تخاريف على وتر العروبه


نحن أمة اصبحنا لا نعي ما نقرأ وان فهمنا ما نقرأ نفعل ونتصرف عكس ما فهمنا, نحن امة لا تنظر ولا تهتم للحاضر,ولا تخطط للمستقبل,كيف نفعل هذا ونحن نتغنى دائماً في الماضي وعلى اطلال تاريخنا المنصرم كأن حياتنا توقفت هناك وما عدا بعده لا يعنينا أبداً,نحن أمة الانتصارات عندنا لها معنى اخر, تقُتل ربع او نصف جيوشنا لا يهم, تدمر مدننا وبنيتنا التحتيه لايهم, المهم قتلنا منهم العشرات,ودمرنا من قدرتهم العسكريه بعض آليات,الانتصار عندنا مقاومه ليس اكثر, والانتصار عندهم هزيمتنا وسحقنا ودمارنا. نحن أمة ندخل العالم من اضيق ابوابه, محطمين فيها الارقام القياسيه في البطون,نحن اصحاب الارقام القياسية في اكبر منسف,واكبر سيخ شاورما,واكبر صحن تبوله,واكبر صدر كنافة,والغرب يدخلون العالم من اوسع ابوابه في الابداعات والاختراعات والصناعات,نحن أمة تملك اكثر من مليون مفتي وشيخ يرسمون ويلونون حياتنا حسب اهوائهم وقناعاتهم, ونحن كالسذج نجاريهم ونمشي ورائهم, بالمقابل لا نملك الف عالم, يسابق بنا الزمن الذي تأخرنا في ركبه,ويجعلنا أمة منتجه لا مستهلكة,نحن أمة لا يهم معظمنا احياناً أن زنينا مثلاً, اوكذبنا, او زغردة افواهنا في النميم والغيبه والقال والقيل,او اكلنا مال الغير, المهم عندنا ان نصلي ونؤدي الفروض الخمس, مادامت هي بنظرنا عمود الدين وما سبق ذكره قابل للنقاش والتفاوض. نحن أمة الرجوله عندنا لها معاني كثيرة,البكاء عند الرجال ضعف وجبن,ومن يرى دموعك سقطت من عينه احياناً,والعشق عندنا فيه شيء من العيب, وان كان لا بد منه يجب ان نداريه ولا نتلفظ فيه,والمرأة التي نحبها ندافع عنها بكل حماسة وشراشة, ونطلق عنها من الاوصاف اروعها واجملها,ام اخواتنا وبناتنا ان عشقن يكونون في نظرنا ساقطات فاجرات, يجب زجرهم وحبسهم,وتدخل بعض الحالات في باب القتل للدفاع عن الشرف. نحن أمة في السياسه متآمرون, وفي الحرب منهزمون, وفي الدين متشديدون,وفي العلم متأخرون, وفي الرياضه خاسرون,وفي العشق معذبون,نحن أمة تخرج في الملايين الى الشارع, للتظاهر ضد حاكم ونظام,ولم يخرج احدناللتظاهر على عقولنا ومصائبها,ونفوسنا وامراضها,الثوره الحقيقية هي العقل التي ننتظرها جميعاً,فمتى تأتي لأخرج واصرخ فيها معكم,لنكون بحق كما ارادنا الله سبحانه وتعالى," خير امة اخرجت للناس".



تعليقات القراء

حتى
حتى من اسمائنا لنا

"نصيب"

هكذا قالوا لنا

جراسا الغاليه على قلبي

المحرر المبجل

كل المحبه و التقدير
20-03-2012 11:44 AM
ابو الزينات
مقال راااااااااااااااااااااااااااااااائع روعه.. انت مبدع
21-03-2012 08:59 AM
نادين
بجد كتير حلو المقال وعنجد على الوتر كان الكلام شكرا لانك اتحفتنا بهيك مقال
21-03-2012 02:19 PM
حتى
روعه\رائع



روعة الحياه



ماهي الروعــَة

وُجِدت الحَياة حتى نـُمضي فيها عُمرنا الموهوب مِن الرَّحمن . نعيشَ فيها أيامنا التي كـُتبت لنا من قـِبَل الخالق الذي حدَّد لنا الأهداف وسَطّرها مُقابل بقائنا فيها.. إذن فالحياة لمْ توجد عبثًا، ولم توجد أيضًا لكي تبقى خالدةً لا تفنى.. بل وُجدت لأسبابَ وأهدافَ وضَعها الخالقُ سُبحانه، وعَلى الإنسانِ أن يعرف سبب وجوده، وهدفه، وكيفية عَيشه في الدنيا، وكيفية تعاطيه مع الواقع، وأن يحاول استجماع زاده في التعاطي والتعامل والتعايش فيها.



العشوائية غير مقبولة -حسب نظري- للعيش في هذه الحياة، فكل تصرفاتٍ وتعاملاتٍ ونظراتٍ عشوائيةٍ، وحتى التعَاطي والأخذ والعطاء العشوائي، غير مقبولين بالحياة. بل المطلوب التَّبصُّر والملاحظة والتَّيقن وتمحيص أسباب العيش وسُبلها وكيفياتها، وتحديد الأهداف والطرق التي يجب السَّير عليها وقبل ذلك كله فقه الذات، والتعامل مع الآخر والخارج، وفق الداخل ومكوناته، وقدراته، واستطاعته.



في ظل كل ذلك يتوه الإنسان تارةً يتشرد أخرى تتبدد سُبله تاراتٍ وتتوضحُ أخرى قد يعيش الثبات، أو يعيش التناقضات وكذلك تستمرُّ الحياة وبين هذا وذاك تنبعث آلاف التساؤلات في خُلد المرء تقفزُ بعضها فجأةً دون سبب وتنطُّ أخرى لأسبابَ معاشةً تستحق الاستفسار ويتساءل المرء أحاييـنَ كثيرةِ عن حياتِه بالدنيا وعمَّا يلاقيه فيها.





تـُرى فــيم تتمثل روعــَة الحــَياة؟





-أذلك النَّجاح الذي نذوقه، وترتفع فيه معنوياتنا النفسية، فنرتاح ونسعد ونرتقي بالدنيا؟. لكنه لن يبقى! وسيُنسَى يومًا في غمرة الانشغالاتِ الجديدةِ المُعاشةِ؟







-أحـبٌ يُعاش وعلاقاتُ صداقةٍ ورفقةٌ وأخذٌ وعطاءٌ طيبٌ مع بني البشر يملأ روح المرء، ويغمرها نشوةً لترتقي لعوالم تنحصر في القلب والروح والنفس وتتناغم والطبيعة؟. سينجلي كل شيء! وستأخذ المرء مَغَاراتُ الحياة وكهُوفها لاهتماماتٍ تسحبُ من وقتهِ، وعقلهِ وتفكيرهِ وعمرهِ الكثير.

-أسعادةٌ تـُطبع على مُحيا الوالدين الراضيين عنه؟ والمرء يحاول قدر الإمكان بـِرَّهما وطاعتهما قدر المستطاع؟. ستأخذه الأيام لحياةٍ جديدةٍ! قد يتوفى والداه وقد تتوفى روحه -معنويًا- وتختفي مثل تلك السعادات.

-أم استقرارٌ في وظيفةٍ، ورُقيٌ في منصبٍ، واستعداداتٌ ونجاحاتٌ مُتناهية النظير؟. ستزول كلها بعد الهَرم والكِبر! أو بعد تداول الأيام وبعد مسيرة الحياة والزمـن؟

-أفسحةٌ يُعانق المرء بها الطبيعة، أو أرضًا جديدةً يطؤها، فتنشرح النفس وترضى وتسعد؟ سيفنى كل ذلك! ولن تبقى بالصـَّدر تلك النشوة والفرحة أبد الدَّهـر.





---



الذين نُحبًّهم ونرى روعة الحياة بقربهم، سيرحلون وسترحل الرَّوعة معهم.

داخلنا روعاتٌ غير مرتبطة بهم، ستفنى هي الأخرى وما نبنيه ونخلقه حولنا من مادياتٍ ومعنوياتٍ سيفنى أيضًا ولن يبقى!

كل ما يعيشه المرء لا يدومُ.. وفي كل يومٍ وكل لحظةٍ نعيشُ عوالمَ متجددةٍ، وأحاسيسَ مغايرةَ، ومشاعرَ مُتبدلةٍ، ولحظات مُغايرة للماضي لا شيءَ مُستقـِرٌ بـَاقٍ في دُنـيا البـشر.

أكيدٌ أنَّ النهاية هي المَنزلُ الحقُّ، الذي نسأل أن يكون جنةً بإذن الله.

إنَّما أليس بالحياة روحٌ جميلةٌ لا تتبدل، وسَعادةٌ تستحق التوقف عندها كــَثيرًا، وروعةٌ تبقى وتدوم إن أمسكنا لُبَّها وكُنهها ومنطقةٌ ثابتةٌ معروفةٌ بإيجابيتها لا تتغير؟

أكـلُّ شيء مـَاضٍ في سرعةٍ، لا يثبت على حالٍ بدنيا البشر؟



تساؤلي :







ما الروعـَة بالحياة؟ وما المميز فيها؟ إن كان كل شيءٍ يمضي ولا يبقى، وإن كان كلُ ما يُعاشُ يفنى ولا يعود؟

جراسا الغاليه

المحرر المبجل
22-03-2012 08:20 AM
الوتر
1.الوِتْرُ:



الوِتْرُ (بفتح الواو وكسرها) : من أَسماء الله تعالى، وهو الفَذُّ الفَرْدُ جلَّ جلالُه .

و_ الفردُ .

و_ من العدد : ما ليس بشَفْع ؛ ومنه صَلاة الوتْر.

و_ الذَّحْلُ .

و_ الظُّلمُ فيه .

و_ يوم عَرَفة.

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

2.الوَتَرُ:



الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة.

و_ معلَّقُ القوس. والجمع : أوتارٌ، ووِتارٌ .

والوَتَرُ للمثلَّث ( في الهَندسة) : ضِلَعُهُ المقابلةُ للزاوية القائمة .

والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه.

والوتَرُ المأْبِضيُّ ( في الطب) : أَحد وَتَرَيْنِ يُحَدَّدان الحُفرةَ المَأْبِضِيَّةَ خلفَ الرُّكبة .

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

3.الوتر:



بفتح الواو وكسرها ج أوتار مص‍ وتر ، الفرد من العدد نحو الواحد

المعجم: مصطلحات فقهية - [ ابحث في المعنى ]

4.صلاة الوتر:



الصلاة المخصوصة التي تصلى بعد فريضة العشاء .

المعجم: مصطلحات فقهية - [ ابحث في المعنى ]

5.و الشّـفـع و الوتر:



يومِ النَّحْرِ ، ويَومِ عَرَفَة

سورة :الفجر، آية رقم :3

المعجم: كلمات القران - [ ابحث في المعنى ]

6.‏صلاة الوتر‏:



‏وهي ركعة أو ثلاث ركعات تصلى عقب صلاة العشاء إلى صلاة الفجر‏



جراسا الغاليه

المحرر المبجل
22-03-2012 08:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات