمانة ويحنث بالقسم العظيم، ويجيّر كل قراراته لصالح المحاسيب والأقرباء نسمع أغلظ الأيمان بأن هذا المسؤول سيكون عبرة لمن اعتبر وسيُسحل في شوارع مدينتنا العتيقة، ثم نفاجأ به بريئاً مسكيناً مظلوماً، ليُعطى بعدها فرصاً أخرى للنهب والخيانة باسم الشعب واسم الديمقراطية، واسم الوطن واسم التاريخ..!! أي هراء ما نحن فيه أيها السادة.. أي هراء..!!
وعندما يفشل مسؤول كبير في إدارة جهاز عام باجتهادات أقل ما يقال فيها أنها عفنة نتنة، وأنها خرّبت أكثر مما عمّرت، يُقال أن هذا المسؤول صاحب رؤية ومدرسة ثم يُكافأ على التخريب والتبديد والتجريب، وربما يصبح في نظر السادة الكبار أستاذاً يلقننا نحن أبناء الشعب دروساً في الانتماء، فننتظر رحمة السماء أن تتنزل بالخلاص..!!
وعندما نسمع عن مكافحة الفساد.. ورسالاتها للشعب وأصحاب الضمائر الحية، ثم نرى مشاهد فساد صارخ تعصف بمساحات واسعة من إنجازاتنا الوطنية.. نضحك ونقهقه من شدة القهر..!!
أي حديث عن الفساد، وعن مكافحة الفساد هذا الذي ندبجه صباح مساء.. وأين هم الفاسدون..!!؟؟
هل بعد هذا القهر من قهر..!!
انظر سيدي صاحب الولاية: ماذا يفعل القهر بالشعب..!!
مقهورون حدّ التخمة والانفجار.. فأزح عنا بالله عليك هذا القهر حتى لو قلبت الطاولة على رؤوس هؤلاء الكبار، هؤلاء الذين قهرونا وها هم يدفعوننا للإنضمام إلى صفوف المعارضة والتطرف، ولقد آن لنا أن نعلن عليهم الحرب في رحلة القهر والبحث عن أردنيتنا..!!
وإذا سألت عن أسباب قهري.. فأنا منك قريب.. ولن أتردّد في الإفصاح والكشف عن الجراح..!
Subaihi_99@yahoo.com



تعليقات القراء

الى الفارس موسى الصبيحي
في زمن عز فيه الرجال الرجال الذين تغنى بكرامتهم سيد بني هاشم... وفي زمن نطق فيه الرويبضة...تشرق علينا يا موسى فارسا اصيلا ترفع الرأس عاليا...لانك الفارس ولانك الصادق ولانك المخلص المحب لقائد الوطن العاشق حتى الجنون لثرى الوطن...كلماتك نور وشهاماتك نار حارقة...لانك مع الحق ننخاز لك...ونرفع الرأس بك ونضم صوتنا لثوتك وراياتنا لهامتك ونقول لسيد البلاد لا نضام ونحن في حمى ابا الحسين لا نضام ونحن العاشقين لبني هاشم لا نضام ونحن رجال الوطن نعم الرجال الرجال وانت يا موسى من خيرة الخيرة ومن كبار الكبار...ولا بد لليل ان ينقضي...ومابيت الاردنيين وسيدهم عن همك وصوتك ببعيد وكل محب لثرى الوطن معك ...ولن غدا لناظره قريب...قريب
20-03-2012 07:36 PM
عاشق الوطن
النصر صبر ساعةومنك تعلمنا كيف يكون الوفاء ومنك تعلمنا كيف يكون الصبر والترفع عن صغائر الامور وأشباه الرجال . فلا يراودك الشك لحظة باابن السلط الابية فصوت الحق غالب
20-03-2012 08:50 PM
اي فساد
ليش وينه الفساد والمحسوبية ؟ شو دخل مشروع تدميرالقطاع العام؟ هل يعقل ان يتفق كل المشمولين في هذا التخريب بامتياز على وقوع الضرر عليهم ورفضهم التام له ثم التصميم على تطبيقه؟ لم يعد خافي الا على الموتى (والله اعلم) ان هذا المشروع ضد المؤسسات وبامتياز!!! وما هو الا تعبير عن احقاد دفينة ضد المؤسسات المستقلة ولا حول ولا قوة الا بالله... والمنصب لا يدوم... فلماذا اذن لا اذن تسمع ولا من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رسالة من
20-03-2012 09:50 PM
ابو امير
الى اين نمضي معك ايها الوزير قد ظلمت وحطمت وانت ليس لديك الا شهرة الاسم المزيفة ...أرأيت هذا الكاتب ربما هو واحد من ألف وعشرا الآلاف قد حطمتهم دون ان تشعر كم هيكلتك قد تحبطهم عن خدمة الوطن.......اتمنى لك ان تصحوا فلم نأتي بك وزيرا لتقف حاجزا ضد واجبنا وآادئنا لعملنا
21-03-2012 02:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات