أيها النوَّاب : إنَّكم غثاء .. ؟!!


البرلماناتُ تُوجَدُ لكي تمثلَ الشعوبَ ، ولكنَّ برلمانَنا الأردنيُّ عكسُ كلِّ برلماناتِ الدنيا ، فهو يُمثِّلً على الشَّعبِ ، ولا يُمثلً الشَّعبَ ، فهو إطارٌ أو بروازٌ للحكومةِ ، بل ديكورٌ للزينةِ ، وأعضاؤه دُمىً لتجميلِ ، وجهِ الحكومةِ الذي أفسده الدهر ، ألم يتحول النوَّاب إلى شخوصٍ (هلاميَّة) ؟! تلك التي عبَّر عنها الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقوله : [ ولكنكم غثاء ؟!].
إنَّ الفكرةَ الأساسيةَ أنَّ برلمانَنا تحولَ إلى زائدةٍ دوديةٍ للسلطةِ التنفيذيةِ،تحوَّلَ إلى مكانٍ تقضي فيه الحكومةُ حاجَتَها عندَ اللزومِ. أليستْ مهمةُ البرلمانِ البصمَ على مراسيمَ وقوانينَ تأتيهم جاهزةً من الحكومةِ.
نحن في وضعٍ لا يمكنُ أنْ نتحدثَ فيهِ عنْ برلمان( مُشَفَّر) جاءتْ به الحكومةُ واصطنعتهُ على عينِها "handmade" و بمقاسها ، فحوَّلتْ أعضاءَهُ من خدمةٍ للوطنِ إلى نقمةٍ على الوطنٍ ، برلمانٌ لا علاقةَ لهُ بالرقابةِ والتشريعِ ، له علاقةٌ بقولِ واحدٍ أنْ يقولَ : آمين ، لا لله ، وإنَّما للحكومةِ فقطْ ، هل يُوجَدُ برلمانٌ في هذا العالمِ لا يوجد فيه معارضة غيرُ البرلمانِ الأردنيِّ ؟ الكل فيه مُولاة [111] نائب ثقة !!، إنهم أشبه ما يكون بفرقة أُوركسترا ، أو عازفي كمنجة في مجلس الشعب يرفعون أيديهم دفعة واحدة ، عندما يُعطيهم المايسترو[Maestro ]إشارةً البدء .
رئيسُ الوزراءِ التركيِّ الشهيرِ ، رجب طيب أردوغان طالبً وبقوةٍ ، تعزيزَ موقفِ أحزابِ المعارضةِ في البرلمانِ التركيِّ ، فقالَ في خطابٍ لهُ : المعارضةُ في البرلمانِ تَضْعفُ، البرلمانُ يعاني من ضعفِ المعارضةِ فعلينا كحكومةٍ أو كنظامٍ تركيِّ أنْ نعزِّزَ من دورِ المعارضةِ. الدُّولُ التي تحترمُ نفْسَهَا تَعْتَبِرُ المعارضةَ جُزءًا أصيلاً من النظامِ.
أليس البرلمان الآن نهبًا للحكومةِ ، تنهب القرارات منه نهبًا، ولا يستطيع لها دفاعٍا ولا صدًا ؟ أليس كالقصعة التي تمتد إليها ألأيدي تنهش ما بها من طعام ؟! ولا يستطيع لها ردًّا ولا دفعًا؟!
أيُّ برلمانٍ على مساحة هذا العالم؟ يُقرُّ نظامًا للجمِ الحقيقةِ ، وخنقِ الحريَّاتِ ومنع كشفِ الفسادِ والمُفسِدين ، ومعاقبةِ كلِّ مَنْ يُحاوِلُ أنْ يكشفَ عن فاسدٍ بغرامةٍ ماليةٍ أكثرَ بأربعةِ أضعافٍ ممن يَشْتُمُ ويتطاولُ على الأنبياءِ والرسلِ إلَّا البرلمانِ الأردنيِّ . - لقد أصبحَ البرلمانُ الأردنيُّ صاحبَ أقسى ترسانةِ قوانينَ في المنطقةِ كلِّها -.
أيُّ برلمانٌ في العالمِ ؟ يَعتَبِرُ كلَّ مَنْ يطالبُ بالإصلاحِ ، والنهوضِ بالوطنِ من أبناءِ الشعبِ ، عميلٌ ، ومندسٌ ، وإرهابيٌّ ، ودخيلٌ ، ومنفذٌ أجنداتٍ خارجيةٍ، ومدفوعٍ ، و مأجورٍ، وصاحبِ فتنةٍ ، إلا البرلمانُ الأردنيُّ ؟!
منْ يُصَدِّق ؟ بأنَّ الشعبَ الأردنيَّ اليومَ لديه نوابٌ ينطِقون باسمِهِ ، وقد وقفوا في مواجهتِه وكبحِ جماحِه ، يتهددونَه ، ويتوعدونَه بالويلِ والثبورِ ، وعظائمِ الأمور ، ويطالبون بِقَمْعِهِ ، وكَسْرِ إرادتِه ، واستخدامِ البلطجةِ ضدهِ ، لتطبيشِ رأسِهِ ، وتهشيمِ عظامِهِ ، والدعسِ على رقابِه ، وَطردِهِ إلى خَارجِ الحدودِ إلى أفغانستانَ ، والصومال ، بلْ والى بلادِ الواقِ الواقِ.
ألمْ يُقدِّمْ النوابُ رِشْوَةً دُفِعَوا ثمنَها مقدمًا لوزيرِ الإعلامِ ، وهي 'بيعُ الذممِ' ، حتى يَتمَّ بثُّ كلماتِهِم عبرَ الهواءِ مباشرةً من خلال التلفزيون الحكومي . لَكَمْ تبدو تمثليةٌ ساخرةٌ تلك التي جرت أحداثُها على مَسْرَحِ البرلمانِ الأردنيِّ – مَحْمَصِ الشَّعبِ - ، حينما تبارَى الخطباءُ ، باللطمِ ، والنواحِ ، والعويلِ ، والصراخِ ، وفردِ العضلاتِ ، وإذا بِهمْ في نِهايَةِ الحفلِ يمنَحون الحكومةَ صُكُوكَ الغُفرانِ .
وكانَ آخرُ الرَقْصِ حَنْجَلَةً ، أنْ أبْرمَ معَ الحُكُومةِ عَقدَ تَواطؤٍ مُقْتَضَاهُ : أنَّ صفقهً نيابيةً حكوميَّةً قدْ أُبرِمَتْ خلفَ الكواليسِ ، وأنْ التحقيقَ معَ الذهبيِّ سيكونُ مُقابلَ عدمِ فتحِ ملفِ سكنٍ كريمٍ بشكلِ نهائيّْ ، وذلك لإبعادِ وزيرِ الإشغالِ الأسبقِ سهل عبد الهادي المجالي عن الشبهات ، أو التحقيقِ معهُ في المستقبلِ ، كما حصلَ بالتمامِ والكمالِ مع معروفِ البخيتِ في قضيةِ الكازِينو، التي بدتْ الآنَ تتكشفُ أمامَ النيابةِ العامةِ ، بيناتٍ جديدةٍ لمْ تتطرقْ أو تتوصلْ إليها لجنةُ التحقيقِ النيابيةِ ، التي حققتْ بذاتِ القضيةِ مُؤخراً في مجلسِ النوَّابِ قبلَ إحالتِها إلى النيابةِ العامةِ.
يُذكَرُ أنَّ ملفَ سكنٍ كريمٍ ، من ملفاتِ الفسادِ الكُبرى التي شَهِدَها الوَطنُ ، والتي تَجاوَزَ الفَسَادُ فيها مئاتِ الملايين ، وأنَّ أبْطَالَها بالإضافة إلى سهلِ المجالي ، باسم البهلوان ، ومحمد الذهبي ، وأحدِ أعضاءِ مجلِسِ الأعيانِ الحاليِّ . نتحدثُ عنْ لَعِبٍ على المقاسِ العائليِّ ، عنْ مقايضةٍ تتمُّ بِمُقْتَضَاهَا.
عِنْدَما يَرَى الشَّعبُ أنَّ هذا البرلمانَ فقطْ للديكورِ، وتُصْرَفُ عليهِ مَلايينِ الدنانيرِ ، بينما مدارِسُنا ، وجامِعَاتُنا ، ومستشفياتُنا ، وطرقُنا تعاني الإهمالَ، والتقصيرَ.
مَنْ يُصَدَّقْ أنَّ كُلْفَةَ عِلاجِ أسْنَانِ الوزراءِ والنوَّابِ تُقَدَّرُ بمليون دينار- مليون ونصف دولار – منِ مُوَازَنَةِ الدَّولَةِ ؟
مَنْ يُصَدِّقُ أنَّ مَبْنَى البرلمانِ الأردنيَّ يضمُّ بين جنباته 500 موظف ؟ باعترافِ رئيسِ المجلسِ على إحدى الفضائياتِ الأردنيِّةِ قبلَ أيامٍ قليلةٍ ، أليسَ مِنَ ألأفضلِ ؟ أنْ تُصْرَفَ هذهِ المَلايين التي تُدْفَعُ على هكذا برلمانٍ على الناسِ المُعْدَمَةِ – الميتةِ من الجوعِ والبردِ - وخريجِي الجامعاتِ المُعَطَّليِنَ عنِ العملِ.
أليسَ مِنَ الطَّبِيعِيِّ جِدًا ؟ أنْ تَخْرُجَ مَسِيراتٍ تتحَدَّثُ عَنْ غضبِ الناسِ وَسُخْطِهِم مِنَ البرلمانِ ، ومن البِطَالةِ ، و منَ الجوعِ ، ومِنَ القَهْرِ ، ومِنَ الفسادِ في الوقتِ الذي كان فِيهِ التلفزيون الأردنيُّ ينقلُ بثاً حيًا ومباشرًا ، صورًا للبحرِ الميتِ ، و للسياحِ ، وللطغاةِ ،والعُراةِ ، الذين يُقِيمُون في فنادقَ ذاتِ السبعةِ نجومٍ من أجلِ التصويتِ له كإحدى عَجَائِبِ الدنيا السَّبْعِ الطبيعيةِ . هل يعقل هذا ؟ أليس هذا قهرا للشعب ؟ يقولون لهُ بِلِسَانِ الحالِ ، والمَقَالِ : مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ .
نعم ، إنَّ برلماننا يعيشُ حالةَ موتٍ سياسيّ ، بسببِ عجزِهِ عنْ تقديمِ أيِّ إشباعٍ ديمقراطيّ أو اقتصاديٍّ ، أو حتى مِنْ زَاوِيَةِ الكرامةِ الوطنيِّة ، وسيظلُّ في حالةِ نزاعٍ - بينَ الموتِ السِياسِيِّ ، وتأخُّرِ مَرَاسِمِ الدَّفْنِ - مِمَّا سَيُبْقِي الأردنَّ في مُعَانَاةٍ ، كَمَا يُعَانِي الآنَ مِنْ تَفَسُّخَاتٍ، وحالةِ احتقانٍ اجتماعيٍّ - الذي حذَّرتُ مِنْهُ أكثرَ مِنْ مَرَّةٍ – أدعو الله - جلَّ وَعلى - أن يكتبَ لمسيرةَ الوطنِ مزيدًا من المنَعَةِ ، والازدهار والخير.
.

Montaser1956@hotmail.com



تعليقات القراء

عنبوط
الكاتب المحترم
أحترم رأيك وهو رأي يحمله كثيرون
بشرط أن لا تكون منشّن عالنّيابة!!
27-01-2012 04:06 PM
صديق
مستر عنبوط الله وكيلك ، الكاتب المحترم ما بفكر في يوم من الايام بهذا الشيئ مطلقا وتأكد من ذلك وأنا أحد أصدقائه وعند قولي .
27-01-2012 08:03 PM
مشارك
.....
رد من المحرر:
نعتذر.....
27-01-2012 08:13 PM
عاصم تيسير- الرياض
والله يا شيخ مشكلتنا في نوابنا الذين تركوا وظيفتهم التي من اجلها ذهبوا الى البرلمان وراحو يلهثون وراء الماده ك.. عدا الرشاوى والواسطة والمحسوبية التي غدت وظيفتهم الاساسية وهواياته لابراز قدراتهم امام عشائرهم ودوائرهم الانتخابية املا في دورة نيابية جديدة
27-01-2012 08:22 PM
ابن البادية
بارك الله فيك ياشيخنا وجعلك عونا للحق وسوطا على الباطل لقد نطقت بما هو حق ويجب على سامعين الصوت ان يتخذوا قرارا جريئا لحل هذا المجلس العالة على المواطنين واصبح هما كبيرا نسأل الله ان يريحنا منه عما قريب
27-01-2012 08:23 PM
نشمية
شكرا لك ياشيخنا الفاضل على هذا المقال الرائع والذي شخصت فيه الداء العضال في وطننا الحبيب والذي اسأل الله ان يشفيه مما فيه إنه ولي ذلك والفادر عليه . كما اسأل الله ان يمن على من يدافع عن واقع أليم ان يهديه سبل الرشاد انه سميع مجيب ..
27-01-2012 08:25 PM
مواطن حر
بارك الله فيك ياشيخنا وجعلك ذخرا لهذا البلد سيفا مصلتا على كل ضال
27-01-2012 08:26 PM
ابن هالبلد
نعم إنه مجلس نوَّام لابل مجلس ظُلَّام نسأل الله أن يريح البلاد والعباد منهم إنه ولي ذلك والقادر عليه
27-01-2012 08:29 PM
هذلول
في تعليق ل خنيفر

على مقال

الاستاذ الكاتب

النقابي محمد الهياجنه

الحق هي كلمه عظيمه

المبجل

محمد بدر



سلمت يسراك



و في روايه لاحدهم(بتعتمد مين هو):



يسعد البطن الل جابك



وفي روايه



جعله الله في ميزان حسناتك



(هظول(بالظاء)منصبين حالهم قائمين عالميزان)



وفي روايه



بتستاهل تكون نائب على هالتعليق



وفي روايه



وزير



وفي مدونه :



لهذلول:



نص الل بكتبو الاطراء



و خاصه لما يكون المقال طويل



ما بكونوا قرأوه



بكونوا اما



نفس الكاتب



او اصحابه



او قرايبه



او سحيجه



او قابظين



خاصه اذا الكاتب واصل و غني







مع عظيم مودتي



جراسا



و المحرر الكريم

شكرا
29-01-2012 11:21 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات