اغلاق

حكومة إنقاذ وطني برئاسة الملك


كان المواطنون المصابون بالحساسية الوطنية وأوهام السيادة الوطنية على موعد مع الصدمة وهم يتابعون وقائع المؤتمر الصحفي الذي تم عقده بين الملك عبدالله و الرئيس الامريكي باراك اوباما عندما تعهد الاخير بأن يجد المواطن الاردني "الخبز" على مائدته . هل الاردن دولة منكوبة ليصدر ذلك التعهد في مؤتمر صحفي تناقلته وسائل الاعلام العالمية ؟ وما الثمن الذي سيقدمه الاردن في المقابل ؟ الا ان كنا نعتقد بسذاجة أنه ليس هناك ثمن سيدفعه الاردن مقابل تلك الضمانات الامريكية بتوفير الخبز على مائدة الاردنيين . الحقيقة المرة هي أن الاردن دولة منكوبة بالفساد وغياب الإصلاحات الديمقراطية وفشل القيادة ، ولا حاجة هنا الى تكرار ما هو معلوم حول تضخم المديونية ونهب وإستنزاف أصول الدولة وارتفاع معدلات البطالة والفقر وتردي مستوى المعيشة .
ويبدوا أنه ليس هناك توجه نحو فتح الصندوق الأسود الذي يتضمن معلومات وتفاصيل الرحلة الكارثية التي سارها الاردن خلال الأعوام الثلاثة عشرة الماضية ، ولكن من المؤكد أن الحالة التي وصلت إليها البلاد ليست نتيجة لظروف قاهرة (كما يحلو للبعض الادعاء بأن الازمة الاقتصادية العالمية هي السبب الكامن وراء الحالة التي وصلت اليها البلاد ) ، فالحالة بالاساس هي نتيجة مباشرة لقرارات صدرت عن القيادات السياسية في البلاد في مقصورات القيادة الثلاثة ( الديوان والأجهزة الامنية والحكومة الشكلية وهي الواجهة الاعلامية والتنفيذية التي تقوم بإعلان وتمرير وتنفيذ القرارات التي يتم صناعتها و إقرارها في مقصورتي القيادة الفعلية) .
مقصورة القيادة الثالثة ، أو الحكومة الإعلامية – التنفيذية هي مقصورة قيادة وهمية ، فكل ما يقوم به الفريق الذي يتولى المواقع في تلك المقصورة ، هو مجرد حركات عبثية مبرمجة تعكس أو على الأقل تتأثر وتتحدد عبر القرارات التي تقوم بصناعتها قيادات المقصورتين الاولى والثانية ، وهذا هو ما يقلص المساحة الخاضعة لولاية الحكومة التنفيذية .
منذ توليه سلطاته الدستورية ، يتحدث الملك عن الإصلاح الذي لم يتحقق حتى الان . بناءا على فرضية تبني الملك لخيار الإصلاح ، وهي الفرضية التي تتبناها غالبية القوى الوطنية والحراكات الشعبية المطالبة بالإصلاح وترتبط بالتطلعات التي يعرب عنها الملك في خطاباته ولقاءاته الصحفية وكتب التكليف الموجهة الى الحكومات منذ الحكومة الأولى في العهد الملكي الجديد ، وأن الحكومات الأردنية قد فشلت في تحقيق رؤى الملك الإصلاحية ، فقد يكون أحد السبل لتوسيع ولاية الحكومة وضمان تبنيها و تحقيقها للإصلاحات التي ينتظرها الاردنيون منذ تولي الملك سلطاته الدستورية ، هو تشكيل حكومة إنقاذ وطني برئاسة الملك . فتولي الملك رئاسة الحكومة يحقق مصلحة عامة أولى من الإلتزام بنصوص الدستور في ظل الحالة الإستثنائية التي وصلت إليها البلاد ، وبما ينسجم أيضا مع مهمة الملك الأساسية وواجبه برعاية وحماية مصالح الشعب والوطن إلتزاما باليمين الدستورية ، وهذه الفتوى القانونية كان قد قدمها الامين العام للمجلس التشريعي الفلسطيني ابراهيم الخريشة حول إمكانية جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمنصب رئاسة الحكومة الى جانب منصبه الأساسي كرئيس للدولة ، تنفيذا لصفقة المصالحة الوطنية .
كما نشير هنا الى أن الدستور الأردني لم يتضمن نصا يمنع الجمع بين تولي عرش المملكة و رئاسة الحكومة ، ونضيف الى ما سبق أن ما تم من تعطيل للحياة النيابية في العديد من المراحل ، والتي كان من أبرزها في العهد الملكي الجديد في الأعوام 2001-2003 أثناء حكومة أبو الراغب ، يقدم مبررا هاما للمقترح الذي قدمناه في الفقرات السابقة ، فعدم وجود مجلس نيابي منتخب يمثل الإرادة الشعبية أخطر من عدم وجود رئيس حكومة مكلف .
ونشير في هذا السياق الى قيام اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين أمس بإطلاق سلسلة من اللقاءات مع الحراكات الشعبية والقوى الوطنية في الاردن بهدف الدعوة لإعتصام مفتوح غايته إسقاط حكومة عون الخصاونة !. وكانت القوى الوطنية قد تمكنت في مراحل سابقة من إسقاط حكومتي سمير الرفاعي الثاني ومعروف البخيت دون أن يؤدي إسقاط الحكومتين الى تحقيق الإصلاحات المنشودة ، وتلك هي النتيجة المرجحة في حال إسقاط الحكومة الحالية وتكليف حكومة جديدة ، تتولى قيادة المرحلة وتحقيق الإصلاح من مقصورة القيادة الثالثة ، وهي الأضعف بين مقصورات القيادة .
الإقتراح السابق يجب أن يتضمن أيضا تحديد فترة زمنية ، لا تتجاوز ستة أشهر ، تقوم خلالها الحكومة بتحقيق الإصلاحات المنشودة التي تقود الى تشكيل حكومات تمثل الارادة الشعبية ومجلس أمة منتخب ، وليس فقط مجلس نواب منتخب ، عبر إستكمال الإصلاحات الدستورية ، بالإضافة الى فتح كافة ملفات الفساد والتعامل مع متطلبات المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد.



تعليقات القراء

يا زلم شي غاد
..........
رد من المحرر:
نعتذر......
12-02-2012 10:56 AM
اخر زمن

شو رايك تكون برئاستك انت بتكون من الاخر صح
12-02-2012 11:08 AM
قال ......

اذا بدنا نفتح كل ملفات الفساد

يمكن يكون الك نصيب فيها

دير بالك
12-02-2012 11:10 AM
من حسن الخوالدة الى خالد البطاينة
....
رد من المحرر:
نعتذر...
12-02-2012 02:08 PM
راعي وعندي نت
.........
رد من المحرر:
نعتذر.........
12-02-2012 03:56 PM
باسم
يا أخي الكاتب ، أن الكم الهائل من الاعتذارت من المحرر على نشر تعليقات قراء جراسا هو أشاره للبيب بأن يفهم ، فهل أنت من اللبابه بأن تفهم....!!! في كل مره أقرأ لك مقال أتوقع أن أقرأ شيء مختلف قد يغير نظرتي أليك ولمقالاتك، ولكنك في كل مره تستطيع أن تؤكد لي بأنك لا تريد أن تستوعب، وعندك خط لا تريد الحياد عنه وتنظر الى الامور بنظرة المعارضه فقط ، فأن كنت منها أرجوا أن تقبل منا عدم الاكتراث لما تقول ، والاهم أن تكتب لنا مقال توضح لنا رؤيتك الشخصيه للامور ومبادئك حتى أذا علقنا على ما تكتب لا نظلمك.

أعيد وأكرر بأنك غير محايد فلا تعتبر صحفي، أنما كاتب معرضه لا أكثر ولا أقل ليس عندك قبول للرأي الاخر ، كما أن الاخر لن يقبل برأيك وما تحاول فرضه علينا....والخبز على موائد الاردنيين لا تعني معناها كما تسمعه، أنما هذه رساله واضحه لك وللمعارضه ولمن يحاول المس بالسياده الاردنيه بأن الاردن باقي وموجود بقيادته الهاشميه.
12-02-2012 04:28 PM
محلل رهيب
يا اخي انت فهمان كثييييير ليش ساكت على نفسك وين كنت قبل هيك ليش حارم المواطن من عبقريتك
12-02-2012 09:01 PM
i.m.n
يا اخي كل ما اقرا اشي كاتبه بصيبني غثيان انت ابن مين و على حساب مين درست ووووو ارحم ابوك العسكري المتقاعد لأنك راح تجلوطوا
و بالله عليك لا تكتب و معك حق يا باسم
12-02-2012 11:56 PM
هههههههههههه
بتذكرك كنت كسلان وتحمل مواد بالجامعة منيح تخرجت اسكت واصلح حالك بالأول وخلي الطابق مستور
13-02-2012 12:44 AM
مفلح الاربداوي
وشو رايك كمان جلالة الملك يستلم رئاسة بلديه ولا متصرفيه . شو قاعد بتهذرب ؟؟ هاظا اللي طلع معانا من حرية الصحافه والديمقراطيه .لا حيا ولا دخان جلّه .
13-02-2012 01:05 AM
أردنية أصيلة إلى تعليق رقم 9
يسلم تمك أكيد هدا البني آدم بده إصلاح .. لإنه واضح من كتاباته عنده مشاكل نفسية و بتفشش بالملك و الحكومة ههههههههه

13-02-2012 01:25 AM
فتاة من إربد صدقت يا أخ مفلح
حرية الصحافة و الديمقراطية هي السبب بظهور هيك أشكال .. و الله حرام تكون بطاينة يا عيب الشوم !!! بس عموما " كل شاه معلقة من عرقوبها " إنت ما بتمثل غير نفسك و بس

13-02-2012 01:48 AM
طوبرجي
عنوان مخالف دستوريا...هذا اولا وثانيا من اختار الحكومات السابقة والحاليه؟ ...
13-02-2012 02:08 AM
كركي
........
رد من المحرر:
نعتذر....
13-02-2012 12:24 PM
هزيز
.........
رد من المحرر:
نعتذر..........
13-02-2012 03:42 PM
مواطن قرفان
...........
رد من المحرر:
نعتذر.......
13-02-2012 03:46 PM
ديوان عشيرة الكفاوين
مو غلط
13-02-2012 04:55 PM
فيلسوف معاني
رد من المحرر:

نعتذر.......

14-02-2012 01:12 AM
قارئ
أوف أكم نعتذر في على الموضوع هههههههههههههههههههه
14-02-2012 01:24 AM
راعي عندي نت
.....
رد من المحرر:
نعتذر...
16-02-2012 08:59 PM
عماد الزبون
.....
رد من المحرر:
نعتذر....
18-02-2012 05:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات