اللجان النيابية !!


أبدا باستخدام علامة التعجب، لأن القضية تدعو ألى الدهشة والاستغراب في عين الوقت !
اليوم، يقع مجلس النواب الاردني في دوامة اللجان التحقيقية، التي يبلغ عددها 33 لجنة مكلفة بالتحقيق بملفات الفساد، الذي نخر عقل الدولة وقلبها.
اللجان هذه لم تأت من ترف الفرغ طبعا، بل أتت باعتبارها وسائل تخديرية لتهدئة الرأي العام الأردني الضاغط بإتجاه محاسبة زمرة الفساد المؤسسي وسدنة معبده، السائر صوب إستعادة إصول الدولة وأموالها.
الا أن محاولات المجلس ذهبت سدىً بعد استخدام هذا الاسلوب – أي اسلوب اللجان - الذي بات يشكل عاملاً للفشل أكثر من كونه ساعداً للنجاح، بخاصة بعد إقرار عدد من المسؤولين - مدير المخابرات السابق محمد الرقاد مثلاً - بتزوير الإنتخابات الماضية،مما يعني أسقاط شرعية المجلس الحالي جراء عدم صدقيته، وخضوعه لاطراف تتحكم بخطى سيره، اضافة إلى ضعفه في فتح الملفات إلى جانب تواجدة في حفر الفساد عينها، حتى بات الراي العام يسأل : كيف لفاسد ان يحقق مع فاسد !! ؟؟
اللجان لم تنتج شيئا في السابق وغير خاضعة للامل في المستقبل، بسبب فردية رؤيتها التي تحيط بقادتها، وسيطرة بعض القوى الامنية والشخصيات النافذة على تحركاتها، ورضوخها لرغباتهم وجعلهم، بمثابة منصات متحركة لإطلاق صواريخ عابرة في حروب التصفية بين كبار رؤوس الفساد، اضافة لذلك فأن خضوعها لمبادئ التاجيل والتبديل والتعديل الانتقائي والحمائي لبعض رموز الفساد وبعض الملفات، اسقطها في شر اعملها، حتى بات امرها مكشوفا.
أما المحزن والفاضح في قصص اللجان، هو أنها أضحت أسلوبا جديدا للإستعراض في كرنفال الأضواء والشهرة بواسطة المهارات والظواهر الصوتية، تقول ما لا تفعل. هذا ناتج عن رغبة النواب بإستعادة سمعتهم الشعبية التي كما قلنا سقطت بيد أصحابهم وارباب نعمتهم، أسفر عنها اسقاطا للدور التشريعي الذي يعتبر اليوم حقلا متفجر مؤقوتا بوجه المجلس، سوف يسقط في معاركه النهائية امام جحافل الديوان الملكي، الذي يراهن على انهاء حاله الغليان الشعبي، بواسطة وعود تعتبر وسيلة لتأزيم الموقف وتعقيده، من الصعب تطبيقها واقعيا، في ظل وجود مجلس نواب لا يقوم بدورة التشريعي.
الايام القادمة تحمل الكثير من المفاجئات، سيكون بطلها مجلس النواب . لكن هل نستطيع الاجابة عن سؤال الشعب الحقيقي، كيف لفاسد ان يحقق مع فاسد !! ؟؟
الخوف من القادم موجود، لكن، هل نحن مستعود لتحمل نتائجه، أم ترانا مازلنا ننتظر صدق مهرجي الكرنفال!!
خالد عياصرة
Khaledayasrh.2000@yahoo.com




تعليقات القراء

من
من مذكرات
نائب بريطاني في :
"مجلس العموم"
اذا اردت ان تقتل موظوعا(بالظا) ما
فشكل له:
"لجنه"

ملحوظه\ملاحظه:
هل يستطيع:
احدهم\احدكم\من الجمع\من الجميع:
"تذكر عديد (و ليس عدد) اللجان المنبثقه عن لجان مؤتمر مدري\مدريد"
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
09-02-2012 06:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات