برقيات عاجلة للمزايدين على المعلمين


* رئيس الوزراء: موضوع علاوات المعلمين جدلي... ولا أجد هناك حلاً لأن الميزانية ستختل... وأدعو المعلمين من باب الصداقة والمحبة للعودة، ولا ينسوا أن لهم رسالة... الحكومة لديها بدائل وحلول يفرضها القانون.
- كنا نأمل أن يكون في حديثك الفرج وإنهاء الأزمة ... ولكنك أكدت في حديثك عجز الحكومة وفشلها منقطع النظير... ما زالت حكومتك تطحن الهواء وتخض الماء!
الحل دولتك إن كنت تحرص على الوطن والطلبة هو إحداث مناقلات في الميزانية وتأجيل بعض المشاريع، وتخفيض النفقات غير الضرورية، وهونها بتهون!

* نوه الدحيات أن الوزارة لديها عدد من البدائل التي يمكن ان تستخدم في حال استمرار اضراب المعلمين ومن بين تلك البدائل الاعتماد على معلمي الثقافة العسكرية ومعلمي التعليم الاضافي الذي يقدر عددهم بالالوف اضافة الى متقاعدي الوزارة من المعلمين.
- ماذا تنتظر يا رجل؟! ... سايق عليك الله لا تخلي من جهدك جهد. وليكن في علمك أن الذين تنتخي بهم كرام شرفاء لا يرضون أن يخذلوا المعلمين وأن يطعنوهم في الظهر. نصيحة لله ... سجل موقفاً مشرفاً وقدم استقالتك اليوم قبل الغد.

* اكد مجلس النواب على ضرورة وقوف المعلمين امام مسؤولياتهم الوطنية بهذا الظرف الاقتصادي الذي يمر به الوطن، ويناشد المجلس المعلمين كافة من منطلق المحبة والحرص على مصلحة الطلبة والمعلمين على حد سواء , إنهاء الاعتصام والعودة الى التدريس.
- صح النوم يا مجلس 111 ... صلاتك يا محمد ... الله واسم الله عليكم... آلآن أدركتم أنكم نواب وتحرصون على الوطن؟ وإن يهمكم الظرف الاقتصادي فتنازلوا عن رواتبكم وملايينكم بدلاً من المطالبة بمساواة رواتبكم بالوزراء... للأسف فشل وصول الرسالة لخلل في الشبكة!

* بيان مجلس النواب: مجلس النواب وسائر المؤسسات الوطنية تدعم وتؤيد مطالب المعلمين العادلة والمشروعة.
- يا فرحتنا ... زغردي يا أم العبد!

* وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية حيا القراله: "أنا حزين على ما يجري؛ وهو شئ يدمي القلب والوجدان"؛ لأن هذه المرحلة من أخطر المراحل السياسية والاقصادية التي تواجه المملكة الأردنية الهاشمية؛ وهي مرحلة تتطلب أن نتحمّل معاناة الوطن، وأن نتقاسم لقمة العيش معاً.
- أنا موافق يا معالي الوزير .. تعال نجمع راتبي وراتبك ونقتسمها بيننا بالتساوي ... وبلاش 30%

* يقول وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية حيا القراله: إن مبادئ القيم والشهامة التي تعلّمناها في المدراس من المعلّمين ومربي الأجيال هي أن نتحمّل بعضنا البعض كأبناء أسرة واحدة في السرّاء والضرّاء؛ فكيف إذا كان ذلك مرتبط بحاضر ومُستقبل الوطن، في مرحلة (العُسرة).
- تحملناكم كثيراً وتحملنا كل الظلم طوال عقود من التهميش والتفقير والإذلال ... فجاء دوركم لتردوا الجميل وتنصفونا ... أما (مرحلة العسرة) فأنت تعلم أننا لم نصنعها وإنما نحن ضحيتها، فلم نتحمل تبعات السرقات والفساد ونحن أفقر الناس وأقل الناس حظاً في هذا الوطن؟

* أوضح الدكتور إخليف الخوالدة ان تكلفة اعادة هيكلة الراوتب لموظفي القطاع العام المدني لهذا العام بلغت 110 مليون دينار بعد قرار الحكومة الاخير برفع علاوة المعلمين، حيث بلغت قيمة زيادة رواتب المعلمين منها مبلغ 67 مليون دينار اي بنسبة وصلت الى 61 بالمئة من التكلفة الاجمالية لبرنامج الهيكلة.
- ذكرتني بـ "لا تقربوا الصلاة" ... يا رجل أذكر الأرقام كاملة حتى توضح الحقيقة كاملة. كم نسبة المعلمين إلى نسبة الموظفين؟ وهل تقارن مربي الأجيال بغيرهم؟ .. ثم يا معالي الوزير ... أهذا حقهم أم كرم من الحكومة؟ فإذا كان حقنا فأدوه لنا، وإن كان كرماً منكم فلا نريده منكم ... يخلف عليكم!

* أكدت دائرة الافتاء العام ان العامل أو الموظف مؤتمن ويستحق راتباً عن العمل الذي يؤديه أو يتفرغ للاستعداد له، ولا يحل للموظف أن يأخذ مالا بغير عمل يؤديه، مبينا أن اليوم الذي يتغيب فيه الموظف عن عمله دون عذر أو يمتنع عن أداء عمله بالشكل الأمثل فإنه يكون آثماً شرعاً ولا تحل له أجرته؛ لأنه قد اكتسبه بوجه غير مشروع.
- يقول الشهيد سيد قطب رحمه الله: "إنني أنكر واستنكر استفتاء الإسلام اليوم في أية مشكلة من مشكلات هذه المجتمعات، احتراما للإسلام وجديته.. وإلا فأي هزئ واستخفاف أشد من أن تجئ لقاض تطلب حكمه، وأنت تخرج له لسانك، ولا تعترف له بسلطان، وإنك لن تتقيد بحكمه إلا إذا وافق هواك، وإلا إذا أقرك على ما تهواه.( الإسلام ومشكلات الحضارة، 192)، ويقول أيضاً: "خذوا الإسلام كله أو دعوه"
يا فضيلة الشيخ... لا توظف الإسلام وأحكامه لأغراض أنت تعرف أنها ليست لله، فما استفتوك رغبة في تطبيق حكم الله ولكن لاستعباد عباد الله، فلا تركن إليهم. وافتنا يا سيدي الشيخ في موظف دخله الشهري من الحكومة يزيد عن عشرة آلاف دينار وراتبي بعد الهيكلة لم يصل 600 دينار وخدمت الوطن أكثر منه (21سنة) أفضل منه في وظيفة أهم وأخطر ... وافتنا يا شيخ في حفلات لهو تكلف مئات الألوف، وسفرات للعلاج السياحي تكلف الملايين، وعمولات، وخمارات ورذيلة وربا الدولة المقونن، وغيرها كثير يا شيخ؟
يا شيخ ... الفتاوى والاجتهادات في غير وقتها تصب الزيت على النار، والمطلوب رأي عاقل حكيم يؤلف ولا يفرق ولا يزيد الطين بلة.

* دعت دائرة الإفتاء العام الموظفين الأعزاء أصحاب القلوب الرحيمة والرسالة السامية والأمانة العظيمة أن يرحموا أبناء الأردن ويقوموا بواجبهم على الوجه الأكمل ثم يطالبوا بحقوقهم عن طريق الحوار الهادف والمسؤول.
- يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (اعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه) والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين، وعن أي حوار تتحدث يا فضيلة المفتي، وأنت تعلم أن الحكومة تحاور نفسها. ... والمطلوب أن ترحم الحكومة معلميها أولاً!

* الشيخ علي الحلبي: الرؤية الشرعية الصواب في امتناع المعلمين عن تدريس الطلاب.
- مع كل الاحترام للشيخ الجليل: أنت توقع عن رب العالمين، فمن أدراك أن ما تقوله هو (الرؤية الشرعية الصواب)؟ وهل ارتجفت يدك وأنت تكتب مخافة من الله؟

* الشيخ علي الحلبي: فاي ضرر تربوي واي اثر سلبي نفسي واي تأثير منعكس تعليمي: اكثر من ان يرى الطلاب معلميهم معرضين عنهم غير مقبلين اليهم تاريكن اداء رسالتهم السامية الكبرى من اجل المصالح الشخصية الصغرى؟!
- يا شيخ .. من استفتاك؟ وهل أنت أحرص من المعلمين على تلاميذهم؟ ومن نصبك مدافعاً عن ظلم الحكومة وجورها ونكوصها عن تعهداتها؟ ثم من قال لك أن كرامة المعلمين وحقوقهم من المصالح الشخصية الصغرى؟ إن كرامة المعلمين يا شيخ هي كرامة أمة، وعندما تنتقص هذه الكرامة فالخراب قادم لا محالة، ولتعرف مكانة الدولة وقوتها فانظر إلى مكانة المعلم فيها فثمة علاقة طردية بينهما! ... يا شيخ لا تتعب نفسك فقد كفتك دائرة الافتاء العام عن مشقة البحث والتمحيص!

* تؤكد المعلومات أن بعض مديري ومديرات المدارس في بعض المديريات تزود مديري التربية يومياً بأسماء المعلمين المضربين.
- عيب ومخزي ما تفعلونه، ووالله إنه لا يليق إلا بكل رخيص جبان رعديد لا شخصية له، فلا تتسلقوا على أكتاف المعلمين الأطهار الذين يناضلون من أجلكم، ولا عوناً لمسؤولين مذعورين يحسبون كل صيحة عليهم... فلا نامت أعين الجبناء!

* إلى كتاب التدخل السريع وبلطجية الإعلام: من المخجل أن تشهر سيفك في وجه معلمك ... ولا يقوم بذلك إلا عاق لا خلاق له، فلتخرس هذه الأقلام الدنسة التي تكتب لكل من يدفع أو يضغط أو يلوح بعظمة!

* إلى بعض خطباء الجمعة الذين تورطوا بالإساءة للمعلمين: لا ترفعوا أصواتكم على من علمكم كيف تتكلمون وكيف تقرأون وكيف تقفون أمام الناس تخطبون... ومن المؤسف أن تتمثلوا أوامر وزارتكم التي خذلتكم... وتذكروا : أكلت يوم أكل الثور الأسود!

* إلى جميع المزايدين على المعلم ووطنيته وحرصه على المصلحة العامة: المعلم أكثر المواطنين وطنية وحرصاً ونظافة، ويكفيه أنه الموظف الوحيد مع طلبته الذي يحيي العلم والمليك يومياً ويردد النشيد الوطني .... وإذا كنتم حريصون أكثر منه فهذا الميدان يا حميدان ... فتبادروا المدارس قسموها بينكم ... وإن صمدتم يوماً واحداً فراجعوني!

* إلى الأهالي وأولياء الأمور الذين أساؤوا للمعلمين: انطلت عليكم خدع الحكومة وأضاليلها لضرب المعلمين بكم وإشعال الفتنة بين الأهل والوقيعة والصدام بين الأحبة، وأنتم الأهل والعزوة، وأي بيت ليس فيه معلم؟! .... لا تصدقوا مزاعم الحكومة عن العلاوات المنشورة بالصحف فما نشرت إلا للتضليل وخداع الرأي العام .. فالله الله في المعلمين ملح هذا الوطن وعموده الفقري وجنوده البواسل عند الملمات.

* إلى قنوات الفتنة: لا تستعرضوا عضلاتكم على المعلمين ... وسيكشف زيفكم وكذبكم ونذالتكم يوماً ... وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
mosa2x@yahoo.com



تعليقات القراء

معلم
اشكرك ايها الكاتب فلقد اوجزت واكفيت
10-02-2012 09:43 PM
ابو اسراء
ابو ايوب

قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياه لمن تنادي .
10-02-2012 09:52 PM
سليمان حمدان
لا فض فوك ولا تنسى المشرفين والمهندسين
10-02-2012 09:53 PM
بشير زكي
استاذ موسى بارك الله فيك.وجعل ما تكتب في ميزان حسناتك.ودمت ذخرا ونصيرا للمظلومين.
10-02-2012 10:01 PM
م عمر الفناطسه
الاخ و العزوه ابا ايوب كتبت فأبدعت كعادتك لكن و الله يبدو انهم ذان من طين و ذان من عجين .....فصدقت حين تحدثت عن الولاء...الذي يطبقه يوميا جميع الهيثه التدريسيه و الاداريه من خلال الطابور الصباحي و الذي اتحدى اي دائرة او وزارة اخرى تفعل ما نفعل فلا احد يزاود على انتماء و ولاء المعلمين....و حقهم باذن الله محصلين سيروا على نهجكم و نحن من وراءكم سائرون ان شاء الله....
10-02-2012 10:19 PM
محمد السيد
والله مقال رائع جدااا
10-02-2012 10:44 PM
ربحي الضلاعين
كُسرت الاقلام ان لم تكن بيد كاتب رائع مثلك... لك منا معلمي الوطن كل الحب...
10-02-2012 10:58 PM
معلمة اردنية
يا ريت ينشر مقالك هذا في كل مكان في الصحف جميعا ويذاع على التلفاز ويوزع في نشرات لأنك تحدثت بكل ما في قلب معلم فلك الشكر التقدير
10-02-2012 11:10 PM
محمد الطراونة -مدير مدرسة \ الكرك
شكرا للاستاذ موسى ويسلم لسانك يا نصير المعلمين وانت تاج على راس كل معلم منتم للوطن
10-02-2012 11:16 PM
ابو أسامة
جزاك الله خيرا يا أبا أيوب على كلامك ويا ليت قومي يعلمون قيمة المعلم ولكن لهؤلاء الذين يسيئون لمن علمهم أقول كل إناء بما فيه ينضح.
10-02-2012 11:21 PM
د.حابس المشاقبة
اخي كاتب المقال ، لقد قلت فصدقت وقالوا فنافقوا.

اشكركم على المقالة الشافبة الوافية التي تدل على وعيكم الكامل بالمسلسل المُعد للاجهاز على باقي ما تبقى من كرامة اخلاقية للمعلم الاردني واخر قلعة للشموخ الوطني المتمثل بمكانتةالاجتماعية ، وبرأي انه ومنذ بضعة سنوات قد بدأت مسرحية الاستهانة المبرمجة اعلامياً وقانونياً بقيمة المعلم المحورية في صناعة المستقبل لتمييع جيلاً بكامل وجدانه وقيمة لتسهيل استعمار عقله واستمالة غرائزه باسلوب كامن متربص منزوع البراءة .



وها هم ثلة من النخبة التي توارثت كل شئ يحملونك على اكتافهم بدون تكفين الى مثواك الاخير ايها المعلم فداك نفسي ، انهم يتباكون على مأثرك بعد ان تطاول عليك نجوم المسرح والتلفزيون املاً بمنشفة سميكة من الدولارات تزيد جيوبهم المترفة تخمةً... وانني اسمع الان وهم يحاولون وضعك في قبرك باصواتهم الناعمة تقرأ عليك آيات التأنيب والتهذيب متمنية وداعية ان لا يصلك التعذيب ، اعذرهم ايها المعلم كونهم تركوك تموت من عطش الماءلان الماء المقطر المتوفر لديهم مخصص للمسابح فقط وسامحهم لانهم لم يكفنوك لان القماش المتوفر من الستان والمخمل لا يناسبان كفنك لانه ينزلق عن جثمانك الهزيل ولا تعتب عليهم لانهم لم يغطوا قبرك بالتراب لانهم وضعوك وحيداً بعيداً ولن تكون سبباً في تلويث هواء آنوفهم .... مع ذلك سأهتف باسمك يا معلمي مهما قال الداعية عنك متجاهلاً من يحاول التحريض ضدك من دعاة السياسة او دعاة الدين او دعاة الاخلاق الذين لولاك معلمي ما خطوا حرفاً ولا سرقوا رقما.

كل الاخلاص لمعلمي
10-02-2012 11:54 PM
المبجل
المبجل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
موسى ابو رياش
ابدعت
11-02-2012 12:10 AM
منير ابوباسل
معلمي الفاضل لك كل حبي واحترامي !

استاذي العزيز اشكرك كل الشكر

وسلمت معك جميعا من الزرقاء
11-02-2012 12:23 AM
ما ذنبهم !!
مع احترامي للكاتب وكل المعلمين ,,, ولكن بأي حق تحرموا الطلاب من العلم ؟؟ هل أصبح العلم لا يعطى إلا مقابل مال؟؟ خافوا الله بالأجيال القادمة وعودوا إلى وظائفكم والله لو كنت بمحل أحدكم ما تركت منصة تعليمي للطلاب ولو لم أجد لقمة عيش !! ما ذنب هذا الجيل ؟؟ أليس من حقه أن يتعلم ؟؟ كل يوم يذهب عليهم لا يعود أنتم تضيعوا أهم سنين في حياتهم يجب أن يتعلموا بها سعيا وراء المال !! ااااه أين ذلك المعلم الحقيقي أين ؟؟ أين من قيل به "قم للمعلم وفه التبجيلا" أين ؟؟
ما بال ضمائركم !! ما ذنب هؤلاء الأطفال ما ذنبهم !! عودوا إلى رشدكم ولتحمدوا الله على ما أتاكم وإن رغبتم بعلاوة ورأيتم أنه من حقكم فلا بأس بالمطالبة ولكن لكي تحصلوا حقوقكم لا تحرموا غيركم حقوقهم !!
والله إني أخاف على ابنائي في المستقبل من أساتذة على شاكلة ما أراه الآن ويا ليتني أعلمهم بيدي دون الحاجة إلى إدخالهم مدارس تعلمهم أن المال أهم من العلم "وإذا ما في مصاري ,,, هلا عمي ,,, أبيش تعليم ,,, بلا علم بلا بطيخ !!"
حسبيا الله ونعم الوكيل
11-02-2012 01:05 AM
مفلح حسن
يسلم لسانك ويدك يا استاذ لقد كفيت ووفيت واشفيت قلوبنا
11-02-2012 07:41 AM
محمد/عمان
اشكر كاتب المقال الذي وضع النقاط على الحروف وقال كلمة وشهادة نحسبها له عند الله في حق المعلم صانع الامجاد وباني الحضارات . اما هؤلاء الناعقين لخراب الاوطان فهو كالغربان متسلقين يمتطون صهوة الذل والصعود على اكتاف الاحرار والشرفاء فلا نامت اعين الجبناء . يا استاذ موسى نحن ركبنا في السفينة وقد اقلعت ولدينا ربان ماهر سيقودها الى بر الامان وسيعود دور المعلم رياديا في الصفوف الامامية . اما هؤلاء المتسلقين نقول لهم ان طائر الفينيق عاد محلقا في سماء الوطن فارحلوا قبل ان يدرككم الطوفان لانهم هم المفسدون .
11-02-2012 08:12 AM
باروميتر المقال
............
رد من المحرر:
نعتذر......
11-02-2012 01:22 PM
صقر1
يسلم البطن ياللي حملك ..مادام فية بالمعلمين من امثالك بالبلاغة والرجولة .والا يهمك غرد ايها البلبل.واللي بزعل ..
11-02-2012 04:44 PM
فادي احمد ابورياش
بارك الله فيك وزادك من علما وحكمة وشرفك الله في منازل المؤمنين
11-02-2012 06:29 PM
تلميذ نجيب أصبح دكتور بفضل المعلمين
نحن مع المعلمين قلباًوقالباً
فهم الحلقة الأضعف
11-02-2012 09:48 PM
عبدالهادي زكارنه
أستغرب نسبة الذين يزايدون على المعلمين و يسبون في القنوات الاخبارية و الالكترونية مع أننا نعيش بين الناس و لا نسمع أي من هذه التعليقات
بالعكس كل الناس عندما يسألوننا عن المسألة و نوضح لهم يكون دائما ردهم إيجابي
فمن أين تأتي الردود الأخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11-02-2012 11:05 PM
ابو ليث
بارك الله فيك ونفع بك الامة نفس طيب وقوي
لماذا لا يقيم المعلمون اعتصاما مفتوحا اما الديوان وامام مجلس الوزراء وامام مجلس النواب ويكون هذا بعد الدام مباشرة
12-02-2012 07:41 AM
عامر الرقب
يا اخي اتق الله في كلامك:
1- المعلم الذي يريد ان يعتصم فليعتصم خارج اسوار المدرسة ولكن ان يتدفأ على صوبة كهرباء في غرفة المعلمين ويفطر الحمص والفلافل كستخدما غرف المدرسة وانارتها ثم يقول انا معتصم فهذا والله حرام
2- ثم ان الموضوع ليس ثنائي الطرف بمعنى انه ليس صراع بين المعلمين والحكومة، فهناك طرف ثالث وهم ابناؤنا ما ذنبهم في الصرع بين المعلمين والحكومة.
3- ثم اذا نيتكم سليمة لماذا لا تعتصموا بعد انتهاء التدريس امام رئاسة الوزراء او في النخيل مثلا ولا الموضوع لوي ذدراع
4- حقيقة لقد خان المعلمون الرسالة وباعوا ابنائنا الطلبة لاجل ....
12-02-2012 10:11 AM
راحت على الطالب
المعلمون يقتصون من الحكومة والحكومة تقتص من المعلمين... طيب بالله عليكم الطالب يقتص من مين؟؟؟!!!
12-02-2012 10:24 AM
هادي الزرقاء
...من يقرا ما تفضلت به يا سيد موسى ولا يتعظ ويفهم .. وبارك الله بك وجزاك خيرا
12-02-2012 10:05 PM
راقب الوضع الذي يوجه نحو الفتنة
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، عبرت عن كل الشرفاء يا ابورياش
13-02-2012 11:39 AM
بدها ديرة بال
الحكومة و .... الشعب والاجهزة المختلفة نحو المعلمين ، فاي تعليم تريدون بعد اليوم
13-02-2012 11:40 AM
لا للفتنة
الى الحكومة اتقوا الله بالمعلمين فهم ليسوا اعداء الشعب وانماهم بناة الجيل وصمام امان المستقبل
13-02-2012 11:42 AM
الفتنة قادمة
..... قادمة يقودها السياسيون والمؤتمنيين على مصيرنا
13-02-2012 11:43 AM
دعوة جميع المعلمين لتقديم الاستقالة
ادعوا جميع معلمي الاردن الى تقديم استقالاتهم والاعتصام امام رئاسة الوزراء والديوان الملكي يوم الخميس 15-2-2012 اذا لم تستجيب الحكومة لمطالبهم والتوجة للتسجيل في الاجهزة الامنية والجيش لان الراتب احسن
13-02-2012 11:46 AM
المعلمين
ادعوا جميع معلمي الاردن الى تقديم استقالاتهم والاعتصام امام رئاسة الوزراء والديوان الملكي يوم الخميس 15-2-2012 اذا لم تستجيب الحكومة لمطالبهم والتوجة للتسجيل في الاجهزة الامنية والجيش لان الراتب احسن
13-02-2012 11:47 AM
المعلميمن الاكارم
ادعوا جميع معلمي الاردن الى تقديم استقالاتهم والاعتصام امام رئاسة الوزراء والديوان الملكي يوم الخميس 15-2-2012 اذا لم تستجيب الحكومة لمطالبهم والتوجة للتسجيل في الاجهزة الامنية والجيش لان الراتب احسن
13-02-2012 11:47 AM
المعلمين المحترمين
ادعوا جميع معلمي الاردن الى تقديم استقالاتهم والاعتصام امام رئاسة الوزراء والديوان الملكي يوم الخميس 15-2-2012 اذا لم تستجيب الحكومة لمطالبهم والتوجة للتسجيل في الاجهزة الامنية والجيش لان الراتب احسن
13-02-2012 11:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات