اغلاق

كيف تصنع فاسدا في الأردن؟


لقد أضحت حياة المواطن اليومية خصبة بالإشارات والكتابات التي ترفض فيها الفساد والفاسدين ويتم الحديث من خلالها إلى تقصير مسئول حكومي فتعددت الآراء وزادت الإجتهادات في ظاهرة الفساد والفاسدين في المملكة وبين هذا وذاك كان الإنتقاد والذم والتشهير العنوان الأبرز لهذه الكتابات.
ليس ببعيد عن أحد بأن الفساد من الأمراض القديمة جدا ولكنه أصبح من أكثر الأمراض شيوعا في السنوات الأخيرة وتحديدا مع التقدم التكنولوجي وإتساع إستخدام الإنترنت ، ولعلي في هذا المقام أستذكر قول أحد المسئولين بالقول حرفيا "يلعن الساعة إلي عرفنا فيها الإنترنت ، كان الواحد منا يعمل ولا حدا بعرف عنه شي " إنتهى الإقتباس !!

متطلبات قليلة ومعطيات أكثر من بسيطة يمكن أن تجعل من أي مواطن عادي ولد ولادة طبيعية ونشأ نشأة طبيعية أن يصبح فاسداً لا بل قد يتعدى ذلك ليصبح مدرسة في الفساد تخرج مدرسته أفواجا من الفاسدين الذي ينتشرون هنا وهناك لينخروا في بنيان الوطن ، فيصبح الضرر واقعا حقيقيا !!
لم يولد أي من الفاسدين فاسدا ، فالإختلاس والسرقة والإستغلال والإهمال الوظيفي والرشوة كلها من مخلفات مرض الفساد !! وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الفاسد يصنع صناعة يساهم في ذلك ضعف الواعز الديني والأخلاقي ليطل علينا بعد سنوات وقد تسبب في إحداث الضرر وبعد فوات الأوان !! أتفق مع الكثيرين من الذين طالبوا بالوقوف على الأسباب التي أدت إلى حدوث حالات الفساد والتسيب الوظيفي في العديد من المواقع الحكومية، وأتفق مع من نادى بأعلى صوته كي ينبه عن فاسد متسلط أو متراخِ في واجبات عمله، ورغم حزني لأقران كلمة المسئول الفاسد على البعض إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أن بعض المسؤولين هم صورة للفساد والإهمال بكل معناها، ولكني أتأسف لبعض الفساد الذي قد ينحدر إليه البعض عندما يصبح هذا الفساد سبباً في إحداث شرخٍ في الوطن بقيمة وأخلاقة ومبادئه فهنالك العديد من المؤسسات الوطنية الرائدة التي قدمت وتقدم للوطن الكثير خدشت بسبب فساد أحد العاملين فيها ، من هنا فإنه لا يجوز لأي منا التعميم على أي تجربة حملت في طياتها أي فساد إداري أو مالي على الجميع.
رغم علمي بالإحباط الذي يشعر به الكثير من أبناء الوطن لكثرة حالات الفساد التي أضحت من مسلمات الحياة اليومية فأنتشرت هذه القضايا لدرجة أستوجبت دق ناقوس الخطر فأضحت الكثير من مشاريعنا فاسدة والكثير من موظفينا في دائرة الإتهام ، وهذا لم يكن في يوم من الأيام أمراً إيجابياً ، فليس كل العاملين فاسدين ولا كل مشاريعنا فاشلة !!
إن من الأسباب الموجبة في صنع الفاسد يكمن بالقوانين الناظمة في حالات وضعف الأنظمة والتعليمات الحكومية في حالات أخرى وأسس التعين والإختيار التي تتم للعديد من مسئولي الدولة !! كما أن الشللية والمحسوبية والمصالح الشخصية هي من أهم الأسباب الدافعة للفاسد ، ولعلنا في هذا المضمار يمكن أن نشير إلى مطلبين المطلب الأول هو أن تفعّل الحكومات من برامجها وشفافيتها وقوانينها كي تتمكن من تخفيض حالات الفساد ونمو الفاسدين، أما الثاني فهو إيجاد النظام الأمثل الذي يكفل توضيح المسؤوليات والإختصاصات بكل موضوعية وإلغاء أي تداخل وظيفي من خلال الوصف الوظيفي الدقيق لكافة المسئولين وبما يضمن محاسبة الموظف المقصر بغض النظر عن درجته الوظيفية والتي يسيء بها إلى سمعة الحكومة من خلال سلوكه الغير ايجابي والذي ينعكس سلباً على الأداء الحكومي.
لبيان مدى مسؤولية المواطن والموظف في تحمل واجباته تجاه الفساد وصنع الفساد في المملكة ، أود أن أبين أن الوزير والمدير العام والضابط هو أخ المواطن، والمسؤولية تشاركيه بين الجميع، ولعلنا في هذا المضمار نطرح التساؤلات التالية لنغطي جزءاً يسيراً من معادلة الفساد : من قال أن على والد الطالب الجامعي أن يتصل مع المدرس الجامعي ويدخل الشخص تلو الآخر لنجاح إبنه الجامعي المهمل ؟ ومن قال أن على وزير المالية أن يقوم بإطفاء كافة أنواع الإنارة التي تبقى طوال الليل في بعض المباني الحكومية بسبب تقصير موظف ما ؟ ومن قال أن على وزير السياحة متابعة كل شجرة وحجر في الوطن من كل مؤذ ومهدم يسعى إلى هدم أي معالم سياحية أو طبيعية في الوطن ؟ ومن قال بأن بعض السيارات الحكومية تصول وتجول في شوارع عمان وأمام المقاهي والمطاعم الفاخرة دون حسيب أو رقيب ؟ ومن قال بأن بعض الوزراء أو المسئولين الحكومين لا يمكن لقائهم إلا إذا كان لديك واسطة من نوع ما ؟ ومن قال بأن بعض المسئولين الحكومين يوجد لديهم من العاملين في مكاتبهم بالعشرات ؟ ومثلهم من العدد مع أبنائهم وفي بيوتهم ومزارعهم الخاصة ؟؟ ومن قال أن بأن بعض المسئولين الحكومين يتدخلون في أعمال زملائهم من مسئولين آخرين لفرض أجندات خاصة ومصالح شخصية ؟ .... ومن قال ومن قال ؟؟
من هنا نتوقف لنؤكد أن الفساد له أشكال متعددة وأحجام مختلفة ولا يقتصر على المسئول الحكومي فقط أياً كان موقعه ، فالفاسد يصنع بشكل تدريجي حتى يتغول في العديد من مناحي حياة المواطن ويصبح تأثيره على الوطن.
لقد أتى علينا حين من الوقت تبوأ فيه أفراد منّا مناصب قيادية وهم ليسوا مؤهلين لتلك المناصب، ولكن هذا وإن كان يشكل جزءا من المشكلة إلا أنه يقصر على أن يكون أصلها، فالمخلفات متعددة والرواسب كثيفة والمعوقات عديدة والتحديات كبيرة، وهنا لا يفوتنا أنه تتعالى النداءات بين الفينة والأخرى لتغيير وزير أو مسئول ما ، ويطالب بحلول آنية قد تفلح في التنفيس ولكنها تعجز عن التشخيص الحقيقي للمشكلة الأساسية في الفاسد من خلال جودة المعايير التي يتم على أساسها عمل العديد من الوظائف أو المواقع ومن خلال توضيح الصلاحيات والمسؤوليات بشكل أكثر واقعية وبنظرة شمولية تراعي الإختصاصات وتحد من الفساد ولا تسمح لأي منا ان يمارس الفساد بسبب قوة الأنظمة العاملة والناظمة والتي تحول دون وقوع الفساد.
لست أدعي هنا بأنني قد ملكت السبق في إيجاد المكونات الرئيسية في صنع الفاسد والذي أوهن مسيرتنا أو أني وجدت البلسم الذي سيشفي مرض الفساد، بل أجرؤ على القول بأن المسبب الأساسي لمشكلة الفساد هو المواطن نفسه ، فكل فاسد كان في يوم من الأيام مواطناً عادياً لا يرعه الناس إهتماماً !! ولكن تغير المواقع والأحوال جعل البعض منا يوقر بعض الفاسدين لمناصب بالية ومنافع فانية مخلفاً وراءه دينا عظيما دعى إلى مكارم الأخلاق ونهى عن الإهمال والفساد



تعليقات القراء

قرالة
كل البلد صارت فساد ندرة ما اتلاقي اي مظهر فساد
19-02-2012 12:25 PM
طهبوب
كل ....عب فاسد لو مو فاسد ما بطلع مجلس 111
19-02-2012 12:26 PM
الكككرك
يجب علينا محاسبة انفسنا قبل اعلان حرب الفساد
19-02-2012 12:27 PM
من اربد
لا يصلح العطار ما افسد الدهر
19-02-2012 12:28 PM
الحاوي
فاقد الشي لا يعطيه ومن يدعون الاصلاح هم بحاجه لاصلاح
19-02-2012 12:29 PM
سوق الخضار
مجلس النواب مجلس محترم بس مكانه مو هون مكانه ....
19-02-2012 01:00 PM
عراب
يا رجل بتلاقي فساد حتى في مناسباتنا الاجتماعيه
19-02-2012 01:01 PM
بريشي
للعلم الفساد خلق مع الانسان
19-02-2012 01:02 PM
محمد امين
ابدعت دكتور ....
19-02-2012 01:02 PM
محمد القيسي
كلام رائع ياريت نرجع للدين وما اظن انلاقي فساد الدين يهذب النفس
19-02-2012 01:03 PM
اردني مظلوم
قليل تجد مسئول بعيد عن الفساد الا من رحم ربي
19-02-2012 01:05 PM
خروف مستورد
الشعب بده تغير
19-02-2012 01:05 PM
جراسا
شكرا جراسا على نشركم مواضيع هامه وانتم في المقدمة انشاء الله
19-02-2012 01:06 PM
هنا الكرك
رائع دكتور نعم نحن من نساهم في الفساد
19-02-2012 01:06 PM
الكرك الابيه
يا حسرتي على وطني اين انت يا هزاع لتبعثر اشلاء سماسرة وطن اين انت يا وصفي لتنعى وطننا اين انت يا حابس لتحبس انفاس المفسدين
19-02-2012 01:08 PM
هبوب الريح
الفساد لا دين له
19-02-2012 01:10 PM
أبو كرك
لقد أتى علينا حين من الوقت تبوأ فيه أفراد منّا مناصب قيادية وهم ليسوا مؤهلين لتلك المناصب، ولكن هذا وإن كان يشكل جزءا من المشكلة إلا أنه يقصر على أن يكون أصلها، فالمخلفات متعددة والرواسب كثيفة والمعوقات عديدة والتحديات كبيرة، وهنا لا يفوتنا أنه تتعالى النداءات بين الفينة والأخرى لتغيير وزير أو مسئول ما ، ويطالب بحلول آنية قد تفلح في التنفيس ولكنها تعجز عن التشخيص الحقيقي للمشكلة الأساسية في الفاسد من خلال جودة المعايير التي يتم على أساسها عمل العديد من الوظائف أو المواقع ومن خلال توضيح الصلاحيات والمسؤوليات بشكل أكثر واقعية وبنظرة شمولية تراعي الإختصاصات وتحد من الفساد ولا تسمح لأي منا ان يمارس الفساد بسبب قوة الأنظمة العاملة والناظمة والتي تحول دون وقوع الفساد.

صحيح

19-02-2012 03:03 PM
بدك
بدك الصحيح

ولا ابن عمه

(ابن عمه ,لو سمحت)

لقد زهقنا,مثل ملكة بريطانيا(نحن)

"الفساد", و "الفاسدون"

و زهقنا

سواليف

"الاصلاح"

و

"المصلحون"

مع عظيم احترامي

19-02-2012 03:26 PM
بعدين
بعدين

خابر

حالي

بنسولف

عن

الظرايب

و المظربين
19-02-2012 03:27 PM
فتحي الطروانة
تسلم
19-02-2012 06:28 PM
الطالب الجامعي حمزة الفاعور
دكتوري العزيز
أنت أكثر من رائع في أفكارك وكتاباتك الموضوعية ونحن فخورون أنك تدرسنا في الجامعة
محاضراتك أكثر من رائعة
تعلمنا منك كيف نحب الاردن وقائد الأردن وكيف نقدم لبلدنا كل الخسير
شكرا لك
19-02-2012 07:49 PM
اردني مغترب
في حدا بالبلد بكتب بهالروعة
عنجد دكتور مميز
بهنيك على الجامعة الي بدرس فيها
19-02-2012 07:51 PM
joud majali
thanks dr.Adel you are right and i really appreciate your continuous care about Jordana issues
19-02-2012 07:59 PM
انواع ....




انواع المعلقين:

منهم من يكتب:

سلمت يسراك \يمناك

بتعتمد على اي ايد بكتب الكاتب بيها



و في روايه لاحدهم(بتعتمد مين هو):





يسعد البطن اللي جابك



مع انو(الرحم:the womb اللي بحمل)





وفي روايه





جعله الله في ميزان حسناتك





(هظول(بالظاء) اللي منصبين حالهم قائمين عالميزان)





وفي روايه



بتستاهل تكون نائب على هالمقال



وفي روايه





وزير





وفي مدونه :





لاحدهم



نص اللي بكتبو الاطراء





و خاصه لما يكون المقال طويل





ما بكونوا قرأوه





بكونوا اما





نفس الكاتب





او اصحابه





او قرايبه





او سحيجه





او قابظين





خاصه اذا الكاتب واصل و غني







مع عظيم مودتي



جراسا



و المحرر الكريم



شكرا





20-02-2012 09:52 AM
جراسا الغاليه و المحرر المبجل
جراسا الغاليه و المحرر المبجل

انتم الاميز
20-02-2012 10:23 AM
وكيف نقدم لبلدنا كل الخسير
الخسير:

اقرب كلمة لها هي:

خاسر

و لنشاهد و نستمتع:

معنى خاسر في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي



1.خاسر .:



1 - فاعل. 2 - هالك. 3 - ضال. 4 - مغبون في تجارته.

المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

2.خسِرَ يَخسَر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسَارًا وخَسارةً وخُسرانًا ، فهو خاسِر وخسِر ، والمفعول مخسور (للمتعدِّي):



• خسِر التَّاجرُ خَسَر، غُبن وباع بضاعتَه بأقلّ من ثمن تكلفتها، ضدّ ربح "خسِرت تجارته".

• خسِر فلانُ:

1 - هلَك " {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ} ".

2 - ضَلَّ " {وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا} ".

• خسِر الشَّيءَ: أضاعه، أهلكه، فقده "خسِر مالَه، - {الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} "

• خسِر دينَه: كفر، - خسِر نفسه: أهلكها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]

3.خسَرَ يَخسِر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسارةً وخُسْرانًا ، فهو خاسِر ، والمفعول مخسور (للمتعدِّي):



• خسَر التَّاجرُ غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها.

• خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه "خَسَر الكيلَ، - {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يَخْسِرُونَ} [قرآن] ".

• خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها "يخسر سمعتَه عند الآخرين، - من طمع في الكلّ خسر الكلّ [مثل أجنبيّ] ".

المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]

4.خاسِر:



جمع خاسرون وخُسّار وخُسّر، مؤ خاسرة، جمع مؤ خاسرات وخُسّر:

1 - اسم فاعل من خسَرَ وخسِرَ

• جائزة الخاسِر: جائزة غير مُهمَّة تعطي للشّخص الذي أحرز أدنى مرتبة في لعبة أو سباق، - ولد خاسِر: ولد مدلل، مدلع.

2 - خائب لا رجاء فيه " {قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ} ".

المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]

5.خاسر - خَاسِرٌ:



جمع: ـون، ـات. [خ س ر]. (فاعل مِنْ خَسِرَ).

1. "فَرِيقٌ خَاسِرٌ" : مُنْهَزِمٌ، مَغْلُوبٌ. "كَانَ الْخَاسِرَ الْوَحِيدَ فِي اللَّعِبِ".

2. "خَاضَ مَعْرَكَةً خَاسِرَةً" : فَاشِلَةً. "خَرَجَ مِنْ تِجَارَتِهِ خَاسِرًا".



وردت"هذه الجمله اعلاه في تعليق لاحد الكرماء"

مع عظيم مودتي و احترامي
20-02-2012 10:27 AM
بكتب بهالروعة






-أذلك النَّجاح الذي نذوقه، وترتفع فيه معنوياتنا النفسية، فنرتاح ونسعد ونرتقي بالدنيا؟. لكنه لن يبقى! وسيُنسَى يومًا في غمرة الانشغالاتِ الجديدةِ المُعاشةِ؟







-أحـبٌ يُعاش وعلاقاتُ صداقةٍ ورفقةٌ وأخذٌ وعطاءٌ طيبٌ مع بني البشر يملأ روح المرء، ويغمرها نشوةً لترتقي لعوالم تنحصر في القلب والروح والنفس وتتناغم والطبيعة؟. سينجلي كل شيء! وستأخذ المرء مَغَاراتُ الحياة وكهُوفها لاهتماماتٍ تسحبُ من وقتهِ، وعقلهِ وتفكيرهِ وعمرهِ الكثير.

-أسعادةٌ تـُطبع على مُحيا الوالدين الراضيين عنه؟ والمرء يحاول قدر الإمكان بـِرَّهما وطاعتهما قدر المستطاع؟. ستأخذه الأيام لحياةٍ جديدةٍ! قد يتوفى والداه وقد تتوفى روحه -معنويًا- وتختفي مثل تلك السعادات.

-أم استقرارٌ في وظيفةٍ، ورُقيٌ في منصبٍ، واستعداداتٌ ونجاحاتٌ مُتناهية النظير؟. ستزول كلها بعد الهَرم والكِبر! أو بعد تداول الأيام وبعد مسيرة الحياة والزمـن؟

-أفسحةٌ يُعانق المرء بها الطبيعة، أو أرضًا جديدةً يطؤها، فتنشرح النفس وترضى وتسعد؟ سيفنى كل ذلك! ولن تبقى بالصـَّدر تلك النشوة والفرحة أبد الدَّهـر.





---



الذين نُحبًّهم ونرى روعة الحياة بقربهم، سيرحلون وسترحل الرَّوعة معهم.

داخلنا روعاتٌ غير مرتبطة بهم، ستفنى هي الأخرى وما نبنيه ونخلقه حولنا من مادياتٍ ومعنوياتٍ سيفنى أيضًا ولن يبقى!

كل ما يعيشه المرء لا يدومُ.. وفي كل يومٍ وكل لحظةٍ نعيشُ عوالمَ متجددةٍ، وأحاسيسَ مغايرةَ، ومشاعرَ مُتبدلةٍ، ولحظات مُغايرة للماضي لا شيءَ مُستقـِرٌ بـَاقٍ في دُنـيا البـشر.

أكيدٌ أنَّ النهاية هي المَنزلُ الحقُّ، الذي نسأل أن يكون جنةً بإذن الله.

إنَّما أليس بالحياة روحٌ جميلةٌ لا تتبدل، وسَعادةٌ تستحق التوقف عندها كــَثيرًا، وروعةٌ تبقى وتدوم إن أمسكنا لُبَّها وكُنهها ومنطقةٌ ثابتةٌ معروفةٌ بإيجابيتها لا تتغير؟

أكـلُّ شيء مـَاضٍ في سرعةٍ، لا يثبت على حالٍ بدنيا البشر؟



تساؤلي :







تـُرى فــيم تتمثل روعــَة الحــَياة؟



-

ما الروعـَة بالحياة؟ وما المميز فيها؟ إن كان كل شيءٍ يمضي ولا يبقى، وإن كان كلُ ما يُعاشُ يفنى ولا يعود؟



20-02-2012 11:30 AM
قصدك
قصدك تقول

"بهني الجامعه:

اللي هو:

بدرس بيها"

مع عظيم مودته
20-02-2012 11:36 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات