الدغمي : من يستحي من طرح رأيه بكل جراءة فليجلس بمنزله
جراسا - رصد – عبر رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي عن المه مما يجري للقدس من محاولات تهويدية بين الحين و الاخر على ايدي بعض المتطرفين .
ونوه الدغمي في لقاء عبر برنامج الرأي الثالث الذي بث عبر التلفزيون الاردني بأن من يستحي من طرح رأيه بكل جراءة فليجلس بمنزله .
ونفى الدغمي مماطلة مجلس بإقرار القوانين والتشريعات .
وأعلن الدغمي ان المجلس سوف ينتهي من اقرار قانون الهيئة المستقلة للإنتخابات نهاية الشهر الجاري .
ولفت الدغمي ان الحركة الاسلامية لا تعترف كما تعلن بشرعية مجلس النواب الحالي , وتدعي بإنه مزور.
ونوه الدغمي ان العريضة المقدمة من النواب لحجب الثقة عن الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاوقاف لم تصل الى رئاسة مجلس النواب , فيما وصلت عريضة حجب الثقة عن وزير المياه وهناك سحب تواقيع من النواب الموقعين عليها .
وحول موقف المجلس من قضية المعلمين بين الدغمي ان المجلس ليس بوسيط وانما يقوم بدوره اتجاه قضايا الوطن والمواطن والمعلمين والطلبة هم ابناء الوطن والجميع له حق وعليه واجبات .
وتمنى على المعلمين العودة الى مدارسهم والاستمرار بالمطالبة بحقوقهم .
وعن ازدواجية الجنسية لبعض النواب اعترف الدغمي بأنه لم يتحقق من ذلك فيما وقع النواب على اقرار حول هذا الامر وتم مخاطبة الحكومة لتحقق هي من ذلك الامر .
رصد – عبر رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي عن المه مما يجري للقدس من محاولات تهويدية بين الحين و الاخر على ايدي بعض المتطرفين .
ونوه الدغمي في لقاء عبر برنامج الرأي الثالث الذي بث عبر التلفزيون الاردني بأن من يستحي من طرح رأيه بكل جراءة فليجلس بمنزله .
ونفى الدغمي مماطلة مجلس بإقرار القوانين والتشريعات .
وأعلن الدغمي ان المجلس سوف ينتهي من اقرار قانون الهيئة المستقلة للإنتخابات نهاية الشهر الجاري .
ولفت الدغمي ان الحركة الاسلامية لا تعترف كما تعلن بشرعية مجلس النواب الحالي , وتدعي بإنه مزور.
ونوه الدغمي ان العريضة المقدمة من النواب لحجب الثقة عن الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاوقاف لم تصل الى رئاسة مجلس النواب , فيما وصلت عريضة حجب الثقة عن وزير المياه وهناك سحب تواقيع من النواب الموقعين عليها .
وحول موقف المجلس من قضية المعلمين بين الدغمي ان المجلس ليس بوسيط وانما يقوم بدوره اتجاه قضايا الوطن والمواطن والمعلمين والطلبة هم ابناء الوطن والجميع له حق وعليه واجبات .
وتمنى على المعلمين العودة الى مدارسهم والاستمرار بالمطالبة بحقوقهم .
وعن ازدواجية الجنسية لبعض النواب اعترف الدغمي بأنه لم يتحقق من ذلك فيما وقع النواب على اقرار حول هذا الامر وتم مخاطبة الحكومة لتحقق هي من ذلك الامر .
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
شو صار بقضية الباصات اللي انتي وكيل احد طرفي النزاع .
و النائب المحامي ... وكيل الطرف الثاني ؟؟؟
ركّز بالباصات و بلاش طخ وطنيات
كتب "جورج ارويل" "George Orwell"رائعته رواية "مزرعة الحيوانات" "Animal Farm" ليصف مدى الظلم الذي يصيب المسحوقين العبيد من قبل السادة . وكان" سكويلر" هو المسؤول الاعلامي القادر على ان يحول الابيض الى اسود والاسود الى ابيض ليبرر افعال السادة
نحن نعرف أن الانتماء الحقيقي لهذا الوطن هو بذلٌ وعطاءٌ وصدقٌ وانتماء، ومنطلقاته التجرد من التصرفات الرخيصة والقيم الهابطة والسلوك المنحرف، لأن من أعلى مراتب الانتماء البذل الذي يصل إلى درجة الفداء والتضحية، والمنفعة فيه لا تعيق العمل الجاد، ولا تحرف السلوك، لأن المبدأ هو الأساس، وصاحب المبدأ لا تهزه الزوابع، ولا تغريه المراكز.
وعندما تختلط الأوراق وتهبط القيم يستطيع المنافقون أصاحب الألسنة المراوغة، والحركات التمثيلية، القدرة على تلوين الوجه والجلد أن يخدعوا الناس بألسنتهم ويوهموا الآخرين بسلوكهم والانبهار بهم، فتارة يتلونون بالدين، وتارة بالوطنية، وأخرى بالانتماء والإخلاص، فإذا كان الوضع يتطلب منهم البكاء يبكون، أو التودد يتوددون، أو الهدايا يرسلون، أو العنصرية يتعنصرون، أو الكذب يكذبون أو النميمة ينمّون، فهم يعتبرون اللصوصية دهاء والخدعة لباقة والكذب ذكاء، وأكل حقوق العباد مرجله، والخنوع والتذلل مصلحة.
نحن نعيش هذه الأيام مع من تحركهم المصلحة، وتوجههم المنافع ويحكمهم حب الذات والمادة، لديهم القدرة على التلون كالحرباء، يتقنون مهارة الثعلبة، ومقدرة القردة على التمثيل، ذئاب الأخلاق، ضباع الطباع، يميلون مع الريح حيث مالت، يهتفون ويصفقون للمنتصر، ليس لهم ذمم تحدد معالم هويتهم، أينما وجدوا الفرصة التي تحقق لهم أهواءهم ومصالحهم لبسوا ثوبها، وأظهروا الإخلاص لها همهم الوحيد الوصول.
يغتنمون الفرصة ليسرقوا قوت الآخرين، ويتسللوا إلى أهدافهم عن طريق التلون، يبيعون أخلاقهم بمصالحهم ومنافعهم، ويأبى الطبع اللئيم أن يفارق سلوكهم، وتظهر علامات الحقد على جلودهم وجوارحهم، التلون همهم الذي أعمى قلوبهم وأبصارهم.
ما أسوأ الأيام التي نعيش غاب عنا من لديهم القدرة على اكتشاف المتلونين، فقد استطاع المتلونون الممثلون أن يصلوا إلى مواقع كثيرة وحساسة، وأن يتسللوا إلى ثغورٍ خطرة وينمون ويتكاثرون ويُفرّخون في جميع المؤسسات والميادين حتى فسدت أجهزة عديدة بفضل عبثهم وتلونهم، وأفسدوا كل الجهود التي بذلت لتكوين مستقبل أفضل لهذه الأمة.
الوطن يحتاج منا في هذه المرحلة الولاء والانتماء والحذر كل الحذر من الذين يجيدون لعبة التلون على أغصان المصلحة ، والمنفعة، وحتى في الملابس البراقة، والكلمات المعسولة، ودموع التماسيح، والابتسامة الصفراء.
فأصحاب الولاء الصادق، والانتماء الصحيح لا يحبذون صناعة العبارات الكاذبة، ولا يجيدون التمثيل، همهم إظهار الحق والعدل والعمل الجاد، وتغيير الوضع الذي نعيش؛ لأنه أثقل المخلصون في هذه الأمة، ولا يملكون إلا الكلمة الموجعة على ألسنتهم، أو الاحتجاج على هؤلاء الممثلين، فإذا ما نام الناطور عن الثعالب وهي تقطف ثمار العنب؛ فلا بدّ للناطور من أن يصحو?Z يوماً.
حمى الله هذا الوطن العزيز من أذاهم، وشرورهم، وهيأ لولاة أمورنا القدرة على تقييم الرجال، ليبقى الأردن عزيزاً قوياً عصياً منيعاً.
الإدارة: بين الغربة والاغتراب
لا شك أننا نعيش في هذه الأيام أوقاتاً غير عادية في حقل الإدارة التربوية، إذ يشعر المرء بأننا وصلنا من نقطة تاريخية نحو الأسوأ، فعندما نجتاز حاجز الزمن ونلتقي مع الحقيقة وجهاً لوجه يبرز لنا معدن النقائض الإنسانية من كذب وغلٍ وحقدٍ ونرجسية، ويبدو أن الإنسان مهما حاول أن يغطي حقيقته بشتى الأغلفة والمظاهر الكاذبة فإنه في أعماقه يعرف كل شيء...، فالجبان مهزوم في أعماقه مهما حاول أن يخفي، والوصولي كذلك يكشفه سلوكه، وفي السنوات القليلة القادمة سنشهد الألم الذي سنتلمسه نتيجة الجراثيم التي م?Zصُلت بها أقنية الشخصنة، والمغالطة، والتشكيك، والعجز في اتخاذ القرارات، التي تسللت إلى أنسجة التفكير الواعي والإبداعي فلاثت وخربت القلوب والعقول، مما انعكس سلباً على المخرجات التعليمية برمتها، والحقيقة تؤكد أن هؤلاء هم مظهر المشكلة لأنهم أفرزوا هذه المرحلة بكل فقرها، وتناقضها، وعيوبها، وسلبياتها، ومهازلها.
إن عجز هذه الإدارات أو ما يُسمّون (بسماسرة التربية) عن الانسجام مع الواقع التربوي، واستيعاب مراحل التطوير التربوي، وحسن التصرف في اتخاذ القرارات، وطريقة التعامل مع التابعين، وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، أحدث هوة عميقة من عدم الثقة بين كوادر مديريات التربية والميدان؛ مما ولّد التشكيك والتناحر، والتباغض والرفض بين العاملين، فضلاً عن محاربة المبدعين، والمتفوقين، والمخلصين لهذا الوطن العزيز ولقيادته، وتبديد جهودهم حسداً من عند أنفسهم، وإيصال المفسدين الذين يلجأون إلى الرشوة، وتبادل المنفعة عن طريق ما يسمونه بالتوريث في المراكز، الذي أصبح يتردد في بعض المديريات بصرف النظر عن المسلكيات الوظيفية، مما جعل كل فرد من العاملين يصل إلى مرحلة انعدام الثقة في هذه الإدارات، وتدنٍ في الأداء.
إن تدني الأخلاقيات بصفة عامة ، والانحراف القيمي المترجم بسلوكات منحرفة، وغياب الأمانة العلمية، والالتزام الأخلاقي، وانتشار التمييز والمحاباة، والنفاق، كل هذا ساعد على انتشار الفساد، وخير دليل على ذلك تعيين بعض المتنفذين، ومن تربطهم علاقات مع بعض المستفيدين للدفاع عن قراراتهم، وتعيينهم على حساب من هم أحق منهم وأجدر، فالقرار غير الرشيد يؤدي إلى السقوط الأخلاقي، وفقدان السلطة القيمية، وبالتالي إضعاف فاعلية النظام التربوي بأكمله، فالمشكلة مشكلة (أخلاق) فالمبادئ التي تأتي من خارج كيان الإنسان تفتح الباب على مصراعيه لحدوث التناقض المحزن بين ما تنادي به وما تفعله، فإذا ما اتخذ المدير قراراً فاسداً، فإن جميع العاملين يلاحظونه ويدركونه، مع أن القرار والصلاحيات بيد المدير لكنّه لم يتنبه إلى السقوط الأخلاقي، وبالتالي ينعكس بشكلٍ سلبي على العاملين، ويؤدي إلى عدم الطاعة، والاحترام المتبادل بينهم وبين المدير.
لقد نظر أفلاطون إلى التربية على أنها كيان عضوي متكامل يستند في قيامه وبقائه على التربية... فالرجل العادل الذي يبذل ما في وسعه ليعطي الدولة قدر ما يأخذ منها، لا أن يستغل موقعه ومنصبه ليأخذ كل شيء فلا يبقي ولا يذر، فإذا اختل العدل يبدأ الفساد ينتشر، وإن فساد النظم التربوية يقود إلى فساد النظم السياسية، لهذا أولت الولايات المتحدة الأمريكية واليابان التربية اهتماماً كبيراً، ففي عهد ريقان(1983) جاء تقرير اللجنة الوطنية المكلفة بدراسة التفوق والسبق في التعليم " امة معرضة للخطر" حول حتمية إصلاح التعليم في أمريكيا، فركزوا على القيادة الإدارية التي تمتلك فن التأثير بالتابعين، والتوازن بين بعدي العلاقات الإنسانية والإنتاج، واحترام قيمة الفرد، وتبني الموهوبين والمبدعين وتحفيزهم، فالمشكلة هي قضية امة تود أن تأخذ مكانتها في عالم شديد التنافس، ليس لديها من أداة لتحقيق ذلك إلا التربية، وأن التاريخ لا يرحم، ونتيجة لهذا الإصلاح تفوقت الولايات المتحدة الأمريكية على العالم سنة(1991).
وفي اليابان في عهد ( طوكو جاوا) تم التركيز على الطابع الأخلاقي في التربية – العدل- وحب الخير للآخرين- وحسن المعاملة- والأمانة والشرف- وتكامل الشخصية على اعتبار أن التعليم خدمة وطنية عامة، وواجبٌ قوميٌ مقدسٌ يتجاوز الفردية والفئوية، ويجسد عامل التوحيد الأهم لعقل الأمة وضميرها، لأن المستقبل البشري لا يحتمل تكرار الأخطاء.
ومن اللافت للانتباه أن المنظومة الفاسدة تضم عدداً من الأفراد داخل المؤسسة التربوية لغايات المنفعة الشخصية، وتخطط لفترة طويلة من الزمن بغرض الديمومة والبقاء للشلة، ففي بعض مديريات التربية والتعليم، تستأثر الشلة بالقرارات منذ التسعينيات من القرن المنصرم، ومن المؤسف أيضاً أن الإدارة العليا منذ زمن بعيد لا تمتلك معلومات كافية عن المفسدين، أو ضعف التواصل مع العاملين في الميدان، والاستماع إلى همومهم، والاكتفاء بالمعلومات الواردة إليهم من الإدارة الوسطى التي تتمترس حول العقاب، والتهديد، والوعيد، وقمع المعارضين لها، وعدم اكتراثهم بسبب خروجهم من طائلة المتابعة القانونية، والتساهل مع قراراتهم، أو الالتفاف عليها، وتركها مطلقة اليد تصنع ما يحلو لها، وتبيع نفسها لمن يدفع أكثر دون أي رقيب أو حسيب، فتحولت هذه الفئة إلى بؤر تضليل، لتتمكن من الاستمرار والبقاء.
ومن المطمئن وما نتلمسه من خلال حديث معالي وزير التربية والتعليم أنه وضع يده على جميع الاختلالات وبمنتهى الدقة والموضوعية والشفافية وبفترة زمنية قصيرة، وتحدث عن ذلك في الصحف الرسمية والتلفاز ونأمل معاليه إصلاح ما فسد وترميم ما هدم، فالتربية وكما قال: بحاجة ماسة إلى"التغيير والتجديد" وكل الأردنيين يُحيّون هذا التوجه الجريء والبناء لخدمة أبناء الوطن.
أعلم يقيناً أن الصدق مع الناس الذين لم يتعودوه أمر من الصعاب، لكنني تعلمت أن الساكت عن الخطأ مثل فاعله ، فلا بدّ من صيحة موجعةٍ تعيدهم إلى روعهم ورشدهم، لأن النظرة القاصرة والتحرك الأعرج والفهم المغلوط والغرور والأنانية القاتلة تعتريهم، وتسيطر على عقولهم.
وعلى أية حال، ينبغي دوماً أن نشد على أيدي العاملين والمعلمين المخلصين خدمة لهذا الوطن الحبيب تحت قيادته الهاشمية الواعية؛ لنبدأ معركة الحق ونطوي ظلمة الليل الذي نأخذ بأثقاله علينا منذ زمنٍ بعيد.
عن عائشة . أن قريشاً أهمّهم المرأة المخزومية التي
سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها رسول الله ، ومن يجترىء
عليه إلا اسامة ، فكلمه أسامة ، فقال الرسول : أتشفع
في حد من حدود الله ، ثم خطب فقال : إنما أهلك من كان
قبلكم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف
أقاموا عليه الحد ، وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد
سرقت لقطعت يدها ، فأمر النبي بقطع يدها .
رواه البخاري ومسلم
الفوائد :
1- أن السرقة من كبائر الذنوب .
2- تعظيم النبي عليه الصلاة والسلام لربه .
3- وجوب الحد في السرقـــة .
4- أن حد السرقة عام للرجال والنساء .
5- وجوب إقامة الحدود .
6- تعظيم حرمات الله .
7- تحريم الشفاعة في حد من حدود الله إذا وصلت الإمام
8- بيان سبب من أسباب هلاك الأمم .
9- أن إقامة الحدود سبب للنجاة .
10- وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
11- عظم مكانة فاطمــة .
12- لا فرق بين غني وفقير في اقامة الحدود
13- عظم الشريعة الإسلامية .
14- الشدة في الدعوة إلى الله إذا احتيج إلى ذلك .
15- فيه الغضب إذا انتهكت حرمات الله ( غضب ممدوح ) .
16- جواز الحلف من غير استحلاف .
17- نوع من أنواع أيمان النبي ( وأيم الله ) .
18- وقوع الحوادث في عهد النبي عليه الصلاة والسلام .
19- العمل بالقرآن والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما
20- الحكمة من قطع اليد لأنها هي التي تولت السرقة
21- عظمة الشريعة الإسلامية في حماية المجتمع .
22- مكانة أسامة عند النبي عليه الصلاة والسلام .
23- تحريم المحاباة في إقامــة الحدود .
24- جواز ضرب المثل بالكبير القدْر للمبالغة في الزجر عن
الفعل
25- الاعتبار بأحوال من مضى لقد كان في قصصهم عبرة .
26- أن حد السرقة ثابت في الأمم الماضية .
27- ينبغي للإمام والعالم أن يخطب إذا حدث ما يستدعي
ذلك .
28- أن السرقة لا تختص بالحاجة ، بل تكون عن هوى
وشهوة .
29- جواز التوكيل في إقامة الحدود .
30- إعلان إنكار الشفاعة في الحدود لأهميتهــا .
روح حني ........د
يا دغ بلغ
حسبنا الله ونعم الوكيل على نواب سمير ال111
بس مجرد محاوله من شخص مثلك للهجوم علي ..
جباااااااااااااااااااااااان
انا اعرف ما اقصد بتعليقي
و اذا كل تعليق بدي افسره و افصله للاغبياء
فرح اتعب و انا مش مجبور اتعب حالي لافهام جهله ..
ارسل المقال الى الكتب في المدارس خلي الاطفال الصغار يتعلمو من و هم صغار يحكو رايهم لانة الناس الكبار مش رح يحكو رايهم و السكوت من ذهب و غرام الذهب اربعين دينار بدك تخسر الدهب و الكلام من وخلص التعليم مش رح يغيرهم اما مقال حلو و بعد ما يقول رايىة الشخص شو بعد ذلك بيصير و الله الواحد بعدة دقة قديمة بالحياء بالراي و بي المطالبة بحقة
حضرت البارحه الدرس لتدريس الطالبات ومن ثم دوريا كل طالبه تشرح درس
وترتيب اللوح وكتابة اليوم والتاريخ ومحو عنوان الاعتصام وكتابة عنوان الدرس
مشان الوطن رح ندرس
ومستعده تدريس مجاني رضا لله واخلاصا للوطن وحبا لمليكنا
أيها الرئيس من ......
أرجو أن تفهم ما أقصد