أما ألنهج أو الأردنيون


في زمن ما بمقهى النجمه ملتقى الكتاب والشعراء والفنانين بدمشق وبدعوة من صديق دراسة اختار الاقامه بدمشق واصبح من كبار فنانيها التشكليين التقيت الشاعر الاممي الكبير مظفر النواب للمرة الاولى . طلب مني الحضور ابداء الرأي بقصيدته المدويه الوتريات , اخبرته عن عتب النخب الاردنيه على مقطع يقول فيه :
( ونكابر ما اوسخنا لا استثني احدا ما اوسخنا ) اذ كيف يدين الكل ودم الشهداء يروي تراب فلسطين عبر تاريخ اغتصابها ونضالاتها
غضب الجمع وهم نخبة النخبه من المفكرين والادباء واجابوني بأن مظفر اكبر من ان يُتهم . اجاب الشاعر الكبيرألخالد بمنتهى التهذيب : معك حق لكني اود ان افسر لا أبرر , لو سالتك هل تفضل أن تمر القصيد أو لاتمر وتُصادر ؟ أجبته افضل ان تمر دون المساس بجوهرها. اجاب : اُلقيت القصيدة في بلد استضافني ولة خصوصيته وحساسيته السياسيه ولم اكن قادرا على أدانة من يستحق , هنا الوان الطيف السياسي متعددة من اسود لرمادي لابيض الخ , لذا اخترت ان اعمم لتمر القصيدة وكان المقطع الذي تحفظتم بالاردن علية . في الاردن لديكم لونين للطيف السياسي اما ابيض أو اسود , بمعنى اما ان تكون مع النهج او ضدة خلاف السائد هنا .
سنين مضت ولا زلت اذكر ما قالة الشاعر الكبير : في ألأردن الحياة السياسية لونين اما ابيض او اسود , اما ان تكون مع النهج او ضدة واليوم يتضح أن على الاردنيين ان يكونوا كذلك فقد اختار النهج الا يكون معهم , أختار ان يحمي الفاسدين ويستقوي بهم ومعهم على سلب الاردنيين ارادتهم وثرواتهم وكدحهم وعرقهم , اختارأن يراوح في غيبوبته وانفصاله عن الواقع .
أختار النهج أن يمعن في ألأذعان وألأرتهان لأدوات رأس ألمال ولازلنا نرى موفدي صندوق النقد و ألبنك الدوليين عرابي سياسيةما يدعى بالتحول الأقتصادي يصولون ويجولون في عمان بوصفاتهم المسمومه . اختار النهج الخطاب المزدوج يعدنا بالحلق ونحن لن نثقب آذاننا فقد سبق وان فعلنا مرات ومرات واتضح انها مورفين زائف لايخمد آلام الجوع والبؤس والنهب الممنهج .
ألأردنيون يتساقطون ضحايا حرقا وخنقا وأعتقالا وأرهابا , وبشائر الحكومه الممعنة في الغيبوبه تنهمر من نوايا لزيادة اسعار المشتقات النفطية و تعرفة الماء والكهرباء , وهيكله تحتاج لهيكله وتهريب للفاسدين ومكافحة فساد تحتاج لجراحين لأستئصال فسادها وينتظرنا حل للحكومه لنعاود انتظار بشائر حكومه اخرى تطيل نفس النهج المعن في الطول وأنتخابات نبيابية تدخلنا في الدوامة مرة اخرى ,تزوير وتبديد لأعمارنا وأحلامنا , وزيادة في رواتب للمعلمين 70% ثم 30% أويمكن يبطلوا ولا اشي بالمية والمتقاعدين العسكريين لل 2013 وطبعا سيكون هناك حكومه جديدة وقابلوني اذا بتزيد تعريفه , منين ؟
طيب لماذا موازنة وزارة الدفاع 1.9 مليار وعند لقمة خبزنا بيصير منين ؟
لتوحيد الوان الطيف السياسي ألأردني على النظام أن يتخلى عن فرظ الوصاية وألأقصاء وألأختباء خلف ألأجهزة ألأمنية ليرى في انتخابات حرة نزيهة حجمة الحقيقي عبر صناديق الأقتراع لا عبر شرعية الهيه أوألألهام أو ألأرث التاريخي هذة المصطلحات الغيبيه التي لم تعد تفي موضوعيا بأستحقاقات المرحلة ولم تعد تنطلي فالجوع والبؤس هو ما نحصدة لتعاطينا هذة المسكنات .
في ذلك رسالة جلية أما أن تكون مع النهج أو مع ألأردنيين وعلى ألأردنيين أن يستقلوا قارب ألأنقاذ والأصلاح و ألنجاة قل نفاذ الوقت فقارب النهج على وشك الغرق ان لم يكن قد فعل .
ببصيرتك يامظفر تقول .
وطني علمني ان أقرا كل ألأشياء وطني علمني أن حروف التاريخ مزورة حين تكون بغير دماء يا وطني هل أنت بلاد الأعداء ؟ هل أنت بقية داحس وألغبراء ؟ وطني انقذني من رائحه الجوع البشري ... مخيف أنقذني من مدن يصبح فيها الناس مداخن للخوف وللزبل ... مخيس (معنى مخيس :سجين ذليل )




تعليقات القراء

اردنيه
لا
والله
وبيت من بناه
الله
الااردنيه
07-02-2012 12:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات