هيئة وطنية لتشغيل الوزراء المتقاعدين .. !!


لا أدري لماذا يستغرب رئيس لجنة العمل في مجلس النواب وجود جهة رسمية غير معلنة في الدولة مهمتها البحث عن وظائف للوزراء السابقين، فهل من المعقول أن تتخلى الدولة عن رجالاتها في حال خروجهم من الخدمة، وهل من المقبول أن يُزجّ بهؤلاء الخارجين من الحكومات إلى جيوب الفقر والفقراء في حال جلسوا في بيوتهم دون عمل..!!؟ أليس من واجب الدولة أن ترعى رجالاتها الذين خدموا الوطن وبذلوا جهوداً مضنية، رفعت الأردن إلى مرتبة سامقة، حتى غدت واحدة من الدول الناهضة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً..!!

قبل نحو عقد ونيّف وكنت أعمل في إحدى دول الخليج العربية، قال لي مدير إحدى شركات القطاع الخاص هناك بأن أحد الوزراء السابقين في الأردن تقدّم لإشغال وظيفة عادية جداً في شركة تم الإعلان عنها في تلك الدولة.. وحاول جاهداً الحصول عليها، والسبب الوضع المالي والمعنوي لصاحب المعالي السابق..!!

أعتقد أن الموضوع يحتاج إلى دراسة على أعلى مستوى، خصوصاً مع ما نشهده من وتيرة متسارعة في تغيير الحكومات وتعديلها، حتى أصبح لدينا الآن عدد كبير من الوزراء السابقين المتقاعدين، وهم منقسمون: بعضهم استطاع أن يخطط جيداً واغتنم فرصة وجوده في الحكومة وَضَمِن منصباً بعد خروجه منها وهم أغلبية، وبالإمكان التحقق من ذلك بسهولة عبر دراسة بسيطة من خلال دائرة مراقبة الشركات، وبعضهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وزراء عابرون للحكومات يتم تدويرهم في وزارات مختلفة ضمن مفهوم "الوزير الشامل" حيث يخرجون من حكومة ليدخلوا بعد أشهر في حكومة أخرى إن لم يكونوا بأشخاصهم فمن خلال أبنائهم وأنسبائهم، وبعضهم تتولى الحكومة تنفيعهم بوضعهم على رأس مؤسسات وشركات وهيئات تحت مسميات مختلفة، إن لم تكن هذه الهيئات موجودة، فبالإمكان استحداثها لهم، وبعضهم وهم قلة يجهدون في البحث عن فرصة عمل كريمة مرموقة وإن لم يجدوا فإنهم يفضلون البقاء في بيوتهم محافظين على كرامتهم..!!

على المجتمع بكل مؤسساته أن يتضامن مع الوزراء والمسؤولين الكبار السابقين، فمن غير اللائق أن نتنكّر لجهودهم في إنعاش البلد، أو نجحد دورهم الكبير في إخراج الأردن من عنق الزجاجة، ووضعه في مصاف الدول ذات الاقتصادات القوية المنتعشة اجتماعياً واقتصادياً.. فلهؤلاء جميعاً فضل علينا، ومن واجب الجميع السعي لضمان راحتهم والحفاظ على مكانتهم مدى الحياة..!!

من هنا، فإنني أقترح إنشاء هيئة وطنية مستقلة لتشغيل الوزراء السابقين، تعمل على وضع استراتيجية وطنية لتشغيل هذه الفئة المهمة في المجتمعن وأن تُقدّم لها كل التسهيلات الممكنة لكي تنجح في مهامها على أكمل وجه، حتى نضمن عدم بقاء أي وزير سابق بدون وظيفة إدارية مرموقة، وعلى الدولة أن تكثف جهودها في هذا الاتجاه، حتى لا نُتّهم بأننا جاحدون ومتخلفون وناكرون للمعروف..!!

ما أود أن أضيفه أن إنشاء مثل هذه الهيئة، أهم ألف مرة من إنشاء مشروع تشغيل وطني لتشغيل شباب الوطن الباحث عن أي فرصة عمل، وليضرب الشباب الأردني في محافظات الوطن رؤوسهم بـ "حيطان" البطالة "غير العازلة" إذا لم يعجبهم ذلك، فَمَنْ أهم: الوزراء السابقون المتقاعدون الذين خدموا البلاد لبضعة أشهر لكنها تعادل عشرات السنين.. أم شباب الوطن الباحثين عن فرص تسدّ رمقهم وتحفظ كرامتهم..!!؟؟

أخيراً فإن الهيئة المقترحة يجب أن تحظى باستقلالية كاملة مالياً وإدارياً، وعلى وزير تطوير القطاع العام أن لا يتردد في استثنائها من "الهيكلة".. حتى لا نشهد اعتصاماً حاشداً ينفذه مئات الوزراء السابقين أمام دار الحكومة أو بوابة الديوان الملكي..!!
.. شيء مضحك ومبكي في ذات الوقت.. ويتحدثون في السوق عن "الهيكلة" و "البطالة" و "العدالة" و "المكافحة" و "تكافؤ الفرص".. وأشياء أخرى.. منْ يقتنع..!!؟؟

Subaihi_99@yahoo.com



تعليقات القراء

ابو الوليد
الحمد للة انني اكملت قراءة المقال لاول مرة,
28-01-2012 09:00 PM
طير شلولا
يا حرام ما عندهم راتبين وثلاث وتقاعدين وثلاث والله انك احنين

ما يكفيهم الاراصي سجلوها ةالشركات خصخصوها ومصمصوها حتى الغلاج جوا وبرا على نغفة الشعب المسكين

لك الله ايها الشعب الاردمي
28-01-2012 09:27 PM
معالي الشعب الأردني
أنا عندي أقتراح أفضل وهو مقتبس عن المفكر والمنظر والقائد ملك ملوك أفريقيا وعميد الحكام العرب الذين أنتفعوا نوعا ما من الحكم والأفكار الفذة التي كان يبتدعها في ليبيا وهو كان قد ألغى البرلمان منذ عام 1977 وجعل كل مواطن ليبي عضو برلمان حسب نص القانون وهكذا تحولت جماهيرة السعيدة بمنتهى السعادة لأنه قال أن التمثيل النيابي تدجيل والمجلس النيابي حكم غيابي ولا نيابة على الشعب ويجب أن يكون كل فرد عضو برلمان ما رأيكم أن نأخذ من أفكاره وأن يصبح كل مواطن أردني وزير بلا وزارة ولكن نمنحه كل أمتيازات الوزير وهكذا نكون كل الشعب يطلق عليهم لقب معالي على شرط أن يوقع الشعب على تعهد بالمطالبة بأن يصبح دولة يعني أمتيازات رئيس وزراء
29-01-2012 06:08 AM
فنيخر
الكاتب الكريم

الاستاذ:موسى الصبيحي

اسمح لي ان اهمس في اذنك

"الفكره مطروقه و مكتوبه في مقال اخر منشور"

و جراسا

لا تحب ذكر الاسماء

و انا(و ليس نحن)

اؤيد ذلك

مع عظيم مودتي

جراسا و المحرر الكريم





29-01-2012 09:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات