الاردنيون يستهلكون 13.3 مليون كغم من الخبز خلال المنخفض الجوي


جراسا -

بلغ حجم استهلاك المواطن من الخبز الكبير المنتج من الطحين المدعوم خلال المنخفض الثلجي الذي تأثرت به المملكة على مدى الايام ال¯ 4 الماضية 13.3 مليون كيلو (53.2 مليون رغيف).

نقيب اصحاب المخابز عبد الاله الحموي قال ل¯ العرب اليوم ان معدل انتاج المخابز اليومي من الخبز المدعوم تضاعف خلال الايام الاربعة الماضية وبلغ 2.600 الف طن.

ويبلغ عدد المخابز العاملة في المملكة الفي مخبز, معدل انتاجها من الخبز سنوياً 480 الف طن في الاحوال العادية أي 40 الف طن شهرياً و1300 طن يوميا, بحسب النقيب الحموي.

واكد ان جميع المخابز في المملكة عملت على مدار الساعة خلال المنخفض الثلجي, حيث زادت وزارة الصناعة والتجارة مخصصات المخابز من الطحين المدعوم لضمان توفر الخبز للمواطنين.

واشار إلى ارتفاع حجم الطلب على الخبز الكبير والمشروح المنتج من الطحين المدعوم, في حين كان الطلب على الاصناف الاخرى التي تنتجها المخابز ضمن المعدلات الطبيعية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة اكدت في بيان صحافي لها يوم الجمعة انها قامت بزيادة الكميات المخصصة للمخابز حسب احتياجاتهم خلال 3- 7 أيام, اضافة الى المخصصات الاعتيادية لكل منها حسب كل منطقة جغرافية يقع فيها المخبز, وأكدت استعدادها تزويد المخابز بأية كميات اضافية تحتاجها لتلبي¯ة احتياجات المواطنين من الخبز العربي المدعوم.

وحذر الحموي الوزارة من احتساب الكميات الاضافية التي زودتها للمخابز خلال المنخفض الثلجي من المخصصات الشهرية للمخابز, مشيرا ان المخابز رفعت طاقتها الانتاجية وتحملت تكاليف اضافية لضمان توفر الخبز الكبير للمواطنين في الظروف الاستثنائية التي مرت بها المملكة.

واكد ان اصحاب المخابز طلبوا يوم امس مخصصاتهم الاعتيادية من الطحين المدعوم, الا ان مراقبي المطاحن رفضوا تزويدهم بسبب إعطائهم كميات اضافية خلال الايام الماضية احتسبت من مخصصاتهم الاعتيادية. مؤكدا وجود ضغط على المخابز يوم امس اكثر من الايام السابقة.

وبحسب البيانات فإن معدل استهلاك المواطنين من الخبز يوميا خلال المنخفض الجوي بلغ 3.3 مليون كيلو (كل كيلو ينتج 4 ارغفة) .

تجدر الاشارة ان جولة مباحثات اخيرة ستعقد اليوم الاحد بين نقابة اصحاب المخابز ووزارة الصناعة والتجارة للتوصل إلى قرار حول نتائج الدراسة التي اجرتها الوزارة للتكاليف الانتاجية للمخابز.(العرب اليوم - ساندرا حداد)



تعليقات القراء

بعين الله
شكل الناس من الطفر داقة بالخبز حتى صحن العدس اصبح كثير من الناس لا تستطيع تحصيلة لانة لو فية مناسف وملفوف واكلات اردنية ما صار استهلاك كبير على الخبز
04-03-2012 06:31 AM
مش معقول
يعني لو عدد سكان الاردن 6 مليون واستهلكو 53مليون رغيف يوميا اي ان كل شخص اكل حوالي 9 رغيف يوميا علما ان هناك اشخاص ياكلون توست وخبز فرنسي وغيره شو صاير
04-03-2012 09:13 AM
إحمد ربك
.........يا زلمة السوريين مش قادريين يوكلو خبز اذا انت بدك لحم ودجاج ومريس وملفوف......
04-03-2012 10:06 AM
معتدل
يا سيدي صحتين وعافية على قلوبهم

بس اريد ان انبهم جميعا بالله عليكوا ما تكبوا ولا كسرة خبز بالحاويات

خللي الله يديم هالنعمة علينا

والخبز الزايد اعملوا علية شوربة عدس او فتوش او حمصوة وحظوة تحت رز المنسف....الخ

وصحتين وعافية

04-03-2012 01:59 PM
الى مش معقول
تم استهلاك 53مليون رغيف خلال 4 ايام وليس خلال يوم واحد يعني كل مواطن بكون معدل استهلاكه اليومي رغيفان مو كتير صح ؟ ما ظل عليكوا الا تحسدونا على اكل الخبز الحاف!!!!
04-03-2012 02:38 PM
أهل الهيه
يارجل هو احنا لحالنا اكلنا الخبز هذا هي الاردن إلنا لحالنا أي مهي صارت شركه اعطونا احنا الاردنيين كابونات خبز وارفعو الكيلو بدينار زي الخليج ودول أخرى
04-03-2012 03:25 PM
الى......
شو يا...... بتحملنا جميله والخبز على حسابنا كيف لو كان مجانا
05-03-2012 01:57 PM
سمير طه الذنيبات
القصة هذه سمعتها عشرين مرة بس بدي اعرف ليش الناس مستغربه ولكن المصيبة لو يعرفوا المسؤولين ليش الاستهلاك كبير للخبز لان الخبز الوحيد الموجود بين ايادي عدد كبير من المواطنين بل اللحم وكنتاكي وببايز وستيك وتفاح وسمك وموز .......الخ الي ما بنشوفواالى في صفحة الاعلانات عرفتوا ليش الاستهلاك كبير لان الخبز هو روح وشهوة الفقراءلان المتبقي من الراتب ما بجيب وجبة كنتاكي لاسرة واحدة
05-03-2012 02:52 PM
الى اهل الهيه
من صفات المؤمن اكرام الضيف ولو كانت قلوبنا على بعضها والله ما بظل جائع في الاردن ومن شيم الاردنيين اكرام الضيف وبضيفوه مية عيونهم واحنا منشفق على الحيوان الجائع فما بالك بالانسان بس انا حاب اثني على كلام الاخ رقم 4 انه ما يكون في اسراف في شراء الخبز لانه في ناس بحاجة اله وفي ناس مش قادرين يحصلوا عليه والله المستعان ورووق شويه يا اهل الهيه
05-03-2012 02:57 PM
صقر 1 الى 8
اؤيد ما جاء في تعليقك وانك عبرت عن الحقيقة المره في سبب استهلاك الخبز!!
07-03-2012 03:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات