عن العشب


عندما كنت صغيرا كنت دوما أساعد جدي في البستان وأكثر ما كان يسعدني هو " سقاية الزرع " ، وفي مرة من المرات طلب مني جدي أن أساعده في قطع العشب النامي حول الأشجار وفي أرض البستان ، وقتها كنت محتارا بين ابقاءه وبين خلعه من جذوره تلبية لطلب جدي ، فمشهد الأرض بحلتها الخضراء كان يستهويني وقد تسائلت وقتها عن سبب ازالة تلك الأعشاب وخلعها ، رغم نضارة أوراقها وجمال ألوانها ، وما تعكسه من مشهد الخضار الجميل على أرضية البستان .

كنت أجري مقارنة بين الجزء الذي قمنا بخلع الاعشاب منه ، وبين الجزء الذي غافلت جدي عنه ، وكان المشهد الثاني دائما هو المشهد الفائز من وجهة نظري ، فايحاءات الجزء الأول أشبه بمنظر الرجل الذي حلق شاربه فبات شكله مضحكا حينا ومخزيا حينا آخر .
لكن جدي كان يصر على ازالة تلك الأعشاب واقتلاعها من جذورها ورميها بعيدا ، وكان علي سؤاله عن السبب .

اخبرني وقتها جدي بأن هذه الاعشاب على الرغم من جمالها وزهو ألوانها ، الا أن لا فائدة مرجوة منها ابدا ، فهي لا تسمن ولا تغني من جوع بالنسبة لنا ، ربما للبهائم والأغنام ، اما بالنسبة لنا فلا ، وهذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية ، ان هذه الاعشاب والحشائش ، تؤثر على تغذية الاشجار والنباتات التي نزرعها ، فتستأثر بالغذاء والماء لنفسها مما يؤثر على متانة وقوة الشجر ونموه .

بصراحة .... هناك حشائش وأعشاب نمت في الساحة ، صحيح كلامها جميل وأفكارها خضراء ، وأسمائها ملفتة .... لكنها مجرد حشائش لا قيمة حقيقية لها ، وواجب علينا أقتلاعها وخلعها ، فقد تعبنا من الحشائش المتسلقة سابقا على ظهورنا .


Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم:

1.(أشبه بمنظر الرجل الذي حلق شاربه فبات شكله مضحكا حينا ومخزيا حينا آخر )انا مدرك ان هذا كان رأيك وانت صغير,هل لا زلت تحمل نفس الرأي؟لا تعليق.

2.(هناك حشائش وأعشاب نمت في الساحة ,وواجب علينا أقتلاعها وخلعها )هل هذا نوع من انواع الادب؟الادب الرمزي(الرمزيه)؟و هل انت تؤكد ان الامه العربيه لا تتقبل الرأي الاخر؟كما يلاحظ الاخرون في مدوناتهم؟

مع عظيم احترامي و تقديري

و شكرا لجراسا لحريه الراي الاخر
27-12-2011 08:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات