أيمن هزاع المجالي .. إرث سياسي ومحطات هامة في مفاصل الدولة الأردنية !


جراسا -

خاص - أيمن هزاع المجالي .. عند الحديث عن رجل صاحب باعٍ طويل في السياسة الأردنية، تجد نفسك امام أيمن المجالي المرجعية السياسة الأميز، وليس أمام نائب فحسب، وهو الذي دلف إلى المشهد النيابي بإرث سياسي من الدرجة الأولى، فالرجل عاصر مفاصل التاريخ والجغرافيا الأردنية عبر محطات كان من شأنها أن حطت به قريبا من أمكنة صنع القرار، حاضرا بقوة وشاهدا على تحولات الدولة الأردنية في نصف قرن ويزيد !

في حياة أيمن هزاع المجالي مرجعيات بنتها الذاكرة الحية لرجل خرج من بيئة سياسة بحتة وهو ابن الشهيد هزاع المجالي أحد بناة الدولة الأرنية الحديثة، والذي إقترن إسمه بتاريخ الأردن السياسي كأهم وأبرز مَعلم، والذي دفع ثمن مواقفيته الأردنية العروبية الأصيلة، ليكون الشاهد والشهيد في آن، مخلفاً وراءه أبناء ساروا على خطاه وما بدلوا تبديلا .

ففي مركز صناعة القرار الأردني، سار أيمن هزاع المجالي جنباً إلى جنب مع جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وعايش معه حقبة أردنية هي الأكثر حرجا في العقد الأخير من القرن العشرين، بفعل التغيرات المناخية للسياسية العربية في المنطقة، وأثرها على المناخ السياسي الأردني، فكان الوفي الأمين للملك وللأردن ، مارس عمله آنذاك كواحدٍ من أقرب موظفي الديوان الملكي للملك الراحل ، تلك الوضعية الخاصة والحميمة التي حظي بها قريبا من الراحل الحسين أهلته ليكون من القلة الذين وثق بهم جلالة الملك الراحل فكان شاهدا على إعادة ولاية العهد إلى نصابها الدستوري، حيث تذكر محطات الرصد السياسي حادثة استدعائه من قبل الحسين وهو على سرير الشفاء في "مايو كلينيك"، قبل شهرين من تغيير الولاية، ومبلغّا إياه بقوله " سأغيّر لصالح الأردنيين ولما فيه خير الهاشميين" ..

ولم تكن هذه الحادثة سوى ترجمة فعلية لمكانة الرجل لدى الملك الراحل، الذي اختار المجالي ليكون أول المطلعين على هذا المفصل التاريخي في حياة الاسرة الحاكمة والأردنيين، ولا عجب، وقد كان المجالي رفيقاً أمينا على حياة الملك، عايش معه في كثير من محطات حياته السياسية والشخصية الملكية قبل أن يدخل جلالة الملك الراحل رحلة العلاج ، ليكون المجالي قريبا منه ويكون موضع ثقته بإبلاغه خبر تغيير ولاية العهد .

وبعيدا عن الكنية السياسية ، بدأ أيمن هزاع المجالي حياته في العاصمة عمان بحكم عمل أييه الشهيد هزاع المجالي، حيث ولد فيها، وتلقى تعليمه لمرحلتي الابتدائية والإعدادية في مدرستي تراسنطة والمطران، لينتقل بعدها للدراسة في كلية الأمة الواقعة بين مدينتي رام الله والقدس في فلسطين، في القسم الداخلي، فعرف مبكرا كيف يكون لنهر الأردن العاشق شرقيه والمحب لغربيه، أدرك مبكراً تؤمة جبال نابلس والسلط، والكرك والخليل، وعمان والقدس..

ليتابع دراسته الثانوية في عمّانه معشوقته الأولى لينهي دراسة الثانوية في الكلية العلمية الإسلامية، ومنها الى عاصمة العلم والثقافة آنذاك بيروت، التي دخل جامعتها العربية ليدرس التاريخ، مع ما رافق ذلك من تجربة ايضا مبكرة عايشها خلال دراسته في بيروت التي كانت تشهد قلاقل سياسية وصراعا مسلحا كان يضطره الى التنقل من بناية لأخرى .

وفي أولى محطاته التي حملته إلى الواجهة السياسية، فقد سجل المجالي رقما قياسيا غير مسبوق بتسلم مسؤول لمنصب رفيع بسنٍ صغيرة لا تزيد عن العشرين عاما، فبعد أن التحق بدائرة المراسم في وزارة الخارجية في حزيران عام 1973 ليصبح ملحقاً دبلوماسياً في السفارة الأردنية في واشنطن، كانت عودته الى الى مركز الوزارة مساعداً لمدير المراسم ، ليتسلم بعدها منصب مدير المراسم وعمره آنذاك ستة وعشرون عاماً.

وليدخل بعدها المرحلة الأكثر خبرة الأهم والانضج في حياته في كانون الأول1979 بالعمل في الديوان الملكي بطلب من رئيس الوزراء عبدالحميد شرف، وهناك واجه المنافسين والانداد بوصفه المسؤول الرفيع الأحدث سناً ، ليتابع تسلم مهامه من نجاج الى نجاح وليغادر دائرة التشريفات، وينتقل للعمل مديراً لمكتب الملكة نور، في مهمة خارج وتيرة العمل التشريفي الى عمل إداري وإعلامي بقي فيه اربعة أعوام وليعود بعدها للتشريفات.

كيف استعاد المجالي ثقة الحسين مجدداً

وتذكر المصادر المتابعة لشخص المجالي بأنه بين عامي 1988- 1993 مديراً لمكتب الملكة نور، فشعر أن خبرته اكتملت، وكانت انتخابات العام 1993 على الأبواب، فحدثته نفسه بالترشح لمجلس النواب، وفاتح الملكة نور بذلك، غير أنه أُخبر بعد ذلك أن الملك حسين سيختار له موقعاً جديداً.

حدس الرجل انبأه بأنه سيتولى رئاسة التشريفات الملكية، وصار له ذلك في تشرين الأول (أكتوبر) 1993، وكان رئيس الديوان الملكي يومها الأمير زيد بن شاكر، فيما كان رئيس الوزراء عبدالسلام المجالي.

ومع أن الرجل ينفي بأن يكون سبب عدوله عن الترشيح للانتخابات نابعاً من الرغبة في إفساح المجال للمهندس عبدالهادي المجالي للترشح، الا أنه لا يخفي وجود منافسة مع الأخير، كما لا يخفي ايضاً وجود منافسين له بالعمل، ويقول: "عملوا على إبعادي عن التشريفات".

ورغم العمل بعيداً عن التشريفات خلال الاعوام 1988 - 1993 إلا أن انداد الرجل ظلوا على سعيهم لإقصائه، كما يؤكد بحسب المصادر المتابعة.

تقييد الرجل والحد من طموحه بديا جليين عندما استلم التشريفات: "عملوا على ربط رئيس التشريفات بمستشار الملك آنذاك ينال حكمت"، فكان عليه أن يسعى لاستعادة ثقة الملك حسين به.

يعترف المجالي حينذاك، بأنه استغرق وقتا ليكسب ثقة الحسين مجددا، لأن هناك من "اشتغلوا ضده"، فواجهته مشكلة تضارب الصلاحيات بين موقعه كمدير للتشريفات، ومع مدير المكتب الخاص آنذاك.

وبما أن استعادة الثقة لا تتم بسهولة، فقد أتيحت له فرصة استعادتها. وكان الاختبار الاصعب عندما أُرسل مع مجموعة من كبار موظفي الديوان الملكي الى واشنطن لإعداد ترتيبات اتفاقية السلام مع اسرائيل العام 1994.

ويروي أنه سافر مع الأمير طلال بن محمد وينال حكمت، وكان ذلك أول لقاء له مع الاسرائيليين.

جرى اجتماع مهم له في الكونغرس حضره وحيدا عن الجانب الأردني، وطوال الوقت حاول أن يحصل على برنامج المحادثات، لكن من دون جدوى، وقد اقترب موعد قدوم الملك حسين.

ومن خلال علاقاته استطاع الحصول على برنامج اللقاء من إحدى موظفات البروتوكول في واشنطن، ليعود إلى غرفة الفندق ويبدأ بطباعة البرنامج.

اتصل به الملك الحسين في حدود الثامنة والنصف، وسأله عنها، فأجابه بأنه حصل عليها قبل إعلانها. وتأكد الملك حسين منه بأنه لن يكون هناك أي احتمال لأي مفاجأة، و"فعلاً أرسلتها إلى جلالته مشفرة".

تلك اللحظة مهمة بالنسبة للرجل، إذ يعتبرها أول المراحل في إعادة بناء الثقة مع الراحل الحسين. وما ان تم إعلان تفاصيل برنامج الزيارة والمحادثات حتى تنفس الصعداء.

النجاح الذي حققه المجالي في واشنطن أفرغ الهواء من أشرعة الخصوم، وقاده إلى مهمات أكبر، ليبدأ فيما بعد بالإعداد لترتيبات معاهدة وادي عربة، ومن ثم زيارة الرئيس الأميركي بيل كلينتون الى مجلس الأمة، وإلقاء خطابه هناك.

في وادي عربة، شارك الإسرائيليون بالترتيبات، واعتنوا بالأمور اللوجستية، فيما ركز الجانب الأردني على أمور أخرى.

عند وصول الرئيس كلينتون الى مطار العقبة، طلب الأميركان أن يصعد الملك حسين معه بسياراتهم وفق أنظمتهم، فأخبرهم المجالي أن الاردن لا يقبل ذلك، وأن الملك حسين سيستخدم سياراته.

وقبل أن يلقي الرئيس كلينتون خطابه في البرلمان الأردني، طلب الأميركان إجراء بروفة في مجلس الأمة للرئيس باستخدامTile Printer وهنا يقول المجالي: "أخبرناهم بصعوبة ذلك وعدم إمكانية الأمر، وأن الذهاب سيكون لمجرد الخطاب ولمرة واحدة ولا يمكن استخدام البرلمان لعمل بروفة كمقدمة لخطاب الرئيس. وبالفعل تم إجراء البروفة في قصر الهاشمية".

بين 1995 - 1996 حصلت تغييرات في القصر، طاولت رئيس الديوان والمستشارين، ورشح المجالي لذلك، الا ان الملك أبقاه.

في العام 1997 اندلعت أحداث الخبز التي انتهت بإقالة حكومة عبدالكريم الكباريتي. يذكر الرجل أن الملك كان في ذلك النهار في مناسبة رياضية في منطقة تل الرمان، وغادر المجالي مع الملك مساء الى العقبة، وحين وصل هناك علم بأمر الاضطرابات، فانزعج كثيرا. آنذاك كان سميح البطيخي مديراً للمخابرات، فأصر الملك على العودة إلى العاصمة، وحين حطت الطائرة بعمان، انتقل الى اجتماع طوارئ في مديرية الأمن العام.

في الاجتماع بدا أن الملك لم يكن مرتاحا في "لقاء الأزمة" بمديرية الأمن، فنقل الاجتماع الى قيادة الجيش، وكان عبدالحافظ مرعي الكعابنة قائداً للجيش، حيث أعطى الإيجاز للملك، معقبا "أن الناس في الكرك جيدون ويحبونك يا سيدي لكنهم على عدم رضا من الحكومة".

قي العام 1998 حصلت تغييرات أخرى في الديوان: خرج عون الخصاونة من الديوان، وجاء فايز الطراونة، وبقي المجالي رغم تلك التغييرات.

أحب الملك حسين (ابو ناصر)، واحتفل له بعيد ميلاده في قصره بالعقبة، وكان حدثاً نادراً أن يخص الحسين مدير تشريفاته بمثل تلك اللفتة. يومها وقعت اضطرابات معان، وفيها قتل طفل من المدينة، وأصر الأمن على تشريح الجثة، فيما شدد الأهالي على دفنه.

مدير الأمن آنذاك والحكومة أصروا على التشريح، ودار جدل كبير حسمه المجالي باقتراح قبول طلب الأهالي، وعندما تهدأ النفوس يجري التفكير بأي إجراءات تحقيقية، وأيده الملك حسين الذي كان قد دخل صدفة وسمع جدل المجالي مع مدير الأمن العام بحضور مدير المخابرات العامة البطيخي، وقال الحسين: "اللي بحكيه ايمن مزبوط"، وهكذا راقت الفكرة في مقر إدارة الأزمة جنوب غرب معان.

يعترف المجالي بأنه لم يبنِ كثيراً على تراث والده. أو لم يستثمر في اسم الباشا الراحل حابس، كما استثمر آخرون بأسماء أعيان أسرهم.

زوجته "فلير زواتي" ذات الأصل النابلسي، تعرّف اليها في اثناء عمله في وزارة الخارجية، وأنجب منها ناصر وزينة وآية ومحمد. وظلت الأسرة تواظب على الذهاب إلى الكرك كل أسبوع، فالطريق كافية لأن يلقى الرجل أحبته ويستمع اليهم، معترفا بإخفاقه في حياة الأبوة مع ابنائه بسبب طبيعة عمله.

يحب المجالي الشعر النبطي، ولا يعنى كثيراً بالأغاني، يقرأ في السياسة أكثر من الأدب، ويرى أن كتاب آفي شليم "أسد الأردن" فيه كثير من المغالطات، وتعوزه الدقة.
كما يعترف بأنه يخطئ في تقدير مدى صدق الأصدقاء، ولا يدعي أنه سابر في نظرته، ولا يهمه أن يوصف بالحكمة والنبوغ. المهم أن يكون صادقا ومنسجما مع نفسه وينام ليله الطويل باطمئنان وحبور.



تعليقات القراء

كركي بعثي
ايمن هزاع المجالي رجل حقيقي .....
بوركتم يا جراسا على الحديث عنه باستحقاق
28-01-2012 01:29 PM
هندي اخضر
انا لو تعينت مكانة لصرت ... مش مفصل
28-01-2012 01:40 PM
برافو جراسا
ايمن المجالي رجل حر
28-01-2012 02:47 PM
أبوموسى
رحمة الله على الشهيد هزاع المجالي
28-01-2012 04:31 PM
احمدالمجالي"ابو اسامة"المفرق
الاخ ابو ناصر مواطن اردني وعلم من اعلام الوطن وعند الحديث عنه فأنت تتحدث عن جزء من تارخ الشخصيات الاردنية التي لها بصمة في تاريخ الاردن الحديث وهو عاصر الملك الحسين رحمه الله وكان من المقربين منه.نتمنى من الاخوة التعليق بموضوعيةعنه فهو شريف ونظيف اليد ويكيفيه هذا.
28-01-2012 04:57 PM
سامر العساسفة
والله ابو ناصر مافي منو...
28-01-2012 07:32 PM
د عبدالوهاب المبيضين
خلال تصفحي للمواقع الأخبارية لم أجد ما يسر ، إلا أن هذا المقال قد أعاد لي التوازن وبث في نفسي بارقة أمل إذ أن وجود أردنيين مثل أبو ناصر نشأ في بيت كريم وتربي في بيت الأردنيين ، يملك من القيم الحميدة ما يفوق ما يملكون من أرصدة أختلسوها، ويتصرف وعينه على الأردن الوطن مستمداً عزمة من تراث ورثه كابراَ عن كابر ، وفقك الله فارساً عربياَ أصيلاً.
28-01-2012 08:55 PM
ebn al karak >>> mobideen
كلنا فخر و إعتزاز بك يا أبا ناصـــر ,,, أطال الله في عمرك
28-01-2012 09:14 PM
عودة الجعافرة
شحصية معالى ابوناصر ملئية بالصدق ومواقف الشرف والرجولة والتواصل مع جميع ابناء الوطن دون سابات صغيرة وعلى ذكر الانتخابات اذكر انة سؤال مرة هل ترغب بالترشح عن دائرة الكرك فاجاب عيب ان انافس ابناء عمومتي على مقعدهم
28-01-2012 09:48 PM
خالد الشمري معان
مقال مميز عن شخصيه اردنيه مميزه عرف عنه الرجوله وانه صاحب قرار صائب مبني على خبره واسعه اكسبته محبه عند الاردنيون
28-01-2012 10:10 PM
قريب
الحقيقة لم اكن اعلم بمعالي ابا ناصر سوى بالاخبار .. ولكن حين عاصرته عن قرب ... هذا الرجل يعمل للاردن ومليكه اكثر من ان يتحدث .. وهذه ميزة المخلصين الصادقين ... ولا اقول فيه اكثر مما قال فيه تاريخه ومحبت الناس اليه .. وهو رجل بكل معنى تحياتي له ومحبتنا لمواقفه المشرفه
28-01-2012 10:33 PM
علي الصرايرة
ابو ناصر شيخ ابن شيخ وله افضال كثيرة على الاردن وساعد ويساعد الكثير ممن يلجئون الية وهذه صفات الشيوخ فله كل الاحترام والتقدير واطال الله في عمرة ورحم دولة الباشا هزاع المجالي .
29-01-2012 01:10 PM
بنت بني حسن
ابناء هزاع ترويده الاردنيات في الريف والبوادي بوركتم ايهوا الطيبون
29-01-2012 10:27 PM
سحر صلاح المبيضين / أم فيصل الريان

لقد كنتم وما زلتم يا سيدي النموذج الإنساني ومنبع الأصالة الأردنية النابضة بالمحبة العربية والأخلاق السامية ، والحق أن من لم يعرفكم لم يعرف مفاتيح الهدي الوطني في حياته ، وقد عرفناكم الأخ الناصح والأب الحاني ، وكنا وما زلنا نعتز بشيمكم وحكمتكم متمنين لكم مزيد من التقدم والنجاح تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم .
30-01-2012 08:49 AM
محمد الخصاونة
معالي ابو ناصر له كل الاحترام والتقدير واطال الله في عمرة ورحم الله دولة الباشا هزاع المجالي .
31-01-2012 08:26 AM
r.truth
...........
رد من المحرر:
نعتذر....
01-02-2012 07:07 PM
هبة عمر
هو من خيرة رجالات الاردن

وتصحيحا لمعلوماتكم درس المرحلة الاعدادية في الكلية العلمية الاسلامية
02-02-2012 05:24 PM
د.ابراهيم كلوب/مديربنين السلط الثانوية للنين
الرحمة والمغفرة لرجل قل امثاله فنحن في وقت محل الرجال وتأخير الرجال وتقديم اشباههم .

المدرسة الاولى"السلط" تشرفت بتخريج افضل رجال الاردن ولاء وانتماء لتراب الوطن وكانوا بطانة صالحة لا فاسدة لقائد البلاد .
03-02-2012 02:11 PM
المحامي رايق المجالي
كل التحية لمعالي ابو ناصر وأعانه الله على المهمة التي يتصدى لها وهي الشأن المالي للدولة من خلال رئاسته للجنة المالية والاقتصادية وهي اللجنة الأهم حيث أن مخرجات عملها ترتبط في كل مفصل من مفاصل حياة الاردنيين وها هو يتصدى لهذه المهمة بكل جرأة واقتدار حيث ان ما يجري في مناقشة اللجنة للموازنة من تدقيق ودراسة ونقد لم يكن له سابقه في البرلمان الاردني ...أعزك الله يا سليل هزاع والمجالي.
03-02-2012 05:39 PM
السّــــراج
كان خادما في البيت النبوي..خدمة يلاقي
بها وجه الله...وسيظل هكذا الى أن يلاقــــي
وجه ربه..الى الأمام أبا ناصر.....
04-02-2012 11:45 AM
الشنقيطي
كان جدي الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في حكومة الشهيد البطل هزاع المجالي وأشغل منصب قاضي قضاه ووزير المعارف آنذاك . وكان حكومات الماضي تضم رجال وشيوخ كبار .... رحمة الله عليهم جميعاً .
06-02-2012 10:37 AM
سياج المجالي
للأسف الشديد ....؟؟؟
08-02-2012 10:17 AM
محمد السيد
دمتم معالي ابو ناصر فانتم خير خلف لخير سلف وفقكم الله ورعاكم في ظل راعي مسيرة الخير الملك عبدالله بن الحسين حفظه الله ورعاه
08-02-2012 08:06 PM
كركي غيور
الله يديم ابو ناصر
09-02-2012 12:30 AM
بكر الطلافحة
لباشا ابن باشا سلام وتحياتي.........إبن شهيد حر كان للوطن فدائي
حبيب غالي وحسن الاخلاقي......... سمع صوتي بوقت ساد اللائامي
طيب الوجة ومن منبع صافي......... هاذي صفات ابن هزاع المجالي
ودعوة ليل لله ما هي بنفاقي. .............يديمك لينا ذخر وصمام اماني
انعم علينا ومثلي رب المعالي..............برجل صدوق يهون مصابي
وقفني على باب خدمه وولائي...............لهذا الوطن الخير المعطائي
شرف احمله على جبين ووجداني..الله يعين ونكون لهاشم والبلد حماتي
ابن طلفاح انا انضرب فينا امثالي.. وكان دوا المغربي لابن طلفاحي
ما انسى جميل من ناس معالي.............. وكيف لو كان ابن المجالي
بلقلب حاضر وطاريه على لساني........بالخير يارب يدوم ابن المجالي
يحميك ربي ويدوم للاردن ابنها............. ويزيد هالوطن مثلك إثنين وثلاثي
وعذرني يا سيدي تراك اول اشعاري واذا نسيت او ما كتبت انتا كامل الاوصافي
09-02-2012 12:38 AM
محمد كامل المجالي
رحمه الله على روحك الطاهره يا هزاع الشهيد والذي ابى ان يرهن الدوله او يفاوض عليها فدفع الثمن غاليآ .
اما الان فالرجال غير الرجال والمواقف غير المواقف
16-02-2012 02:03 PM
د سميح
يحيك ابو ناصر
18-02-2012 08:32 PM
ايمن محمد القضاه
كل المحبه والتقدير لمعاليك كنت تعمل بصمت مع المغفور الملك حسين بن طلال فالرجال مواقف ادام عليك صحتك
21-02-2012 11:31 PM
قيس بيساني
معالي ابو ناصر الله يسعد مساك فأنت الرجل الحقيقي انت من عمل مع المرحوم الملك الحسين رحمه الله بكل صمت لك منا كل احترام وتقدير ايها الانسان الرائع ربي يحميك
24-02-2012 09:53 PM
حميدوا / الربه
ما هو موقفك وانت من مجموعه المجلس 111 وهل هذا هو موقف من مواقف
25-02-2012 02:58 PM
money
ya salaaaaaaaaaaaaaaaaam
26-02-2012 10:02 PM
بعرفه والكل بعرفه
كنتم بكامل مصداقيتكم والان وللاسف فقدتموها لمادا لاتسالو اهل منطقته الربه ستعرفون بعدين مين بحكي انه بحب الشعر النبطي مهو مابعرف يحكي... من جماعة اال واوولنا
01-03-2012 12:45 PM
KARAK
YOU ARE NOTHING.....
01-03-2012 10:39 PM
رقم 27
هل أنت سميح القاضي العسكري؟؟؟؟؟؟؟؟؟

!!!!!!!!!!!

يا خسارة إذا هو
02-03-2012 07:19 PM
احمد القيسي
.. الف الف الف الف رحمه لهزاع
04-03-2012 09:40 AM
العسيري
مقال مميز عن شخصيه اردنيه مميزه عرف عنه الرجوله وانه صاحب قرار صائب مبني على خبره واسعه اكسبته محبه عند الاردنيون

فأنت الرجل الحقيقي انت من عمل مع المرحوم الملك الحسين رحمه الله بكل صمت لك منا كل احترام وتقدير ايها الانسان الرائع ربي يحميك





04-03-2012 10:47 AM
فواز
.............
رد من المحرر:
نعتذر..........
04-03-2012 03:17 PM
حوراني
كل الحب والتقدير لمعالي ابو ناصر يا ريت اخ ابو ناصر متابعة دمج الراتبين للمتقاعدين العسكريين يصبح 500 بدل 300 وانتا شايف ضروف الحياه المرتفعه مع الشكر
04-03-2012 07:07 PM
مقرب
وهم وهم وهم والحفقيقةوهم وهم وهم
05-03-2012 09:07 PM
حميدي
.........
رد من المحرر:
نعتذر...........
06-03-2012 03:25 PM
ذيبان
.............
رد من المحرر:
نعتذر........
06-03-2012 03:27 PM
يا الله
حسبنا الله ونعم الوكيل
08-03-2012 09:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات