توطين الفلسطينيين خطة اسرائيلية أمريكية شاملة لكل المنطقة!!


لم يكن طلب أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي جون كيري ودانييل إينوي بتوطين الفلسطينيين ممن لا يحملون الأرقام الوطنية في الأردن أثناء زيارتهما الأخيره للمملكة ،مفاجئا لدى المتابعين والمحللين السياسيين ، بل جاء استكمالا للنصائح التي قدمها بايدن للحكومة الاردنية، بضرورة البدء بالاصلاح السياسي وتحديدا بتعديل قانوني الانتخاب والاحزاب على اساس التمثيل السكاني ، جاء ذلك في تصريح صادر عن السفارة الامريكية قبل انتخابات مجلس النواب الاردني لعام 2010 ، تبعها بعد ذلك زيارة عدة وفود امريكية واوروبية تركزت طلباتها في نفس الاتجاه مع ربطها ذلك بالمساعدات المقدمة للاردن .
وفي غمرة ما يسمى الربيع العربي والمطالبات الشعبية بضرورة الاصلاح السياسي ، استجابت الحكومة الاردنية للمطالب الاوروبية والامريكية وحملت شعار الاصلاح السياسي وقامت بتعديل قانوني الانتخاب والاحزاب فقط ، وكأن الاصلاح السياسي مقصورا على هاذين القانونين ، مع أن مفهوم الاصلاح السياسي مفهوم شامل ويعني تطوير في شكل الحكم أو العلاقات الاجتماعية داخل الدولة في إطار النظام السياسي القائم وتستند الى مفهوم الشرعية السياسية والتي تعني تطابق قيم النظام السياسي مع قيم الافراد ، والأهمية القصوى لهذا المفهوم تكمن في ربط المواطن بالدولة من خلال تلبية الاحتياجات والمتطلبات السياسية والاقتصادية للمواطنين ، وخلق الارتباط يتأتى من خلال بناء المواطنة القانوني ، والمرتبط بالانتماء للدولة والولاء للنظام. ولن يتحقق هذا الانتماء والولاء الا بتحديد مفهوم الهوية الوطنية من خلال رزمة من التعديلات التشريعية يكون اولها تعديل قانون الجنسية لعام 1954الذي شرّع في عهد وحدة الضفتين والذي بموجبه يعطي الجنسية الاردنية لابناء الضفتين معا ، لذا كان واجبا قانونا تعديل قانون الجنسية الاردني تطبيقا لاتفاقية وادي عربة و فك الارتباط ، لتحديد من هو الاردني ومن هو غير الاردني ، دون ترك ذلك للتعليمات والاجتهادات السياسية ، حفاظا على الهوية الفلسطينية وحق العودة وبالتاكيد الحفاظ على الهوية الاردنية .
ولكن الحكومة الاردنية لم تستكمل الخطوات الواجب اتباعها من دسترة فك الارتباط وتعديل قانون الجنسية لترك الباب مفتوحا لتنفيذ الرغبات الامريكية والاوروبية .
حقيقة توطين الفلسطينين في الاردن تم على ارض الواقع منذ عشرات السنين وللاسف ما زال البعض يتحدث عن ضرورة وقف مشروع التوطين والحفاظ على حق العودة وعدم ضياع الحقوق الفلسطينة ، فالتوطين والاندماج تم، والجنسية الاردنية منحت ، منذ ان اتخذ قرارا بوحدة الضفتين عام 1952 وشرّع دستور اردني بناء على هذه الوحدة ، فلا مجال لفك الارتباط الا بدسترته فقط ، وعندها فقط يعاد النظر بالجنسيات التي منحت بعد عام 1989 اما من حصل على الجنسية قبل عام 1989 فهم اردنيو الهوية والجنسية ،هذا تذكير لمن يستخدم الخطب السياسية وينظر اعلاميا بضرورة الحفاظ على حق عودة اللاجئين.
ونستند في قولنا هذا الى مجموعة من الحقائق :
1.لقد كان من الواضح أن أكبر عقبة في نسوية القضية الفلسطينية حسب المنظور الاسرائيلي والامريكي هو العدد الكبير من اللاجئين الفلسطينين ، فقد عملت الولايات المتحدة منذ البداية على تصفية هذه المشكلة ، ونذكر هنا ما قاله الرئيس الأمريكي ترومان في خطاب ألقاه عام 1951م : ( ما لم يجد هذا العدد الضخم من المشردين بيوتاً جديدة وفرصاً اقتصادية فإنهم سيؤلفون قوة في استطاعتها أن تصبح هدامة في هذه البقعة من العالم ذات الأهمية الحيوية لنا ) .
2.سارعت الأمم المتحدة إلى إنشاء وكالة تسمى وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) بدلاًمن العمل علىعودة اللاجئين الفلسطينين، حيث قامت الوكالة بتسهيل هجرة الشباب الفلسطيني إلى الولايات المتحدوكنداوأوروبا واستراليا وتهيئة فرص العمل لهم بشرط أن يتنازلوا عن جنسيتهم .
3. نص قرار الأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948م في إحدى فقراته : ( تقر الأمم المتحدة وجوب السماح بالعودة في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم ، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم وفقاً لمبادئ القانون والإنصاف ) . يتلخص القرار في حق العودة لمن يشاء والتعويض لمن يقرر عدم العودة ، وليس كما يقول البعض ان القرار يعطي حق التعويض والعودة معا . ثم أن القرار 194 وأوسلو أيضاً ينصان على عودة اللاجئين و لم يخصص لفظ اللاجئين الفلسطينيين وبذلك فهو يشمل اليهود أيضاً ، ولا يستبعد أن يحصل اليهود على تعويضات كبيرة عن أملاكهم في العراق واليمن ومصر وليبيا ؛ وقد صرح أحد السياسيين اليهود أن على الدول العربية أن تقوم بتوطين الفلسطينيين ونقوم نحن بتوطين اليهود .
4. نجحت اسرائيل في إلغاء مرجعية قرارات الأمم المتحدة واوسلو والتي تنص على عودة اللاجئين أو التعويض وانسحاب ( إسرائيل ) من أراضي عربية محتلة والتأكيد على أن المرجعية هي التراضي والتفاوض بدون شروط ، وما لقاءات عمان الاخيرة الا شاهدا على ذلك من خلال دعم الإدارة الأمريكية لموقف إسرائيل ) على لمِّ شمْل عدد محدود من اللاجئين مع حرصها على إلغاء حق العودة أو التعويض في قرار 194 وان يكون التفاوض هو المرجعية الوحيدة ) .
5. اعلان مبطن من قبل مجلس التعاون الخليجي بدعم الاردن بخمسة مليارات ( كتعويض) ربما لاستيعاب استحقاق التوطين ، تزامنا مع نداءات اطلقها مايسمون انفسهم بنواب المخيمات وشخصيات فلسطينية واردنية بضرورة اعادة الجنسيات التي سحبت واعطاء ارقام وطنية لابناء المخيمات وقبل الانتخابات النيابية القادمة والسماح بتجنيدهم بالمؤسسات الامنية ، وهذا ينسجم مع التوجهات الامريكية والاسرائيلية بتجنيس اللاجئيين الفلسطينين وتوطينهم بالاردن .
6. دعم مشروع كلفته 980 مليون دولارمن الدول المانحة لتحسين الخدمات ورفع مستوى المعيشة في مخيمات اللاجئيين تم البدء بتنفيذها فعلا والهدف هو التوطين ولا غير .

حقيقة ربط توطين وتجنيس الفلسطينيين بالاصلاح السياسي في الاردن سيكون ضمن خطة اسرائيلية أمريكية شاملة لكل المنطقة ، وليس كما يظن البعض انها خاصة بالاردن ، ويبدو ان الربيع العربي قد افرز انظمة سياسية تصب في هذا الاتجاه ، خصوصا بعد الحضور البارز لحركات الاسلام السياسي والتي اصبحت تتبنى فقه المرحلة ، نتيجة تفاهمات امريكية سابقة وبدعم قطري واضح لاغبار عليه . ،فهذا رئيس المجلس الانتقالي الليبي اعلن سابقا انه سيقيم علاقات طبيعية مع اسرائيل ، والمصادر الامريكية تشير إلى إمكانية تجنيس الفلسطينيين المقيمين في سوريا بصورة جماعية بعد أن التقى مؤخرا رئيس المجلس الانتقالي السوري برهان غليون بمسؤولين من البيت الأبيض، وتم خلال الاجتماع بحث مستقبل سوريا ما بعد بشار الأسد، وطلب من غليون أنه في حال تسلم قيادة سوريا أن يقوم بتجاوز قرار الأمم المتحدة رقم (194) الذي ينص على حق العودة للاجئين الفلسطينيين. وتم الاتفاق مع غليون على منح الفلسطينيين المتواجدين في سوريا الجنسية السورية، وتسليمهم مناصب وزارية شبه سيادية، وأن يتم دمجهم في المجتمع السوري كسوريين بكامل الحقوق والواجبات.
وتفترض الإدارة الأمريكية أن على دول الخليج ومصر والعراق ودول المغرب العربي إعطاء حق المواطنة للفلسطينيين المقيمين فيها والذين يقدر عددهم بحوالي 965 ألف نسمة، بينما تقوم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بتوطين 900 ألف .
واخيرا نرى أن التلاحم والوحدة هما السبيل الوحيد لاعادة الحقوق لاصحابها والتصدي لعرابي التوطين ، فالتلاحم الواعي يمثل الرد القاتل على الذين تاجروا بالاوطان وباعوا قضايا شعوبهم بابخس الاثمان ، وخدعوا الشعوب بالوعود والخطابات والشعارات ، وعود كثيرة وقرارت دولية..شجب واستنكار ، كانت نتيجتها بيع الاوطان والمتاجرة بالشعب الاردني والفلسطيني والعربي على حد سواء ، وعلى الجميع أن يفوّت الفرصة على كل من يسعى لاثارة فتنة على اسس اقليمية أو جهوية ، لان الفتنة لامحالة تصب في خانة مشروع التوطين فالتهديد الصهيوني والامريكي ليس لفلسطين فحسب بل لفلسطين والأردن معا ، والحل الوحيد لاغلاق باب المخطط الخبيث للصهاينة هو اتخاذ خطوات عملية وتشريعية لدفن مشروع التوطين وتحصين الوحدة الوطنية ولن يكون الرد ابدا بالشعارات والخطب الرنانة والوعيد والتهديد.
والله من وراء القصد.
msoklah@yahoo.com



تعليقات القراء

فنيخر
الفاضل و الكريم

الاستاذ:محمد الخوالده

(هو اتخاذ خطوات عملية وتشريعية لدفن مشروع التوطين وتحصين الوحدة الوطنية ولن يكون الرد ابدا بالشعارات والخطب الرنانة والوعيد والتهديد.)



دخيلك!!!!1

وما هي هذه :

الخطوات؟

مع عظيم مودتي

26-01-2012 12:35 PM
نور1
التلاحم والوحدة هما السبيل الوحيد لاعادة الحقوق لاصحابها

والحل الوحيد لاغلاق باب المخطط الخبيث للصهاينة







26-01-2012 12:37 PM
واحد
الحمدلله إنو ما ظل مشاكل في الاردن والعالم العربي والاسلامي إلا مشكلة الفلسطينين ووين بدهم يوطنوهم.. والله أنا بهني العالم العربي بإختفاء كل مشاكلة خلف الشماعه القديمة وهي فلسطين..حبيبي الفلسطينين مش طالبين منكم العون لسبب بسيط إنكو مش قادرين تعينوا حالكم على مشاكل بسيطة زي المي والكهربا... ..
26-01-2012 02:09 PM
واحد ثاني
طيب إذا كانت الخطة أمريكية وإسرائيلية ليش إحنا عاملين سلام مع إسرائيل وأمريكا؟؟ أرجو من الكاتب الرد على هذا السؤال البسيط في مقالة قادمة..مع خالص الشكر
26-01-2012 02:11 PM
سيدي الفاضل
لن يرضي الفلسطيني بغير فلسطين الا فلسطين
منذ٦٠ سنة والدماء كالشلال من الفلسطينين وهم متثبتون بارضهم ويرفضون الواقع ويطالبون بتحرير ارضهم واقامة الدوله الفلسطينية عليها
كتابات البعض وهذا التهويل الذي يكتبه البعض ويضخم به منا نحن هو المشكلة
الفلسطيني بيرفض وله الحق والاردني بيرفض وله الحق من في العالم يستطيع ان يفرض
راي اسرائيل وامريكا نعرفه وليس جديد في الموضوع الجديد ان البعض من باب الوطنيه يكتب دون حرص مما يجعل البعض يري ان كثرة الكتابة بالموضوع اصبح الامر واقع
حمي الله الاردن وشعبها وفلسطين وشعبها عنونا للعروبة
26-01-2012 02:32 PM
واحد ثالث
وعليش مبسوط بالصورة،الدنيا خربانه وإنت فرحاااااااااااان ومزهزه..الله يخلي هالكتاب ذخر للأيام السوده المنيَله بستين نيله
26-01-2012 02:43 PM
فنيخر
الى الفاضل

واحد ثالث\تعليق6

معليش\مش مهم

مهو معظم الامه العربيه

(بلغه المدينه الصناعيه:مفرهل)

والا كيف 6 مليون يهودي خنزير

قاعد على

صدور و بطون

240 مليون عربي

مع عظيم مودتي
26-01-2012 03:28 PM
فنيخر
الفاضل و الكريم

سيدي الفاضل \تعليق5

يروى ان احدهم فتح محل بقاله ,فمر به خليلي و سأله:

في فاصوليـــــــــــــــــــه؟

فاجابه:

في بس مش بهالطول,



اصبر علي شوي و ساقدم لك قائمه بكل الشهداء العرب:

استنادالموسوعة ويكيبيديا:

و الناقله عن المصادر العربيه:

نكسه67

خسائر مصر:

عدد الشهداء والمفقودين والأسرى هو 13600 عاد منهم 3799 أسيرا

خسائر سوريا:

445 شهيد و 1898 جريح

خسائر الاردن:

6094 شهيد ومفقود

نكبة48

فيما يلي حصيلة تقريبية بعدد الشهداء الفلسطينيين و العرب الذين استشهدوا على أيدي عصابات الإجرام الصهيوني خلال حرب نكبة1948

و عددهم:

16721 شهيدا(لهم الرحمه)



حرب73:

مصر:

5000 شهيد

سوريا:

8000شهيد

الاردن:

1000 شهيد

العراق:

5000 شهيد

شهداء فلسطين:

تقدرهم مراكز الدراسات ما بين12900 شهيد (حصرا و بالاسم)( و تفاؤلاب 100000 شهيد) بدون توثيق)

بينما



يبلغ

عدد ضحايا فيتنام



كانت خسائر الفيتناميين خلال الحرب:



مليون و مئة ألف قتيل

3 ملايين جريح

نحو 13مليون لاجئ.



استفيقوا

بني يعرب

وين شلال الدم؟

مقارنة

مع شلال

فيتنام

علما بأن

سكان فيتنام

86 مليون

العربان

240 مليون



مع عظيم مودتي

جراسا و المحرر الكريم

شكرا
26-01-2012 04:20 PM
فنيخر
ملاحظه مريره

(بدها يمكن طن سكر تا يحليها)

مجموع (يا حرام)الذين توفاهم الله في حوادث السير في الدول المذكوره في التعليق 8 من الفتره(48 الى 2012) "تقريبا\تقريبا" يا اكثر يا قد اللي استشهدوا في المعارك المذكوره(هم احياء عند الله)لاني كنت بدي اقول الله يرحمهم بقبورهم
26-01-2012 04:43 PM
رائد
لااعتقد ان فلسطيني الاردن هم اردنيون
فكيف تصهر مجتمع في مجتمع وكيف تجنس شعب
كاملا وكيف تجنس شعب له قضيته العادله
هل تريد انها القضيه وتصفيتها باردنة
الشعب الفلسطيني الذي ترك بلاده ووطنه
ظلما وقسرا هل تريد ان تنزع عن عن
هذا الشعب فلسطينيته كرها او طوعا
علينا ان ندعو هذا الشعب الى التمسك
بالهويه الفلسطينيه والتمسك بحق العوده الى ارض الاباء والاجداد ارض
الرسل والمرسلين والنبيين والصديقن
فكل من جاء الى الاردن بعد عام 1967
هو فلسطي جاء لاجىء لحين ان تتحقق العوده ويعود الى بلاده
وبكل الفخر انني فلسطيني الهوا والهويه
ولا اهرول وراء جنسيه ورقم
حتى يعلم العالم ان هناك في الاردن شعب
فلسطيني لايساوم على فلسطين ولا يتنازل
عن الهويه الفلسطينيه من اجل متاع
زائل لا محاله او مصلحة انيه
26-01-2012 05:24 PM
اسد الحويطات
اتفق معك في كل ما قلته وأدعو كافة الشخصيات الأردنية والفلسطينية في الأردن لعقد مؤتمر وطني تدعى له كافة الفعاليات السياسية والإجتماعية في الأردن لبلورة موقف واضح وثابت من دعوات التوطين ووضع الآليات اللازمة للإصلاح السياسي المطلوب لمقاومة المحاولات الأمريكية والإسرائيلية لمحو الحقوق الفلسطينية في أرضهم ودولتهم.ولقطع الطريق على دعوات اليأس من بعض الأشقاء الفلسطينيين والخيانة من الأحزاب المدعية بالإسلام والإكتفاء بوطن بديل سواء في سورية أو الأردن أو الخليج أو استراليا وأمريكا. الأقصى أيها السادة المتأسلمون لا تعيده أمريكا ولا نتنياهو. الأقصى يا غليون سوريا ويا عبد الجليل ويا سلفيي مصر لا يعود لإلا بالمقاومة التي كفرتم بها وتحولتم لإلى موظفين صغار في مكاتب CIA أهيب بكل من يهمة وجع الأردنيين أن يتنادوا بإخلاص ووعي وأن يؤجلوا أية إختلافات أو خلافات إلى ما بعد أستقرار الوطن والخروج من الشرك الأمريكي الصهيوني الرجعي الخياني العربي ومن بعد يمكن أن نتنافس في خدمة الوطن وفي إطارة وأوكد بأنه سيكون تنافسا مشرفا ومحترما بل وممتعا لأنه سيكون تنافسا بمحبة الوطن والناس.
لا عذر لأحد إذا تخلف عن العمل الجماعي لحماية الوطن والقضية ومنع مؤامرة الوطن البديل. ليأخذ الفلسطينيين كل الحقوق كما الأردنيين عدا الجنسية لأن الجنسية هي خط الدفاع الأخير عن فلسطين والمقدسات. هذه هي المؤامرة الكبرى ولا يقولن أحد أنه لا يعرف.ولا يستسلم الأخوة الفلسطينيين لليأس فيذهبوا مع المؤامرة للحل الأسهل.لأن ما بعد ذلك سيكون صعبا على الأردنيين والفلسطينيين معا. حيث سيعتبر الفلسطينيون أن الأردنيون ينتقصون حقوقهم وسيعتبر الأردنيون أن الفلسطنيين قد خانوهم وعندها سيقوم نزاع لا ينتهي في الأردن وستتقدم إسرائيل وأمريكا لملاك الرحمة لينقذ الفلسطينيين أو الأردنيين ويقتنع العالم بالمهمة الحضارية والإنسانية لإسرائيل بالمنطقة.
فاحذروا أيها الإخوة من شرق الأردن ومن غربه ولا تنخدعوا بالمكاسب الآنية المؤقتة وتنسوا الوطن الأزلي الذي يخصكم. ولا بأس بالتعريج على الأوضاع في سورية.فإن تأييد بعض الأردنيين للنظام في سورية نابع من حقيقة أن الحركة المسلحة في سورية هم جزء من هذه المؤامرة فإذا سقطت سورية فإن إجراءات الوطن البديل ستبدأ في اليوم التالي.ولا يخدعنا التصريحات التي ت}كد أن أمريكا لا تفكر بذلك. فلماذا تزيد أمريكا المساعدات للأردن اهو حبا بالشعب الأردني لسواد عيونه وطلعته البهية؟؟؟ إن هو إلا عربون للبضاعة الموعودة. فإحذروا وإعملوا لإنقاذ وطنكم فسيرى الله أعمالكم ورسوله والمؤمنون.
أردنيين وفلسطينيين
26-01-2012 11:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات