احالة 16 شركة مساهمة عامة إلى النائب العام


جراسا -

قرر مراقب عام الشركات الدكتور بسام التلهوني تحويل 16 شركة مساهمة عامة مؤخرا إلى النائب
العام لمخالفتها أحكام القانون وتسجيلها أراض بأسماء أعضاء مجالس الإدارة تقدر قيمتها بـ60 مليون دينار.


ونوه التهلوني خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم إنه بحسب التدقيق بالبيانات الخاصة بشركات المساهمة العامة تبين تسجيل أراض باسم أعضاء مجالس إدارة تلك الشركات بدل تسجيلها باسم الشركة ذاتها.

ولفت التلهوني ان الدائرة أمهلتهم اكثر من مرة لتصويب أوضاع الاراضي التي تم شراؤها من اموال الشركات، مؤكدا ان عملية التسجيل مخالفة لكل القوانين وفيها ضياع لحقوق المساهمين والآخرين.

ونوه التلهوني ان الدائرة ستحول 278 شركة مساهمة عامة اخرى الى النائب العام اذا لم تزود الدائرة بالنظام الاداري والمالي والمحاسبي لتلك الشركات، مبينا اهميتها من حيث تحديد العطاءات والبيع والشراء وعمليات التلزيم.

وقال ان الدائرة اجبرت 4 شركات على تخفيض راسمالها بحوالي 250 مليون دينار حيث ينص القانون على تسديد الجزء غير المكتتب له من رأسمال الشركة خلال ثلاث سنوات من التسجيل، او زيادة راسمالها حتى يكون الرقم حقيقيا بين المصرح به والمكتتب به.

واعلن التلهوني انه تم استحداث قسم خاص لتصفية الشركات ووحدة متخصصة لحوكمة الشركات، ومديرية متخصصة للشركات المساهمة العامة والخاصة.

وقال التلهوني ان الدائرة تعاملت مع حل مجالس خمس ادارات وتشكيل لجان مؤقته لها، مشيرا الى ان التقارير المالية التي تاتي منها تؤكد سير العمل بشكل جيد وهي تهدف الى معالجة التجاوزات التي كانت تحدث في السابق .

وبين التلهوني ان الدائرة يتوفر لديها 169 موظفا في جميع انحاء المملكة يراقبون حوالي 100 الف شركة، في حين اجمالي مخصصاتها 924 الف دينار، منها 153 الف دينار النفقات الراسمالية فقط.

واشار الى تسجيل 7230 شركة من بداية العام منها ذات مسؤولية محدودة 3303 و15 شركة اجنبية ، و ان الدائرة ارشفت مليون و200 الف وثيقة اودعت في ملفاتها وتعاملت مع 54618كتابا، في حين ان عدد الكتب الواردة منذ بداية العام العام الحالي اكثر من مائة الف كتاب وتتعامل يوميا مع نحو 700 مراجع .



تعليقات القراء

صاحب
هل الملكيه الاردنيه من ضمن تلك الشركات
26-12-2011 02:59 PM
محمد الفايز
تعمير الشركه رقم 1
26-12-2011 03:11 PM
محارب
من زمن بعيد وحتى الآن وانا اسمع ان الملكية الاردنية هي شركة منهوبة مثل ما يقول ليث شبيلات "جمعة مشمشية" !! في الحقيقة انا لا ادري ولا املك دليلا ولكن بعض من اشتغلوا فيها اخبروني !! وقد اخبرني بعض الاقارب ممن عملوا فيها صراحة انه تم في الماضي البعيد بيع احدى طائرات الملكية لاحدى الشركات في امريكا بأقل بكثير من سعرها الحقيقي والمصيبة والكارثة الحقيقية ان مالك تلك الشركة الامريكية هو احد الاشخاص من علية القوم ممن كان لا يجرىء احد او حتى يملك الشجاعة قبل اندلاع الثورات العربية او قيام الربيع العربي على التفكير في محاسبتهم والله اعلم !!
26-12-2011 03:13 PM
مع احترامنا لعطوفة مراقب الشركات هذا كله مبين في الميزانيات ولكن كيف يتم استرداد حقوق صغارالمساخمين
والله اذا كان لهذا السبب تم تحويلهم الى النائب العام بصير الخبر وقلته واحد , لأنهم بكره رايحيين يطلعوابمليون حجه وأهمها أنهم لم يخفوا هذه الحقائق , وكذالك الشيئ المهم موضوع مثل هذا مش مخبى يا عطوفة مراقب الشركات وهذا كله مكتوب وموضح في ميزانيات الشركات وهذه فرقعه اعلاميه ,

ويا عطوفة مراقب الشركات وكل من يعنيهم الموضوع الشعب والمساهمين وصغار المسخمين بطالبوكم بحقوقهم التي طارت في الشركات المساهمه بالسوق المالي الأردني والذي به 25-50% مساهمين في الشركات العامه , بالأمس كان سعر السهم لهذه الشركات 20دينار وبعدها ب10دنانير وبعدها ب ديناروربع ونصف دينار وووووو واليوم ب عشر كروووووووش أو تسع كروووش أو حتى 1 كرش,أقل أو أكثر فأين وكيف ذهبت حقوق المساهمين وصغار مسخميهم , أين اموال المساهمين في الشركات المساهمه العامه , كل يوم بتطلعوا بفرقعه اعلاميه وكما يقول المثل جعجعه بدون طحين بالامس قلتوا منعتوهم من السفر وبلاش بدهمش يسافروا, واليوم أراضي مسجله بأسمائهم وهذا شيئ مذكور وموضح من قبل مدققي الحسابات في الميزانيات وغير مخفي يا مراقب الشركات ويا مدير هيئة السوق المالي وياعطوفة النائب العام ويا مجموع الشعب الاردني !!!!!!!!!!!!!!! والسؤال الذي يريد جواب له أين حقوق المساهمين في الشركات المساهمه !؟ وكيف ومتى يتم استردادها؟ ومن المسؤول عن ضياعها !؟ ومن المسؤول عن حماية حقوق صغار المساهمين؟؟ وهل مازلتم بعد كل ماجرى في حقوق المساهمين في الشركات المساخمه أن تطلبوا من الناس في الداخل والخارج أن يأتوا ويستثمروا في هذه الشركات , نريد التوضيح والاجابه عطوفة وسعادة ومعالي ودولة الرئيس. اي بكفي لعب بعواطف الناس وحقوقهم فقدت والكل يتطلع وكأنه لا يعنيه شيئ
26-12-2011 03:45 PM
ابراهيم الشرمان
هذا عمل رائع ومعظم الشركات التي هبطت اسهمها يجب تحويل مجالس ادارتها للمدعي العام والحجز على اموالهم ومنعهم من السفر لان هذه الاموال اموال الشعب الاردني واموال مستثمرين عاثوا بها فسادا حيث اصبح سعرها بالسوق المالي ببضعة قرووش زهيده بعد ان كانت ب بضعة دنانير والسبب واضح للجميع وهو نهب هذه الاموال لان الاوصياء عليه بدون ذمه وضمير وقاموا بسبق الاصرار على تحطيم السوق المالي من اجل ضرب الاقتصاد الاردني واجبار اصحاب رؤوس الاموال وخاصه العرب والاجانب على مغادرة الاردن نشد على ايديكم من اجل محاربة الفساد والفاسدين وايداعهم السجون مثلمافعلوا بالسوق المالي الذي يئن ويصيح هل من مصلح ؟؟؟
26-12-2011 03:53 PM
شركة اموال انفست
... تبع اموال انفست شو صار فيه ؟
26-12-2011 03:55 PM
احمد العساف
اللة يقويك وينصرك يا عطوفة المراقب
احنا بدنا رجال مثلك لي هذا البلد
26-12-2011 04:06 PM
احمد ياسين
عطوفة التلهوني واللة انك قدة وقدود اللة يوفقك في ظل صاحب الجلالة الهاشمية
26-12-2011 04:08 PM
فخري عساف
رجل والرجال قليلو
26-12-2011 04:11 PM
لماذا لم يتم ذكر اسماء هذه الشركات ومدراؤها
وين اسماء الشركات لماذا لا يتم ذكر اسم الشركه ورئيس مجلس ادارتها والرئيس التنفيذي وكل المدراء التنفيذيين في هذه الشركات
26-12-2011 04:29 PM
مدير حسابات سابق
الله ينصرك و يحميك يا عطوفة المراقب و يحفظك من كل سوء و كلنا معك و الشعب يحبك و يحترمك و كذلك الحكومه تقدرك عاليا
26-12-2011 04:42 PM
ابو عثمان
السلام عليكم ، يا ريت تكتبوا اسماء الشركات عشان صغار المسخمين يعرفوا شو صار باسهمهم التي تبخرتت مثل البورصات الوهمية والله ما احنا عارفين شو بدنا نعمل
26-12-2011 04:51 PM
عبدالله حسونه ( أبو طارق
0 ألتحويل مهم ولكن التفعيل أهم ) نحن نشكر مراقب الشركات على هذه الجهود وبيان هذه المعلومات المذهله ولكن السؤال المطروح هو : أين الجهات المسؤوله والرقابيه عن هذه الشركات طيلة المده الماضيه بعد أن خسر المساهمين كل مدخراتهم وربح المؤسسين شركاتهم.؟؟!! على ما يبدو أن الفساد له جذوره العميقه ولكن إذا توفرت النيه الصادقه والإراده القويه فسينتهي الفساد وإلى غير رجعه .وعليه نقول إن هذا الإجراء سليم في التحويل ولكن الأهم هو التفعيل إذ أن هناك قضايا كثيره تم تحويلها إلى الجهات المختصه ولازالت تسير في ممر التحويلات الذي لاينتهي .!! والله من وراء القصد .
26-12-2011 05:11 PM
عاشق الاردنيين
الله ينصرك يا عطوفة مراقب عام الشركات يا شهم يا طاهر. الله يحميك و يطول عمرك و انت والله ابن الاردن البار. نحن نتابع انجازاتك الباهره و نعرف حجم المسؤوليه الملقاة على عاتقك و قلة مواردك و تخصيصاتك الماليه و قلة عدد الموظفين بل و حتى ضيق المكان الذي تسكنه دائرتك الكريمه.لكن أنظر كيف الله ينصرك لأنك مع الله و ما تقوم بتحقيقه في ظل قلة الأمكانات يعتبر معجزه. دمت لنا أخا و أبنا و أبا يا أبن الأردن البار
26-12-2011 08:19 PM
عاشق الاردنيين
الله ينصرك يا عطوفة مراقب عام الشركات يا شهم يا طاهر. الله يحميك و يطول عمرك و انت والله ابن الاردن البار. نحن نتابع انجازاتك الباهره و نعرف حجم المسؤوليه الملقاة على عاتقك و قلة مواردك و تخصيصاتك الماليه و قلة عدد الموظفين بل و حتى ضيق المكان الذي تسكنه دائرتك الكريمه.لكن أنظر كيف الله ينصرك لأنك مع الله و ما تقوم بتحقيقه في ظل قلة الأمكانات يعتبر معجزه. دمت لنا أخا و أبنا و أبا يا أبن الأردن البار
26-12-2011 08:29 PM
الدكتور يوسف الطاهات
إن صناعة القرار والالتزام به هو فن لا يتقنه الكثيرون وهو بحاجة لوقفة ولرجال قادرين على تحمل المسؤوليات الجسام بغية إعادة التوازن‏ المطلوب بحيث لا يعين ولا يبقى في‏ المراكز القيادية إلا من تثبت جدارته وقدرته.







أجل حينما يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب تختفي معوقات التنمية وتسطع شمس الوطنية بكل ما تحمل من معاني.وعطوفته فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب.



27-12-2011 09:19 AM
موظف مخلص


الوظيفة والمنصب العام والولاء لتراب الاردن والوفاء للوطن ومخافة الله وخدمة المواطنين والمحافظة علىمقدرات الوطن هي جميعها مترادفات لها نفس المعنى والطعم والنكهة من الاخلاص والصدق والانتماء للاردن وقيادتة وترابة.كثيرا في الاردن من يتغنون بتراب الاردن وبالوطنية بطريقة اصبحت ممجوجة وكاذبة ولا تعبر عن الضميرالحي والاخلاص لهذاالحمىالعربي ,فكم ترى من

يتخندق خلف معاني رنانة ما داموا

في المنصب او مااستمروا في الاستفادة من مقدرات الوطن بدون وجة

حق وكم من اشخاص يختبئون خلف معاني او مصطلحات او ظروف انية

خدمتهم من اقليمية ضيقة او عشائرية بعيدة عن جوهرها الحقيقي.

ان الاردن وتراب الاردن ومقدرات الاردن وخيراتها وما تم انجازة بقيادة

جلالة الملك المفدى وجهود ابناءه المخلصين الاوفياء بحاجة لانتماء حقيقي

واخلاص وطني يتم التعبير عنة بعمل حقيقي وجاد يتم الالتزام فية بمبادي

الشفافية والعدالة والنزاهة من الجميع مسوؤلين ومواطنين وان يراعي في

ذلك مخافة الله وان يكون المسوؤل في المنصب القدوة الطيبة في الالتزام للوطن

وترابة من خلال العمل الجاد والتقيد بالقوانين والانظمة والعدالة بين المواطنين في

كافة ارجاء الاردن وتلمس حاجاتة المستمرة وان تكون الوظيفة امانة ومسوؤلية

لامكان للسطوة والفساد في كافة جوانبة وان نعي باننا في الاردن جميعنا علينا

واجبا وطني للمحافظة على مقدرات بلدنا وان هناك مواطنيين في كافة ارجاء

الوطن بحاجة لمن يتلمس همومهم لا ان نكون عبئا عليهم فعطوفته كل يوم يسطر اسطرا من نور في الوطنية والاخلاص في العمل فجزاه الله كل خير والى الامام يا عطوفة المراقب وفقك الله لخدمة هذا الوطن .

27-12-2011 09:41 AM
الدكتور احمد /اربد
يرجى اعادة النظر في مخصصات هذه الدائرة المتواضعة في امكانياتها والكبيرة في انجازاتها والتي نفتخر بها في الاردن كل الافتخار ونعتز بها كل الاعتزاز وكذلك بمراقبها المخلص والشريف الدكتور بسام التلهوني
27-12-2011 09:48 AM
نفر
لازم تحويل بعض الشركات الغير ربحية ال تمويلها من الخارج وبتعمل على نشر ..... في المجتمع .... تحت مسمى حقوق الانسان
27-12-2011 09:58 AM
نفر
ياريت مراقب الشركات يشوف الشركات الغير ربحية ال بتشتغل في غير الغايات المرخصة لها
27-12-2011 10:01 AM
اخو علياء
طبعا ما حدث لاموال البورصات الوهمية سيحدث للشركات التي تم احالتها سيتم ايقافها عن التداول ويتم الحجز على ما بقي لدى هذه الشركات من أصول (( هذا ان بقي لديها أصول )) وبعد سنوات سيخرج المساهمين باعتصامات للافراج عن أمول هذه الشركات عندما يرفض مجلس النواب الموقر طلب هيئة مكافحة الفساد بعد احالة من يعيد الاموال المنهوبة الى القضاء معنى ذلك الوقوف مع الفساد ، ماذا يفيدنا سجن فلان أو علان اذا لم يتم اعادة الاموال المنهوبه ؟ ومجرد وصول هذه القضايا الى محاكمنا كلنا يعرف بأن الجيل الحالي لن يحضر نهاية القضية فقد تطول الى اجيال قادمة وبلا نتيجة ، كم قاضي سيحال الى التقاعد وهي في المحكمة ؟ كم من رئيس تنفيذي لهذه الشركات سيموت وقضيتة في المحكمة ؟ كم وكم وكم وبالتالي ستموت بالتقادم
27-12-2011 04:32 PM
عاشق الاردنيين
الله ينصرك يا عطوفة مراقب عام الشركات يا شهم يا طاهر. الله يحميك و يطول عمرك و انت والله ابن الاردن البار. نحن نتابع انجازاتك الباهره و نعرف حجم المسؤوليه الملقاة على عاتقك و قلة مواردك و تخصيصاتك الماليه و قلة عدد الموظفين بل و حتى ضيق المكان الذي تسكنه دائرتك الكريمه.لكن أنظر كيف الله ينصرك لأنك مع الله و ما تقوم بتحقيقه في ظل قلة الأمكانات يعتبر معجزه. دمت لنا أخا و أبنا و أبا يا أبن الأردن البار
27-12-2011 06:12 PM
مساهم من الملكية
ما حصل للملكية الأردنية ( عالية ) يستحق ليس تدقيق بل اعدام القائمين عليها شركة لم يمضي على إكتتاب المساهمين فيها بعد خصخصتها سوى سنوات ليفقد السهم أكثر من ثلاث أرباعه اين الرقابة والمسائلة على ذلك ، يجب أن يتحمل مجلس ادارتها الحالي كل تلك الإنتكاسات في نتائج الاعمال ويجب أن ويقوممو مساهمي الملكية بالتظاهر وليس الإعتصام وجلب كل من سلب خيرات الملكية ونهب رأسمالها الى ساحة عامة ويرجموهم حتى الموت امام العامة ليكونو درساً لكل سارق وحرامي ، ان ما يؤلم المساهم في الملكية ان اغلب الشركات التي تعمل في مجال الطيران نتائجها مطمئة ومجدية الا والحمد لله ملكيتنا المدمرة بهمة ادارتها الفذة والمعينة تعيين من الذوات وكبار المساهمين الذين يعلمون متى السهم سينزلق الى الهاوية ويقومون بالبع ومتى سيصعد يقومون بالشراء !!ما الغاية من وجود رجل اكاديمي في السياسة وضليع فيها كرئيس الديوان الملكي في اعلى اداراتها وهو من يشرع فيها ويثقلها قي الديون بقرار هيئة عمومية ما منها الا اسمها هيئة عمومية لكبار المساهمين وهم جميعاً اصحاب علاقات شخصية واصدقاء !!!؟؟؟؟ والدباس الوجه الثاني له وغيرهم من مجرمين يجب على الحكومة ان تبحث في ثرواتهم المنقولة والغير منقولة وما وصلت غليه هذه الشركة وصغار مستثمريها وأن لا تقلل الحكومة من شأنها ومن شأن الشركات العامة او الخاصة المساهمة من ناحية التدقيق وملاحقة شبهات الفساد فيها وما نلحظه من تواطوء من بعض شركات تدقيق الحسابات وغيرها من شركات تدخل في شراكات أو دراسات لأحوال تلك الشركات المكسورة وعلى اطلاع وتعاون مهني معها يجب توقيفا واستبدالها كونهما على نفس الخط في الدسائس وخراب بيوت العباد والبلاد لذلك يجب ان تستدعي الحكومة شركات اجنية محايده لا علاقة لها بالاردن من قبل ولا بمثل تلك الشخصيات لتقوم بالتدقيق والاطلاع على الامور المالية والمحاسبية فيها ومحاسبة كل من أساء وسلب
27-12-2011 09:56 PM
حارث النسور مساهم مكسور
إذا ارادت الحكومة ان تقوم بالتدقيق على تلك الشركات او محاسبة القائمين عليها يجب ان تحفظ حقوق صغار المساهمين اولاً قبل كل شيء لأن مثل هذا العمل سينهي سعر السهم المتردي أصلاً والذي وصل إلى أدنى مستوياته ولا ينوب صغار المساهمين إلا خراب الديار والدمار وان يتم ارجاع سعر السهم من ثروات هؤلاء الفاسدين الى كافة المساهمين كونها حقوق لها وما لهم منها الا الاسم فقط من هنا نناشد دولة عون الخصاونة رجل القانون ومنصف الغلابا ان ينصف صغار المستثمرين فعلاً وان يطبق على المجرمين اغلظ العقوبات واقساها
27-12-2011 10:02 PM
هايل الجبور
يجب أن تتحمل الدولة كل المسؤولية لأن في تردي أحوال تلك الشركات المساهمة سبب وفساد من وزارة الصناعة والتجارة وخصوصاً الجهة المسؤولة عن مراقبة الشركات التي كان موظفها يستفيد من روؤساء مجالس تلك الشركات مادياً بحيث يغض النظر عن نتائج الأعمال والتستر على أغلب الاخطاء مقابل بعض الهدايا والشيكات أو المبالغ التي تحسن وضعه اذن الحكومات شريك أساسي في سلب اموال صغار المساهمين لأن بعض روؤسائها هم قمة في الفساد وما نسمعه من قضايا أبطالها روؤساء حكومات تشعرنا بلمعلومة الاكيدة عن صغار الموظفينم وتواطئهم مع روؤساء مجالس ادارات الشركات المساهمة
27-12-2011 10:08 PM
متابع للملكية من زمان
الملكيه مدمره الحقوها قبل فوات الاوان قبل ما يطيرو باقيها ارجالت الله ناصر اللوزي والدباس والمظيفات النخب الي من دول اجنبية والكباتن والموظفين الي اشتغلوا على حساب ابناء البلد والهداي مثل السيارات والحوافز الي على جمال النساء كل جميله الها مكافئه وحافز
27-12-2011 10:26 PM
محاسب في احدى الشركات قد قلت كلمتي ولم يسمعني احد
لماذا لا تتم مراقبة الشركات بشكل يتحمل فيه مراقب الشركات الحكومي مسؤولية انهيار الشركة قبل ما تتلاشى وتنهار نهائياً ففي حال حدوث حدث يستدعي دعوة الهيئة العامة للقاء يتم دعوتها والتشاور في طريقة الاصلاح او العمل للايام والشهور القادمة بحيث يتحمل كل مساهم مسؤولياته تجاه رأس ماله ونكون بذلك حدينا من حجم الخسائر
27-12-2011 10:47 PM
متابع
من اسباب الخسائر ... راتب المدير العام للمهنية 83 الف دينار خلال 10 شهور!!! المعلومة من التقرير السنوي للشركة .. المدير المعني هو مدير عام لعدة شركات قد يصل راتبة الشهري الى ما يزيد عن .... ؟
02-01-2012 11:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات