"البنك الدولي" يحذر الاردن من ارتفاع المديونية


جراسا -

قال البنك الدولي ان احتياجات الاردن للتمويل الخارجي تقدر بـ 12.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في ,2012 داعيا الى مواجهة اختناقات السوق بكبح جماح التضخم.


وحذر التقرير, الاردن من ارتفاع معدل المديونية الى مستويات مرتفعة, خصوصا في ظل تشديد شروط الائتمان الدولي خلال العامين الماضي والحالي.


وحثّ البنك على إعادة الثقة بالبلدان المستوردة للنفط التي تواجه ارتفاع الاسعار العالمية للسلع الأولية وضغوطاً محلية تصاحب صدمات التحول الأولية التي تمر بها, مؤكدا ان الجزء الأكبر من احتياجات التمويل سيتعين أن يأتي من المجتمع الدولي نظراً لأن الأسواق تواجه غموضاً في ما يتعلق بالتحولات السياسية والاقتصادية في الدول.


وقال: ان العديد من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا "المينا" تواجه ضغوطاً تضخمية نظراً إلى الارتفاع الكبير في أسعار الاغذية والطاقة العالمية.

ورجح الصندوق ان تنعكس الاحداث في البلدان العربية سلبا في المديين القصير والمتوسط على مناخ الاستثمار في العالم العربي.


وأصدر الصندوق مؤخرا توقعاته الأكثر تشاؤماً بآفاق الاقتصاد العالمي في العامين الحالي والمقبل, منذ الأزمة المالية الاقتصادية العالمية, إذ خفّض تقديراته للنمو في الدول العربية بنسب متباينة, متوقعاً تعرض حركة التجارة العالمية لتراجع يصاحبه انكماش في أسعار السلع الأولية والنفط عام 2012 . وقال في أحدث تقرير له بعنوان آفاق النمو الاقتصادي العالمي لشهر أيلول 2011 , إن الاقتصاد العالمي يمر بمنعطف جديد خطر, فقد ألم به الضعف والهشاشة في البنية الهيكلية, وازدادت الهوة بين الدول, وحدث تراجع قوي في مستوى الثقة, في وقت تنامت فيه مخاطر التطورات السلبية.
وبحسب التقرير فقد عاد عدم اليقين والأجواء الضبابية لتحيط بالاقتصاد في الأسواق الناشئة بعد فترة صمود طويلة, وإن كان من المتوقع أن يظل النمو قويا إلى حد كبير, خاصة في الاقتصادات التي تستطيع مقاومة تأثير ضعف الطلب الأجنبي على الناتج من خلال قدر أقل من التشديد في السياسات.
وتوقع الصندوق أن يصل نمو الدول المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 5 بالمئة في 2011 , وقرابة 4 بالمئة في 2012 , في حين توقع أن يكون النمو في الدول المستوردة ضعيفا خاصة في مصر, وسورية وتونس حيث من المتوقع ان يبلغ 1.5 بالمئة في .2011
وقال التقرير إن التضخم في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا سيبقى مرتفعا نوعا ما, بيد انه مرشح للتراجع في 2012 , مما يعكس انخفاضا في أسعار السلع, متوقعا الصندوق أن يتراجع التضخم من 10 بالمئة في 2010 إلى 7 بالمئة بالنسبة للدول المصدرة للبترول, فيما سيحافظ على معدله وهو 8 بالمئة بين عامي 2011-2012 بالنسبة للدول المستوردة.


ودعا التقرير الدول المصدرة للبترول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى استثمار الفرصة التي يوفرها ارتفاع أسعار البترول الحالي للتحرك نحو اقتصاديات مستدامة وأكثر تنوعا, مضيفا أن الميزان الخارجي للمنطقة يتوقع أن يبقى مرتفعا خلال العامين 2011-2012 , رغم أنه قد يضيق إلى حد ما في 2012 , في ظل التراجع البسيط في أسعار السلع.

المصدر :العرب اليوم



تعليقات القراء

أبوموسى المرابي اليهودي
البك الدولي والناتج المحلي الأجمالي في مصر وتونس لأ ويحذر الأردن
ولكو روحوا روحوا الشعوب أستيقظت
صحيوا( لقرود لنتافين لجلود)
ويمحق الله الربا ويربي الصدقات
ومن تفيئ في ظل بنك فهو آثم
البنك الدولي قال هيهيهيهييهيهيؤيههوووا
عارفينكم وأبو المسطول ومش مسؤول بيعرفكم
25-01-2012 09:48 AM
القضاة
اسئلو الشاب الوسيم عن خمسه مليار التحول الاقتصادي مع مين تقاسمهن لما كانت الزلم مقطوعه وجابه يخطط للبلد والكل عارف ما بين السطور فلل وعيشه هنيه باموال شعب مسلوب الارده
25-01-2012 10:05 AM
عجلوني علئ باب الله
احمدو الله انه باقي اشي في البلد ما باعوه باسم التسرسر الاقتصادي عفوا التحول الاقتصادي
25-01-2012 10:08 AM
عربي
كيف يمكن وضح حد للتضخم في ظل سياسات إقتصادية تسمح للتاجر بوضع السعر الذي يشاء على البضائع تطبيقا لنهج المنافسة الغير موجود أصلا في الأردن نظرا لكون استيراد السلع على اختلافها يتم من خلال مجموعة بسيطة من التجار حيث يتفقوا فيما بينهم إلى وضع أسعار متقاربة للمنتج الذي يقومون باستيراده، مثال على ذلك تجارة السيارات في الأردن يسيطر عليها بالدرجة الأولى وكلاء السيارات فلو تمت مراقبة أسعار السيارات لوجدنا التقارب الكبير في أسعارها حيث نتج أن أسعار المركبات الكورية متقاربة لدى وكلائها و اليابانية و الأمانية . فأين هو عنصر المنافسة إذا ؟!! وكذلك الحال فيما يخص باقي المنتجات كالأدوية و الأدوات الطبية و المواد الغذائية... وفي ظل انعدام المنافسة هنالك دولة للأسف تحمي هذه السياسة الإقتصادية الفاشلة التي أدتإلى هذا التضخم و بالتالي سقوط الأردن بمستنقع البنك الدولي و صندوق النقد الممتلئ بالقذارة .
25-01-2012 10:53 AM
اقتصادي
هذا مردود الانضمام لمنظمة التجارة العالمية بطريقة غير مدروسة .... تم توحيد اسعار السلع العالمية مثل الذهب و النفط و الاجهزة و غيرها مضاف اليها الضريبة للدولة و غضوا النظر عن دخل الدول فدخل الاردني يكاد يصل الى 4 الاف دولار سنوي و الاسعار نفسها للامريكي الذي دخله 35 الف دولار بالسنة
25-01-2012 11:16 AM
محايد
يبدو ان خبر القبض عللى سارقة ال خمسين دينار لم يصل للبنك الدولي بعد... انحلت مشاكلنا لا تخافوا. انا رح ادفع عنكوا بس دين مش هبه.سلامة عائشه
26-01-2012 08:56 PM
اردني بكره الحرامية
يا حكومة ارفعي الكهرباء علينا و الغاز و الماء عشان نساعدكم في تسديد الديون اللي على بلدنا لانه هاذ واجبنا غيرنا ....باسم التحول الاقتصادي اللي الظاهر انه ... و احنا نسدد ديون بلدنا
28-01-2012 10:25 AM
كفى لقد هرمنا هرمنا هرمنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن شعب مسلوب الارداه ومسلوب الحريات

فقط مطلوب منه التصفيق مع تتكميم الافواه وتقبيل الاكف على فتات العيش

العبدويه لغير الله لن نرضاها
ومها صار لال بد ما يضل احرار

يكفي ان نضع رؤؤسنا في الرمال وندعي عدم الرؤيا

28-01-2012 11:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات