توزيع قرص مدمج لحسبة الرواتب على المؤسسات المستقلة ..


جراسا -

عقدت وزارة تطوير القطاع العام بالشراكة مع ديوان الخدمة المدنية لقاء موسعا في المعهد الوطني للتدريب مع مدراء الموارد البشرية ومدراء المالية في المؤسسات المستقلة التي اخضعت لنظام الخدمة المدنية لبحث جميع الجوانب والتفاصيل المتعلقة بتنفيذ برنامج اعادة الهيكلة في هذه المؤسسات.

وتم خلال اللقاء توزيع قرص مدمج على مسؤولي ومدراء الموارد البشرية في المؤسسات المستقلة لحسبة الراتب تضمن اسم الموظف ومسماه الوظيفي وفئته التي سكن عليها والدرجة والسنة في الدرجة وفقا لاحكام تعليمات توفيق اوضاع الموظفين الصادرة بموجب النظام المعدل لنظام الخدمة المدنية رقم 30 لعام 2007 ، كما تم الاعلان عن تخصيص غرفة عمليات في وزارة تطوير القطاع العام للاجابة على استفسارات واسئلة المعنيين في المؤسسات المستقلة المتعلقة بهذا الخصوص وذلك من خلال الفرق الفنية المشكلة لهذه الغاية.

وحضر اللقاء أمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور علي الدرابكة وامين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ومديرة ادارة التنمية وسياسات الموارد البشرية في الوزارة الدكتورة ميساء مبيضين ومساعد امين عام ديوان الخدمة المدنية الدكتور يحيى الرشدان والمستشار القانوني في الوزارة معتصم مريان.

وقال الناصر ان العملية ليست عملية اخضاع مؤسسات وانما عملية تنظيمية تؤسس وتؤطر لمرحلة مهمة، لافتا الى ان الشيء الذي كنا ضده وباستمرار ان لا تكون عملية توحيد المظلة والمرجعية بالدرجة الرئيسية لاسباب تعود في مجملها لاسباب اقتصادية وانما ان تكون فعلا لما يحقق مصلحة الجهاز الحكومي من حيث توحيد المرجعيات واعطاء مرونة في عملية الحراك الوظيفي ما بين الاجهزة الحكومية لانه لدينا دائما اشكالات كبيرة في عمليات التعامل مع الفائض او النقل ما بين الدوائر الحكومية بحكم اختلاف وتعدد الانظمة وايضا الاختلاف بمستويات الرواتب والاجور خصوصا ما بين الوظائف المتماثلة.

واضاف اننا تجاوزنا كل ذلك بدعم ووعي قيادات المؤسسات وهناك مرجعية موحدة وهي نظام الخدمة المدنية حيث تم توزيعه على كل المؤسسات وهو موجود على موقع ديوان الخدمة المدنية الالكتروني منذ الاول من كانون الثاني الجاري وسيكون هناك المزيد من التنسيق مع مسؤولي الموارد البشرية لان حزمة التشريعات المرتبطة بهذا النظام كبيرة ومتعددة ما يسهم بتطوير واقع الموارد البشرية وادارتها عموما.

وتابع انه تم التبليغ باسماء مندوبينا بلجنة شؤون الموظفين والتي هي مشكلة بموجب المادة 39 من النظام وقراراتها هي بالاجماع وليس بالاغلبية وهي ستدير كل القضايا الخاصة بشؤون الموظفين.

وبين ان هناك حزمة من التعليمات يجري مراجعتها او اصدارها لاول مرة منها ما يتصل بقضايا مكافأة نهاية الخدمة حسب نص المادة 186 وما يتصل بالتعليمات الاخرى، كما وستشهد الفترة المقبلة لقاءات عديدة مع كل المستويات ومع مدراء الموارد البشرية والعاملين في شؤون الموظفين لاطلاعهم على كل الاجراءات والتعليمات بهذا الخصوص.

واضاف ان هناك تعميما سيصدر خلال ايام فيما يخص التحضير لجدول تشكيلات 2012 وهناك توجيهات من رئيس الوزراء بالاسراع بناء على توصية من اللجنة المركزية لشؤون الموظفين التي هي المرجعية العليا في ادارة الموارد البشرية بعد لجنة شؤون الموظفين حيث سيصدر جدول التشكيلات لوظائف العام 2012 مبكرا.

واكد ان عمل ديوان الخدمة المدنية ووزارة تطوير القطاع القطاع العام والاجهزة المركزية الاخرى يتحدث فقط عن تطبيق التشريع الذي يحكم علاقة الحكومة مع مستخدميها ولا يتدخل بالعمليات الفنية المتخصصة التي تقوم بها المؤسسات باي حال، لافتا الى ان هناك تجربة سابقة في هذا الموضوع عام 1988 عندما تم شمول المؤسسات في ذلك الوقت باحكام نظام الخدمة المدنية.

بدوره قال الدكتور الدرابكة انه تم الاتفاق اعتبارا من يوم السبت ان يكون هناك غرفة عمليات في وزارة تطوير القطاع العام يشترك فيها جميع المعنيين للاجابة على استفسارات مدراء الموارد البشرية والمدراء الماليين في المؤسسات المستقلة حتى نتجاوز هذه المرحلة، مشيرا الى ان هناك تعميما صدر من رئيس الوزراء حدد مسؤولية احتساب الرواتب بانها تقع على عاتق مدراء الموارد البشرية في المؤسسات والمدراء الماليين بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة تطوير القطاع العام.

واكد ان المسؤولية المشتركة، وانه تم تسكين الموظفين وفق الفئات والدرجات والمسميات التي وصلت عن المؤسسات ذاتها وان فرق التسكين سيبقى متحركا الى حين الوصول الى المسميات النهائية لان اجمالي ختام الراتب سيكون بفرق التسكين لحين الانتهاء من فترة الاعتراضات ويثبت المسمى الوظيفي للموظف حتى نحدد فرق التسكين ، اضافة لعلاوات المؤسسة التي وضعت من اجل المحافظة على تمايزها.

واشار الى ان وزير تطوير القطاع العام شكل لجنة فنية من الوزارة وديوان الخدمة المدنية ودائرة الموازنة العامة بهدف البدء باعداد تعليمات للتعامل مع مكافأة نهاية الخدمة وصناديق الادخار وتم اعطاؤها صفة الاستعجال بحيث يتم الاجابة على جميع التساؤلات والاستفسارات حول هذه المواضيع باسرع وقت.

وقالت الدكتورة مبيضين ان مشروع اعادة هيكلة الرواتب تم على اربع مراحل وهي مرحلة جمع البيانات وتدقيقها وفرز المسميات الوظيفية الفعلية للمؤسسات وصولا الى فرز المسميات الاساسية والتخصصية في عمل المؤسسات وبما يراعي خصوصية عمل كل مؤسسة من هذه المؤسسات واعادة تقييمها وتحديد الاهمية النسبية لكل مسمى وظيفي بهدف تحديد العلاوات الفنية لها وانتهاء بمرحلة توفيق اوضاع الموظفين فيها وقد تمت هذه المراحل من خلال التواصل المستمر مع المؤسسات والمراجعة للوصول الى مهنية متقدمة في هذا العمل.

ونوهت الى ان هناك فترة اعتراضات اضافة الى غرفة العمليات التي سيتم تخصيصها في وزارة تطوير القطاع العام للاجابة على جميع الاسئلة المتعلقة بذلك.

وتابعت ان هناك ثلاثة انواع من المؤسسات اولها المؤسسات التي تنطبق نفس الفئات والدرجات في الخدمة المدنية وهؤلاء تم تسكينهم وترفيعاتهم ودرجاتهم بنفس مؤسساتهم ووفقنا مسميماتهم الوظيفة الجديدة وهناك المؤسسات الاخرى مثل دائرة الجمارك تعاملنا معها بالطريقة التي تساعدها على تنظيم عملها ما يضمن استمرارية العمل بشكل منتظم والمؤسسات التي لها تشريعات خاصة بالموارد البشرية وهي المؤسسات التي تعاملنا معها وفق منهجية تعليمات توفيق الاوضاع.

من جهته قال الدكتور الرشدان ان تنظيم عملية هيكلة الرواتب والاجور في مختلف الوزارات والمؤسسات المستقلة جرت على مساريين : مسار المؤسسات المستقلة وهيكلة رواتب اجهزة الخدمة المدنية وفيما يخص الخدمة المدنية عمل ديوان الخدمة المدنية لكل المؤسسات المستقلة على اساس تشكيل لجان شؤون موظفين حيث المادة 39 من نظام الخدم المدنية والتي تنص على كل دائرة ان تشكل لجنة لشؤون الموظفين برئاسة الامين العام لتلك الوزارة وعضوية موظف من الدرجة الاولى من ديوان الخدمة المدنية، لافتا الى ان القرار هذا يجب ان يصدر من الوزير الذي يحدد من هم اعضاء لجان شؤون الموظفين.

واشار الى عدد الذين اطلعوا على الموقع الالكتروني لديوان الخدمة المدنية منذ الاول من كانون الثاني الحالي بلغ 105 الاف للاطلاع وسحب نظام الخدمة المدنية عن الموقع.

ودار حوار موسع بين الحضور والمسؤولين تمحور حول نظام الخدمة المدنية المعدل وتغيير المسميات الوظيفية وآلية احتساب الرواتب ومكافأة نهاية الخدمة وقد تم التاكيد على ان الاولوية المطلقة لموضوع رواتب شهر كانون الثاني حيث تبذل جهود مضنية من اجل الانتهاء من عملية التدقيق والتعليمات بهذا الخصوص.

واشار المسؤولون الى ان ذلك جاء من منطلق حرص الحكومة الشديد على حقوق الموظفين في زيادتهم السنوية التي استحقوها بموجب انظمتهم الخاصة عن العام 2011 وذلك بتضمينها بدل فرق التسكين.

كما اكدوا حرص وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية على التعامل مع المعنيين بسياسة الباب المفتوح والتواصل المستمر المنطلق من مبدأ الشراكة والحرص على تطوير ادارة الموارد البشرية في هذه المؤسسات.

بدورها اكدت الدكتورة مبيضين على ان هذا البرنامج يعتبر من سلسلة برامج تطويرية سوف تقوم الوزارة على تبنيها في المراحل القادمة بهدف الوصول والارتقاء بادارة الموارد البشرية وتنميتها في القطاع العام.

واشارت في حديثها لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الى بعض هذه البرامج ومنها مشروع تعزيز واقع قدرات وحدات الموارد البشرية في القطاع العام بالاضافة الى منهجيات التدريب وغيرها من المشاريع.

--(بترا)



تعليقات القراء

عبوشي
الله.... يا وزارة تطوير القطاع العام على هيك هيكله لانه بعد بعض المواد من العصر التركي الذي حكم الدول العربيه قبل 500 عام يعني بعض المواد كما كانت في عصر السبعينات والثمنينات ، مين بقدر يصل الى دوامه الساعه 8 صباحا بشكل يومي مع وجود ازمة مرور بالبلد يعني الموكب الرسمي في هذه اللحظات راح يتأخر كيف الموظف بده يصل بالموعد مع التزامات مع أبناءه واهله وعدم قدرته على تأمين مصاريف لقمة العيش وانت بطالبه يستخدم تكسي بشكل يومي ( حسبنا الله على قرارات غير مدروسه).
اما وزير تطوير القطاع العام الذي تخلى عن معتقداته اثناء مرحلة التدريس التي مر بها عندما كان يقول ويأكد بأنه من علامات الجوده "بيت الجوده" لدى الشركات اليابانيه المحترمه هي (تحسين رواتب العاملين حتى يولد لديه الانتماء والولاء للشركة التي يعمل بها ، لا أن تقوم بسلب مزايا وحوافز تشجع على العمل الهدف منها توليد الاحباط واليأس وخلق الترهل الوظيفي على حساب المال العام كما يدعي )، نحن نمر بمرحلة حل الجيش العراقي على يد الغزاه الامريكان للعراق وخلق حاله من الفراغ الامني ، اما عندنا فخلق حاله من البلبله والفوضى على حساب ما سيكون من ترشيق كما يدعي ،ولكن اصبح الامر واضحا من خلال الكيديه وشخصنة الامور التي يقوم بها واعادتنا الى المركزيه البحته والروتين الممل في اشغال الوظيفه ( حسبنا الله ونعم الوكيل ).
19-01-2012 10:55 PM
العداله
مؤسسة الضمان الاجتماعي -- كوكب اخر روحوا شوفوا الرواتب والحوافز والمكافأت والزيادات والقروض الميسرة والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر وصناديق الادخار والاسكان والتأمين الصحي الخاص وبدل العمل الاضافي وبدل المواصلات والمكافات ومكافأة نهاية الخدمة والتأمين على الحياة ورواتب التقاعد الفلكية وتعلبم ابناؤهم على حساب الضمان.......الخ وباقي المؤسسات على الله .



--- لا لعلاوة التسكين.

--- لا للابقاء على التأمين الصحي الخاص في المؤسسات المستقله.

--- راتب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي 21000 دينار شهريا.

--- راتب مدير عام مؤسسة تطوير العقبه 19500 دينار شهريا.

--- راتب مدير عام مؤسسة تطوير المفرق 20000 دينار شهريا.

--- رواتب الوحده الاستثماريه /الضمان الاجتماعي 111000 دينار شهريا.

--- رواتب موظفي وحدة المشاريع الخاصه والمستشاربن/امانة عمان.

--- العداله ان تطبق الهيكله على الجميع ودون استثناء/البنك المركزي والسلك الدبلوماسي وغيرهم.

19-01-2012 11:30 PM
اتقوا الله




-- 13 مليون دينار رواتب 1200 موظف في الضمان الاجتماعي شهريا..



--- 20 الف دينار شهريا راتب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي .



---19,5الف دينار الراتب الشهري لمدير شركة تطوير المفرق .

---20 الق دينار الراتب الشهري لمدير شركة تطوير العقبه.

---18 ألف دينار الراتب الشهري لرئيس مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية الوطنية /227 ألف دينار سنويا عدا عن المكافآت السوية وبدل التنقلات.

--- راتب الموظف الذي كان (500) دينار في شركة الطيران المدني أصبح بعد تحويلها إلى هيئة مستلقة(1600 دينار) وبعض الرواتب إلى (5000 )دينار.

--- راتب مستشار المشاريع في وزارة التنمية الاجتماعية يعادل راتب 4 وزاراء.

--- مهزلة الرواتب في العقبه الخاصه.

19-01-2012 11:31 PM
مرشد تربوي
نحن المرشدون التربويون كنا قبل 25سنة نتقاضى علاوة تسمى صعوبة العمل مقدارها 20% ومع الاسف بعد الهيكلة فقدنا هذه العلاوة مع ان مهام العمل الارشادي لم يتغير عليها اي شئ بالعكس زادت المتطلبات وزادت الخطورة مع الاجيال اللاحقة

لذا نطالب معالي الوزير اعادة النظر في العلاوة ومنحها للمرشدين التربويين.

23-01-2012 09:37 AM
عوني محمد المجالي
اتقوا اللة في علاوة امين الصندوق بنك تنمية المدن والقرى
23-01-2012 01:29 PM
صقر1
انا مش عارف هالمؤسسات شوه نافعة هالبلد غير انها تنهب اموال الشعب بالرواتب والامتيازات .نتمنى على الحكومة تلغي هذه المؤسسات ..او تخفض من اعدادها واعداد موظفيها ..لاانها اصبحت عبى على الدول وحكرا على المتنفذين وابنائهم والمحسوبين عليهم .
02-03-2012 09:21 PM
صقر1
الى 4 المرشدين التربويين في المدارس ما بشتغلوا بشلن ..وكمان بدهم علاوة ارشادية ..لو كنت وزير تربية كنت الغيت هذا الشاغر وحولتهم الى آ.....
02-03-2012 09:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات