نصائح قوى الشد العكسي


في غمرة الاحتجاجات جنوب وشمال ووسط الوطن والتي يقوم عليها شباب متعلم في مقتبل العمر, ارتأوا ان مركب الوطن يسير الى الهاويه بعدما تعاظم الفساد وانتشر وتغلغل في مفاصل الدوله,واستشرى الغلاء, وعم الفقر وتعاظمت البطاله بين صفوف مئات الاف من الحاملين للشهادت الجامعيه ,وهنالك من حاول ركوب الموجه من الاحزاب وامتطاء صهوة الحراكات الشبابيه لكن هم مكشوفون للعامه شباباً وشيباً..اجتمع رأس الدوله بثلاثة عشر من اصحاب الدوله ممن اوكلت لهم مهام ادارة الدوله الاردنيه في الماضي القريب ومنهم قله ممن عايشوا الملك حسين,,ونحن كما الغرب نتشاءم من هذا الرقم فيا حبذا لو حضر دولة الفايز لنتقي شر التشاؤم..
فلو استحضرنا جزء من كلمات البعض منهم نستطيع ان نستنبط ما قد ستؤول اليه الامور مستقبلاً:
اولا:قال أحدهم دون ذكر للاسماء ان اساس الحراك الشعبي نابع من مشكلات اقتصاديه يعاني منها الشعب على رأسها لقمة العيش..
وحذر من استمرار الحديث عن الفساد، حيث أصبح كل مواطن فاسد ومتهم ومدان وعليه أن يثبت براءته، وقال إنه "من المعروف أن في كل بلد فساد وفاسدون وتتخذ بحقهم إجراءات ولكن لا يعني هذا أن نقول كل البلد فاسد..لا اعرف لماذا عرّج دولته على الفساد في الوقت أن لدى الحراكات مطالب اكثر اهمية من محاربة الفساد ومنها الاصلاح السياسي مثلا..
ثانياً:وقال آخر ان هنالك اختلال في التعاطي مع مكونات المجتمع الاردني
وأن ما يشغله موضوع تماسك المجتمع الأردني، حيث أن هناك خلخلة في مفهوم الدولة والمجتمع وهناك من يدفع باتجاهات عشائرية وانتماءات فئوية خطيرة,على اعتبار ان من ينادون بالمحاصصة مهمشون وهم من قد يسعى الى تأزيم الوضع ان بقيت الامور تسير على سجيتها عازياً السبب الى الارتكاز على خاصرة العشائريه كحل من حلول الدوله بعيدا عن العدالة الاجتماعيه فديموغرافية الحلقه المفقوده ستكون الحل لمن يستوعب المعادله..
ثالثاً: وردد ثالث الى ان هنالك جفاء بين النظام واصحاب الدوله على اعتبار انهم الحرس القديم الذي يضع العصي في دولاب الاصلاح وقال ايضاً..
إن الحديث عن الفساد تجاوز إلى أن وصلنا إلى نوع من العبثية السياسية، بحيث أصبح هناك انطباع ترسخ في أذهان المواطنين من أن البلد عبارة عن "سوبرماركت" بضاعته أصبحت فاسده,, لا اعرف الى ماذا يرمي دولته بفساد البضاعه فسوبرماكت الوطن فاضي بعدما بيعت مقدرات الوطن من فوسفات وبوتاس وغيرها من المؤسسات الوطنيه الناجحه بثمن بخس,او قد يرمي الى فساد الانسان الاردني بالمعنى المقلوب..فهمكم كفايه...
رابعاً:وقال عتيق السياسه ومنظّرها من ان الحراك الشبابي جاء كنتيجه حتميه للتباطوء في عملية مكافحة الفساد..

وأشار إلى جهود مكافحة الفساد التي يجب أن لا يكون هناك أي تباطوء فيها وبحيث يكون هناك طريقة جديدة لمكافحته، لافتا إلى أن كثيرا من الذين يهاجمون الفساد هم من الفاسدين..هذا ناقوس دُق ليسمع الناس من ان لدينا مؤسسات للفساد تعمل بشكل تنظيمي وتسعى الى خلخلة مفاصل الدوله حتى لا يحاسبوا يوماً من خلال ظواهر البلطجه والاعتداء على المسيرات بدعوى الولاء والانتماء واقصاء الآخر...
خامساً: لقد اضاف ايضاً معضلة الهوية الوطنيه مطالباً ان تكون جمعيه لا اقصائيه للخروج من نفق الاتهام بعدما تم توجيه اصابع الاتهام لدولته بأنه من اقصى قيادات حماس برغم هويتهم الاردنيه ...

ودعا إلى معالجة مشكلة الهوية الوطنية والتي يجب أن تكون هوية جمعية وليس اقصائية وملتزمة بالوطن الأردني، فالمواطن الملتزم هو المواطن الأردني.

وحذر من تدمير إدارتنا الوطنية ومراكز التميز في الوطن الأردني التي تأثرت سلبا بتفريخ المؤسسات المستقلة.. وهي معضله ثالثه جعلت من القطاع العام طبقات غنيه ووسطى وفقراء..داعيا الى معالجة هذه الاختلالات ان اردنا الاصلاح..
سادساً:وانبرى ممن تدور حولهم شبهات وليس منهم من لا تدور في فلكه مثل تلك الشبهات ولو قولا مجتمعيا لا يستند الى اثباتات الا ان هنالك شبه اجماع وطني انهم لا اقول جميعهم من تسبب في مديونية الوطن .. وحذر من الفلتان الأخلاقي والمجتعي وبعض وسائل الإعلام الالكتروني التي تكشف الحقائق..

وتطرق إلى برنامج الخصخصة الذي طاله الكثير من الانتقاد من غير وجه حق. وأكد انه يجب علينا النظر إلى المستقبل وان لا نعيش في الماضي، فالأردن حقق انجازات كثيرة في الفترة الماضية...نعم!!! عفى الله عما مضى لسان حاله يقول,اين اموال الخصخصة التي يدافع عنها دولته وكثيرون من اعوانه,,وكيف يقرر ان الاتهامات كانت على غير وجه حق؟؟؟
سابعاً: اما من زورت الانتخابات في 2007 و2010 في عهده لا زال مُصراً على ان مشكلة الوطن في الانتخابات البرلمانيه والبلديه فقال: وهناك تساؤلات تحتاج إلى إجابة وحسم، مثل موضوع الانتخابات هل ستجري في العام 2012 أم في العام 2013 وهل ستسبق الانتخابات البلدية النيابية أم لا(شو يعني)، وما هي الجدية في مكافحة الفساد، فهذه كلها أسئلة يطرحها المواطنون وتحتاج إلى إجابات وتوضيح". وأضاف أن "هناك أسئلة إقليمية تحتاج أيضا إلى إجابات..لماذا تشتيت الجهد المبذول في الوقوف على اسباب الفساد ومعاقبة مرتكبيه في الاسئله الاقليميه,, فمنذ تأسيس الدوله الاردنيه ونحن نتذرع بالمشاكل الاقليميه والقضيه الفلسطينيه كسبب يمنع ارساء الديمقراطيه وعدالة العيش الكريم..
ثامناً وتاسعاً وعاشراً...
كل ما يسعى اليه الحراك الوطني يتلخص في اجتثاث الفساد ومعاقبة المفسدين ممن تجرأوا على المال العام فأغنوا واننتفخت بطونهم من حملٍ غير شرعي وقوانين مؤقته احتموا بها لعقود هم من اصحاب الدوله..الوطن يريد محاكمة عادله لرموز الفساد ومن بعدها سنعمل على تشريعات لارساء الديمقراطيه وتجذير العمل السياسي الذي يستند الى انتخابات حره وشفافه بعيدا عن تدخل الايدي الوسخه التي لوثت مستقبلنا والاجيال القادمه..



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم

د.نصر البطاينه

و امتدادا لمقالك الكريم:

1.قال اخر: قال الشاعر الأموي محذرا :

أرى تحت الرماد وميض نار ... ويوشك أن يكون لها ضرام

فإن النار بالعيـدان تذكى ... وإن الحـرب أولها الكلام)

لذا بما ان التاريخ يعيدنفسه وبمان التاريخ هو :

"تجمع الماضي في وعي الحاضر لاقتحام ذاكره المستقبل"(طبعا هذا التعريف من اجمل ما قاله الفلاسفه و ليس من ابداعات دولته)

وبم ان "الشر من شراره"

لذا يجب تسكيت الناس و اخراسهم

و اقترح ان اول من نبدأ بهم:

(على مبدأالحكي الك واسمعي يا جاره)

(و مبدأ اقطع راس القط من اول ليله)

يجب:

"لجم المواقع الالكترونيه كلها"

وبلا استثناء

الصديق منها و العدو

من يعمل منه لصالحنا و من لايعمل

لان لنا تجربه مريره ايام تصويت النقابات

ودينا الناس تصوت النا

قاموا باقوا فينا

مثل (بلاش نقول على هالصبح).



2.و قال اخر:

اصلا كل المشاكل من الحوادث و خصوصا من حوادث السيارات و اسألوني اني,انا اكثر ما بدفع من شركات التأمين تبعاتي على حوادث السيارت و عشان هيك اضطريت ارفع قسط التأمين

ما علينا

المهم

اللي بدي احكيه

هو الاطارات

اطارات السيارات اللي بحرقوها و بتذكروا حكومه دوله الدكتور معروف كيف طارت عشان اكمن اطار محروق وكيف سكرت(بتشديد الكاف )اكمن طريق عشان البلديات)

المشكله ما كانت بلديات بقدر ما كانت اطارات

خلاصته

يجب سن قانون

"منع حرق اطار مستعمل و السماح بحرق فقط الاطار الجديد"

و بمان معظم المعتصمين مسخمطين و عاطلين عن العمل تانشوف مين هو اللي بده يقدر (اخو اخته)يشتري اطار واحد جديد و يحرقه

و هيك الحكومه الرشيده بتحط حجر و بتستريح.

3.و قال ماسوني اخر (له باع طويل في هذا المجال):

لنا في الغرب افضل تجربه:

وفي افكار العزيز (على رأي المرحوم السادات)كيسنجر افضل فكر و بطريقه الخطوه خطوه احسن مسار:

علينا ان نكثر من دور اللهو

و النوادي الليليه

و صالات القمار

و النوادي المختلطه

و صالات المساج

وقاعات تدريب الرقص

وتشجيع الاختلاط(بوي فريند و قيرل فريند)

و تشجيع تدخين الماريوانا فقط(ثبت ان ضررها اقل من الدخان)

و زياده الضرائب

ورفع الدعم عن السلع الشعبيه وعن الماء و الكهرباء والمشتقات النفطيه

ووووووووووووو

بحيث ان المواطن في نهايه اليوم(اقصد الليل)يقع منكبا على وجهه ولا يجد دقيقه واحده من الوقت للتفكير بما نمرر من قوانين او صفقات بيع اوووووو

د.نصر

من طبعي الزهق و سرعه الملل

اقول قولي هذا

و استغفر الله لي و لكم

مع عظيم مودتي

جراسا

كل التقدير

بس هذا التعليق

وصيام لمده اسبوع
10-01-2012 09:41 AM
هذلول
الكاتب الكريم

د.نصر

ملحق للمقال:

و قال اخر (متخصص في علم الفساد):

عن ارسطو:



الفاسد:



كل من



وظف انسانا بغير وجه حق\ساعد على توظيف انسانا بغير وجه حق\لم يخلص في عمله\شغل(بتشديد الغين) واسطه) للحصول على شيء ما بغير وجه حق\اساء او استغل سلطاته اينما كان و كيفما كان\نهب او ساعد على نهب مالا عاما\رشى\ارتشى\ساعد على الرشوه ووووو\ اووووووو



وهذا يشمل 70% ( بطريقه او بأخرى)من موظفي الحكومه الرشيده و الشعب الكريم



لذا







(اذا كان الشعب فاسد.. فكم في الاردن من فاسد؟؟







فهو حسب رياضيات الصف الرابع الابتدائي:



70%*6 مليون:4200000 مواطن



اي 4 مليون مواطن تقريبا



و عليه

اقترح توسيع مراكز الاصلاح الحاليه(السجون بلغه العوام) و بناء مراكز جديده لاعاده تأهيل كل من الحكومه الرشيده و الشعب الكريم.

مع عظيم مودتي

جراسا

و المحرر الكريم

بما انكوا نشرتوا الكثير

فمن المنطق نشر الباقي(وهو قليل)

مع عظيم مودتي
10-01-2012 10:03 AM
من الكاتب الى ابن الوطن هذلول
اذا بقينا نسرد ما قالوا فلربما نحتاج لعدة مقالات فقولهم زور وبهتان وقفز عن الحقائق وكما رسم المبدع حجاج عن الواقعه على جريدة الغد..انصح بالاطلاع
10-01-2012 11:12 AM
هذلول
الى المبدع

د.نصر البطاينه

شكرا على التواصل

فهو يدل على سمو خلقك و طيب اصلك
10-01-2012 03:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات