اغلاق

حي الطفايله .. الولاء يتعرض لأزمة !!


لم تكن " المواجهة " التي جرت أمس امام الديوان الملكي بين رجال الأمن وابناء حي الطفايله في عمان وما نتج عنها من مصادمات وأعمال شغب مرحب بها من قبل اي مواطن من ابناء الحي ، ولم تكن التطورات التي حدثت إلا وليدة لحظات الإعتصام لم يخطط لها أو يُعد لها كما أشيع وقيل ، بل جاءت ردة فعل على سياسة التهميش والإقصاء وسياسة المماطلة التي مورست بحق ابناء الحي لأكثر من عام ، فمنذ عام تقريبا تحرك أبناء حي الطفايله للمطالبة بمساواتهم مع ابناء الوطن على مستوى الحصول على الوظائف من جهة ، وعلى " منح " حقوق جامعية توزعت على جميع أبناء الوطن في الارياف والبادية والمخيمات ، فيما حرم هذا التجمع الكبير من تلك المكاسب والحقوق ، ولازال على وضعه البيئي والاجتماعي والاقتصادي بنفس المستوى الذي كان عليه قبل 50 عاما رغم تضاعف عدد السكان الى ما يزيد على 35 الف نسمة يعيشون على أرض مساحتها لا تتعدى ال 1 كم2 .
لم ُيسجل ابناء الحي من عمر تاريخ وجودهم في عمان ومنذ اواخر العشرينات من القرن الماضي أية مصادمات او تمرد أو خروج على الدولة الأردنية ، وبقي الأهالي ولا زالوا هاشميوا الولاء واردنيوا الانتماء ، ودفعوا مقابل ذلك الولاء والانتماء لوطنهم الثمن غاليا في كل الاحداث والمنعطفات التي واجهت البلاد وكانوا بمثابة جيش أخر لم يبخلوا بدمائهم على هذا الوطن ، ولم يعلنوا يوما ورغم ما اصابهم من تهميش وإقصاء خروجهم على النظام اذا ما تعلق الأمر بتهديد مصالحهم الشخصية والفئوية وولائهم لدول أخرى كما فعل البعض في ازمات الاردن مع بعض دول الجوار ! فبقي الحي وبإعتراف " العدو " قبل الصديق بقعة أرض أردنية خالية من الشوائب والولاءات والانتماءات الخارجية ، فلماذا يمارس بحقهم التهميش والاقصاء ! ولماذا لا يتم مساواتهم كغيرهم من ابناء الوطن وحتى من الغرباء أو الدخلاء في مجال الحصول على المكرمات و"المنح " والحقوق والوظائف المناسبة والاهتمام بواقع الحي البيئي والاجتماعي المهمش منذ العشرينات !!
تبدلت المفاهيم وانقلبت ، فأصبح ُيذكر أن المنح الجامعية هي حق من حقوق الشباب وليست هبة أو مكرمة تمنح لأفراد وتحجب عن آخرين بقرار لا يعرفه صاحب الأمر ! وليست المناصب العليا حكرا على تحالفات تجار وسماسرة وفاسدون وبضع عائلات أردنية و " غير أردنية " ، ثبت للجميع دور بعضها فيما وصلت اليه حالة البلاد من ضعف وأزمات اقتصادية وانتشار مذهب الفساد والمحسوبية والشللية ، وما آلت اليه أحوال الناس الاجتماعية والاقتصادية ، وكأن البلاد خلت من غير تلك العائلات وتلك الزمر !
أذكر أنه وقبل عام تقريبا كان لبعض شباب حي الطفايلة أكثر من لقاء جرى مع رئيس الديوان الملكي ، وُسلمت اليه مطالب الحي والصعوبات التي يواجهها الناس على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والوظيفية والتعليمية العليا ، وكانت الوعود لا غير هي سيد الموقف ، ورغم ما أكده الرجل أن جلالة الملك مهتم بمساعدة الناس وتحسين حياتهم وتلبية مطالبهم وخاصة في تلك المناطق المحرومة والمنسية والمهمشة وشبه القروية داخل عمان ، فأن العاملين في الديوان الملكي والحكومات المتعاقبة ، أوحتى من وجهاء المنطقة من نواب وأعيان ووزراء ومتنفذين وعلى مدار اكثر من 30 عاما كانوا كذلك غير مبالين أو مهتمين بشؤونه ومشاكله ، فتراكم الخلل ، واتسعت الهوة بين الناس وبين النظام نفسه ، فتعرض الولاء الذي يحمله الناس في قلوبهم الى هزة عنيفة عنوانها الميل للتحد والتمرد والخروج الى الشارع للمطالبة بحقوقهم بسبب سياسة التهميش والمماطلة التي تمارس بحقهم بعد أن أفشل العاملون في الديوان الملكي سواء اكان رئيس الديوان أو غيره ممن كان لهم الدور الاميز في إخفاء وحجب مطالبهم ووضعها في ماكينات القص والإتلاف المعروفة وعدم إيصالها بكل أمانة لصاحب الأمر .
لم ُتفرحنا أحداث الأمس ، وعكست الأحداث في أنفسنا تأثيرا بالغا لم نرغب في حدوثه أو تكراره ، ولن يوقف الشباب تهديدات الدرك والأمن بمهاجمة الحي وإعتقال المطلوبين كما قيل على لسان أحد الضباط ، وحتى لو جرى ذلك ، فأن ذلك لن يثني الناس عن مواصلة التحرك السلمي والحضاري ، إذ لم تعد المسألة مرتبطة بعشرات المحرومين من الوظائف والمنح الجامعية فقط ، بل بحي بكامله يشعر ابناءُه بسياسة تهميش غير إنسانية تمارس بحقهم ، عكست نفسها بشكل بالغ جدا على مفاصل حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، الأمر الذي قد يدفعهم لدعم ومساندة مطالب الشباب وتحمل مسئولية ما قد يجري ! .
على المعنيين حكومة وديوان ولكل من يهمه الأمر ، قراءة ماجرى بتروي وإمعان ، والتحرك مباشرة ودون تأخير ، والاستماع لمطالب الشباب وتلبية ما يمكن تلبيته حتى لا تصبح المنطقة بمثابة وجع وألم في خاسرة النظام ، وخاصة ما قيل سواء أكان ذلك صحيحا او غير صحيح عن وجود جهة سياسية كانت وراء تلك الأحداث وخططت لها منذ فترة ، فقد استطاعت توظيف غضب الشباب وحراكهم المطلبي لدفعهم للإعتصام والخروج عن المألوف ضمن منهج سياسي يستهدف تحريك ابناء العشائر في مواجهة مع النظام ! فهل وصلت تلك الرسالة الى المعنيين ، أم أن الامر بنظرهم يُعد نزوة لبعض الشباب سرعان ما ينتهي ويزول !
انا لا اعتقد بذلك ، فالمؤشرات تقول بأن القادم قد يكون أسوأ بكثير مما جرى بالأمس !




تعليقات القراء

محمود السعودي
يا استاذ علي / انت تعرف والكل يعرف ان الاخوان دعوا الشباب قبل اسبوعين الى اجتماع وطلبوا منهم المشاركة في اعتصام امام الديوان ، ومنحوهم مهله ، وعارفين ان الديوان ما برد على المطالب في اسبوعين ، واليوم السبت نزلوا الشباب الى الديوان وحرضوهم على الجلوس في الشارع والاعتداء على الامن .. الاخوان وراء كل المشكله والناس تعرف . بس مطلوبكمان يحلوا مشاكل الشباب بسرعه . لان الحي ما رح يكون الا مع الشباب حتى لو دخلوا الدرك الحي كله رح يواجههم .
08-01-2012 01:08 AM
طالب توجيهي
ليش ابناء الصخور الهم مقاعد في الجامعات والمخيمات كلها والبادية الشمالية والجنوبيه ، والطفايله في عمان محرومين ، من حق الناس تطلع للشارع وتطالب زي غيرهم ما طالب وحصل .
08-01-2012 01:11 AM
طالب لم يكمل دراسته في الجامعه
هاشميو الولاء اردنيوا الانتماء ... صحيح .. ولكن الى متى .. ؟ الحرمان يولد تغيير مفاهيم وقيم ، والحرمان والظلم وعدم مساواة ابناء البلد زي بعضهم برضه ظلم وإجحاف بحق الشباب . لا أمل لنا بالتعليم العالي لأننا محرومين من المكارم والمنح .
08-01-2012 01:35 AM
احمد الخوالده
اصلا نوابنا ووزرائنا منشغلين في رعاية وتزبيط اولادهم ، العكايله درس ابنه في امريكا وخسرت الدوله 100 الف عليه والان مدير عام صندوق التوفير ، والربيحات سالم باشا بعث ابنه الى الكويت كلية ضباط ، والرعود بزبط في جماعته والكليات العسكريه ، وراتب السعود شغل ابنه انس في الديوان وارسله حاليا في امريكا دكتوراه على حساب الديوان ، مين بدو يهتم في الحي يا استاذ علي . يا ريت ما ذكرت ولا واحد فيهم !
08-01-2012 01:39 AM
طفيلي مقهور
الحق على نوابنا اللي ما الهم شغله ولا عمله بس شوفيني يا بنت الخال ، من بعد الانتخابات ويفوزوا ما بنشوف واحد فيهم ، وشغالين على حالهم واولادهم ، ليش نلوم الديوان والحكومة ، وماء شالله عليه باسم الفقراء والمحتاجين والارامل بعضهم بجمع مال وببني في اسكانات وبزبط حاله .
08-01-2012 08:24 AM
عبد اللطيف الرواجفه
الولاء مفهوم مرتبط بتبادل التقدير والاهتمام والرعاية ، الولاء الاعمى لا يليق بالبشر دون مقابل . والمقابل بالنسبة للمقهور غير متوفر . كيف يجتمع الولاء مع التهميش ونكران حقوق الناس.
08-01-2012 09:17 AM
عبد الرعود
وزير الداخلية استدعى بعض اقاربه لحثهم على عدم المشاركه فيالاعتصام ، قال له احدهم انا لم اكمل دراستي هل تمنحني مقعد، والاخر عاطل عن العمل من 4 سنين ..ماذا يفعل ؟ لم يستمعوا له وشاركوا
08-01-2012 09:21 AM
هذلول
الكاتب الكريم

1.اولا يرجى قراءه التعليقات و خاصه التعليق رقم 4.

2.(بل جاءت ردة فعل على سياسة التهميش والإقصاء وسياسة المماطلة التي مورست بحق ابناء الحي لأكثر من عام ،)

هنالك احياء و عشائر مورست بحقهم نفس السياسه, ولا بواكي لهم.ام انك اخترت ان تكون باكيا لهذا الحي الكريم من هذا الوطن الكريم؟

مع عظيم احترامي
08-01-2012 09:24 AM
سلمان عواد
الحقائق في سطور ..
الاخوان بدأوا يستقطبون الشباب لحثهم المشاركة في الحراك بعد فشلهم في كسب المجتمع / والدعوة للاجتماع الاول كانت من اعضاء الاخوان .....
المطلبات مشروعه وعلى الديوان الاستجابه .
الحراك كان سلمي والشباب نزلوا الى الديوان لمقابلة امين عام الديوان كما وعدهم من اسبوعين ولم يقابلهم احد ، الشباب جلسوا في الشارع حتى يحضر اي موظف من الديوان وتجاهلوا مطالبهم .وحدث ما حدث .ويا استاذ علي ليش ما ذكرت ان الاخوان في الحي والحراك كانوا وراء الفتنه .
الدولة تتحمل ان يستغل الاخوان هذه المطالب ويقودوا الناس.والحل بسيط 30 منحة دراسية كل عام / و30 وظيفه لعشرات العاطلين من الجامعيين والجامعيات وتنتهي المشكله.
08-01-2012 10:08 AM
مجادل السعود
نفس السؤال تعليق 2

في احداث الخليج بعض شيوخ البلد رحلوا الى السعودية احتجاج على موقف الاردن من العراق واعلنوا ولاء للسعودية والكويت ، ورجعوا وكأن ما في شيء. ابناء حي الطفايله خرجوا للشارع دعم لموقف الملك . طيب ليش البعض بحصل على وظائف عليا و200منحة جامعية والطفايله محرومين من كل هالشيء ؟ سؤال لمن يهمه الأمر .
08-01-2012 10:13 AM
ابراهيم الخوالده
الى تعليق 8 .هذول

طالما انك مهمش زي ما بتقول ليش ساكت ؟ وليش ما ترفع صوتك ، على الاقل الطفايله تحركوا واعلنوا .ولا بدك الطفايله يبكوا كمان على بقية الاحياء والعشائر ويتبنوا قضايا الوطن كله.خليك نايم انت وجماعتك
08-01-2012 10:15 AM
محمود ربيحات
يا اخ علي . اللي صار شوية زعران وعاطلين وطلاب جامعة ورطوهم الحراك والاخوان وما بستحقوا تحكي عنهم , لا يعبروا عنا .ولائنا مستمر حتى لو اصابنا الجحودوالنكران,وشكرا الك ولموقع جراسا الرائع
08-01-2012 10:31 AM
حي الطفايلة
بيان صادر عن لجنة شباب حي الطفايلة

قال تعالى ( يا ايها الذين آمنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) . صدق الله العظيم
نحن ابناء عشائر حي الطفايلة عامة ولجنة شباب حي الطفايلة خاصة نستنكر ونشجب ما حدث اليوم الموافق السبت 7/1/2012 امام الديوان الملكي من قبل الجهات الامنية وذلك بالإعتداء الوحشي على اعتصامنا السلمي الذي جاء بعد تهميش مطالبنا المعروضة على ال...ديوان الملكي لمدة تزيد عن تسعة اشهر , إلا أننا وجدنا بأن مطالبنا ضربت بعرض الحائط , مع العلم بأننا وقفنا وقفة احتجاجية بشكل حضاري وسلمي فبل خمسة عشر يوما امام الديوان الملكي في يوم بارد جدا وماطرا .
حيث قدمنا حقوقنا المهضومة في بيان استلمه مسؤول من الديوان واخذنا مهلة لمدة عشرة ايام للرد على المطالب ولكننا لم نجد أي أذن صاغية .
علما بأن مطالبنا لم تكن سوى العدالة بالتعليم المجاني وتوظيف العاطلين عن العمل من ابناء الحي .
ونتيجة لذلك قمنا اليوم بإعتصام امام الديوان واشترطنا بانه سلمي , إلا أننا تفاجأنا بوجود مندسين ومخربين ليس لهم اي صلة بأهالي حي الطفايلة ولا تمتهم اي صلة بلجنة شباب الحي , ومع وجودهم من جهة , ووجود المئات من قوات الدرك والقوات الخاصة ومع استخدامهم السلاح بإطلاق العيارات النارية وقنابل المسيلة للدموع من جهة أخرى , أدى كل ذلك إلى الإحتقان لدى الشباب واستفزازهم بصورة سلبية .
وننوه هنا إلى انه لم يتطرق اي شخص في الإعتصام الى هتافات تدعو إلى اسقاط النظام كما ورد في بعض وكالات الانباء الكاذبة , إلا انها كانت عبارة عن شرارة اطلقها المندسين والتعامل الغير منطقي من الجهات الامنية أدى إلى إفتعال هذا الحدث المفجع .
وفي نهاية هذا البيان فإننا نؤكد بإسمنا وبأسم أهالي حي الطفايلة الكرام بالإعتذار والاسف لهذا العمل الشين الذي شوه صورة اللجنة وصورة ابناء اهالي حي الطفايلة من قبل المندسن والمخربين .

سنبقى الدرع الحصين لك يا وطني ابد ما حيينا
حمى الله الوطن .............. وحمى الله شعبنا
وأدام علينا نعمة الأمن والأمان
لجنة شباب حي الطفايلة وعنهم :
بشار عبدربه العكايلة
معاذ عبدالحافظ الرعود
وسام محمد الربيحات
7/1/2012
08-01-2012 12:32 PM
ابو الهيثم
طيب وزير الداخلية ...، اليس من ابناء الحي ويعرف مشاكلهم ! ألم يعرف منذ الامس ان هناك تحرك الى الديوان ، لماذا لم يتبنى ويجتمع مع الشباب ويحمل همومهم الى الديوان والحكومة ، شاطر بس يستدعي شباب ..... كل النواب والوزراء قارين عند شيخ واحد . والمشكله انهم يصبجوا وزراء ........
08-01-2012 12:42 PM
عبدالرؤوف الربيحات
بيان صادر عن لجنة شباب حي الطفايلة

قال تعالى ( يا ايها الذين آمنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) . صدق الله العظيم
نحن ابناء عشائر حي الطفايلة عامة ولجنة شباب حي الطفايلة خاصة نستنكر ونشجب ما حدث اليوم الموافق السبت 7/1/2012 امام الديوان الملكي من قبل الجهات الامنية وذلك بالإعتداء الوحشي على اعتصامنا السلمي الذي جاء بعد تهميش مطالبنا المعروضة على الديوان الملكي لمدة تزيد عن تسعة اشهر , إلا أننا وجدنا بأن مطالبنا ضربت بعرض الحائط , مع العلم بأننا وقفنا وقفة احتجاجية بشكل حضاري وسلمي فبل خمسة عشر يوما امام الديوان الملكي في يوم بارد جدا وماطرا .
حيث قدمنا حقوقنا المهضومة في بيان استلمه مسؤول من الديوان واخذنا مهلة لمدة عشرة ايام للرد على المطالب ولكننا لم نجد أي أذن صاغية .
علما بأن مطالبنا لم تكن سوى العدالة بالتعليم المجاني وتوظيف العاطلين عن العمل من ابناء الحي .
ونتيجة لذلك قمنا اليوم بإعتصام امام الديوان واشترطنا بانه سلمي , إلا أننا تفاجأنا بوجود مندسين ومخربين ليس لهم اي صلة بأهالي حي الطفايلة ولا تمتهم اي صلة بلجنة شباب الحي , ومع وجودهم من جهة , ووجود المئات من قوات الدرك والقوات الخاصة ومع استخدامهم السلاح بإطلاق العيارات النارية وقنابل المسيلة للدموع من جهة أخرى , أدى كل ذلك إلى الإحتقان لدى الشباب واستفزازهم بصورة سلبية .
وننوه هنا إلى انه لم يتطرق اي شخص في الإعتصام الى هتافات تدعو إلى اسقاط النظام كما ورد في بعض وكالات الانباء الكاذبة , إلا انها كانت عبارة عن شرارة اطلقها المندسين والتعامل الغير منطقي من الجهات الامنية أدى إلى إفتعال هذا الحدث المفجع .
وفي نهاية هذا البيان فإننا نؤكد بإسمنا وبأسم أهالي حي الطفايلة الكرام بالإعتذار والاسف لهذا العمل الشين الذي شوه صورة اللجنة وصورة ابناء اهالي حي الطفايلة من قبل المندسن والمخربين .

سنبقى الدرع الحصين لك يا وطني ابد ما حيينا
حمى الله الوطن .............. وحمى الله شعبنا
وأدام علينا نعمة الأمن والأمان
لجنة شباب حي الطفايلة وعنهم :
بشار عبدربه العكايلة
معاذ عبدالحافظ الرعود
وسام محمد الربيحات
7/1/2012
08-01-2012 01:11 PM
محمود الخوالده
الى لجنة شباب حي الطفايله المحترمين ،
اولا انتم جماعه بداتم المطالبات من اكثر من سنه ولم يستمع لكم أحد ، ولم يرد عليكم الديوان الملكي ولم يبال بأحد منكم ، هل تعلمون ان الديوان الملكي وزع 2500 منحة دراسية على مختلف الجامعات لم يكن نصيب ابناء الطفيله او حي الطفيله إلا 4 منح فقط والباقي انتم تعرفون لمن ذهبت في شرق عمان والعشائر والبقعه وبقية المخيمات .
ثانيا : مطالبكم شرعية والناس تساندكم ولا تقيموا وزن لاي شخص يريد ان يركب الموجه ويصرح لكم انه معكم ، هناك مندسون ارسلهم شخصية معروفه بالبلطجة لتخريب اعتصامكم والمخابرات تعرف الرجل وهم اصلا من يدعمه في كل انتخابات بكل أسف . بالامس ذهب بعضهم الى المفرق وشارك في الاعتداء على مقرات الاخوان واليوم معكم صار يشتم ويسب النظام ويهتف ضد البلد ، ألم تعرفوه !!
ثالثا: وزير الداخلية محمد الرعود كان يعرف بالقصه قبل بيوم ، ولم يحرك ساكن ولا زال الرجل اصلا مثل من سبقوه غير مهتم باحوالكم وظروفكم الصعبه وكذلك العين العكايله وبقية المسئولين ،
استمروا في اعتصامكم فالرطل ما بجيبه إلا رطلين ، والله ما بسمع من ساكت .
08-01-2012 01:37 PM
سلمان عوده
تضاربت البيانات الصادرة باسم تجمعات الشباب في حي الطفايله بين مؤيد للاعتصام ورافض له ، والحقيقة اقول للجميع لمن يعرف أو لا يعرف :
الاخوان كانوا من البداية رفضوا ان يتبنوا قضايا مطلبية زي جماعة الحراك ، الحراك كان يرفض مقابلة رئيس الديوان الملكي ووزير الداخلية في لقاء تم في بيت الدكتور ابراهيم الربيحات ، والحراك رفض مقابلة النائب والوزير السابق محمد داودية للاستماع الى مطالبهم ، والحراك الذي يوجه من الاخوان اصلا هم اللي حركوا الاعتصام ودعوا الى اجتماع الشباب بمبادرة من احمد العكايله وغيره من جماعه الاخوان ، بمعنى الجماعه ورطو الشباب المطالبين بحقوقهم وركبوا الموجه . والمندسين من تيارات الفساد تسللت الى الاعتصام وهي من طلب من الشباب الجلوس وقطع الطريق والاعتداء على الماره وسيارات الشرطه ، هدف تخريبي لمنع الاصلاح ، والاخوان فوجئوا بتسلل الفاسدين ورموزهم الى الاعتصام ،
احذروا يا جماعه الكل يستغل الشباب ومطالبهم ، وكونوا على قلب رجل واحد ان اردتم الحصول على حقوقكم .والله الموفق
08-01-2012 01:43 PM
طفيلي مقهور جدا
نفسي اعرف شو قصة هيبة الدولة اللي ما بنسمع فيها غير لما الناس تطالب بحقوقها وتنزل للشارع ، طيب وين هيبة الدولة في ... كل مؤسساته وثرواته ، وين هيبة الدولة مو قادرة على .....! وين هيبة الدولة لما رئيس الوزراء يعين 6 من اقاربه بمناصب حساسه ويكون اصلا شطب تعيين البخيت لمجموعه من الناس !وكأن البلد مزرعه اله ولعائلته ! وين هيبة الدولة لما مواطن ينتحر من الجوع والفقر ومواطن يرمي ابنائه من ظهر صندوق المعونه في الكرك ! وين هيبة كل الدولة في قضايا فساد واسماء معروفه لا تجروء الدوله على استدعائهم مثل مجدي الياسين وباسم عوض الله وسهل المجالي ,لم يبقى في هيبة دوله اصلا .خلينا نروح على ابو جباره نوكل فلافل أحسن بلا وجع الرأس وفخار يكسر بعضه .
08-01-2012 01:54 PM
طفيلي عاطل عن العمل
يا جماعه نفسي اسأل سؤال :
لما اتعين .....وزير للداخلية ، أليس هذا ارضاء للطفايله ، طيب والرجل ليش ما يرضي الطفايله ويتابع مطالبهم ، ليش بعده نايم ؟
ولما يتعين....عين أليس ارضاء للطفايله ، نفسي اعرف من صار عين ما اسمعنا صوته ولا حكى ، طيب ليش ما يبلش في هموم الناس ويتابع مشاكلهم ، يا اخي لو بس بضحكوا على الناس بوعود بس عشان نقول هيهم تحركوا ، اما غايبين طوشه . الى متى ؟ ومحسوبين علينا بلاش ..
08-01-2012 02:00 PM
عايد البحرات
الى الاعيان والنواب والوزراء الطفايله نهيهم اغنية ....
08-01-2012 02:36 PM
وسام محمد الربيحات
اشكر كل من قام بالمشاركه ومن قام بدعمنا بالكلمه والعار كل العار على من خطط لهذا الامر ومن اعطى الامر بفض الاعتصام الاعتصام سلمي وكما تم فض العديد من الاعتصامات تم فض هذا الاعتصام ولكن سنستمر بمطالبتنا بحقوقنا حتى لو اعدمونا
واشكر الاخ علي على موقفه الرائع والمعتاد والشكر للجميع
08-01-2012 02:47 PM
معن الخوالده
..........
رد من المحرر:
نعتذر.......
08-01-2012 02:47 PM
فضولي
المساواة بين المواطنين هو الحل والعدل أساس الملك ( وبس )
وما جرى أمام الديوان الملكي كما قرأته من كل وجهات النظر خطأ خطأ خطأ كان يجب ألا يجري
الأخوان المسلمين بالتأكيد ليس لهم علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد
08-01-2012 04:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات