تخفيض تكاليف التدريب من خلال استخدام التدريب الإلكترونيّ


تشهد التطبيقات التكنلوجية تطوراً كبيراً في مختلف الميادين, لذا يتم الآن استغلال هذه التطبيقات أضافه إلى أنظمة المعلومات المختلفة من أجل دعم المؤسسات وأنشطتها ووظائفها كما ويتم من خلالها دعم الافراد العاملين في المنظّمات لذا فأن معظم مؤسساتنا في العالم العربي ما زالت تستخدم التدريب التقليدي فهو مكلفٌ إلى حد ما واحياناً يعيق أو يتعارض مع عمل المؤسسة.

يأخذ التدريب التقليديّ عدة أشكال منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- استخدام فكره المدرب الخارجي لتدريب الموظفين داخل المنظمات.

2- الاستعانة بالخبراء أو المستشارين.

3- ارسال الموظفين إلى شركات متخصصة في مجال التدريب.

4- التدريب المحلي (داخل الشركة) من خلال الموظفين أنفُسهم أو الكتيبات أو المجلات أو الرسوم والاشكال أو سياسات العمل.

5- الندوات والمؤتمرات والمحاضرات التي لها علاقة مباشرة بالعمل.

6- أشكال تدريب أُخرى.

أنَّ كلفة التدريب التقليدي مكلفة الى حد ما فعندما تواجه المنظمة أزمة اقتصاديه فإنها أول ما تنظرُ إليه هو خفضِ التكاليف من خلال إسقاط أو إجهاض البرنامج التدريبي للموظفين من موازنة المنظّمة, حيثُ ينتهي المطاف بإلحاق الضررِ بالموظفين وكذلك ينعكس سلباً على أنشطة المنظمة وطاقتها الانتاجية أو الخدمية وكذلك التأثير على الميزة التنافسيّة, فمتطلبات موظف اليوم (الحاضر) تختلف اختلافا كُلياً عن متطلبات موظف الغد (المستقبل) لآنه يحتاج الى كفايات جديدة إضافية منسجمة وطبيّعة البيئة ذات المنافسة الشرسة والتي تأخذ الطابع الديناميكيّ.

لذى امسى من الواجب على الإدارات الاستراتيجيّة الحديثة المتصفة بـ (Open Mind ) ولا تتصِف بـ (Old Monkey Mind), إيجاد طرقٍ بديلة للاستغلال الامثل لتكنلوجيا المعلومات والأنظمة المختلفة والمتمثلة في إيجاد فرص متنوعة والعمل على اقتناصِها من أجل خفض كلفة التصنيع وصولاً إلى مبدأ (/Zero Errorاليابان) من خلال زيادة كُل من المهارات والكفايات والكفاءة والفاعلية (KSA) من خلال دعم مفهوم Curve Learning (;2010Ngwenyama, Rohlf , Malgorzata) للموظفين داخل المنظمة, فيجب على هذه المنظمات ان تُفكر بجديّة التدريب الإلكترونيّ (Online-Training) حيثُ يرفد منظماتنا بالخبرات الضمنية وتوفّر الكفايات والمعلومات المختلفة, لذا أصبحت الشركات تتنافس بالكادر الوظيفي.

أنَّ التدريب الإلكترونيّ ينعكس إيجابياً على المنظمة حيثُ يرفد المنظمة بعدد من الجوانب منها :(Graham, 2004; and Traci, 2011; Thomas, Wheelen; 2008)

- التدريب الإلكترونيّ يزود الموظفين بالكفايات والخبرات المناسبة في الوصول إلى المستهلك الصحيح (Right Customer).

- التدريب الإلكترونيّ يزود الموظفين بالكفايات والخبرات المناسبة في اختيار الوقت الملائم لوصول المنتج أو الخدمة(Critical Time) .

- التدريب الإلكترونيّ يزود الموظفين بالكفايات والخبرات المناسبة في انتقاء وسيلة أو قناة الاتصال المناسبة (Optimal Channel) .

- التدريب الإلكترونيّ يزود الموظفين بالكفايات والخبرات المناسبة في تسليم المنتج أو الخدمة (Delivery).

- التدريب الإلكترونيّ يزود الموظفين بالكفايات والخبرات المناسبة من خلال استغلال التقنية في تجهيز وتقديم المعلومة للمتدربين (من خلال استغلال Multimedia View) بشكل أكثر دقة وجودة.

- يوفر التدريب الإلكترونيّ للمنظمة المرونة بشكل كبير.

- يساعد التدريب الإلكترونيّ من استجابة المنظمة للضغوطات البيئة الخارجية من خلال استغلال التكنلوجيا.

يحتاج التدريب الإلكترونيّ من أجل التطبيق إلى ثلاثة حوافز هي:

1- وجود إدارات استراتيجية تتصِف بـ (Open Mind ) / إدارة حديثة ولا تتصِف بـ (Old Monkey Mind) / إدارة تقليديه Dee( )2000Hock;

2- الدعم المباشر من قبل الإدارة العليا للعمل على إنجاح مشروع التدريب الإلكترونيّ وعدم إجهاضه (مثل الدعم المقدم من المعاهد والمؤسسات التعليمية كمعهد ماساتشوسش للتكنلوجيا / MIT وجامعة هارفرد وبيركلي وغيرها تقدم الدعم من أجل إنجاح مشروع التدريب الإلكترونيّ وذلك بتوفير العديد من البرامج لما لها من دور كبير في دعم التدريب الإلكترونيّ وممارسته بين الافراد).

3- تَبني الأدوات التكنلوجية الحديثة التي تساعد في توفير المعرفة والخبرة ونقلها الى الموظف المتدرب.

التدريب الإلكترونيّ يحتاج إلى العديد من الادوات التكنلوجية الحديثة منها:

(Rainer, Turban, Potter; 2007; Kwontaeg, Kar-Ann, Hyer an; 2011; Kwontaeg, Kar-Ann, Hyer an; 2011; and Tam, Badra, Marceare, Marin, Malowang; 1999)

1- Virtual Learning Environment. 2- Remote Training Tools. 3- Virtual Classroom. 4- Online Rich PowerPoint. 5- Line Broadcasting Session. 6- Employment Network. 7- Multimedia Tools. 8- Audio Conferencing. 9- Video Conferencing. 10- Electronic Mail. 11- Virtual Reality. 12- Computer Based-Training. 13- Computer Based Whiteboards. 14- Web Logging. 15- Virtual Group. 16- Virtual Collaboration. 17- Internet Telephony. 18- Internet Channel. 19- Analysis Online Training Tools. 20- Mobile Training Tools. 10- Other tools.

تَقدُم الشركات على استخدام التدريب الإلكترونيّ بسبب الحافز المادي وغناء مادة التدريب المُقدِمةَ للمتدربين في المنظمات لذا قامت شركة IBM بإجراء دراسة حول مدى استفادة الموظفين في شركة IBM من التدريب الإلكترونيّ حيثُ توصلت هذه الدراسة الى أن عائد الاستثمار (ROI) في التدريب الإلكترونيّ قد فاق 23 ضعف القيمة المالية المستثمرة فيه, وحسب معلومات الإحصاءات العالمية فإن البرامج التدريبية الالكترونية توفر ما قيمته (80%) من تكلفة البرامج التدريبية التقليدية.

أنَّ التدريب الإلكترونيّ حسب باسم نفجاني يعتبر من أهم ما تتبناه الإدارة الاستراتيجية الحديثة في منظماتنا من اجل تطوير مهارات الموظفين من خلال استغلال تكنلوجيا المعلومات لذا تقتنص فرص كثيرة ومتعددة منها:

1- تطوير الموظفين على أحدث الطرق والمهارات وإكسابهم الكفايات المناسبة.

2- انتاج المنتج أو تقديم الخدمة بطرق أكثر فاعليه وكفاءة ودقة من قبل الموظفين.

3- تخفيض كُلفة التدريب التقليدي من خلال استغلال التدريب الإلكترونيّ.

4- الاستجابة لأحدث متطلبات السوق لذا تَبقى المنظمة متصلة اتصال مباشر مع البيئة الخارجية.

5- تعزيز نقاط القوة واستغلال الفرص في البيئة الخارجية وتجنب التهديدات وتحويل نقاط الضعف الى نقاط قوة.

أ.عبدالله إبراهيم محمود بني طه.

التخصص: ماجستير نظم معلومات إدارية / جامعة اليرموك. E-Mail: abdi_yu@yahoo.com



تعليقات القراء

صهيب احمد
انت انسان رائد في مجال الكتابة بنظم المعلومات لذا عرضت مقالتك على الدكتور الذي يدرسنا مادة التعليم الالكتروني وقال انة كاتب ذو بصيرة
الدكتور عبدالله ننتظر منك المزيد لان كتابتك رائدة ومحترفة
04-01-2012 08:18 PM
جرشي في المهجر
اذا كان لي من كلمة فأقول ان هذا الكاتب وأمثاله يكتبون بلغة الحداثة واستشراف المستقبل ، كم أني فرحٌ بهذا المستوى الراقي من الفكر ، اتمنى من كل من يقراء هذا المقال وخاصة من اصحاب الشركات التجاريه وعمداء جامعاتنا ان يأخذوا بيد هذا الباحث وأقرانه من اجل وضع فكره حيز التطبيق وأخذا الفوائد المشار اليها في المقال مما يحقق مزيد من الوفورات الاقتصادية لكافة المستثمرين في الاردن وينعكس نهاية على زيادة نوعية في الإنتاجية ، هكذا يتم تناول الإبداع في الدول المتقدمه ،!!!!!!!
04-01-2012 11:34 PM
هذلول
الكاتب الكريم
لقد قلت لك في مقالاتك (السابقه بلغه الاخوه التوانسه و اقسم بالله انني اقول الحق)ان تركز على كيفيه الفساد اثناء تبني و استخدام نظم المعلومات و التدريب الإلكترونيّ الذي تروج له.
مع عظيم احترامي

05-01-2012 02:56 PM
هكذا تُؤكل الكتف
الاخلاق فوق كل اشي يا هذلول فإذا كانت
اخلاق المبرمج وظيعة انتج برامج وظيعة بينما اذا كان المبرمج ذات اخلاق نبيلة مثلك يا هذلول انتج برامج ذات شفافية عبيرة جدا. لذا يجب تطبيق نظم المعلومات كأداة للتقليل من الفساد والقضاء علية
06-01-2012 12:06 AM
هذلول
الفاضل و الكريم

صاحب التعليق 4

"هكذا تؤكل الكتف "

سامحك الله يا اخي الكريم

او لم تلحظ روح الدعابه في تعليقي؟

خاصه مع انتشار الفساد في البر و البحر؟

انها رساله للفاسدين!!!!

مع عظيم احترامي و مودتي لك و للكاتب الكريم و للمحرر
رد من المحرر:
كل الإحترام
07-01-2012 08:45 AM
الكاتب
اخواني الكرام

كل من يدلي برأية فهو يستحق مني كل الاحترام والتقدير لانه يبصر القارى بامرر اخرى تحيط بنى .....

فالسفينة لولا قطرات الماء لما جرت

مساؤكم سعيد.
08-01-2012 12:14 AM
ندمانه
جميل حضرة الاستاذ
31-08-2016 01:44 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات