ليبقى الأردن المستفيد الأول من الربيع العربي المجيد


بمناسبة مرور عام على الثورة في تونس ومصر عام (2011) هذا العام الذي لا يمكن أن ينتسى من تاريخ شعوب منطقة الشرق الأوسط، هذا العام الذي ارتفع به صوت الحرية صوت الكرامة أصوات الضعاف من مختلف مشارب الدول العربية وكأنّ بركان انفجر ويصعب السيطرة عليه هذه الثورات التي باعتقادي تأخرت سنوات طوال كان من المفروض أن تكون قبل تاريخ اندلاعها بنصف قرن أو أكثر، لا شك أن الوضع العربي الراهن في ظل هذه الثورات (الانتفاضة) غير واضح المعالم سوف يرافقه نضال لا ينتهي بيوم وليلة حتى تستقر الأمور في أذهان شعوب هذه المنطقة حتى نستوعب الديمقراطية ونستوعب الآخر وتستوعب ما معنى الأغلبية ولكن مع كل ما نشاهده ونسمعه إلا انه ربيعا عربيا بامتياز مهما طال الزمن.
بالنسبة لنا بالأردن فإن هذا الربيع سوف يزدهر ويؤتي أكله سريعاً إذا كنا عقلانيين ومحبّين للأردن ونظامه الملكي الهاشمي فنحن بحاجة لهذا النظام النيابي الملكي الدستوري أكثر من أي وقت مضى. هذا النظام الملكي سوف يملأ الفراغ الذي تركته الزعامات التي أطيح بها في بعض الدول العربية. هذا النظام هو ضمان لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والسياسي والديموغرافي. هذا النظام كان وما زال منذ تسعين عاماً الملجأ للأردنيين كلهم يوازن المعيار إذا اختلت الأمور.
لذلك لا بد من ترتيب الأوراق بالتوافق على قانون انتخاب عصري يوائم طبيعة هذا الشعب وطبيعة المرحلة القادمة، قانون انتخاب يأخذ بالحسبان أن الأردن يقع وسط بقعة ملتهبة من غربه وشرقه وشماله انتخابات نزيهة لا تمتد لها يد عاتية وتحت إشراف هيئة مستقلة ومراقبة عالمية عندها سوف تستقر أمورنا بشكل عام، وبعد ذلك وبعد اجتياز هذه المرحلة الصعبة نطالب بتعديلات دستورية أخرى قد تفرض نفسها مجددا حسب أداء المؤسسات المختلفة بعد الانتخابات. وبهذا نكون قد قطعنا شوطاً كبيراً نحو الديمقراطية والتعددية السياسية والنمو الاقتصادي بدلاً من الدوران حول أنفسنا بشعارات قد تستمر مدة طويلة ولكن لا نرى إنجازا، كل ذلك مع عدم التهاون ومكافحة الفساد بكل أشكاله ونشد على أيدي من يكافحونه ليبقى الأردن المستفيد الأول في العالم العربي من هذا الربيع العربي المجيد.
اللواء المتقاعد المحامي
فخري إسكندر الداوود




تعليقات القراء

فنيخر
الفاضل و الكريم

الاستاذ:فخري اسكندر

(انتخابات نزيهة)



بعد السماح منك:

الانتخابات:هي

The rhight to choose

وهي نزيهه بحد ذاتها

تماما

مثل الحليب :

من غير المنطق ان تقول:

لدي :حليب ابيض

مع عظيم احترامي و مودتي

جراسا و المحرر الكريم

شكرا
26-01-2012 08:01 PM
فنيخر
الكاتب الكريم

نسيت(انا مصاب بحاله فقدان جزئي للذاكره)ان اقول لك:

لا ظلك تلحق ورا الناطق الرسمي باسم الحكومه الرشيده لما يصرح:

"سنعمل على ضمان و توفير انتخابات نزيهه"

فكك من هالسوالف

ظلك متابع الغرب و سواليفه و شوف كيف

بضمن شفافيه و نزاهه انتخاباته

مع عظيم مودتي
27-01-2012 07:59 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات