google_ad_client: "ca-pub-3995188976473345", enable_page_level_ads: true });

اغلاق

بدو أم بدون


لقد ساهم البدو في الأردن في بناء الوطن قبل تاسيس الامارة حيث تصدى البدو الى العديد من الغزوات التي كانت تستهدف احتلال الاردن والسيطرة عليه والحاقه بدول مجاورة لكن تضحيات ابناء البادية حالت دون دلك ، وظل ابناء البادية على عهد الولاء والاتنماء للوطن يمشون الدرب ويكافحون من اجله الكثير فقد استقبلوا الامير المؤسس في معان واحضروه الى عمان حيث بدأ في تشكيل الامارة ثم المملكة واستمروا يقدمون المهج والارواح من اجل الوطن ، لكن هده التضحيات الجسام التي قدمها البدو عفوا البدون لم تقدر من قبل الحكومات المتعاقبة او حتى النظام نفسه وبقيت مناطق البادية الاردنية وسكانها يعانون من التهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتربوي واهمال في برامج التنمية المحلية واغفال البنية التحتية وعدم الارتقاء بالواقع الاقتصادي والاجتماعي لهم ولا نعلم دلك وتحول البدو الى بدون ؟ بدون تنمية جادة وشاملة وحقيقية في مختلف جوانب حياتهم ؟؟
اصبح البدو عفوا البدون يعانون من مسلسل الاقصاء والتهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتخلف التنموي الشامل ؟؟ اصبح البدو عفوا البدون يحرم ابنائهم من التدريس في الجامعات الحكومية الرسمية او حتى الخاصة وهم يحملون ارقى الشهادات الجامعية العليا ويتحدثون اللغات الحية الانجليزية والفرنسية والسنسكريتية واالبنغالية والملاوية ؟؟
لمادا يتم تدمير الثروة الحيوانية من خلال مسلسل حكومي باهت وخائن بطله وزراء الصناعة والتجارة المتعاقبين من خلال رفع الدعم عن الاعلاف والتي وصلت الى ارقام خيالية كارقام الفساد المالي والاختلاس او ارقام العجز المالي او الدين العام الوطني ، ولمادا رفض مجلس الاعيان الموافقة على صندوق دعم الثروة الحيوانية ووافق على دعم الصناعة بعشرات الملايين وتم تدمير الثروة الحيوانية والقضاء عليها وممارسة ابشع سياسية اردنية ،ابشع من سياسية بريتوريا في جنوب افريقيا بحق الشرائح البسيطة من السكان البدو عفوا البدون ؟؟؟ وتحويل قسم كبير منهم الى العوز والفقر والحاجة وسخام البين ؟؟
لمادا تمارس مستشارية العشائر الاهمال والتهمييش والاقصاء وعدم الالتفات الى هموم وقضايا ومشاكل ابناء البادية الاردنية في حياتهم ومعاشهم وامور حياتهم وهي الاب الروحي لابناء البادية والدراع التنفيدي لجلالة الملك لخدمة البدو ، واقتصر دورها على اعطاء الصرة التركية للشيوخ والوجهاء والمتنفدين وبمبالغ خيالية كبيرة من اجل الاسترضاء وشراء الولاء الكادب المدفوع الثمن مسبقا ، واعطاء المناصب والوظائف العليا في الديوان والرئاسة ووزارة الداخلية ، وتقديم سيارات وطيارات ، ويتم اهمال الكفاءات المبدعة المتميزة من ابناء البادية فهل لانهم بدو عفوا بدون ؟؟؟ ونتساءل اين هي برامجها في جهود التنمية ومشاريعها وحل مشاكل البدو عفوا البدون ؟
لمادا لا يتم التركيز والتاهيل والتدريب لدعم ابناء البادية من اجل خلق فرص العمل ام ان البدوي ، خارج التغطية ، وبعيد عن البث ، وسقط سهوا ، ورقمه لا يجيب ، ام ان رقمه الوطني مفصول وشكرا ، او غير مرغوب به، او خارج قاموس التنمية الوطنية ، والهدف هو تدميره وتحويله الى متسول في النهار ، شاكيا وباكيا في الليل ، يعاني من الياس والاحباط ؟؟
لمادا تنعدم البربامج والمشاريع الجادة والحيوية للصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية في دعم الكتاب والمؤلفين والمبدعين واقامة مشاريع منتجة ومدرة للدخل وتقديم القروض المالية للطلبة او لربات البيوت بدل اقامة حفائر وسدود واهية ، الا يستحق سكان البدو عفوا البدون مثل هده المشاريع الخيرية ؟؟؟
لمادا لا تتبنى الجامعات الحكومية والخاصة اقامة الدراسات والابحاث لحل المشاكل والهموم التي تواجه السكان في البادية في الصحة والتعليم والزراعة والبيئة والاستفادة من حملة الدكتوراه في البادية الاردنية ؟؟
لمادا تنتشر المصانع في البادية الاردنية والتي تقدر ب 1100 مصنع ومنشأة وتحصل على اعفاءات ضريبية تصل الى 75% ولمدة عشر سنوات وتشغل 25 الف عامل ولا يصل نسبة ابناء البادية فيها سوى 30%، ولا تقدم دعم للسكان انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية فهل السبب انهم بدو عفوا بدون ؟؟
لمادا لا يتم تاسيس فروع للجامعات في البادية الاردنية من اجل نشر مكاسب التنمية والتخفيف على الطلبة البدو عفوا البدون من الانطلاق الى جامعات عمان والسلط واربد والكرك والطفيلة ؟؟
لمادا تنشر المصانع والشركات التلوث البيئي في الماء والهواء والنبات وتسبب الامراض المتنوعة للسكان البدو عفوا البدون ، بدون رقابة او متابعة من حكومة الصومال ، عفوا الحكومة الاردنية ؟؟
لمادا تم الاستيلاء من قبل حكومة تشيلي اسف الحكومة الاردنية على الاف الدونمات للبدو وتحويلها الى موسسات ومباني حكومية فعلى سبيل المثال تم الاستيلاء على اراضي عشيرة الجبور في البادية الوسطى الى مؤسسة المدن الصناعية وهي تبيع الدونم الواحد بمبلغ خيالي للمستثمرين وهو 37 الف دينار اردني ، وابن البادية لا يعيش الا على الخبز والشاي ويسمع عن الفواكة عبر شبكات المراسلين ، ولا يرى الوجبات الدسمة الا عبر برنامج طبق اليوم الدي يبثه التلفزيون الباكستاني عفوا التلفزيون الاردني ؟؟
لمادا يتم سرقة ونهب تعويضات البادية الاردنية وهو 160 مليون دينار ، ويتم الضحك على اللحى والدجل الوطني والكدب السياسي والرياء الحكومي وتخصيص 43 الف طن من الاعلاف لمربي الثروة الحيوانية ويحرم البدو عفوا البدون من المبالغ المالية الكبيرة والتي يسيطر عليها بيت مال الفاسدين واللصوص والحرامية في وزارة المالية ويدعون بدعم الثروة الحيوانية ؟؟
لمادا تغيب عمل منظمات المجتمع المدني عن البادية الاردنية وتنشط في المدن ومراكز المحافظات ويحرم السكان البدو عفوا البدون من خيرها ودعمها وبرها ؟؟؟
لمادا لا يتم تقسيم البادية الاردنية الى ثلاث اقاليم تنموية في الشمال والجنوب والوسط وتاسيس بنك زراعي وطني واجراء مسوح اقتصادية واجتماعية من قبل وزارة التخطيط للارتقاء بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والاستفادة من التجارب الدولية والعربية في تاهيل وتطوير البادية والاستفادة من الثروات الطبيعية والموارد فيها ، ام ان سكان البدو عفوا البدون لا يستحقون دلك ؟؟؟ لمادا .... لمادا ... لمادا .... لمادا ......
واخيرا هل تستطيع فهم وتحليل وفك المعادلة التالية : هل البدو بدون ؟؟؟ أو لمادا البدو بدون ؟؟؟



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم

الدكتور عارف الجبور

لن اعلق ,حتى ولا على كلمه "الولاء"

(رجاء انظر تعليقي على مقال الدكتور عادل القطاونه:

المواطن الأردني بين أزمة الثقة والإنتماء)

وانا بانتظار تعليق:

الكريم :حمرون الثليثي

و المسلم الصخري

مع عظيم احترامي و مودتي

و الشكر لمحرر جراسا



08-01-2012 03:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات