اغلاق

لا لإحراق صورة الملك


من وجهة نظر شخصية ، قد يتفق معها البعض ويختلف معها البعض الاخر، لا أتفق مع قيام مواطن بإحراق صورة الملك . الأسباب التي تدفعني الى تبني وجهة النظر السابقة هي بالأساس عدم تعرض من يقدم على ذلك الفعل الى العقاب المبالغ به ضمن قوانين جائرة تبالغ في تجريم ومعاقبة أفعال من هذا القبيل ،وتعتبرها تشكل إساءة للذات الملكية المقدسة التي تجرمها تلك القوانين وتفرض عليها عقوبات أكبر من العقوبات التي تفرضها على الاساءة الى المقدسات والذات الالهية كما يعلم كل من إمتلك فرصة الاطلاع على قانون العقوبات الأردني. والسبب الثاني هو وجود أفكار خاطئة لدى بعض المواطنين ، تدفعهم الى الإعتقاد بأن ذلك الفعل يشكل إعتداءا على هيبة الدولة ، مع ضرورة عدم إستفزاز هؤلاء رغم المغالطة التي يتضمنها تفسير ذلك الفعل كإعتداء على هيبة الدولة .واخر تلك الأسباب رفض القيام بأي أفعال قد تشكل إساءة شخصية وتعكس ردات فعل إنفعالية من قبل ناشطي الحراك الشبابي والشعبي .
أما فيما يتعلق بتصريحات النائب الدكتور مبارك الطوال حول الحادثة الذي اتفق معه على رفضها ،والتي أشار فيها الى أن الفعل الذي أقدم عليه الناشط عدي أبو عيسى ، والمتمثل بإحراق صورة الملك المعلقة فوق مبنى بلدية مادبا ، يشكل إعتداءا على هيبة الدولة ، فإن هذا الرأي قد يكون مقبولا لو صدر من قبل مواطن بسيط ، لا يمتلك وعي سياسي ناضج ، بينما ليس من المقبول أن يصدر عن نائب في البرلمان . فالوطن أكبر من أي شخص ولا ترتبط هيبة الدولة والوطن بشخص ، أيا كان ذلك الشخص .ونعجب هنا لصمت ذلك النائب وزملائه وامتناعهم عن التعليق على قيام أحد زملائهم بشتم الذات الإلهية والاعتداء على الموظفين في مستشفى الملك عبدالله الاول ، وهو الفعل الذي يشكل إعتداء على المعتقدات والمقدسات الدينية لدى الشعب الأردني ، ويشكل إعتداءا على هيبة الشعب الأردني التي ترتبط بها هيبة الدولة.
لو كان الملك يملك ولا يحكم ، لكان رمزا من رموز الوطن المرتبطة بهيبة الدولة، ولكان الفعل الذي أقدم عليه عدي أبو عيسى يشكل إعتداءا على هيبة الدولة .أما كون الملك يمتلك سلطات سياسية ، فإن ذلك قد يدفع البعض الى تحميله المسؤولية عن الأزمات التي تعاني منها البلاد ، وذلك موقف منطقي طبعا ، بحيث يمكن تفسير فعل كالذي أقدم عليه الاخ عدي على أنه موقف من الأداء السياسي والإقتصادي للنظام السياسي ، وهو الأداء الذي يمكن وصفه بالكارثي ، رغم أنني لا أتفق مع ذلك الفعل كما أشرت في الفقرة الأولى .
ولكي نقوم بالاستفادة من الجدل الذي أثارته تلك الحادثة ، قد يتوجب أن ندرك أننا في مرحلة تاريخية جديدة من أبرز خصائصها مطالبة الشعوب بإستعادة أوطانها. وقد يكون من المقبول في الأعراف السياسية التي كانت شائعة في الماضي تعليق صور رأس النظام الحاكم بأمره في جميع المؤسسات العامة ، من الخارج والداخل ، بما يعكس النظر الى الوطن كملكية خاصة ، قابلة للتوريث ، ولوارثها حقوق التصرف المطلقة ، بما يتضمن بيعها ونقل ملكيتها وتعليق صور ذلك المالك والوارث على جدران مؤسسات الوطن و بما يتفق مع العرف الاجتماعي الذي يتقبل تعليق صور الشخص في مسكنه الخاص وأملاكه الخاصة.وقد يتوجب أن يتجسد ذلك الإدراك والوعي الجديد عبر إطلاق مبادرة وطنية عقلانية تتمثل بإزالة صور الملوك (إذ غالبا ما توجد صورة الملك بين صورة الملك الراحل وصورة ولي عهده الجديد الذي تمت إضافة صورته منذ التعميم الذي أصدرته حكومة سمير الثاني الرفاعي مطلع العام 2010) من المؤسسات العامة ، بما يعكس دخول الاردن الى العصر الحديث ، وبما يوفر بعض النفقات من المال العام الذي يتوجب توجيهه نحو أوجه إنفاق منطقية ، علما بأن هناك عشرات الاف الصور التي يتم إستبدالها وتجديدها بين فترة وأخرى.




تعليقات القراء

سياج المجالي
الافرق بين الاحراق والافقار .. كبير جدآ فالافقار لامسه الشعب اما الاحراق فكان لآوراق فقط
12-01-2012 04:07 PM
من سامر كيالي الى الكاتب
في كل دول العالم و حتى أميركا وبريطانيه ستجد صورة رئيس الدولة معلقة في جميع الوزارات فأين الغريب في ذلك ؟
و إذا إنت مصمم شيل صورتك من المقال هيك ......
12-01-2012 04:45 PM
عشاق ابا الحسين

ايدي بايدك يا نشمي....ايدي بايدك يا ابوي يا اخوي ويا عمي....
ايدي بايدك يا نشمية يا امي يا خالتي يا جده...
ايدي يايدك يا جندي ...يا دركي....يا معلم يا عامل يا كل اردني....
ايدي بايدك.....نرفع القناع عن وجهه الفتن...ايدي بايدك...نبني وطن....
ايدي بايدك نقول حننا تربنا عا تراب الوطن..تراب الاردن....
ايدي بايدك....
ايدي بايدك....
نقف عند ابا الحسين ونقول ....حننا جنودك يا وطن...با ابا الحسين ما يهمك ..انت ربيت اسود...ربيت صقور...ما تهاب ما تخاف وما ترضى غير تقول..
..................الله......الوطن....المليك...
اشهد يا وطن....اشهد علينا يا ابا الحسين...اننا عن دربك ما نحيد....حننا ماضون معك وبك ...
لنرفع راية الاردن عاليه مثل همته النشامى العالية...
قولوا الله.............قولوا الله.....
الله....الوطن.........المليك...
يعيش ابا الحسين يا.....يعيش....يا ....يعيش...يا....يعيش يعيش يعيش
سيدي نحنا فرسان التغيير ...
.....نحن من سرنا على دربك...ولا زلنا نسير...
سيدي ابا الحسين ....قلتها كلمة ....من لا يعرف من هم الاردنيون فليقراء التاريخ...
سيدي ابا الحسين....تاريخنا .....هاشمي........تاريخنا...كرامة............تاريخنا....(سيتمنى كل من لا يحمل الجنسيه الاردني ان يكون اردني)

خلي اخلاقكم من اخلاق ابا الحسين

ودير ظهرك يا نشمي.....خلهم يعرفوا انوا ما حدا شايفهم.....
الله....................الوطن.................المليك.
...ودعوا الامر لولي الامـــــــــــــر

أقسم...... أقسم ......أقسم...أقسم...... أقسم ... أقسم .. بالله العظيم ان اكون مخلصآ للوطن وللملك اني لقسم بأله قمسآ تخر له الجباه اني ساخلص للمليك وللبلاد مدى الحياه قسمآ بمن رفع السماء بغير ما عمدآ تراه ان لا انام على الظلام ولن اسير على خطاه وان افتدي وطني بروحي عاشت الروح الأله..

.......الله.................الوطن...............المليك
12-01-2012 04:55 PM
باسم
... لان كتابتك تبين أتجاهك وتبين أنك ليس صاحب موقف وسوف تجد التبرير لكا من يسيء للوطن والملك.
12-01-2012 05:41 PM
باسم
.......
رد من المحرر:
نعتذر.......
12-01-2012 06:33 PM
رسالة إلى الكاتب من الشعب
نحن نرجوك أن تزيل صورتك عن المقالات كلها , و هذا مطلب شعبي فنرجو منك ذلك .. وشكرا
13-01-2012 01:18 AM
سؤال الى الكاتب
.. من الفقراء من الشعب اليسوا العسكر والجيش ؟ اليسوا سكان البلاد الاصلين ؟من يسكن عمان اليسوا الوافدين والاجانب ؟ ارجوا من كل شاب اردني ان يفكر قليلا ثم يتكلم ..
13-01-2012 12:32 PM
مأدبي
مع كل الاحترام وتقبل الراي و الراي الاخر اخلفك الراي لان هيبة الدوله والوطن عندنا نحن الاردنيون مرتبطه بشخص جلالة الملك وهذا من الخطوط الحمراء شئت ام ابيت وما صرح به النائب الدكتور مبارك الطوال مو الكلام الصحيح لانه من وجدان انسان محب الى وطنه ومليكه...اما ماتطلبه من ازاله للصور الملكيه حرصا على المال العام هذا كلام بذيىء لان صاحب الجلاله هو رمز الاردن وكل الشرفاء منهم...من كلامك انت تغرد خارج السرب ادعوا الله ان يصوب فكرك ويعيدك الى رشدك
13-01-2012 12:48 PM
بلقاوي
الملك خط احمر عند كل الشعب الاردني روح روح انت وغيرك من اهل الفتنه..والدكتور خط احمر عندنا في مادبا واذا بدك يصرح عن كل مسبه تصدر كل ثانيه على لسان الكفار وقليلين الدين يجب اطالة ساعات اليوم...اذهب واقم الحد على كل من يسب الذات ال الاهيه ايها الكاتب المحترم والقانون يجيز لك ذلك
13-01-2012 01:06 PM
مادبي
قصدي هو الكلام الصحيح بدل(مو)
13-01-2012 01:16 PM
مأدبي
مع كل الاحترام وتقبل الراي و الراي الاخر اخلفك الراي لان هيبة الدوله والوطن عندنا نحن الاردنيون مرتبطه بشخص جلالة الملك وهذا من الخطوط الحمراء شئت ام ابيت وما صرح به النائب الدكتور مبارك الطوال هو الكلام الصحيح لانه من وجدان انسان محب الى وطنه ومليكه...اما ماتطلبه من ازاله للصور الملكيه حرصا على المال العام هذا كلام بذيىء لان صاحب الجلاله هو رمز الاردن وكل الشرفاء منهم...من كلامك انت تغرد خارج السرب ادعوا الله ان يصوب فكرك ويعيدك الى رشدك
13-01-2012 01:18 PM
أبوموسى ستديو
هل كل من يعلق صورة ملك أو رئيس في البلاد العربية يحب هذا الملك أو الرئيس
الجواب لا
وهل كل من لا يعلق صورة الملك يكره الملك
الجواب أيضا لا
13-01-2012 08:21 PM
From USA to # 2
...
رد من المحرر:
نعتذر
14-01-2012 05:44 AM
هات عليا وخذ عليك
اكرفة
14-01-2012 09:00 AM
مالك العتيبي
مقال رائع جدا , موفق يا خالد .
15-01-2012 12:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات