العراق يعلن عن انخفاض صادراته النفطية الى الاردن


جراسا -

اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الاحد، ان العراق يصدر إلى الاردن 6 الاف ب/ي بدلاً من 10 الاف ب/ي من النفط الخام عن طريق الناقلات عبر الحدود بين البلدين.

وقال المدير العام لشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)فلاح جاسم العامري، لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن "العراق يصدر اليوم 6 الاف ب/ ي يوميا الى الاردن، وقد انخفضت هذه الكمية بعد ان كان يصدر 10 الاف ب/ ي وبسعر السوق العالمي نفسه من دون اي تخفيض في الاسعار، وعن طريق الناقلات المارة عبر الحدود بين البلدين".

وأضاف ان "الحكومتين العراقية والأردنية كانت قد وقعتا في وقت سابق على رفع الصادرات النفطية إلى 15 الف ب/ ي الا ان ذلك لم يتحقق بسبب مشاكل فنية وإدارية" مشيراً إلى ان "شركة سومو تعمل على توسيع الاسواق العالمية للنفط العراقي خلال المرحلة المقبلة التي تسعى فيها الوزارة الى رفع الصادرات النفطية الى مليونين و600 الف ب/ ي".

وكشفت وزارة النفط العراقية عن ان 60% من النفط الخام يصدر للاسواق الأسيوية العالمية، مؤكدة ان العراق يفضل السوق الاسيوية على الاميركية لعدم تحمل العراق اموال نظام النقل (الترانزيت).

وتعتزم النفط العراقية زيادة صادراتها خلال السنوات الست المقبلة الى 12 مليون برميل يوميا بعد الحصول على موافقة منظمة النفط العالمية (أوبك). (اقتصاد نيوز)



تعليقات القراء

وبسعر السوق العالمي نفسه من دون اي تخفيض
وين الاتفاقية التي تحدثت عنها الحكومة سابقا وهي اعطا الاردن خصم، يمكن ان يكون الخبر فبركة لرفع اسعار البنزين
26-02-2012 05:19 PM
صقر1
رحمة الله عليك يا صدام حسين .عندما كان كل النفط بيجي للاردن ببلاش .
05-03-2012 09:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات