اغلاق

ارادها جلالة الملك تنموية .. فازدادت تخلفا .. !!!


برؤيةٍ ملكيةٍ ثاقبة تم َضم منطقة البحر الميت إلى هيئة المناطق التنموية لكي تحظى بالرعاية التي تستحقها

يتمتّع البحر الميت "الذي كاد أن يكون من عجائب الدنيا الطبيعية" بسمعة عالمية لميزاته الفريدة من نوعها لذلك كنا جميعاً كأردنيين نأمل أن تكون هذه المنطقة نفطنا السياحي ورافداً لاقتصادنا الذي طالما اشتكى من قلة الموارد.

بناءً على ما تقدّم اتجه العديد من رجال الأعمال للاستثمار في منطقة البحر الميت تمشياً مع الرؤيا الملكية المستقبلية للمنطقة.

كان لا بدّ من الوقوف عند الأسباب التي أعاقت تطور منطقة البحر الميت أسوةً بمثيلاتها (كشرم الشيخ والمناطق السياحية بالرغم من إقبال الشركات ورجال الأعمال على الاستثمار .

ومن هنا كانت البداية والحديث لرجال الأعمال الأردنيين الذين بادروا للاستثمار في المنطقة لمعرفة أسباب تأخر إطلاق مشاريعهم وتطور المنطقة ككل.

حدثني المستثمر ورجل الأعمال أكرم رمضان عن تجربته الطويلة التي تعدت الخمس سنوات موضحاً تفاصيل معاناته في مراجعة هيئة المناطق التنموية التي لم يجني منها أي فائدة سوى التعرف على مقر الهيئة وعلى مكاتب الموظفين الفاخرة التي كلفت الدولة مئات ألاف الدنانير والتي تخلو كراسيها دوما من موظفيها بسبب الإجازات والاجتماعات التي لم ولن تنتهي منذ عدة سنوات، وأكد أنه لم يصل لأي نتيجة بالرغم من أنه قام بتنفيذ كافة الشروط المطلوبة حسب الأصول وتمشيا مع متطلبات ولوائح المناطق التنموية مثل تعبيد الشوارع , الصرف الصحي , إيصال الماء , إيصال الكهرباء من خلال المحولات وتمديد كوابل وما إلى ذلك من بنية تحتية وخلافه، و أضاف رمضان بأن هذه الخدمات تكلف آلاف الدنانير ناهيك عن الوقت والجهد لانجاز هذه المتطلبات وبالمقابل فإن إنجاز معاملات التنظيم و الكشف على المواقع واستصدار الرخص بطيء جدا وتقدّمها شبه معدوم بأعذار ومسميات غير مبرره من قبل الموظفين ومدرائهم، وأوضح أن المعاملات الشبيهة في مناطق مثل العاصمة أو أي محافظة أخرى لا تستلزم ربع الوقت مقارنةً بالمناطق التنموية لدرجة أن استصدار ترخيص أو إجراء أي معاملة بسيطة يتطلب أكثر من عام، وأكد أن هذا ما حدث معه في معاملة توحيد قطعتي أرض متجاورتين من نفس التنظيم بالرغم من استيفاء كافة الشروط وفي النهاية لم يحصل إلا على اعتذار.

وأضاف لي رمضان "أشعر بأني تورطت بالاستثمار في منطقة البحر الميت...أعلم أن باستطاعتي اللجوء إلى القضاء لينصفني، لكن اللجوء للقضاء بكل معاملة صغيرة وكبيرة لا يشكل مناخ استثماري مناسب" ، أنهى رمضان اللقاء مضيفا بأنه ينشئ فندقاً (على أرض مساحتها سبع آلاف متر مربع) في نفس المنطقة وأنه يفكر جديا في إيقاف المشروع بالرغم من انه في مراحل الإنجاز الأخيرة لنفس الأسباب السابقة وغيرها مضيفاً أن أحكام الفنادق لا تزال في مرحلة التخبط.

وهنا حدثني بعض المستثمرين آخرين يملكون مشاريع في منطقة البحر الميت وكان منهم رجل الأعمال تيسير عماري وشركة الضمور للإسكان فسردوا لي تجارب شبيهة بتجربة اكرم رمضان.

حدثني أحد المسئولين في هيئة المناطق التنموية والذي فضل عدم ذكر اسمه ... عن أسباب تعطيل المعاملات فأفاد بأن أكبر مشكلة تواجههم و يعملون على حلها وهي مشكلة إزاحة الأحواض وعلى سبيل الذكر لا الحصر ذكر منطقتي الفيصليه والفيحاء، وأضاف أن النتائج ستكون كارثيّة في حال لم يتمكنوا من إيجاد حل سريع .

وهنا أقول أن الهدف من وراء نشر هذا الموضوع الحساس الذي يخص الاستثمارات في منطقة البحر الميت تحديداً هو الحس الوطني والرغبة في تحديد الداء لإيجاد الدواء، سنكون حاسمين ودقيقين في نشر الحقيقة كاملة ووضع المشكلة أمام ألمختصين، من مصلحتنا جميعا أن لا يعزف المستثمرين عن الاستثمار في أي بقعة من هذا البلد.

نريدها كما أرادها جلالة الملك نريد لمنطقة البحر الميت ما تستحقه من اهتمام وتطور ، نريدها أن تجذب المزيد من المستثمرين لا أن تحارب المستثمرين الحاليين، نريدها وجهتنا للترفيه، نريدها مشغّلاً للأيدي العاملة، نريدها أن تستقطب السياح من كل أنحاء العالم، نريدها منتعشة مزدهرة.

وسيكون لي حديث و تحقيقات أخرى وسأتطرق من خلالها عن شركة تطوير البحر الميت وغيرها.

وللحديث بقية ...



تعليقات القراء

جخيدم
في

ناس

بتحب

التخلف

شو

المشكله؟

قالها جلوب من زمان قياده فذه و شعب مسكين
01-02-2012 10:59 PM
رائد الحوراني
والله انو الحكومة مش عارفة شو تعمل لازم يغيرو كل موظفين المناطق التنموية من الصغير للكبير فيهم لانهم
01-02-2012 11:32 PM
عمر
شو القصة ليش التخلف
01-02-2012 11:32 PM
محمد المجالي
شكرا على التطرق لهذا الموضوع
02-02-2012 02:59 AM
هاني ياسر
شكرا للكاتب المبدع على طرح هذا الموضوع المهم ونرجو من المسؤلين متابعة المشكلة وحلها قبل فوات الأوان
02-02-2012 03:41 AM
متابع عن كثب
المشكلة كبيرة الي بحكي فيها الكاتب ويجب حلها لان رجال الاعمال والمستثمرون بدوا بهجران هذه المنطقة
02-02-2012 03:42 AM
ايمان عبد
شكرا للاستاذ المميز والمبدع دوما في كتاباته الرئعة والجميلة الذي يتحدث عن قضايا مهمة وخطيرة دوما ونشكر الكاتب مرة اخرا على هذا الموضوع ونشكر وكالة جراسا على نشر هذه المواضيع المهمة
رد من المحرر:
العفو
02-02-2012 03:44 AM
عنبوط
الى فنيخر\المحترم
أنا في انتظارك
02-02-2012 05:41 AM
هذلول
عنبوط

روهي

اقري

تعليق

على مقال

كاتب كريم:احمد المحارب

ماذا يفعل سفير امارات في عمان
02-02-2012 09:05 AM
ارددني غيور
عندما ازور المناطق التنويه و ارى النعيم و المكاتب الفاخره اعلم بان القائمين بعيدين كل البعد عن الواقع و عن هروب المستثمرين و نقص الخدمات و زدياد الذباب فقط لو كان هذا البحر الميت المسكين لدى اي دوله اخرى لأحيوه و لكننا دفناه و شكرا على طرح الموضوع اخيرا
02-02-2012 01:41 PM
صفاء
نشكر الاستاذعلى هذا لمقال لانه يناقش فيه قضيه مهمه عن ويجب حلهالانه هيك المشتثمرين رح يبطلو يستثمرو في الاردن
02-02-2012 02:01 PM
مامون طامي
نرجو متابعة الموضوع الحساس هذا و نشكر جراسا و نحتسب هذا المقال سبق لها و نامل بالتغير فنحن بحاجه لهذه المنطقه السياحيه
02-02-2012 05:14 PM
ريما النجار
مقال جميل جدا...نشكر الكاتب المبدع على طرح تلك القضيه ولفت النظر اليها ونتمنى الاهتمام بالموضوع...
03-02-2012 03:16 AM
متابع جراسا
شكرا يا ست الكل يا جراسا على طرح هدا الموضوع الحساس اسمي محمد حسن الببلبيسي املك قطعة ارض بالبحر الميت و رغبة ببنائها عتد محاولتي ترخيصها و راجعت المناطق التنمويه و وجدت كل ما قاله كاتبكم فتم الغاء الفكره و عرضت الارض للبيع بخساره و يا خساره علي بسير بالاردن
03-02-2012 08:41 PM
منور الحاج حسن
نرجو ان تكملو حتى الاخر بهذا الموضوع حتى نرى البحر الميت ليس ميت بل جنه تذهل كل مارق و كل سايح و ترفد الاقتصاد البحر الميت فرصة فالنختنمها
03-02-2012 10:42 PM
سامي علي
يا اخي المناطق التنموية لازم يغيرو اسمها لمناطق الاهمال وتطفيش التجار ورجال الاعمال هذ الاسم الي بليق فيها
03-02-2012 10:46 PM
ياسر
ياحرام والله حرام
03-02-2012 10:46 PM
امل خليل
شكرا للكاتب الي ابدعنا بهيك موضوع بهم الجميع ولازم يشوفو حل سريع
03-02-2012 10:47 PM
احمد راتب
انت تريد وانا اريد والحكومة تفعل ماتريد
03-02-2012 10:48 PM
هاني ابو ملحم
الشكر بالبداية لجراسا التي ابدعت بنشر هيك موضوع والشكر الكبير للكاتب المبدع
رد من المحرر:
شكرااا لك ................
03-02-2012 10:49 PM
معتصم
مش منطقة تنمويه بل منطقة تنمي التخلف
03-02-2012 10:53 PM
خالد
فكرك حد بسمع
03-02-2012 10:55 PM
عنبوط
الى جخيدم

هذا من المقالات
المختارة
04-02-2012 07:50 AM
ابو احمد من سويمه البحر الميت
الى الاستاذ سامر برهم (المستثمر في قطاع الاسكان ) ومن يمثلهم كما اشرتم في ما كتبتم اعلاه (حدثني....وحدثني....ما هذا السند يا استاذ؟؟؟؟) لماذا لم تتحدث عن الواقع الاليم في مشوار خداع المواطنين من قبل المستثمرين في قطاع الاسكان في البحر الميت وتجار الاراضي الجشعين واخص بالذكر من استندت لحديثهم ....عملتو لنا البحور مقاثي - بالشقق التي اشتريناها ...وتركنا للقدر كي نصارع مشاكل البنايات الاسكانيه وتدني المواصفات بما فيها التجاوزات على الارتدادات وما الى ذلك من تبعات على المالكين الجدد مع البلديه والمناطق التنمويه ؟؟؟؟ (لكي تكسبوا ما هو ليس حلالا لكم...).لماذا لا تكن جريئا وتتحدث عن نفسك وعن هؤولاء ؟؟؟؟ اذا كنت تبتغي مرضاة الله ومصلحة الوطن والمواطن كما ارادها جلالة الملك عبدالله اطال الله في عمره وحقيقة الامر يجب ان يفتح ملف الفساد في هذا الامر ...فالقطاع الخاص ليس ملاكا ولكن للاسف من الجربه....يقولون ما لا يفعلون...وهنا احمل المسؤولين على الرقابه على هذا القطاع العقاري. وهنا يتبادر الى ذهني سؤال الى المناطق التنمويه : هل انشاء البنايات الاسكانيه وبيع الشقق له قيمة سياحيه وتنمويه بالنهج المطروح من قبل (المستثمرين في قطاع الاسكان في سويمه في البحر الميت ؟؟؟؟) في الحقيقه في اي قريه او مدينه او باديه اي مواطن يستطيع ان يبني ما بنيتم (بل افضل والله) مجرد بنايه سكنيه ويبيعها ...ويخلص .اين الابداع هنا وكم وظيفة دائمة توفرون للاردنيين(مخطط البنايه عباره عن نسخه مستنسخه معروفه ،وعمال البناء من الاخوه المصريين وين فائدة الاردنيين والتنميه التي تتدعونها حتى البنايات شكل غير سياحي .... ) اين السياحه والمشاريع السياحيه التي تتدعونها وانا اعلم الواقع المرير للبنايات السكنيه التي انشئت في قرية سويمه وفي الحقيقه انا احمل كل من سمح لكم في البناء في هذه المنطقه الوادعه (سويمه) وقد اساء للسياحه واساء الى اهل سويمه والى كل من خدع واشترى من بعضكم ...حسبنا الله ونعم الوكيل.وهنا اننا نحمل المناطق التنمويه مسؤولية محاسبتكم ....والرقابه على ما تقومون به من .....لا محاسبتنا نحن الملك الجدد.

وفي النهايه اذكر نفسي واذكركم بقول الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم " يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" وقول ( رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581) . فلنتق الله في انفسنا وفي الناس ولنخرج من اطار المنفعه الخاصة الضيقه الى الامانه في العمل والاخلاص للوطن .واعتذر ان كنت قاسيا ولكن عسى وعلى ان تجد ضميرا صاحيا .والله من وراء القصد.



04-02-2012 09:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات