دبكه وصيوان .. وعرس بدون عروس؟


لقطة واحد علقت في ذهني من تقرير بثته قناة الجزيرة عن إعتصام أمام سجن الجويدة للمطالبة بإطلاق سراح شباب من حراك الجنوب ، وهي لقطة للمعتصمين وهم يدبكون أمام السجن وبمعيتهم ليش شبيلات .
وأكتفى التقرير بخبر مقتظب مع عرض صورة الدبكة وانتهت الحكاية من الأردن بالنسبة لمقدم النشرة وبقيت الحكاية في ذهني لأكثر من اربعه وعشرون ساعة ، وهنا أحاول أن اربط ما بين الدبكة وبين الصيوانات التي نصبت في الأردن خلال الاشهر الماضية وعلاقتها بطريقة التعبير في الأردن عن حالات رفض ما يصدر من قرارات عن الدولة صاحبة الولاية .
فكلا الأسلوبين يستخدمان في التعبير عن حالة من الفرح تمارس في الاعراس والمناسبات الوطنية ، وهي تؤشر على السعادة والبهجة وهنا نقول هل الاردنين يجدون في ممارسات الدولة صاحبة الولاية فرصة للتعبير عن فرحتهم بمثل هذه الممارسات ومن باب أن الدولة تسير إلى الهاوية بشكل منتظم وهم يسبقون هذا السقوط بالفرحة والبهجة .
أو ربما يعود استخدام هذان الاسلوبان من التعبير إلى مفهوم العلاقة ما بين تلك الدولة وطرق معالجتها للأمور العامة بهذا الشكل المرفوض إجتماعيا وبين أنها أي الدولة لاتقراء ولاتسمع ولاتشاهد ما يدور في دول الجوار من أحداث قلبت الأمور على رؤوس دول كثيرة ، وهي كدولة ليست ببعيدة أو بمنأى عن غضب الحراك والشارع حتى وإن تمترست خلف جدران الدوار الرابع .
وهم يعلمون أن الدوار الرابع ليس معني بحماية أحد ومن تجربة تقلب الحكومات ورحيلها أكبر دليل لهم على ذلك ، وهم بذلك يستبقون إعلان الرحيل لهذه الحكومة أو غيرها مهما طال زمن بقائها أو تكرر أسلوب تعاملها مع الشارع الأردني ، وهنا ربما تكون الفرحة مشابهة لفرحة العرس ولكن نهايتها لاتنتهي كأي عرس بذهاب العريس إلى العروس وبقاء المتعوس ينتظر في الخارج وهو يحسب حجم التعب والألم الذي أصابه بل يبقى العريس مع المتعوس في الخارج بإنتظار أن يعلن أحدهم أن العرس قد إنتهى وأن العروس قد عادت لبيت أهلها، ومن يقول أن العرس قد إنتهى في حالة الدولة مع الحراك؟ هو الملك .. وإلى أن يقول الملك أن العرس قد إنتهى يبقى العريس والمتعوس في الشارع إما يدبكون أو يجلسون داخل صيوان مزان بالإنارة وصواني الكنافة والاحاديث الجانبية المضحكة... ويا فرحة ما تمت أخذها الغراب وطار وتستحق الاحتفال.



تعليقات القراء

دبيش
اذا كبر همك ادبكله غريبة هي الاشياء التي تعلق في ذهنك يا ...
11-03-2012 09:19 PM
بلقا
مقالاتك بايخة جدا

بالامس قطعة القماش والارمة

واليوم الدبكات
12-03-2012 02:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات