صدق أو لا تصدق .. الهندسة في الأردن .. الأولى في العالم!!!


بينما أنا أتجول في شوراع محافظة إربد في يوم ماطر شديد الهطول, نظرت إلى الطرقات من حولي, ثم بدأت أقارن تلك الطرقات باللتي تعلمنا تصميمها في الجامعة - حيث درست الهندسة المدنية - فاستيقضت لأرى نفسي وقد اصطدمت بإحدى الأعمدة المزروعة على أحد الأرصفة والتي قد قابلتني بعد أن انصدمت من الفرق الكبير في المقارنة ...

لقد كانت الشوارع مليئة بالمياه والبرك التي جعلت منها أنهارا دائمة الجريان ... المكان المناسب لكتابة قصيدة أو خاطرة ... أليست هذه الطرق أجمل من نهر النيل؟!!

ظننا أن هذه (الأنهار التي تمشي فيها السيارات) المكان المناسب للكتابة ... ولكن رشة من الماء الوسخ البني أبقضتنا من صحوتنا لما اندفعت باتجاهنا منطلقة من أسفل إطارات إحدى السيارات, لتوصل إلينا فخرا بالهندسة في الأردن!!!

لا شك في أن الهندسة في الأردن هي الأولى عالميا!!! كيف لا!! فكلكم يعلم أن الشعب الأردني ( روح قلبه المنخفضات الجوية) ... وكلهم ينتظر منخفضا جويا ينشر ثلجه كالقطن الصافي!! وها هم المهندسون في الأردن قد أنشأوا الأرصفة ذات الارتفاعات الشاهقة التي أصبحت تسابق مرتفعات عجلون ورأس منيف ليستقبلوا المنخفض الجوي قبل وصوله إلى روسيا والقطب الشمالي!! وتلك المطبات التي يجب أن نطلق عليها بحق اسم ( المرتفعات الجبلية العالية) التي تسقط عليها الثلوج في النشرات الجوية, قد وفرها المهندسون في طرقات الأردن!

أين العلم الذي يتحدث عنه المدرسون في الجامعات؟ وأين المهندس الأردني الذي يبني الوطن بكل إخلاص؟ وأين المسؤولون عن اختيار المهندس ذي الكفاءة التي ستبعد عنا هذا العار الذي قد لبسناه؟ أم ستبقى شوارعنا ومنازلنا وعماراتنا تبنى بأياد لا تعلم في الهندسة شيئا!! أم ستبقى الثمار التي زرعناها في هذا الوطن تلتقطها الأيادي الغريبة التي لم تحرك ساكنا يوم زرعناها!!!

الهندسة المدنية - جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية



تعليقات القراء

نمير ربابعه
الى الأمام أخي .....مقال رائع وجميل ... بوركت يداك ابو الغرايبه
28-01-2012 07:28 PM
بشر عبيدات
الله يوفقك يا اخ ليث
ما شاء الله عليك مهندس مبدع وكاتب مبدع ومنه للاعلى منه انشاء الله
28-01-2012 07:30 PM
oubaida almomani
كلام صحيح .مهندس
اكيد انه فيه بعض من المهندسين الخريجين ضعيفين اكادميا لكن اكيد فيه اسباب اخرى للمشكله
28-01-2012 07:33 PM
مهندس مدني
ok :)
28-01-2012 07:34 PM
ثائر العيسى
كما قلت يا م. ليث

"وأين المهندس الأردني الذي يبني الوطن بكل إخلاص؟ وأين المسؤولون عن اختيار المهندس ذي الكفاءة التي ستبعد عنا هذا العار الذي قد لبسناه؟"

اسئلة وجب على اصحاب القرار الاجابة عنها ... لماذا نتعلم ان مشاريع الصرف الصحي من اهم اساسيات تصميم الطرق .. بل لنقل انه " بدون صرف صحي .... لا يمكن ان يكون اسم المنشأه تلك طريق " فالطريق وجد لكي تمر عليه السيارات والحافلات بل اريحية ويسر .... لا ان يقول السائق في نفسه ( يا عمي سيارتي كيا ما بتمشي فيه خليني استنى جارنا تايجي بالتركتر تبعه واروح انا وياه )

الى متى سوف نبني ما لا يقبل ان يبنى .؟؟!!!

اين اصحاب القرار من ذلك .... وطبعا الاجابة التي تجدها على لسان كل مسؤول :: " مافي ميزانية " ؟؟!!

سلمت يداك اخي العزيز ... ليكن الله في عون البلد وفي عون كل مهندس شريف لا يرضى بأن يقال فيه بانه قد خان الامانة التي اقسم عليها حين قبل ان يحمل لقب مهندس

واعذرني على الاطاله
28-01-2012 07:36 PM
محمد هود القضاه_جامعة العلوم والتكنولوجيا
فعلا كلامك صحيح 100% كل العلم الي منتعلمه بالجامعات ولا منستفيد منه اشي إلا من رحم ربي,,,,,,,عندنا المهندس بنشف ريقه لحتى يخلص دراسته ويتخرج ويبدأ يحلم بالوظيفه الممتازه ولكن الطوبرجيه"معلمين العمار"الله يكثر خيرهم صاروا يسدوا مكان المهندس المدني ومكان مهندس العماره ,,,,,,,,ولما تجيب سيرة المهندس بتقلب عليك كل الناس مهندسين,,,,,,,,,,,شو بدنا نعمل ما بنقدر نقول غير "الله يكون بعونّا"
28-01-2012 07:38 PM
عمران القواقنه
والله كلامك صحيح يا مهندس ليث
يعني الأردن في فصل الشتاء عباره عن حالة طوارىء مستمره
يوجد بالاردن آلاف المهندسين المدنيين
ولكنهم قليل ما ينفعون بلدهم بمشاريه مهمه
28-01-2012 07:43 PM
العنقاء
جممميل جدا على امل ان نستفيد مما نتعلمه في المستقبل القريب ان شاء الله
28-01-2012 07:55 PM
لينا غرايبة
روووووعة يا أخوي ليث ....
28-01-2012 08:11 PM
عاصم العناقره
والله انك رائع ابو الغرايبة وكلامك صح 100%
28-01-2012 08:17 PM
غدي الغرايبه
كلااااااام روعه يا ابن الخال يا ريت نطور ونصير ونصير للاحسن
28-01-2012 08:35 PM
musab bldozar
كلااااااااااااااااام من ذهب
28-01-2012 08:59 PM
مهند الغرايبة
بوركت وبوركت كلماتك فعلا وصف دقيق جدا للحال الهندسية في الاردن
28-01-2012 09:07 PM
محب الهندسة
كلام سليم جدا وانا بوافقك عليه
28-01-2012 09:08 PM
الفتى العجلوني
من أروع المقالات التي قرأتها فعلا ابداع في طرح الواقع الهندسي
28-01-2012 09:09 PM
مهندس ميكانيكي
احنا يا مهندس ليث بدنا تتطور الهندسة وان شاء الله يكون بداية التطور من عندك ومن المقالة الي اتمنى الناس المعنيين يقرؤها ويشوفو اغلاطهم
28-01-2012 09:16 PM
م.غريب الزرقاوي
ولا اشي يا مهندس انزل على الزرقاء واتجول وشوف الفرق بتحس حالك بعالم آخر يعني يمكن اربد جنة مع الزرقاء وصراحة لازم نتعب حتى نطور هندستنا شوي
28-01-2012 09:18 PM
د.راما العجلونية
مهندس ليث مقالك مشكور وكمان اضافة انه هندستنا بالاردن تتعتمد على النظري أكثر من العملي لذلك على واقع التطبيق يكون الكفائات ليست قوية
28-01-2012 09:21 PM
مهندس المستقبل
كلامك على العين والراس صدقت والله يا ليث
28-01-2012 09:23 PM
عبد الرحمن عمرو
كلام منطقي مهندس ليث انشاء الله بتتغير الاحوال للاحسن في طرقات الاردن
28-01-2012 09:25 PM
سما الزرقاء
سلمت وسلم لسانك وصف جريء لا يوجد له سابق مثال
28-01-2012 09:42 PM
eng.muh.gharaibeh
سلمت وسلمت يداك مقال يحاكي الواقع ويشكي مرارة وعلقم الهندسة والي بضوقوه المهندسين
28-01-2012 09:48 PM
ابراهيم القضاه
ان شاء الله عن قريب بتتحسن الاوضاع المعيشية والطرقية والمادية للمواطن ..خصوصا اذا تم اخذ الاموال من الفاسدين و اعادتها الى خزينة الدولة فيتم تنميتها و اصلاح الطرقات والمهندسين والمقاولين الفاسدين
28-01-2012 09:58 PM
Planners
My friend you do not engineers .You need a good planning act and planners so you will have proper parks, roads , car parking , .......etc It is shamefull to see where we are heading .Our roads are not designed for cars it is designed for animal use .Shame on us all of us.
28-01-2012 10:10 PM
م.حمزه عبدالكريم القضاه
بارك الله فيك يا اخي وصديقي ليث الغرايبه على هذا الموضوع الرائع وعلى هذا الطرح الجميل ...
ما تعاني منه طرقاتنا في الاردن وشوارعنا انما هو نتاج هذا الفساد الذي يتحدثون عنه
نسأل الله ان يغير الاحوال للافضل فالاردن ملئ بالاشخاص الاكفياء امثالك الذين بوسعهم ان يرتقو بهذا البلد وسمعته الى الامام
28-01-2012 10:18 PM
أ.يوسف
الى الأمام...الى الأمام..........
29-01-2012 12:32 AM
ليث الغرايبة
شكرا جزيلا لكم جميعا على هذا التشجيع الرائع, والذي وبكل صدق أعطاني الجرأة في كتابة المزيد والمزيد عن مشاكلنا التي نرجوا حلها .... وكل الشكر والتقدير لفريق جراسا الإخباري الذين أتاحوا لي الفرصة بالتعبير عن رأيي على مرأى من الجميع ... طابت أوقاتكم أحبتي وجعل الله الخير حليف أموركم ^_^
رد من المحرر:
تحياتنا لك
29-01-2012 12:58 AM
معتز رواقه
رائع يا ليث ..... موفق والى الامام
29-01-2012 01:18 AM
Anas A.
كلام سليم و وصف دقيق بعبر عن قلة خبرة الناس اللي بشتغلوا ب هاي الطرق ..
29-01-2012 01:22 AM
محمد الرواشدة
الهندسة في الاردن او بشكل عام الجااامعات اصبح هدفها ليس تعليميا وانما اصبح الهدف الرئيسي اذلال الطالب من خلال ترك الحرية للدكتور في التصرف كما يشاء بتنجيح وترسيب الطلاب .........ومن هذا المبدا اصبح هدف الطالب العلامه وليس الحصول على المعلومه من اجل تطبيقها على ارض الواقع .......مقال رائع اخي ليث والى الامام
29-01-2012 01:22 AM
احمد ربابعه
شكرا اخ ليث على الكلام الرائع كلك ابداع والى الامام
29-01-2012 01:25 AM
اسامه غرايبه
كلام جميل .............. بالتوفيق
29-01-2012 01:31 AM
ليث الراجبي
دمت بهذا التميز والرقي يا احلى مهندس واشكرك على طرح مثل هذه المشاكل باسلوب رائع جدا .... سلمت يداك فقد شفيت غليلي ^_^
29-01-2012 01:32 AM
احمد هندسه صناعيه
شكرا على الموضوع الحلو اخي ليث

من وجهه نظري المتواضعه اعتقد ان المشكله بشكل عام تكون من المنظومه ومش على راس المهندس

المهندس مسكين محدود بمبزانيه معينه وذا اجاه مسؤول عقليه متحجره غير قابل للتطور وضيف الفساد والى اخره
29-01-2012 01:33 AM
فنيخر
الكاتب الكريم

المهندس :ليث الغرايبه

(صدق أو لا تصدق ... الهندسة في الأردن ... الأولى في العالم!!! )

صدقتك بس هات اقنع العالم

(تحتاج للدخول في منافسات و اوراق ابحاث لاثبات ذلك)



من مدونات هذلول:

اضافه لاحدى واجبات جامعاتنا العزيزه(و التي لم تدخل اي منها ضمن افضل 500 جامعه في العالم بالرغم من وجود اكثر من 30 جامعه حكوميه و خاصه,بينما دخلت 5 جامعات اسرائيليه من اصل 8 جامعات ضمن ذلك التصنيف) بتدريس الطلاب:

(اسوه بالجامعات الغربيه)

بالتفاعل مع المجتمع المحلي و همومه

وحل مشاكله ومنها ما تحدث عنه مقالك الكريم

وهذا لا يعفيك ولا يعفي مدرسيك



اعود(و ليس نعود) الى مدونات هذلول:

قبل استحداث :

دوائر الهندسه في الجامعات:

(جامعة بيت الحكمة في بغداد.

ويقال إنها أول جامعة في التاريخ، أسسها الخليفة هارون الرشيد.)

بينما تعد جامعه كامبردج اول جامعه بريطانيه و تأسست عام 1500 بعد الميلاد



اقول

قبل استحداث دوائر الهندسه

كانت الحيوانات هي التي تشق الطرقات

لانها لا تضع حوافرها او قوائمها الا و هي متيقنه ان الطريق صلبه

الا ان عيبها الوحيد ان الطريق

متعرجه

وذلك لاستحاله

التنسيق بين الحيوان الاول و الثاني

و عدم قدره كليهما

على افهام الانسان(صاحب المكتبه)

انهما بحاجه لبوصله

او

جيروسكوب

لمنع انحراف الدرب(بلغه البدو و الفلاحين)

او ال High way

بلغه اهل المدن

ولكن

بعد فشل البلديات و المهندسين

اعود و اشد على ايدي الدواب

لاعاده شق الدرب

مع عظيم مودتي

فنيخر:

سلمت يداك(يسراك) يا هذلول

كون هذلول اعسر

وفي روايه:يسعد البطن اللي جابك

و في روايه:الله يكثر من امثاللك

وبلغه الاخوان المسلمان

"جعله الله في ميزان حسناتك"

ولغه قرايب هذلول

بتستاهل تصير وزير

على هالمقال

ملاحظه:فنيخر لم يقرأ المقال

كالعاده هو هزيز ذنب

جراسا العزيزه

و المحرر الكريم

ارجو النشر

29-01-2012 09:39 AM
هندي اخضر
كلام اكاديمي من اكاديمي ليس له خبرة عملية مطلقا, كل ما في الامر عدم وجود شبكة تصريف مياه مطر, وهات مصاري وشوف الهندسة يا مستر اكاديمي.
29-01-2012 11:01 AM
هديل ربابعه
اولا اقدم جزيل شكري وامتناني لصحيفة جراسا التي اعطت المهندس المتميز دائما باطلالته فرصة التعبير عما يجول في خاطره وانا على ثقة بما لدية من قدرات ابداعية ومتميزة ليس مجاملة بل واقع ... واضم صوتي الى صوت د.راما العجلونية حينما قالت انه يجب تطبيق ما تم دراسته واظهار قدرات وابداعات الشباب ... اتمنى من كل قلبي المزيد والمزيد من المقالات لك مهندس ليث في هذه الصحيفة المتميزة مرة اخرى انا على ثقة بانك قادر على الابداع بشكل اروع من هذا .... تحياتي
29-01-2012 12:26 PM
صهيب الغرايبه
الهندسة في الاردن او بشكل عام الجااامعات اصبح هدفها ليس تعليميا وانما اصبح الهدف الرئيسي اذلال الطالب من خلال ترك الحرية للدكتور في التصرف كما يشاء بتنجيح وترسيب الطلاب .........ومن هذا المبدا اصبح هدف الطالب العلامه وليس الحصول على المعلومه من اجل تطبيقها على ارض الواقع .......مقال رائع اخي ليث والى الامام
29-01-2012 12:50 PM
ليث الغرايبة
كل الشكر والتقدير للجميع

إلى الأخ: هندي أخضر:
أنا لست بحاجة إلى الخبرة ولست بحاجة إلى الهندسة أساسا حتى أتأكد من سوء وتدني جودة الطريق ...
((( جدتي اللي ما بتعرف تقرأ وتكتب مستعدة تحكيلك شو عندنا مصائب بالطرق))
ولو كان لدى البعض المزيد من الخبرة, فلماذا نرى بعض الطرق مصممة بميزانية كبيرة ولكن بهندسة خاطئة ..
على سبيل المثال:
تمييل إحدى حواف الطريق على المنعطفات أمر يحتاج لميزانية ودقة كبيرة ... وهذا التمييل موجود ولكنه بعكس المطلوب ... وبدلا من أن يحافظ على توازن السيارة يقودها إلى أن تنقلب ظهرا على عقب ... فهل هذا خلل من الميزانية أم خلل من المهندس (أدام الله عزه!!!)
تحياتي ^_^
29-01-2012 03:06 PM
فنيخر
وينك

يا عنبوط
29-01-2012 08:58 PM
محمد المناصرة
خيبة الامل علينا جميعا أخي ليث, لأنو لابد من الصحوة بعد نوم طويل, والمشكلة الاكبر انو كل مسئول برمي المشكلة عالثاني, والمشكلة الاكبر دائما " فش مصاري " و ليش؟؟! كلنا بنعرف ليش, الله يقويهم مساكين!!
شكر جزيل الك
29-02-2012 08:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات