العويدي يبدء المعركة


تركت زيارة الدكتور أحمد العويدي الأخيره لمدينة السلط عدد كبير من علامات الإستفهام والأسئلة وأقاويل عده على وجود تخبط داخل الحراكات الأردنية وأنها تتبنى مصالح شخصية كما قال الناطق الإعلامي لحراك السلطيون المنتمون المحامي مهدي عطيات (إنني أؤيد ما تحدث به د. العويدي لأن الحراكات في الأردن لا تستقطب أعداداً كبيرة ، وغير مقنعة للشارع ، وهناك العديد ممن ينضمون الى الحراك لهم مصالح شخصية يعرفها القاصي والداني ، وقد أصبح موضوع الحراك في الأردن مؤرق للجميع لأنه قد خرج عن هدفه السامي الذي أنشأ من أجله ) هنا نرى مهاجمة واضحة على الحراكات الأردنية وإتهامها بوجود أيادي خفية لها مصالح شخصية لها أهدافها الغير الإصلاحية وأنها مجموعات صغيره تحت قيادة أحد أصحاب المصالح الشخصية والغريب أنه أيضاً إنتقد عدم تواجد أعداد كبيره هنا كيف ينتقد قلة وجود الأشخاص وهوا من وصفها بالحراكات الخارجة عن الهدف السامي والحزين لقلة الأعداد المشاركة هذا كان قول الناطق الإعلامي لحراك يعمل على تأسيس معارضة أردنية جديده بقول د.عويدي في بداية تحدثه عن ولادة معارضة أردنية جديده (إنني أطالب ومن هذا الإجتماع الخــّير بتحويل الحراكات الشعبية في الأردن وإنضمامها الى المعارضة ، وان النظام الاردني يفاوض الإخوان المسلمين بإعتقاده أنهم معارضة ومؤثرين) هنا نرى الهجوم الواضح على جماعة الاخوان المسلمين وأن أهدافهم ليست المعارضة الحقيقية بل معارضة لإزالة كل من هوا فوقها لتسيطر هيا على الحكومة وانها بالنهاية غير مؤثره , جماعة الأخوان المسلمين من أقوى الجهات تأثيراً على الساحة الأردنية وتواجدها السياسي مهم جداً لمعادلة الكفة السياسية وكما ان صاحب الجلالة كرر كثيرا ضرورة عمل ووجود جماعة الأخوان المسلمين سياسيا , كان هذا الهجوم لكسب المعارضين لصفوف معارضته الجديده المنافسة للمعارضه الأخوانية وهنا نرى صراع فريد وجديد قادم للمعارضين فيما بينهم , والتصريح الغريب الذي قاله د.عويدي لا أعلم كيفية إستناده عليه أهوا تحليل سياسي أم خطة مرسومة إستراتيجية قادمة بقوله (ان الشارع الأردني لن يهدأ قبل 9 سنوات) أشد المتشائمين يضع حد السنتان أو الثلاث لإنتهاء هذه الأزمات أم أنه يوجد لدى العويدي مجموعة من الخطوات التدريجية المرسومة داخل خطة سرية لها أهدافها التي يحتاج تنفيذها 9 سنوات وأهدافها ليست فقط إصلاحية !!!!!! .
يلاحظ أنه يوجد بعض التلميحات لخطة التسع سنوات أثناء الزيارة فقد قال الإعلامي أحمد الحياري جملة لها معاني كثيرة (أننا نعشق الوطن ولن نسمح لأي فاسد أن يعيق مسيرة تنمية وإقتصاد هذا البلد وأن نجتمع جميعا تحت شعار ((( يعيش الوطن ))) …. ،لأن الوطن باق ِ وكل شيء بعد ذلك قابل للتبديل والتغيير (كلامه بالبداية سليم ينادي به الجميع لكن الحيره من قصده أتت عند قوله الوطن باقِ وكل شيء بعد ذالك قابل للتبديل والتغيير , هل كانت هذه الجملة تلميحا لخطة التسع سنوات أم أنها كلام من إنسان غير مدرك لما يقوله ويأتي أيضا قول د.عويدي (أن السبب الرئيسي للربيع العربي هو تطاول زعماء العرب على شعبهم ، ونحن في الأردن لا نلمس حرية حقيقية كما تدعي الحكومة (هنا أيضا تتضح بعض ملامح خطة التسع سنوات بتشبيه الوضع الأردني بباقي الدول العربية التي إنتفضت على حكامها , ليأتي الرد سريع من قبل الشيخ طعان أبو هزيم ( أن الهاشميين هم صمام الأمان للأردن ووجودهم يساهم في إستقرار الوضع الأمني فيه ، مؤكداً انه مع محاسبة الفاسد والمفسدين في الأردن) كان هذا الرد السريع على أقوال الدكتور العويدي والإعلامي أحمد الحياري تأكيدا من قبل الشيخ طعان أنه مهما كانت أهدافكم ومهما كانت تطلعاتكم فالهاشميون خط احمر لا يسمح بتجاوزه .
زيارة الدكتور أحمد العويدي إلى مدينة السلط لها أوجهها هل قصد مدينة السلط لموقعها الجغرافي أم من نظره سياسية وخطه مدروسة أم لمكانتها التاريخي كما قال في حديثه عن مدينة السلط وعن تاريخها , لا أعلم كيف لشخص يقول (أنني لم أكن يوماً إقليمياً ولا جهوياً، بل كنت وما زلت المحب والعاشق لتراب هذا الوطن) أن يفرق بين جنوبي وشمالي وكيف يتنكر لجهود الذين أول من أخرجوا الحراكات بالأردن واول من طالبوا بالإصلاحات وتعرضوا لما تعرضوا له بتلك الفتره بعد قوله أن المعارضه نشأتها السلط وأن بدايتها السلط وأن تاريخ السلط يختلف عن الباقي هل يوجد فرق بين سلطي وكركي وعجلوني وطفيلي وجرشي وغيرها أليست مطالب أبناء جميع المحافظات هوا الإصلاح , واخيراً ما جعلني أجلس على الأرض ضحكاً من جملة لا تصدر من إنسان سياسي محنك يريد أن يقود معارضة إصلاحية جديده وهي (وعلى الرغم أنني حاصل على أكثر من لجوء سياسي عالمي وعربي إلا أنني لن أتخلى عن هذا الوطن (على ما أعتقد أنه تمنح الدول اللجوء السياسي بعد أن يقوم الشخص بطلب رسمي للجوء إليها سياسيا فكيف يناقض نفسه بقوله أنه حصل على أكثر من لجوء سياسي عالمي عربي وهنا نرى كثرة تقديم طلبات اللجوء السياسي من قبل د.العويدي ويختم قوله أنه لن يتخلى عن هذا الوطن , إذا لما قام بتقديم اللجوء السياسي أم أنه يريد إحطياطي لجوئي مستقبلي في حال إختلاف التطلعات المستقبلية لديه ...... .
بقلم : راكان راضي المجالي



تعليقات القراء

مو عجبه المقال ولا صاحب المقال
الذي شايف الصورة والتي تسمة مقال مهو عتبان عليك
18-03-2012 08:25 PM
راكان راضي المجالي
مش مهم تعجبك الصوره صديقي المهم يلي إنكتب وعلى ما أعتقد إنك من الأشخاص يلي ما بتقرأ يلي مكتوب بس بتطلع على الصور
18-03-2012 08:42 PM
متابع
ارى ان كل من لم يعجبهم النظام الهاشمي ليسوا الا شخصيات لا تحمل اية مميزات، بل ترى ان بعضهم حتى لا يجيد القراءة.
وفي ظل عدم وجود بديل فالنظام الهاشمي باقٍ ان شاء الله.
18-03-2012 09:35 PM
أمجد إلى 1
راكان كاتب حر و الصورة اللي مش عاجبتك لأنو شكلك والله أعلم
18-03-2012 10:23 PM
أول وأخر مرة
إنت متأكد إنك كاتب ؟ يا رجل هذا مقال ؟ إشتغل مصور اريحلك وسيبك من السياسة عمو
19-03-2012 02:38 AM
مقال رائع جدا
أشكر الكاتب الرائع على هذا التحليل الواقعي وسرده بطريقة رائعة جداً وما قاله الكاتب صحيح مئة بالمئة
19-03-2012 09:29 AM
إلى تعليق رقم 5
أنا قرأت المقال وكان رائع جداً ولا أعرف سبب ما تكلمة به على الكاتب المبدع راكان صاحب القلم الحر كما عودنا دائما أم لأنه يتحدث الصحيح أثاره غضبك مما جعلك تتهجم عليه وأنا متأكد كل من يقرأ المقال سيأكد ما قلته أنا عليه
19-03-2012 09:31 AM
إبن الشمال
كيف لشخص يطلب اللجوء السياسي أن يقود معارضة وحراك أردني صدقت أيها الكاتب المبدع وكلامك منطقي جداً
19-03-2012 09:34 AM
كركي أصيل وحر
هههههههههههه مش عارف كيف واحد مثل العويدي بدو يقود الإصلاح وبنفس الوقت بنتقض الحراكات وبتهمها بأنها تلبي مصالح شخصية شو هالزلمة يلي كلو تناقضات فعلن مسخره هالزلمة
19-03-2012 09:48 AM
رنا الفايز
أنا بتابع مقالات الكاتب الشاب راكان وكل مره بطرح موضوع جديد وفريد من نوع وكلامو وتحليلو بالمقال هذا صحيح وسليم مئة بالمئة وبشكر جهوده وقلمو الرائع الحر يلي ما بعرف يجامل حدا وأنا أؤيد كلامك يا كاتبنا الرائع
19-03-2012 09:52 AM
سلطي وما بخاف
لن ولن ولن نسمح بالسلط أن يأتي مثل العويدي يستدرج شبابنا لمصالحه وخططه الشخصية يجب طرده من البلاد أو زجه بالسجن لتطاوله على من فوق الخطوط الحمراء
19-03-2012 09:55 AM
يجب إرجاعه للسجن
يجب إرجاعه إلى السجن وهل يضن أن العشائر الأردنية تقبل بمخططاته الشيطانية أيظن أن الأردن مثل سوريا وغيرها نحن نحرق العالم لأجل الهاشميين
19-03-2012 11:42 AM
القاصي و الداني
القاصي و الداني

1.قاصي (القاصي) . جمع : أقصاء وقاصون .:



1 - فاعل. 2 - بعيد: «فلان يعرفه القاصي والداني».

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

2.القَاصِي:



القَاصِي من الناس والمواضع: المُتَنحِّي البعيد.

المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

3.قاص، القاصي - قَاصٍ، الْقَاصِي:



جمع: ـون، ـات. [ق ص و]. (فاعل من قَصَى).

1."يَعْرِفُهُ الْقَاصِي وَالدَّانِي" : الْبَعِيدُ وَالْقَرِيبُ.

2."نَعْجَةٌ قَاصِيَةٌ" : هَرِمَةٌ.



اما الداني





1.دانى مداناة . (دنو):



1 - ه: قاربه. 2 - بين الأمرين: قارب بينهما. 3 - القيد: ضيقه.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

2.دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى (للمتعدِّي):



• دانَى بين العملَيْن قارب بينهما "دانى بين الأمرين، - دانى بين المتخاصمَيْن"

• شيءٌ لا يُدانَى: لا مثيل له.

• دانى الأمرَ: قاربه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]

3.دانى - دَانَى:



[د ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف). دَانَيْتُ، أُدَانِي، دَانِ، مصدر مُدَانَاةٌ.

1. "دَانَاهُ" : قَارَبَهُ.

2."دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ": قَارَبَ بَيْنَهُمَا. "يُدَانِي مَا لا يُدَانَى" : يُقَارِبُ.

2."عَمَلٌ لاَ يُدَانَى" : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ".

3. "دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ" : ضَيَّقَهُ. "دَانَى القَيْدَ فِي الدَّابَّةِ".

ما معنى البيت: قاص التجين شحاله بتريسه === الفاضي ولم يستف بطاسية البرنِ

قال :

قاص التجين شحاله بتريسه الفاضي ولم يستف بطاسية البرنِ

يريد : أنه قد داجل كل الطرامات من أسافل البابرة الكبيرة , وأن مناكله لا تنبج فشير الفراديم أبدا , لما فيه من عيب للنفس .



وقائله هو مسلم بن أبيه , صاحب فرد بن شخصين .



وهذا البيت جاء بمعنى قول الآخر :

ثريج الصبادي لا يداني الخماسلِ * ولا يجتبي موبـًا على ثارج العهـط



بالمناسبة

هذة لهجة عربية معاصرة

سائدة فى بدو مطروح و السلوم على ما أعتقد

قائلها نكرة لا يسئل عن إسمه

و قاص التجنى تعنى "شديد التجنى"

بتريسه الفاضى

التريس نوع من الأوعية المستخدمة للطهو

و فاضى أى فارغ

و لم يستف بطاسية البرن

لم يوضع به ما سيدخله الفرن

و البرن إناء فخارى لطهو الأرز



و البتين الذين و ضعهما السارى معناهما مغاير تماما



عندما اطلعت على سؤال الأخ ماجد قد بحثت فوجدت أن البرنية : إناء فخاري , والشحال : الأرجل الطويلة

ولم أقدر على نظم كلمات البيت في معنى كلّي , فعلمت أن لا طاقة لي بشرحه فكتبت ما كتبت أعلاه من كلام لا معنى له .

فجاء شرح أبي مسهر مقنعا , لولا سقط معنى ( شحال ) من الشرح

خاصة وأن كلمة ( قاص ) إن كانت بمعنى القاصي , قد خالفت لغة العرب فإنها مع الإضافة تكتب بالياء ( قاصي التجني ) وهذا ما يؤكد أنها عامية .



أما وقد جدّ جدّ أستاذيّ أبي حاتم وأبي مسهر في الموضوع , فإني كتبت ما كتبت أعلاه ممازحة للأخ ماجد صاحب الموضوع , كنوع من الجزاء من جنس العمل ؛ ليتعب في محاولة معرفة معني كلامي وبيتي كما أتعبني في محاولة معرفة بيته .



قد لحظ أبو مسهر ذلك فسأل مرة عن معنى شرحي - الذي لا أعرفه أنا - ثم أعقب بأن البيت الذي استشهدت به ليس بمعنى البيت موضوعنا .



وقد أصاب , فالبيت من ( اختراعي ) وقد ضمينه كلمات ننتها لا معنى لها .

أما قولي ( مسلم بن أبيه ) و ( فرد بن شسخصين ) فهما اسمان ينطبقان على كل المسلمين )

فالتجين مثلا وجدتها تطلق على الثوب , وقاص من القص المعروف , والشحال الأرجل الطوال , واستفّ بتشديد الفاء , التهام ما يمكن التهامه يابسا من أكل دقيق كالسمسم مثلا أو أي طحين .



أفلا يصلح أن نقول مثلا :



الشاعر يصف فقيرا قائلا :

إنه قد قص ثوبه فقرا , وقد تقرفص ضامّا رجليه الطويلتين إلى بطنه ( تريسه الفاضي ) من الجوع والهزال , وهو من فقره الشديد لم يستفّ ( يلهم ) يوما من الأيام طعاما بإناء فخّاري .



ومن الممكن ايضا

نطق الكلمة الممدودة مقصورة بإبدال حرف بحرف لهجة غير مشهورة

التجين بدلا من التجنى بإبدال النون و الياء

و كم من الأشعار العامية وضعت على هذا النظم

أما كلمة شحالة عندى فكنت أقصد (شو حاله) أى (كيف حاله)

فأهل تلك اللهجة يكتبون المنطوق من الأحرف ليسوا على قواعدنا فى الكتابة

أما عن المعانى المتعددة للبيت

فـ قاص تأتى بمعنى البعيد

و تأتى بمعنى الذى يقص القصص

و تأتى بمعنى الذى يقص الثوب

و تأتى بمعنى تتبع الأثر



أما التجين فتأتى بمعنى

إلتقى بى ، التجنِّى ، عبث الجان ، و هى ضرب من الثياب أيضا



و إليك مثالا صريحا على إمكان فهم البيت على نقيض المقصود

من قصيدة (مصر تتحدث عن نفسها)

وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى

و بناة الأهرام فى سالف العصر كفونى الكلام عند التحدى



فلو قلت أن "أبنى" فى البيت الأول من التأبين

و "قواعد" من {القواعد من النساء}

و "بناة" فى البيت الثانى جمع " بُنىّ "

و "كفونى" من الكف بمعن المنع



لتحولت القصيدة إلى رثاء حال مصر لا فخر بأمجادها



فلو نظرنا إلى كتاب الإشتقاق الكبير لإبن سيرين كان المعنى القريب لقولك

"قوى الصبر ضاق حاله بثوبه الفضفاض (كنايه عن شدة نحوله) و صحنه الفارغ و ما نال حتى سف الرماد المتساقط من الإناء الفخارى"



و القريب لقولى " شديد التجنى كيف حاله و هو يسير حاملا وعاء فارغا لم يمتلئ بعد بما لذ وطاب"



و معنى ثالث

"القصاص الذى يحكى قصة الظلم و التجنى يجرى لسانه بذكر الأحداث ، و لم يلتفت إلى المتكالبون يلتهمون الطعام



و لك أن تضيف ما شئت من معانى

أما الذى ذكرته أن أولا فهو ما أخذته ممن ترجم لى هذا الكلام

مصيبا كان أم مخطئا





جراسا الغاليه على قلبي

المحرر المبجل

كل المحبه و التقدير



20-03-2012 02:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات