الفايز يعلن تفاصيل الإجراءات المقررة للتسهيل على العراقيين بما يتعلق بالإستثمارات و الاقامة في الاردن


جراسا -

قال وزير الداخلية عيد الفايز ان الحكومة اعدت "مسودة قرارات" تسهل بموجبها على العراقيين الاستثمار والدخول الى الاردن وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية.

وسترفع "المسودة" التي ستكون قراراتها قابلة للتداول الى رئيس الوزراء قبل ان تصدر بموجب قانون يسهل اجراءات العراقيين المستثمرين والقادمين الى الاردن والمغادرين.

وقال اثناء الزيارة التي قام بها يوم الخميس الى مركز الحدود الاردنية العراقية (الكرامة) على راس فريق وزاري ضم وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سهل المجالي ووزير النقل المهندس علاء البطاينة وممثلا عن وزير الصناعة والتجارة ان هذه الزيارة يعول على نتائجها بناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الى رئيس الوزراء ووزير الداخلية حيث امر جلالته بأن يلمس العراقيون نتائج فورية اثناء تواجدهم على الاراضي الاردنية وفي اطار برنامج تنفيذي مؤكداً ان القرارات ستصدر قريباً.

ومن التسهيلات التي سيقدمها الاردن للاشقاء العراقيين حسب ما تضمنته "المسودة" اصدار "بطاقة مستثمر" تخول مستحقها الدخول والخروج بيسر، وتسهيل الدخول لكل من له مشروع استثماري في العراق او الاردن،والاكتفاء بالموافقة الامنية الاولى للحصول على الاقامة لسنة واحدة،واعتماد ابناء المستثمرين البالغين (فوق 18) عاماً واعتبارهم بحكم المعالين،والاقامة لمدة خمس سنوات للمقيمين في الاردن للذين لهم سنوات من التواجد في الاردن،ومنح التأشيرة لمدة شهر لمن يريد ان يقدم اوراقه لغايات الاستثمار في الاردن،ومنح تأشيرة لمدة شهر على ان تمدد لشهرين لكل من يريد الحصول على بطاقة مستثمر، ويعفى من كان حاصلاً على الاقامة في الاردن عند شراء العقارمن الموافقات الامنية .

كما تتضمن المسودة تجديد اذن الاقامة السنوي من وزارة الداخلية، وتسهيل وصول الاقارب (الاب والام والابناء) لمن له اقامة في الاردن ويكون الاب معيلا، وتسهيل اجراءات دخول الشخصيات والوفود الرسمية وكبار السن، ومنح العراقيين جواز سفر اردنيا مؤقتاً بسبب الاستثمار، والسماح للعراقيين المقيمين خارج الاردن بشراء عقارات في الاردن وتخفيض قيمة الوديعة (150 الف دينار) للمقيم بدون عمل بحيث يكون التخفيض مجزياً، ويجوز للعراقي اقتناء اكثر من سيارة اردنية واستبدال رخص السوق العراقية بالرخصة الاردنية وتعطى لمدة عشر سنوات.

كما تتضمن اعطاء رجال الاعمال تأشيرة متعددة السفرات لمدة ستة اشهر(التنقل بين الاردن وغيرها من الدول) واعطاء تأشيرة سارية المفعول للمقيمين اقامة دائمة في الدولة او دول اخرى، واعادة النظر في تخفيض رسوم التأشيرة(عشرة دنانير)، والترتيب مع الملكية الاردنية لتسهيل دخول السواح من خلال التنسيق مع الشركات السياحية وذلك دون اخذ الموافقة المسبقة،واعادة النظر في الحالات والظروف الانسانية لمنح الاقامة.

كما تحدث وزير النقل عن ربط الملكية الاردنية الكترونياً مع الاجهزة الامنية لتسهيل دخول العراقيين من خلال تاشيرات تمنح لهم في المطار وزيادة اوقات الدوام لموظفي الجمارك واجهزتهم لتقديم الخدمات وتمديد فترات تخريج الشاحنات حتى الحادية عشرة ليلاً واعادة النظر في تأهيل الكوادر العاملة في محطة التبادل التي تشرف عليها شركة في القطاع الخاص، وكذلك تأهيل البنية التحتية للمحطة.

وكشف وزير الاشغال العامة والاسكان عن قيام الحكومة بتحديث مركز حدود الكرامة تحديثاً شاملاً حيث سينقل المركز الى مسافة سبعة كيلو مترات باتجاه الرويشد ليكون مركزاً نموذجياً على غرار مركز حدود العمري لافتاً الى ان الحكومة بدأت في مرحلة التصاميم فيما يبدأ العمل بالتنفيذ العام المقبل.

وكان وزير الداخلية رئيس اللجنة المشكلة من رئاسة الوزراء بدأ بالتعاطي مع اجراءات العمل المتعلقة في (محطة التبادل) مشدداً ان الحكومة لن تتساهل اذا لم تكن هناك اعادة تأهيل للمحطة من قبل الشركة القائمة عليها وتوفير خدمات متطورة في عملية تفريغ الشاحنات في المنطقة وعمليات النقل الاخرى وصولاً الى الافادة من عدد الشاحنات في زيادة نسبة الاستثمار والاقتصاد الوطني.

كما تابع سير الاجراءات المتعلقة بالزوار القادمين الى الاردن والمغادرين ميدانياً والفريق الوزاري والمعنيون في مركز حدود الكرامة حيث لاقت هذه المبادرة استحساناً من الزوار وتقديراً للحكومة الاردنية في تسهيلاتها لهم وخصوصاً عندما اوعز وزير الداخلية بتقليص اجراءات الدخول وتوفير سبل الراحة للزوار وزيادة عدد اماكن استقبال الطلبات وتخصيصها حسب مهمة ووظيفة الزائر وبما يؤكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني في توفير التسهيلات للحفاظ على كرامة المواطن الزائر وامن الوطن.

(بترا)



تعليقات القراء

مواطن ما مشيت عليه
تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!
تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!تخبيص!!!
30-01-2009 11:19 PM
jordanian
يا جماعة الخير بكفي مشان الله يعني بتفوتوا عالبلد قاعدين فيهم وبتسهيلات كمان عشان الاستثمار والله لايخربوها ويعجبوا ارحموا يامن تملكون القرار هالشعب اللي من خازوق لخازوق والله هيك كثير يعني بالعربي الشعب كله مابده ياهم و قصه الاستثمار مسرحية محروقة بكفي٠٠٠٠٠٠بكفي بدناش لا عراقية ولا حدا غيرهم الا زوار بس ,كيف بدكوا تحملوهم جواز الاردن الغالي يا نواره الوزراء ياباشا ووزير داخليتنا ياابن الاردن
نفسي احس انوا لاردن النا لحالنا٠٠٠٠٠٠وهذا حقي يابشر مشان الله
31-01-2009 09:42 AM
jordanian
عشان الله حد يحكي انه هاي القرارات مزح مستحيل في اشي غلط ياجماعه عراقيه اتقوا الله هيك ضمنا الخراب وافرحوا يا اردنية باستضافة الاشقاء
31-01-2009 09:49 AM
تالين
طيب ليش ما بتسمحوا لحملة الجوزات الاردنية المؤقتة انهم يقيموا بالاردن ولا حتى يدخلوه الا اذا عندهم كفيل وحتى الاستثمار والتملك مش مسمحلهم
31-01-2009 12:42 PM
خريويش ..ما بعد غزة
كل ما اكتب تعليق برد بشطبو .لانو مستحيل الا يكون في التعليق والرد كلمات من تحت الحزام ..وكلمات انا متاكد انها مش موجودة ولا بقاموس ويمكن ما حد سمع فيها من قبل ..فعشان هيك مش رح اعلق بشي ..لالالالالالالا تعليق ..
31-01-2009 09:13 PM
طلال ابو سير
عودة الروح للعراق ومصداقية السياسة الأردنية
ينعم الأردن بالاستقرار والحرية والعدالة واحترام حقوق الإنسان والمحافظة على تنظيم حياتنا السياسية والتي تحمل جذورنا نحو تعميق المبادئ والأخلاق والالتزام بمصلحة الشعوب وحريتها في دولة القانون واحترام الدستور.
ومن مرتكزات السياسة الأردنية المصداقية التي تكفل كل قواعد العدالة وكرامة الإنسان والاستقلال الوطني والتسامح وزيادة معدلات التنمية والمحافظة على وجدان شعوب المنطقة المتطلعة للحياة.
هذه نظرة الأردن الواضحة الملتزمة بإستقرار المنطقة.
فالتحرك الأردني الدائم لنصرة شعب العراق الشقيق نابع من جذور التاريخ الساطع للأمة العربية والإسلامية الممثلة لأمال الأجداد والآباء والأبناء خاصة وأننا أمام عتبة جديدة في تاريخ المنطقة تتطلب إحداث تغير جذري للمنطقة.
فالأردن مدرك تماماً للمتغيرات الدولية التي تدور من حولنا ويتفاعل بدبلوماسية متطورة لها جذورها وتتوافق مع التطور العالمي.

من هذا المنطلق لا يريد الأردن لشعب العراق العزلة بل يريد له الانفتاح والمرونة وإتاحة الفرصة للتفاعل مع شعوب المنطقة والعالم وتوفير الاحترام الكامل لحقوقه فهذا من ثوابت السياسة الأردنية والنظرة المستقبلية الثاقبة نحو شعب العراق الشقيق لإعلاء قدره وشأنه وتأكيد قيمته وأثره وتأثيره بين شعوب المنطقة والعالم والتفاعل معه.

ومصداقية سياستنا الأردنية تعمل باستمرار من أجل تحرر شعب العراق وإثبات وجوده على الساحة الدولية بالرغم من المعاناة الطويلة والعقبات الكبيرة وزعزعته عن الإيمان بأهدافه واقصائه عنها وعن العمل العربي وهذا يقلص دور العراق في هذه المرحلة الخطيرة الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية.

فالمصداقية والواجب يدعوان لإنتشال الشعب العراقي من الهوة التي وقع فيها لأن استمرارية الوضع كما هو عليه من انحدار وتدهور ستؤدي إلى كارثة.
وقبل فوات الأوان يدعو الضمير والمصداقية لجمع الشتات وتفجير الطاقات والنهوض بالشعب العراقي وإزالة


التجزئة والقهر الذي يمارس ضده والاستغلال لقواه التي تقف عاجزة على الساحة الدولية على أن تتخطى بفكرها ووعيها تلك الحدود التي فرضت عليه ورسمت له خاصة والمتغيرات سريعة جداً ولشعب العراق الحق بأن يتفاعل مع هذا التطور بما يحفظ له هويته العربية والوطنية ويخرجه من عزلته نحو الانفتاح للعالم ويتيح الفرصة للتفاعل مع شعوب العالم والمنطقة من خلال الاحترام الكامل للحقوق والمواثيق وهذا يحتاج إلى معالجة القضايا الصعبة والشائكة من خلال الديمقراطية حيث سينعم أجيال المستقبل ويجدون فرصة عيش حياة يسودها الأمن والاستقرار والتقدم.

فالوضع الراهن الحياتي في العراق اليوم أكثر حاجة إلى التغير الجذري للواقع السائد ويسلتزم تحركاً جاداً لفعل إنساني قائم على الحرية والديمقراطية والنهضة بكافة الجوانب.

ومصداقية النظرة الأردنية السياسية للعراق والطريق إلى شقها لتطويره كانت وما زالت أرقى بكثير من رؤى وطرق أية قوة تعاطت السياسة في وطننا العربي.
31-01-2009 11:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات