اغلاق

المفاوضات كطريق للإصلاح في الاردن


ليس من المقبول بعد مرور عام من إنطلاق الحراك الاردني المطالب بالاصلاح عدم الوصول الى إنشاء قنوات للتفاوض والحوار بين النظام الاردني والقوى الوطنية المطالبة بالاصلاح .
يجب أن تجلس القوى الوطنية المطالبة بالاصلاح مع النظام الى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة ، بإستثناء شرط الوقف المؤقت للفساد ، مع ضرورة وضع جدول زمني للمفاوضات حتى لا تتحول تلك المفاوضات الى مجرد مضيعة للوقت و مجرد جهود عبثية لا تفضي الى حل دائم لقضايا الاصلاح النهائي.
وبإستخدام مصطلحات القوميين في هذا السياق ، يمكننا القول بأن غالبية القوى الوطنية المطالبة بالاصلاح في الاردن تؤمن بأن المشكلة مع النظام هي ليست صراع وجود بل مشكلة حدود (حدود صلاحيات صانع القرار السياسي وحدود السلطات الثلاثة ومدى إستقلالية كل منها وحدود تمثيل القرار السياسي للارادة الشعبية).
الجلوس الى طاولة المفاوضات يجب أن لا يعني تخلي القوى الوطنية المطالبة بالاصلاح عن نهج المقاومة السلمية للفساد والتصدي للفاسدين والمفسدين الذين ينهبون خيرات الوطن ومستقبل أجياله ، وذلك عبر الاستمرار في إقامة الفعاليات الشعبية . كما أنه قد يكون من البديهي المطالبة بأن تتم المفاوضات دون وسطاء ، وخصوصا الأطراف الدولية ، كالولايات المتحدة ، التي من غير المرجح أن يكون موقفها محايدا في تلك المفاوضات ، وبما يتفق أيضا مع موقف القوى الوطنية حول هذه النقطة .
وأخيرا ، نتمنى في هذا السياق أن يقدم النظام مع بداية المفاوضات بادرة حسن نية تتمثل بإطلاق سراح قانون الإنتخاب وإجراء إنتخابات نزيهة تقود الى تشكيل مجلس نيابي انتقالي يكون شريكا مقبولا في عملية الاصلاح وصياغة حلول قضايا الاصلاح النهائي للنظام السياسي ، بالاضافة الى وقف التصريحات المسيئة وخصوصا تلك التي تدعي بأن الشعب الاردني ما يزال غير مؤهل لانتخاب مجلس نيابي تنبثق عنه حكومة تمثل الإرادة الشعبية وتمارس ولايتها العامة .



تعليقات القراء

أبوموسى الحل السلمي مستحيل
يا أبني مفاوضات بين مين مين ما هم أنفسهم الذين في الحكم يعني النظام يطالبون بالأصلاح أكثر من شباب الحراكات والأحزاب السياسية وجلالة الملك أول من طالب بالأصلاح لا يوجد طرفين فالحكومة من أبناء الشعب والأصلاحيون أيضا وهناك الفاسدين وهم أيضا من أبناء الشعب ولكن أبناء عاقين وجاحدين ومنحرفين بين من ومن المفاوضات إلا إذا كنت تقصد أن يفاوض الشرفاء الفاسدين
29-01-2012 06:53 PM
بدون اسم
اف بابمباي قلم رصاص ومحايه انا بكتب علوح وانتو بتردوا وراي الشعب يريد ؟؟؟ محاربه الفساد ؟؟؟ انتخابات حره؟؟؟كرامه وحريه÷÷÷ واشباب طلعو اشاطرين وحفظو الدرس ومن شده فرحتهم انهم حفظو الدرس صارو وين ما اجا يسمعوا الناس انهم حافظين وكل ما علي صوتهم بزيد مكافءتهم من الشيخ تبعهم نفسي ييجي واحد..
29-01-2012 09:10 PM
جوال
............
رد من المحرر:
نعتذر......
30-01-2012 12:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات