مستشارية العشائر لا في العير ولا في النفير


اختفت مستشاريه شؤون العشائر ولم يعد لها اثر. وتلاشى دورها عند الحاجة لها في هذا الوقت العصيب .وبصراحة ووضوح .لا حاجة لنا بها في أوقات الرخاء إذا خذلتنا في وقت الشدة .
بكل أسف لا نراها إلا فاترة ،وممتنعة عن الإسهام برص الصف الأردني في هذه المحنة بالذات .كان ينتظر منها حراكا علنيا مكثفا .وان لا تتولى يوم الزحف الوطني الأكبر القائم حاليا لاحتواء الظواهر السلبية التي رافقت المسيرة الجارية على قدم وساق بقياده ملكية واثقة الخطى باتجاه الإصلاح .
في بئرنا حجر .وعلى المستشارية ممارسة دورها بصد المجانين. والخروج من ملجئها الذي أوت إليه مبكرا مع أول مناوشات الصراع مع من يحاولون الاستثمار بالفوضى ،وتمزيق النسيج الاجتماعي وتهديد نظام الدولة ،وتعطيل برامج الديمقراطية ومكافحة الفساد .
كنا نظن أن المستشارية تعمل في الخفاء لحماية الوطن ،والمبادرة بإغلاق أجزاء مهمة من الفجوة التي أحدثتها الآثار الجانبية للربيع الأردني في الجوانب المحورية للمصلحة العليا .لكن ثبت العكس .ويبدو انها فضلت الحياد والوقوف موقف المتفرج لمشهد تسلسل الأحداث .
كل شيء تغير إلا المستشارية .والمطلوب منها الآن أن تتفاعل مع الواقع ،وتغادر حالة الجمود وتتخلى عن أسلوبها الأثري في التعامل مع تطورات المواقف المتلاحقة ، وتجد لها موضع قدم لمواكبة فورة التغيير، والتكيف مع طفرة تزاحم حركات الاحتجاج وأساليب التعبير .
صحيح أن الأردن قد ابتعد قليلا عن دائرة الخطر بفعل ما قام به من إصلاحات تبدو مقبولة إلى حد ما .لكن مجمل أوضاعه الداخلية لا تزال غير مريحة لغاية الآن ،وعرضه للانتكاس في أي وقت ،ويقع على عاتق المستشارية مسؤولية حشد الزعامات العشائرية ،وحفز الشيوخ واستنطاق الوجهاء والحكماء الصامتين ، وتنظيم جهودهم لضبط سلوك بعض أبناء عشائرهم المغرر بهم، وتصحيح انحراف أفكارهم، ومواجهة الهجمة الشرسة التي جاءت من بعض أحشاء الوطن الداخلية للاستيلاء على عواطف القلة من البسطاء ، واستعمار عقول الضعفاء واستغلالهم لغدر وطنهم وطعنه من الخلف وزعزعة الأمن والاستقرار.
طبع المستشارية غلب التطبع. وابتعادها عن الناس وأبوابها المغلقة واقتصار تعاملها مع فئة محددة ممن تعتبرهم ممثلين للعشائر الأردنية ، إضافة لخصوصية رئاستها وحساسيتها المفرطة إزاء النقد، وكوادرها التقليدية .جعل منها مؤسسة وطنية غير منتجة .وهي الأسباب المباشرة للحركات الاحتجاجية المتصاعدة المطالبة بإصلاحها ... فهل من مجيب؟ . fayz.shbikat@yahoo.com
رئيس الشبكة الأردنية للأمن الاجتماعي



تعليقات القراء

فنيخر
الكريم و المبجل
الكاتب:فايز الدعجه
(مستشارية العشائر لا في العير ولا في النفير )
اقوللك
ولا بلاش؟
انها:
بالطبيخ
يابو دعيج
مع عظيم مودتي

01-02-2012 01:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات