اغلاق

حول النظام الداخلي لنقابة المعلمين 2012


من خلال القراءات الأولية للنظام الداخلي لنقابة المعلمين الأردنيين 2012 وقبل توشيحة بالارادة الملكية السامية ولتمكين المعلمين من ممارسة العمل النقابي المهني وتحقيقق مصالح افراد العملية التربوية لا بد من ايراد بعض الملاحظات الهامة حول هذا النظام الداخلي والتي ينبغي ايضاحها بطريقة لا تقبل الغموض والتأويل والاجتهاد لانه لا اجتهاد في موضع نص ومن اهم هذه الملاحظات :

1- المادة 4-أ- تجري انتخابات هيئات الفروع خلال شهر آذار ،وانتخابات المجلس في النصف الأول من شهر نيسان .

المادة 7- يبدا الترشيح لعضوية هيئة الفرع قبل التاريخ المحددلاجراء الاقتراع بواحد وعشرين يوم ولمدةخمسة أيام وخلال أوقات الدوام الرسمي ، ولا يقبل اي ترشيح يقدم بعد انتهاء تلك المدة .

المادة 8 ج2لطالب الترشيح ان يعترض على القرار لدى المجلس خلال ثلاثة أيام ........الخ

المادة 8-3 على المجلس الفصل في الاعتراض خلال ثلاثة ايام من اليوم التالي لتاريخ تقديم الاعتراض .... الخ
من خلال حسبة بسيطة 5 ايام + 21 يوم = 26 يوم
مما يعطي اشارة واضحة ان الانتخابات لهيئات الفروع لن تتم في شهر آذار لان وقت الترشح للانتخابات لم يعلن عنه بموعد دقيق وأيضا موعد الانتخابات لم يعلن عنه بموعد دقيق مما .
المادة 24-ج2- تعتبر القائمة الحاصلة على أعلى الاصوات فائزة عن تلك المحافظة .اين مبدأ النسبية في هذا البند وكيف يتم تجاهل الكتل الأخرى ونسبة أصواتها مما يترك السيطرة على مقاعد هيئات الفروع لكتلة واحدة دون غيرها وهذا لا يتناسب وعرف القوائم المغلقة.

المادة 25-ج- اذا تساوى مرشحان او اكثر في عدد الأصوات فيعتبر الاقدم في المهنة فائزا واذا تساوى المرشحان في الاقدمية فيتم اجراء القرعة بينهما .
هنا اود أن استفسر هل الاقدمية والقرعة نوع من انواع الممارسة الديمقراطية في هذا البند؟؟ وهل ميز قانون نقابة المعلمين رقم 14/2011 في التعريف بين المعلمين على اساس الخبرة أم لا ؟؟ لنرجع معا الى تعريف المعلم في قانون نقابة المعلمين رقم 14 لعام 2011 كما ان المادة 25-د- تعاني نفس الخلل السابق

المادة 288-أ يدعو المجلس الهيئة المركزية في النصف الاول من شهر نيسان لانتخاب النقيب ونائب النقيب وأعضاء المجلس .
من هي الهيئة المركزية ؟ هل هم الفائزون بهيئات الفروع على مستوى المديرية فقط أم هم الفائزون على مستوى المحافظة ؟ أم كلاهما ولماذا خلا النظام الداخلي لنقابة المعلمين من التعريف وبصورة واضحة للهيئة المركزية .
خلاصة القول ان هناك العديد من النقاط في هذا النظام مغلقة وبحاجة الى توضيح .



تعليقات القراء

ابراهيم حماد
ورد سقوط لعبارة

والاصل في النظام الداخلي ان لا تحدد فيه التواريخ باشهر محددة . بعد عبارة
الانتخابات لم يعلن عنه بموعد دقيق
29-02-2012 10:14 PM
بلا
بلا نظام

داخلي

بلا

خارجي

مشان الله العلي العظيم

لقد

"هرمنا\زهقنا\اهترينا\ختيرنا\خرفنا\تكسرنا\اهترى وبرنا\انشل املنا

شو ظل بعد بدكوا



ملحوظه
...........
المبجل و الكريم

مع عظيم مودتي

01-03-2012 10:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات